Search
Close this search box.

كيفية إعداد دراسة مالية صحيحة للمشروعات

إعداد دراسة جدوى مالية

تعد دراسة الجدوى المالية للمشاريع الاستثمارية ركن في غاية الأهمية في عملية دراسة الجدوى للمشاريع الاستثمارية. حيث أن يتطلب كل جزء منها دراسة خاصة وبعناية فائقة وأي خلل يحدث في تحديد جزء سوف يؤثر بصورة واضحة على تفاصيل المشروع المادية.

تعتمد دراسة الجدوى المالية في تحليلاتها وإجراؤها على النتائج المستنتجة من دراسات الجدوى الأخرى. نظرًا لترابط العلاقات بين الدراسات وبعضها البعض مما يصب في نجاح المشروع المقترح.

لذلك، سنشير في هذا المقال كشركة “ارتقاء” بتحديد التفاصيل اللازمة لإعداد دراسة جدوى مالية للمشروعات المختلفة والتي تتمثل في الآتي:

  • مفهوم دراسة الجدوى المالية.
  • أهداف دراسة الجدوى المالية.
  • كيفية إعداد الدراسة اللازمة للتكاليف المختصة بالمشروع.

مفهوم دراسة الجدوى المالية

تعد دراسة الجدوى العامة للمشاريع هي تحليل الجوانب المتعلقة بالمشروع لتحقيق النجاح المرجو من المشروع. وتنقسم دراسة الجدوى إلى عدة دراسات مختلفة سواء كانت الدراسة التسويقية، أو الدراسة الفنية، أو الدراسة الاقتصادية، أو الدراسة التشغيلية والتنفيذية، أو الدراسة المالية، أو الدراسة الاجتماعية والبيئية.

تُنفذ هذه الدراسات من قِبل شركات معروفة وموثوقة في معلوماتها حتى لا يتأثر المشروع بالمعلومات الخاطئة التي يُبني عليها المشروع. وتحوله من مجرد أفكار على ورق إلى واقعًا ملموسًا على أرض الواقع. ومن أهم الشركات المميزة في دراسة الجدوى إعداد دراسة جدوى مالية للمشاريع شركة “ارتقاء” أفضل شركات دراسة الجدوى في الشرق الأوسط بشهادة كافة العملاء الذين تم التعامل معهم من خلالها.

ولكننا سندرس في هذا المقال دراسة الجدوى المالية وكيفية إعداد دراسة جدوى مالية للمشروعات الاستثمارية المختلفة وتوضيح مدى علاقتها بالقرار الاستثماري الواجب اتخاذه لتنفيذ المشروع.

أساسيات الدراسة المالية:

تعتمد دراسة الجدوى المالية اعتمادًا كليًا على الدراسة التسويقية والدراسة الفنية. نظرًا لأن الدراسة التسويقية تحدد حجم الإيرادات وحجم الطلب المتوقع على المنتجات والمبيعات المتوقعة. والدراسة الفنية التي تحدد التكاليف الاستثمارية للمشروع والتكاليف اللازمة للإنتاج من خلال حساب حجم وقيمة المبيعات والتخطيط الهندسي للمشروع.

ثم تأتي بدورها الدراسة المالية وتعمل على تحديد الدخل المتوقع والمصاريف اللازمة لأي مشروع وتوقع الأرباح العائدة منه. أضحت الدراسة المالية حجر الأساس اللازم الاطلاع عليه لمعرفة مصادر التمويل الأفضل لأي مشروع بالتوازي مع الدراسة المُصصمة.

تحدد الدراسة المالية قدرة وإنتاجية المشروع على تغطية المصاريف وتحقيق الربح العائد في الوقت المُحدد. كما يتضح في هذه الدراسة لأخذ الاحتياطات اللازمة إذا حدث عجز أو تعطيل في تحقيق الأهداف من المشروع.

تهتم دراسة الجدوى المالية بقياس مدى ربحية المشروع من الناحية التجارية، وتحديد الهيكل التمويلي المقترح للمشروع. تساهم أيضًا في القرار الاستثماري اللازم لتنفيذ المشروع من عدمه من خلال ترتيب تكاليف المشروع مع تكاليف الإنتاج والإيرادات المتوقعة.

لذلك، دراسة الجدوى المالية هي العامل الأساسي في تحديد القرار الخاص ببدء المشروع من عدمه نظرًا لما تجيب عليه من أسئلة تتعلق بالتالي:

– معدل العائد الداخلي للمشروع IIR.

– صافي رأس المال الحالي NPV.

– فترة استرداد رأس المال، بحيث كلما قلت فترة الاسترداد كان مؤشرًا جيدًا عن جودة المشروع.

الثلاثة نقاط مهمة التي تحددها الدراسة المالية تستطيع الحصول عليها من خلال شركة “ارتقاء” لتساعدك على إعداد دراسة جدوى مالية صحيحة.

أهداف دراسة الجدوى المالية:

– تهدف دراسة الجدوى المالية إلى تحديد مقدرة المشروع على الالتزام بمتطلباته، من خلال تحديد الإيرادات المتوقعة والتكاليف الاستثمارية وتكاليف التشغيل على مدار العمر الإنتاجي للمشروع. سعيًا للتأكد من قدرة المشروع على النهوض والتنفيذ وتحقيق الأهداف المطلوبة.

– كما تهدف دراسة الجدوى المالية إلي التأكد من مدى توافر الموارد المالية اللازمة للمشروع بتكاليف مناسبة لصاحب المشروع من خلال التالي:

  1. تقدير التكلفة العامة لكل هيكل تمويلي معين.
  2. توضيح مصادر الحصول على الموارد المالية المختلفة والتكاليف اللازمة للحصول عليها.
  3. إتاحة هياكل تمويلية مختلفة تسهم في تحديد قدرة المشروع على الوفاء بالتزاماته المادية مما يحقق المرونة وقدرة المشروع على توفير السيولة اللازمة لتنفيذ المشروع ومواجهة كافة التزاماته.

– تهدف دراسة الجدوى المالية إلى مساندة المستثمر في اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح بشأن المشروع المراد تنفيذه. كما تهدف دراسة الجدوى المالية إلى تحقيق التخطيط المالي للتكاليف الكلية اللازمة للمشروع الاستثماري، وتحقيق الرقابة المالية على تنفيذ كافة خطوات المشروع الاستثماري.

لذا، لإعداد دراسة جدوى مالية مُفصلة لمشروع يجب الاستعانة بشركة “ارتقاء”.

كيفية إعداد الدراسة اللازمة للتكاليف المختصة بالمشروع

تنقسم التكاليف اللازمة لأي مشروع إلى الآتي:

تكاليف استثمارية تأسيسيه:

وهي كافة التكاليف اللازمة للإنفاق على المشروع من بداية التفكير في المشروع حتى الوصول إلى دورة التشغيل العادية الأولى له سواء دورة شهرية أو سنوية.

التكاليف الجارية:

تتضمن هذه التكاليف كافة التكاليف قصيرة الأجل. تكاليف الأجور والمرتبات ومصادر الطاقة.

مصادر التمويل الاستثماري:

تنقسم مصادر التمويل للمشروعات التي تساهم في إنشاء المشروع وتشغيله إلى الآتي:

  1. رأس المال الثابت لدى صاحب المشروع.
  2. عمر المشروع وهي السنوات التي يحقق منها المشروع منافع.
  3. القروض البنكية أو مؤسسات التمويل المختلفة
  4. العوائد والمنافع من المشروع التي تشمل كافة نواتج المشروع الرئيسية والثانوية بواسطة استخدام سعر السوق.

بعض الأسئلة التي تجول في خاطرك من الناحية المادية للمشروع

أيًا كان نوع مشروعك وحجمه، التكلفة المادية غالبًا هي الأداة التي تحدد نجاحه من فشله وتحول دون تحقيقه على أرض الواقع. لكن يجب أن تضع بعض الأسئلة في بالك عن إعداد دراسة جدوى مالية لمشروعك لضمان تحقيق أهدافه المالية وتتمثل هذه الأسئلة في الآتي:

– هل لديك الموارد المالية اللازمة أم ستعتمد على ممول خارجي؟

– ما تكاليف الفشل المادية عند تنفيذ المشروع؟

– ما المخاطر التي ستشكل عبئًا ماديًا في غنى عنه على ميزانية مشروعك؟

– متى تحقق نقطة التعادل للربح وهي النقطة التي تكون عندها التكلفة والإيرادات متساويين فلا يوجد فيهم ربح أو خسارة.

– ما مقدار المال اللازم لإتمام المشروع مع تقدير المخاطر؟

ختامًا، يمكنك إعداد دراسة جدوى مالية تفصيلية من خلال شركة “ارتقاء” من الشركات الرائدة في مجال الاستشارات الاستثمارية. ولديها سابق خبرات في مجال دراسات الجدوى للكثير من المشروعات الكبيرة في كافة أنحاء الشرق الأوسط.

في حالة أنك تريد إعداد دراسة جدوى مالية، كل ماعليك التواصل مع شركة “ارتقاء” وسيقوم الفريق بالتواصل معك على الفور.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك