Search
Close this search box.

كيف تستهدف جمهور صحيح لمشروعك من خلال دراسة الجدوى التسويقية؟

أفضل شركة دراسة جدوى في الإمارات

من أسس نجاح المشاريع الاستثمارية الاستهداف الصحيح بالإضافة إلى تلبية احتياجات ومتطلبات السوق المحيط، لكن لتحديد الجمهور المستهدف بصورة فعالة يجب أن تعتمد على دراسة الجدوى التسويقية.

قبل أن نتطرق لدراسة الجدوى التسويقية، دعنا نتعرف علي دراسة الجدوى بشكل عام، وأهميتها للمشاريع المختلفة بالإضافة إلى تحديد العناصر المهمة في إعداد دراسة الجدوى التسويقية.

نحن شركة “ارتقاء” أفضل شركة دراسة جدوى في الامارات نطرح في هذا المقال أهمية الاستهداف الصحيح للجمهور الخاص بمشروعك، وكيف حال المنافسين الموجودين في نفس مجالك.

لذا سنتناول في هذا المقال الآتي:

  • كيف تفيد دراسة الجدوى المشروع؟
  • ما طبيعة الدراسات التي تجريها شركة دراسة جدوى في الامارات؟
  • مكونات دراسة الجدوى.
  • دراسة الجدوى التسويقية.

كيف تفيد دراسة الجدوى المشروع؟

دراسة الجدوى هي الأداة الرئيسية لإتخاذ القرارات الاستراتيجية الفعالة للشركات، تركز دراسة الجدوى بشكل أساسي على مشاريع الأعمال المقترحة، بحيث يجب على الأشخاص الذين لديهم فكرة عمل فعالة، إجراء هذه الدراسة لتحديد مدى جدوى فكرة المشروع قبل الاستمرار في تطوير الأعمال التجارية.

تعتبر دراسة الجدوى مجرد خطوة في تقييم الأفكار وعملية تطوير الأعمال التجارية، كما تهدف دراسة الجدوى إلى الفهم الشامل لجميع جوانب المشروع أو المفهوم أو الخطة.

تفيدنا دراسة الجدوى في إقناع الشركاء أو الممولين، بحيث نستخدم دراسة الجدوى للمشاريع كأداة رئيسية للحصول على التمويل اللازم للمشروع.

تحدد دراسة الجدوى البدائل المختلفة، إذا لم تكن دراسة الجدوى مواتية للمشروع، فستكون جميع المعلومات على الأقل مضمونة لمحاولة تغيير وإيجاد بدائل مختلفة، وتحديد ما إذا كان من الممكن إكمال المشروع أم لا.

تشير دراسة الجدوى إلى متطلبات السوق من خلال تقييم متطلبات السوق التي يجب تنفيذها لتشكيل المشروع، سواء كانت متطلبات تقنية أو مالية، وتحقيق كافة المتطلبات التي تجعل من المشروع واقعًا ملموسًا على أرض الواقع.

ما طبيعة الدراسات التي تجريها شركة دراسة جدوى في الامارات؟

تقوم شركات دراسات الجدوى بإجراء كافة الدراسات الاستثمارية التي من شأنها مساعدة المستثمرين في فهم الأعمال وما تلتف بها من ظروف وعوامل بصورة أفضل، لذا فهي تساعدهم على أخذ أفضل قرار حكيم من الناحية الاستثمارية، وتضمن توفير الجهد والوقت والمال ف حالة الفرص الضائعة، في شركة “ارتقاء” أفضل شركة دراسة جدوى في الإمارات يتوفر العديد من دراسات الجدوى التي يقوم بها فريقنا من المتخصصين والاستشارين ومُعدي دراسات الجدوى، لذا لابد من التعرف على مكونات دراسات الجدوى.

مكونات دراسات الجدوى

تتكون دراسة الجدوى من مجموعة من المكونات الأساسية التي يتأسس عليها أي مشروع، وتتمثل هذه المكونات في الآتي:

  • دراسة الجدوى التسويقية:

من خلال إجراء دراسة الجدوى التسويقية لتحديد العرض والطلب على المنتجات والخدمات التي سيعمل المشروع على تقديمها، وهذا بجانب إجراء مجموعة من الأبحاث التي توضح الفئة المستهدفة من السكان الموجودين في الأسواق المحيطة بالمشروع، مع مراعاة جمع القدر اللازم من البيانات حول السوق أو القطاع المستهدف وتحليل المنافسين.

مما يؤول بالوصول في النهاية إلى الحصة التسويقية التي يجب أن يمتلكها المشروع وفقًا لتقدير حجم المبيعات المتوقع أو الإيرادات المحتمل أن يجنيها المشروع، سنتطرق لهذه الدراسة بالتفصيل في هذا المقال.

  • دراسة الجدوى الفنية:

يتم من خلال هذه الدراسة تحديد مدى إمكانية تنفيذ المشروع على أرض الواقع من خلال التأكد من جميع مقومات وأساسيات المشروع من حيث المكان المناسب، مراحل البناء، وآليات الإنتاج، والخامات الإنتاجية، والتكنولوجيا اللازمة لها، والقوى العاملة للمشروع.

  • دراسة الجدوى المالية والاقتصادية:

تستطيع من خلال هذه المرحلة البحث حول مدى صلاحية الفكرة الاستثمارية المراد تنفيذها من الناحية المادية بشرط هذا التنفيذ يرجع إلى العوائد والأرباح المتوقعة للمشروع، تتضمن دراسة الجدوى المالية مرحلتين  أساسيتين كالتالي:

  • المرحلة الأولى: التي يتم فيها تحديد التكاليف الإجمالية للمشروع مما يساهم في تحديد ما إذا كانت الفكرة قابلة للتنفيذ أم لا.
  • المرحلة الثانية: من دراسة الجدوى المالية تتمثل في اكتشاف هل المشروع يستحق الاستثمار به، وهل يجني أرباح وعوائد تبرر هذا الاستثمار أم لا.

دراسة الجدوى التسويقية

تهدف دراسة الجدوى التسويقية إلى إنجاح المشروع من خلال دراسة السوق المنوط به، بحيث أن هذه الدراسة تقيس مدى تعطش السوق واحتياجه للمنتجات أو الخدمات التي يقدمها مشروعك، مما يجعل المستثمرين يصلون إلى أفضل قرار حول مدى جدوى تلك الفكرة أو المشروع الاستثماري المراد تنفيذه.

لذا، يهتم الكثيرين بصياغة دراسة الجدوى لسوق المشروع من خلال دراسة شاملة متكاملة للسوق، ومن أهم النقاط التي يحددها السوق هل السوق المحيط بالمشروع جيد بما فيه الكفاية لضم المشروع خلاله؟، هل السوق يسمح لمنافس جديد للخوض فيه؟، كيف يتمكن مشروعك الاستثماري الجديد  التنافس والحصول على أفضل أرباح مادية.

مراحل دراسة الجدوى التسويقية:

تشتمل دراسة الجدوى على عدة مراحل تمر بها صياغة دراسة الجدوى التسويقية بشأن مشروعك الاستثماري الجديد، وتتمثل المراحل في الآتي:

  • تحديد المكان المناسب:

تكمن أهمية تحديد المكان المناسب في اختيار مكان مميز لمشروعك عن جميع المنافسين، تتمكن من خلال الوصول إلى الفئات المستهدفة للمنتجات والخدمات التي يقدمها مشروعك الجديد.

  • مدى حجم واتساع السوق:

يجب أن يكون السوق متسع للسماح للمنتجات والخدمات التي ينتجها المشروع بالانخراط به، مما يجنبه العديد من الخسائر، وضمان مستهلكين مختلفين لمنتجات مشروعك الجديد.

  • تحليل المنافسين:

تتعرف من خلال دراسة الجدوى التسويقية على المنافسين ونقاط الضعف والقوة عند المنافسين، مما يساعدك على التعرف على الطرق التي يمكنك من خلالها التفوق على المنافسين، مما يحقق أكثر مبيعات وكثرة الطلب على منتجات وخدمات مشروعك.

  • تحديد المنتجات:

تعد خطوة تحديد المنتجات الخطوة الأخيرة، لكنها أهم خطوة مؤثرة في الجمهور من خلال منتجاتك وخدماتك مما يجعلهم يُفضلون مشروعك عن غيره، لذا يجب بعد دراسة المنافسين والسلع التي يقوم المنافسين بإنتاجها أن تحدد المنتجات والتصميم الجيد من لون وحجم مناسب فضلًا عن الجودة اللازمة لجذب استحسان العملاء المستهدفين من خلال توفير كافة الامتيازات التي لا تتواجد عند منافسيك مما يضمن لك النجاح والربح الأكثر في مشروعك.

ختامًا، للحصول على دراسة جدوى مستوفاة لجميع الممارسات التي تريد القيام بها في مشروعك، أو ترغب في عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك، من الممكن أن يأخذ وقتًا أطول بل في المقابل ستحصل على خطة متكاملة احترافية وشاملة لأبعاد مشروعك وتتوافق مع كافة المعايير المنشودة منه.

في حال أنك تريد دراسة جدوى لمشروعك، كل ماعليك التواصل مع شركة “ارتقاء” أفضل شركة دراسة جدوى في الإمارات وطلب الحصول على دراسة جدوى، وسيقوم الفريق بالرد عليك على الفور.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: