Search
Close this search box.

الخطوات اللازمة في إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

مكتب إعداد دراسة جدوى بالرياض

لماذا تعد دراسة الجدوى ذات أهمية كبيرة لفكرة مشروعك؟ سؤال يدور في ذهن الكثيرين،قبل أن يقوم بتنفيذ المشروع. هو لماذا يحتاج إلى القيام بتنفيذ ذلك المشروع بطريقة مميزة يحتاج إلى التخطيط والدراسة كل هذا يتم التطرق إليه من خلال مكتب إعداد دراسة جدوى بالرياض.

مكتب “ارتقاء” لدراسات الجدوى  يقدم لك العديد من الخدمات الهامة والرئيسية التي تمكنك من إطلاق مشروعك الاستثماري بطريقة جيدة. وهذا الأمر يوضح لك الخدمات التي يقدمها لك المشروع، كما أن تحديدها لك يساعدك على تنفيذها بالطريقة الجيدة، كل هذا يحتاج إلى طريقة احترافية في تناول الفكرة من أجل التوصل إلى القرار الاستثماري المناسب، لذلك دعنا نتعرف على العديد من العناصر الهامة كالآتي:

  1. دراسات الجدوى الاقتصادية.
  2. أهمية إجراء دراسة جدوى لمشروعك.
  3. أخطاء عليك تجنبها قبل البدء في تنفيذ فكرتك
  4. خطوات تمكنك من إعداد دراسة الجدوى.

دراسات الجدوى الاقتصادية

– نحتاج في البداية إلى توضيح مفهوم دراسة الجدوى، هذا المصطلح الذي يهتم بالعديد من التفاصيل. لذلك العمل على تحديدها لك من أبرز الجوانب أو المجالات التي ساعدت المستثمرين في العالم على إتخاذ قرارات صحيحة تمكنهم من الوصول إلى الأفضل دائمًا.

– دراسة الجدوى هو المجال الذي يقرر لك إن كان الفكرة سيتم تنفيذها أم التفكير في مشروع أخر. حيث يتم العمل على العديد من التفاصيل الهامة، كذلك العمل على تطويرها بالشكل الجيد. كذلك تطويرها من أبرز الجوانب المميزة للغاية، كما أن تحديدها لك أصبح من أبرز  المجالات التي أصبح الجميع يهتم بها جيدًا، من أجل تنفيذها لك.

– لذا تحديدها أحد الركائز التفصيلية التي تتم وفقًا للعديد من العوامل الرئيسية التي ترتكز عليها، كما أن الدراسة تساعد كثيرًا في أن تحقق أهدافك وبالتالي عليك أن تدرك القيمة الحقيقية التي تحققها لك دراسات الجدوى.

 – دراسة الجدوى:

هي مجموعة من التحليلات الهامة التي يتم تقديمها لك تساعدك على تنفيذ أفكارك بالشكل الجيد، وخاصة أنها تتيح لك القرار الاستثماري الجيد، كل هذا يتم التطرق إليها من أجل الوصول إلى قرار التنفيذ.

– مجموعة من الاعتبارات الهامة التي يتم الاهتمام بها بطريقة جيدة. حيث يتم الاهتمام بها بالشكل الأفضل لديك، لذا العمل على تحديدها لك بالشكل الجيد. كل هذا تحتاج إلى فهمه بالشكل المناسب، لذلك تحتاج إلى تطوير فكرتك وفقًا لما تحققه لك الدراسة.

– دراسة الجدوى من المجالات الرئيسية التي أصبح لها قيمة حقيقية وواقعية تمكنك من تنفيذها بالشكل الجيد، كذلك العمل على تنفيذها يتم من خلال عدة ركائز تفصيلية هامة تجعلك قادر على تطويرها لك بالطريقة الجيدة، لذلك دراسة الجدوى تمثل أهمية كبيرة للغاية حيث تتيح لك إمكانية تنفيذ المشروع بالشكل الملائم.

– تحديد الدراسة يتم وفقًا لمجموعة من الاعتبارات الهامة والرئيسية التي تحقق لك أهدافك وبالتالي عليك أن تدرك القيمة الحقيقية الخاصة بك، كما أن تطويرها يعد من العوامل الرئيسية التي تجعلك قادر على تنفيذها بالشكل الجيد، لذلك العمل على تحديدها من أبرز الركائز التي تساعدك على الوصول إليها بالشكل الملائم.

– تجيب لك الدراسة على كافة الاستفسارات الهامة التي تحتاج إليها من أجل التخطيط الصحيح، كما أنها تساعدك على معرفة الأرباح المالية العائدة عليك من تنفيذ ذلك المشروع، وكذلك معرفة ما يحتاج إليها من ميزانية مالية تساعدك على تنفيذ المشروع وبالتالي تحديدها لك من الجوانب الرئيسية التي تجعلك قادر على القيام بها بالشكل الأفضل وكذلك العمل على تحديدها بالشكل المميز.

أهمية إجراء دراسة جدوى لمشروعك:

تمثل دراسة الجدوى أهمية كبيرة للغاية، حيث يتم الاهتمام بها جيدًا  في هذا المقال، حيث نوضح لك الأهمية الكبيرة التي تحتاج إليها في دراسة الجدوى، كما أن العمل على تنفيذها من أبرز الجوانب المميزة للغاية التي يتم التطرق إليها بشكل منظم، كذلك الحاجة إلى فهمها بالشكل الجيد، لذلك العمل على تطوير فكرتك بالشكل الجيد، وهذا الجانب يحتاج إليها والعمل على تحديدها بالطريقة الأفضل.

  1. هل المشروع مفيد أم لا؟

العنصر الأول في هذا الجانب الذي يتحقق لك من خلال دراسة الجدوى هو التعرف على مدى إمكانية تحقيق المشروع للأهداف التي يتم تنفيذه من خلالها، كذلك العمل على تطويرها بالشكل الذي يساهم في تحديد هذه الأهداف، فهي من العوامل المهمة التي تحققها لك دراسة الجدوى.

  1. هل السوق في حاجة إلى المشروع؟

واحدة من أهم التفاصيل الرئيسية المميزة التي تحتاج إليها بشكل كبير في الدراسة والتي تحددها لك بالشكل الأفضل وكذلك معرفة مدى احتياج السوق إلى فكرتك، كما أن تحديدها يتطلب منك تنفيذ العديد من الركائز الهامة، كما أن تحديدها لك يساعدك على تطويرها بالطريقة المميزة، كما أن الأمر يتطلب العديد من الدراسات الهامة والرئيسية التي تمكنك من القيام بذلك الأمر جيدًا.

  1. هل الجمهور مهتم بخدماتك أم لا؟

توضح لك دراسة الجدوى العديد من التفاصيل المميزة التي يجب أن تضعها في اعتبارك جيدًا، حيث تحتاج إلى أن تتعرف على أن الخدمة أو المنتج لهما أهمية كبيرة للغاية حيث يساعدك الأمر على تطوير العديد من الإتجاهات حيث يتم التعرف على مدى احتياج الجمهور إلى الخدمة الخاصة بك، فذلك الجانب يتم تحديدها لك وفقًا لما تحقيقها بالطريقة المميزة للغاية.

  1. تقدير الميزانية المالية

تحديد الميزانية المالية التقديرية أحد الركائز التفصيلية الهامة حيث يتم تحديدها لك بالطريقة الجيدة للغاية، لذا تنفيذ مشروعك يحتاج إلى تحديد الميزانية المالية التقديرية التي تساعدك على تنفيذ المشروع بالشكل المميز للغاية، كذلك تنفيذها يحتاج إلى عدة تطويرها بالطريقة الجيدة.

هذه مجموعة من الفوائد الهامة والرئيسية التي تحققها لك دراسة الجدوى حيث يتم التطرق إليها بالشكل المنظم، كما أن العمل على تحديدها يساعدك كثيرًا على تحقيق عدة أهداف جيدة للغاية متجنبًا بذلك المخاطر التي من الممكن أن تواجه مشروعك أو فكرتك، كما أن دراسة الجدوى تسهم في إطلاق المشروع بالطريقة المميزة وهو ما يتم وفقًا لعدة جوانب تفصيلية تحقق لك أهدافك.

أخطاء عليك تجنبها قبل البدء في تنفيذ فكرتك:

قبل أن نتعرف على الخطوات اللازمة لإجراء دراسة الجدوى لابد من معرفة العديد من التفاصيل الهامة. والمميزة للغاية التي تتمكن من خلالها القيام بالعديد من التفاصيل المميزة. حيث تحتاج إلى عدة ركائز هامة من أجل التنفيذ، لذا عليك تجنب الأخطاء التالية:

التسرع في إتخاذ القرار: واحدة من أهم العوامل التي تؤدي إلى فشل المشروعات هو التسرع في إتخاذ القرارات. وبالتالي تكون النتيجة في النهاية هو التأثير على الفكرة بالطريقة المتميزة للغاية.

سوء اختيار المكان: أحد العوامل الرئيسية التي يقع فيها الكثيرين هو اختيار المكان الخطأ وهو من الجوانب التي تؤثر عليك كثيرًا بالجانب المميز وبالتالي تحتاج إلى الخبرات الكبيرة من أجل اختيار المكان المناسب.

عدم توافر السيولة المالية: أحد العوامل التي تؤثر على تنفيذ المشروع هو عدم توافر السيولة المالية المناسبة لك. كذلك العمل على تحديدها لك بالشكل الملائم للغاية.

‏خطوات تمكنك من إعداد دراسة الجدوى:

هناك العديد من الخطوات الهامة والرئيسية التي تساعدك على تنفيذ المشروع بطريقة مميزة. لذلك تحتاج إلى الاهتمام بها بالشكل المميز، لذلك تحديدها من أبرز الجوانب التفصيلية الجيدة وهو ما يتحقق لك بالطريقة الجيدة.

أولًا دراسة الجدوى الفنية:

دراسة الجدوى الفنية تعد من أبرز الخطوات الهامة التي تساعدك على تنفيذ العديد من التفاصيل الهامة، كذلك العمل على تحديدها لك بالطريقة الجيدة، فالعمل على الاهتمام بالجانب الفني يساعدك على تحديد المكان المناسب للمشروع والعمل على تطويرها لك بالطريقة الجيدة، كذلك تحديدها بالطريقة الأفضل كما أن العمل على تطويرها من أبرز الركائز التفصيلية التي تحتاج إليها، لذا تحديدها يساعدك كثيرًا على تنفيذها وفقًا لما يحقق لك أهدافك بالطريقة الجيدة والمميزة، لذا الاهتمام بالعديد من العناصر الهامة كالآتي:

  • الموقع

العمل على تحديد الموقع المناسب للمشروع من أهم الركائز التفصيلية التي يتم تنفيذها بالشكل الأفضل والعمل على تحديد الموقع يساعدك كثيرًا على الاهتمام بها. لذا عليك أن تدرك جيدًا الموقع الجغرافي الخاص بك. وهذا الأمر يتم وفقًا لعدة رؤى مناسبة لك للغاية.

  • اختيار المعدات والأدوات

تحتاج إلى معرفة المعدات والأدوات التي يحتاج إليها المشروع وكذلك العمل على تحديدها من الأمور المناسبة جدًا. حيث تحتاج إليها من أجل الوصول إلى أهدافك الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على القيام بها. فهي من العوامل المميزة في الجانب الفني للدراسة.

  • المواد الخام

اختيار المواد الخام تعد من الركائز الفنية الرئيسية التي تساعدك على القيام بالعديد من التفاصيل الهامة منها جودة المنتجات والخدمات. وكذلك العمل على تحديد الشكل الأفضل للمنتج الذي يتم طرحه في السوق، فهي من أبرز الجوانب التي تمكنك من القيام  بذلك.

  • إنتاجية المشروع

القدرة الإنتاجية للمشروع سواء كانت شهريًا سنويًا من الضروري أن نتعرف عليها وهو ما تحدده لك دراسة الجدوى. كذلك العمل على تطويرها يعد من أبرز الجوانب وبالتالي تحتاج إليها كأحد أهم العوامل المميزة. وتنفيذها يتم وفقًا لرؤية منظمة تحقق لك أهدافك.

  • العمالة

تحديد العمالة المناسبة للمشروع واحدة من أبرز الجوانب المميزة التي تحتاج إلى أن تهتم بها بشكل معين سواء كان ذلك المشروع كبير أو صغير. حيث يتم العمل على تحديد الأفضل لديك بالطريقة المميزة. وكذلك تحديدها أمر يساعدك على تنفيذ أفكارك بالشكل الملائم.

هذه مجموعة من الترتيبات الهامة التي يتم الاهتمام بها من قبل أفضل مكتب لإعداد دراسة جدوى بالرياض. حيث تحتاج إلى عدة ترتيبات هامة مثل هذه من أجل تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

ثانيًا دراسة الجدوى التسويقية:

دراسة الجدوى التسويقية تعد من أهم الدراسات التي تعتمد على وضع الخطة التسويقية الهامة للمشروع، كما أنه يتم العمل على تطويرها لك بالشكل المميز كذلك تحديدها لك يتم من خلال الأمور التفصيلية التي تجعلك قادر على تقديمها بالطريقة التي تحقق لك أهدافك وهذا من خلال الاهتمام بالعديد من العناصر التسويقية الرئيسية والتي منها:

  • تحديد المنافسين

أحد الركائز الهامة التي تحتاج إلى فهمها جيدًا من أجل التواجد داخل السوق بقوة. حيث يمثل أحد القوى الرئيسية التي يتم الاهتمام بها. حيث تحتاج إلى أن تدرك القيمة الحقيقية العائدة عليك من تنفيذها. كما أنك تحتاج إلى أن تعلم كل كبيرة وصغيرة عن المنافس.

  • الفئة المستهدفة

تحديد الفئة المستهدفة للمشروع من أبرز الجوانب التفصيلية المميزة للغاية التي يتم التطرق إليها. حيث تحتاج إلى فهم الخصائص الديموغرافية للفئة وكيفية التأثير في هذا الجمهور كل هذا يتم العمل على تطويره بالشكل الأفضل لديك. كذلك العمل على تطويرها وفقًا لما يتلائم معك بالشكل المناسب.

  • تحديد السعر:

التسعيره المناسبة تعد من التفاصيل الهامة للغاية التي يمكنك أن تهتم بها كثيرًا. كما أن تطويرها يحتاج إلى العديد من الترتيبات التي تصل بك إلى الأفضل دائمًا.

ثالثًا الدراسة المالية:

دراسة الجدوى المالية تعد من العناصر الرئيسية التي تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا. حيث يتم التطرق إلى الجانب المالي من أجل الوصول إلى الأفضل دائمًا. حيث تحتاج إلى فهمها بالشكل الجيد، لذلك العمل على تحديد عناصر الدراسة المالية يتم من خلال الآتي:

  • تحديد التكاليف المالية

تعد من أهم الجوانب المميزة التي تقوم على توضيحها في الدراسة المالية هو التعرف على التكاليف المالية والمميزة. حيث يتم تطويرها بالقيمة المميزة.

  • الربح المالي

تحديد الربح المالي عليك من هذا المشروع من أبرز الجوانب التفصيلية التي يتم الاهتمام بها بالشكل الجيد. كما أن تحقيقها يساعدك على أن تتخذ القرار الصحيح المناسب لك.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة والرئيسية التي تحتاج إليها من أجل إتخاذ قرار استثماري مناسب لك كذلك العمل على تطويرها بالشكل الأفضل، لذلك إن كنت تريد الحصول على دراسة جدوى تفصيلية يمكنك أن تتواصل مع مكتب إعداد دراسة جدوى بالرياض.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك