Search
Close this search box.

ما هي جوانب دراسة الجدوى الأساسية ودورها في تحقيق أفضل ربح مادي من الفكرة الاستثمارية؟

أفضل مكتب دراسة جدوى بالسعودية

إذا كنت ترغب بالانطلاق بعالم الاستثمار وتريد أن تقوم بالتسلح بكافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بضمان النجاح في هذا العالم الذي يتمتع بالفعل بالسرعة والشراسة والتنافس والقوة.

حيث أنك يمكنك أن تحصل على الفكرة الاستثمارية التي يتواجد بها الكثير من المميزات من خلال دراسة الجدوى، ويحتاج منك أن تقوم بالاعتماد على الاستراتيجيات الخاصة بك على المدى الطويل. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول من خلال المشروع إلى كمية الأرباح المادية التي يمكن من خلالها  إرضاء طموحك الاستثماري.

لذا يجب أن تعلم أن الأمر يحتاج منك إلى أن تتعرف أيضًا إلى أي عيب من العيوب التي يمكن أن تتواجد بالفكرة الاستثمارية وتحاول أن تقوم بتجنبها.

ما هي عناصر دراسة الجدوى؟

تعد دراسة الجدوى مجموعة من الخطوات الاستراتيجية التحليلية التي يكتم منها تحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الخاص بك إلى النجاح الذي يرضي طموحك الاستثماري. بحيث يمكن منه أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية إذا كانت الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها على أرض الواقع تم بالفعل تحليلها من كافة الجوانب.

ومن أبرز الجوانب التي يمكن أن يتم تحليل الفكرة الاستثمارية بناء عليها ما يلي:

  • الجانب التسويقي

يعد الجانب التسويقي من أبرز الجوانب التي يتم من خلالها وصول المشروع الاستثماري إلى النتائج الإيجابية، لذا يجب أن تعلم أن الأمر يحتاج منك أن تحصل على الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى التمركز بالسوق المستهدف.

مما يضمن أن تقوم بالحصول على كمية الأرباح التي بالفعل ترضي طموحك الاستثماري ومن أبرز عناصر دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:

  • حجم المنتجات

يجب أن تعلم أن من أبرز النتائج التي يمكن أن تقوم بالوصول من خلال الدراسة هو أن تتمكن من أن تقوم بالوصول بالفعل إلى التعرف على كمية النتائج التي يمكن أن تصل إليها أو الأرباح المادية التي يمكن أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النتائج الإيجابية.

لذا يجب أن تعلم أن حجم المنتجات التي لابد أن تقوم بتوفيرها هي التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى الطرق أو الاستراتيجيات التي يمكن أن تقوم من خلالها زيادة كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها على المدى الطويل.

  • الموقع

يعد الموقع الذي يمكن أن يتم تنقيذ المشروع الاستثماري به هو من أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. حيث أنها تقوم بإضافة الكثير من النتائج الإيجابية التي لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها.

كافة هذه العناصر التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها بالفعل تستطيع من خلالها أن تقوم بإضافة العديد من نقاط القوة التي يمكن من خلالها أن تحقق النجاح.

يعمل اختيار الموقع المميز الذي يمكن أن تقوم بطرح المشروع به على أن تقوم بعملية تسهيل وصول العملاء إلى المشروع الخاص بك. حيث أنك لا تتواجد بالفعل بمفردك بالسوق المستهدف بل هناك بالفعل العديد من المنافسين الذين يحاولون بالفعل توفير كافة النتائج الإيجابية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى العملاء.

  • الاحتياجات الأساسية

يمكنك من خلال المشروع الاستثماري أن تقوم بالوصول بالفعل إلى العديد من النتائج الإيجابية في حين توفق في اختيار الموقع الذي ينبغي أن يكون به المشروع.

لذا يجب أن تعلم أن هذا الأمر يتيح إليك أن تقوم بالوصول إلى كافة العناصر الأساسية التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري ويتم الاعتماد عليها ومن أبرزها نقاط القوة التي يمكن من خلالها أن تصل بالفعل إلى أبرز العناصر التي يمكن منها أن تقوم بالعمل بشكل مستمر.

وهو ما يمنحك كسب ثقة العملاء ومن أهم العناصر التي يحتاج إليها المشروع من أجل العمل ومن أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول عليها من خلال الموقع ولا يمكن أن يتم العمل بدونها ما يلي:

  • الطاقة
  • الكهرباء
  • الماء
  • النفط
  • العمالة والمواد الخام

من أبرز العناصر التي يمكن أن يتكون منها المشروع هو أن تقوم بتوفير كافة المواد الخام التي يجب أن تقوم بتصنيع المنتج منها، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتوصيل المنتجات إلى العملاء في أوقاتها المناسبة.

لذا يجب أن تعلم أن الموقع الذي لابد أن تختار به المشروع لابد أن يكون بالقرب من الأماكن من المواد الخام التي يتم تصنيع المنتج منها.

كما يجب أن تقوم بالحصول على الموقع الذي يكون بالقرب من العمالة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول بالفعل من خلال المشروع إلى أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز بحيث أنك يمكن من خلال المشروع الاستثماري أن تقوم بتوفير العناصر الأساسية.

  • دراسة الجدوى الفنية

تعد دراسة الجدوى الفنية من أبرز العناصر التي يتكون منها دراسة الجدوى حيث أنها يتم من خلالها حصر كافة العناصر التي يمكن أن يحتاج أو يعتمد عليها المشروع الاستثماري.

هذه الدراسة بالفعل تشبه رسم المشروع الاستثماري على الورق قبل أن يتم تنفيذه على أرض الواقع بالفعل، لذا من أبرز الأمور التي يمكن أن يتم حصرها من خلال دراسة الجدوى ما يلي:

  • المساحة والمباني والمنشآت

يجب أن تعلم أن العناصر الأساسية التي يمكن أن يكون به المشروع الاستثماري هي التي يمكن من خلالها أن تضمن أن يعمل المشروع على النحو الذي يساهم في أن تقوم بالوصول إلى تقديم المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

لذا يجب أن تعلم أن المساحة التي يجب أن يتم إنشاء المشروع الاستثماري بها، كما يتم التعرف على المباني التي يتم إنشاء المشروع الاستثماري بها.

وهل يمكن أن تكون المباني التي يتكون منها المشروع بموقع واحد أم يتم فصل المخازن التي يتم وضع البضائع بها بموقع آخر.

  • الطاقة البشرية

تعد الطاقة البشرية من أبرز العناصر التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع، حيث أنها العنصر الأول والأساسي الذي يمكن من خلاله أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

لذا يجب أن تقوم بالاعتماد عل العمالة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة كي تضمن أن تقوم بالحصول على كمية المنتجات التي تحتاج بأوقاتها المناسبة.

كما يمكنك أن تقوم بالتغاضي عن أي نوع من أنواع المخاطر أو الأخطاء التي يمكن أن تكون بأي نوع من أنواع المنتجات التي يتم بالفعل تقديمها من قبل المشروع الاستثماري وهو الأمر الذي يحميك من أي نوع من أنواع الخسائر.

  • طريقة الإنتاج:

هناك العديد من الطرق الإنتاجية التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع الاستثماري، ولكن يجب أن تقوم باختيار الطريقة المناسبة التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز.

حيث تستطيع من خلال هذا الأمر أن تقوم بالوصول إلى كمية المنتجات التي تضمن من خلالها أن تكسب ولاء العملاء، لذا يجب أن تعلم أن من أبزر الطرق الإنتاجية التي يمكن أن تقوم  بالاعتماد عليها من خلال المشروع الاستثماري كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح ما يلي:

الإنتاج المستمر:

هذه الطريقة من العمليات الإنتاجية يتم الحصول عليها من خلال المشروعات الكبيرة أو المشروعات الخدمية التي يتم منها العمل على الدوام المستمر.

لذا يجب أن تقوم بالوصول من خلال هذا الطريق أن تقوم بالعمل وفق الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها أن تقوم بحصد كمية النتائج الإيجابية، لذا يجب أن تعلم أن الإنتاج المستمر يمكن أن تحصل عليه من أجل أن تتمكن من العمل بناء على هذه الطريقة كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من التميز.

ومن أبرز العناصر ما يلي:

– يجب أن تقوم بالاعتماد على العمالة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة والتي يمكن أن تضمن أن تعمل على النحو الذي ساهم في تحقيق أعلى قدر من التميز بها، لذا يجب أن تعلم أن الأمر يجبرك أن تقوم بالاعتماد على العمالة التي تتمتع بالخبرة أو التي على الأقل بالفعل مدربة.

– يجب أن تعتمد على الخطوط الإنتاجية التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على المنتجات التي تريدها في أوقاتها المناسبة أي تتمكن من أن تقوم بتجنب أي نوع من أنواع الأعطال. كما يجب أن تعلم أن هذا الأمر يتطلب منك أيضًا أن تقوم بالحصول على الخطوط الإنتاجية من المصادر التي تتميز بالخبرة والعراقة كي تتمكن من أن تحصل على قطع الغيار التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع بشكل أسهل وأن تحصل على الصيانة بشكل أسرع.

دراسة الجدوى المالية

تعد الدراسة المالية من أهم أنواع الدراسات التي يمكن منها أن تتعرف على الجوانب المادية التي يختص بها المشروع الاستثماري الخاص بك. حيث يمكنك بالفعل أن تقوم بالوصول من خلال المشروع إلى الإيرادات الكلية التي يحتاج إليها المشروع، كما يمكنك أن تقوم بالاعتماد على الأرباح الكلية التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع.

لكن كلا العنصرين يتمان بناءً على العديد من الخطوات التي تضمن منهما أن يسير العمل على النحو الذي يضمن إليك أن تحصل على الدقة في كافة النتائج التي يمكن أن يتم الوصول من خلالها.

لذا يجب أن تحرص على الحصول على الإحصائيات الدقيقة التي تعينك على العمل بدون أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تتسبب بسبب عدم الدقة. ومن أهم المراحل التي تمر بها دراسة الجدوى المالية ما يلي:

– التكاليف

تعد التكاليف هي أكثر العناصر التي يمكن أن تشغل المستثمرين، خاصة المستثمرين الجدد الذين يريدون أن يتعرفوا عليها بدقة.

كي يمكنهم من الانطلاق بعالم الاستثمار بدون أي نوع من أنواع التوقفات التي يمكن أن تؤثر عليهم، أو بالفعل يتعرفوا إذا كانوا سيتمكنون من التمويل الذاتي أو سيقومون بالاعتماد على التمويل الخارجي مثل التمويل البنكي أو هناك العديد من الجهات الأخرى مثل الصناديق الاجتماعية والشركات الخاصة التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من أجل عملية التمويل.

ومن أبرز الخطوات التي تمر بها دراسة الجدوى المالية ما يلي:

التكاليف المبدئية:

التي يمكن أن يستنفذها المشروع الاستثماري والتي يمكن أن تتلخص في دراسة الجدوى أو الاستشارات الاقتصادية الأخرى التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع ككل.

الخطوة الثاني:

وهي التي يجب أن تمر بالفعل على أيدي متخصصة كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من التمكن ومن الدقة والمهنية، وهو أن تقوم بالاعتماد على الكثير من العناصر الأساسية التي يمكن منها أن تقوم بالوصول بالفعل إلى رسم المشروع الاستثماري من على الورق على أرض الواقع حيث أنها تشمل تكاليف الإساءات وخطوط الإنتاج، وكافة المواد أو الأدوات التي يتم الاعتماد عليها من قبل العمل أو المشروع.

الخطوة النهائية:

وهي التي يكون بعدها المشروع الاستثماري يمكن من خلاله أن تقوم بالفعل أن المشروع جاهز ويبدأ في عملية الإنتاج حيث أن هذه التكاليف التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع في هذه الخطوة تسمى التكاليف المستمرة: حيث الأجور الخاصة بالعملاء، بالإضافة إلى الأجور الخاصة بالخطوط الإنتاجية التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري.

– الأرباح

يجب أن تعلم أن الأرباح هي أهم الأمور التي يريدها المستثمر من خلال المشروع، على الرغم من أن هناك العديد من الأهداف التي يمكن أن يتم تحقيقها من خلال المشروع، لذا يمكننا القول أن الأرباح التي يجب أن يحصل عليها المستثمر من خلال المشروع الاستثماري لابد أن تكون كافية لإرضاء طموحه الاستثماري ومن أبرز المراحل التي يمر بها المشروع كي يتم احتساب الأرباح المادية ما يلي:

  • الأرباح الكلية فيتم التعرف على مجمل الأموال التي يمكن أن يحصل عليها المشروع الاستثماري خلال فترة زمنية محددة وتكون بالفعل مجمل الأرباح دون أدنى خصومات من التكاليف.
  • أما الخطوة الثانية التي يمر بها المشروع هو الحصول على الصافي الربحي الذي يمكن أن يتم الاستفادة به من خلال المشروع سواء على النحو الشهري أو النحو السنوي وهو ما يمكن أن تتأكد منه أن المشروع بالفعل ناجح من الناحية المادية.

تواصل الآن مع مكتب “ارتقاء” أفضل مكتب دراسة جدوى بالسعودية واحصل على دراسة الجدوى التي تستطيع منها تحقيق أعلى قدر من النجاح.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: