Search
Close this search box.

ما أهمية دراسة الجدوى المالية؟ وما أهم عناصرها؟

شركات دراسة جدوى في الإمارات

دراسة الجدوى المالية هي وسيلتك الوحيدة التي يمكن أن تضمن من خلالها تحقيق النجاح في عالم الاستثمار، ففي حالة أنك لم تمتلك الخبرة التي يمكن منها أن تختار الفكرة التي تقوم بالاعتماد عليها والتي تعلم أنها فكرة ناجحة أم لا، كما أنك لا تملك الخطط الاستراتيجية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى كمية الأرباح المادية التي تريدها، لذا أيًا كان القطاع الذي تريد أن تقوم بالاستثمار به، لا يمكن أن تقوم بضمان النجاح بدون أن تحصل على دراسة الجدوى التي يمكن منها تحليل الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي، التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى ضمان تحقيق أفضل الأرباح.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي مكونات دراسة الجدوى؟
  • دراسة الجدوى المالية
  • دراسة الجدوى الفنية

ما هي مكونات دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي مجموعة من الخطط الاستراتيجية التي يتم إعدادها على يد الفريق الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة بناء على العديد من المعلومات العلمية، واللمسات الفنية التي تدل على التخصص الكبير لكل عنصر أو كل استراتيجية يتم تخصيصها بالفعل كي تتمكن من تحقيق النتائج الإيجابية، لذا لابد أن تعلم أن من أهم مكونات دراسة الجدوى التي يمكن من خلالها هي التي تقوم بفحص الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي على النحو الذي يضمن أن تقوم بالوصول إلى البيانات التي تنير إليك الطريق الاستثماري والتي تضمن منها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح ومن أهم مكونات دراسة الجدوى ما يلي:

الدراسة المبدئية:

يجب أن تعلم أن الدراسة المبدئية من أهم الأمور التي يمكن منها أن تتأكد أن الفكرة الاستثمارية التي تقوم بالاعتماد عليها بالفعل لا يوجد بينها وبين التنفيذ على أرض الواقع أي تعارض.

دراسة الجدوى المالية:

أيًا كانت الأهداف التي قمت بتوفير المشروع الخاص بك من أجلها لابد أن تعلم أن الأمر يرجع في البداية والنهاية إلى رغبة المستثمر أن يضاعف المدخرات من خلال الحصول على أفضل الأرباح المادية من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، لذا يجب أن تعلم أن الأمر بالفعل يتطلب منك أن تقوم بالوصول إلى الدراسة التي تقوم بترويض كافة العناصر التي يتكون منها المشروع من أجل العمل على توفير أفضل الأرباح المادية التي يمكن من خلالها تحقيق أعلى قدر من التميز، ومن أهم العناصر التي يتم توفيرها من خلال دراسة الجدوى المالية ما يلي:

-التكاليف

هل تريد  الانطلاق في عالم الاستثمار ولا تريد أن تقوم بامتلاك الأموال التي تعينك على ذلك لابد أن تعلم أن عملية الحصول على أرباح من أجل الانطلاق لم تعد بالفعل صعبة كالسابق، فهناك المئات من البنوك والصناديق والشركات التي تقوم بتمويل الشعوب أو المستثمرين من أجل الانطلاق، لذا يجب أن تعلم أن هذا الأمر يحتاج منك أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى التي يمكن أن تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية على النحو الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى كمية النتائج، لذا يجب أن تعلم أن أولى الأمور التي يجب أن تعلمها هو أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكن من خلالها أن تضمن التعرف على التكاليف بشكل مرتب وبالإحصائيات الدقيقة، ومن أهم العناصر التي يتم بناء عليها حساب التكاليف ما يلي:

– التكاليف المبدئية

هذا النوع من التكاليف هي أولى العناصر التي يمكن أن يتكلفها المشروع، والتي يمكن أن نقول أنها تكاليف الاستشارات الاقتصادية التي يمكن أن تقوم بها من أجل التأكد الجيد من أن المشروع بالفعل ناجح، كما تستخدم أيضًا في هذه المرحلة تكاليف الدراسة التي يتم بناء عليها تحليل الفكرة الاستثمارية من أجل العمل على النحو الاحترافي الذي يضمن لك تحقيق نجاح أكبر.

– تكاليف الإعداد

هذه المرحلة هي الأكثر من حيث التكاليف، حيث يمكنك بالفعل أن تقوم بالوصول إلى أن تقوم بركن المشروع الاستثماري من الرسم إلى أرض الواقع، يجب أن تعلم أن هذه التكاليف يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى تنفيذ المشروع الخاص بك شبه كامل على أرض الواقع، لذا يجب أن تعلم أن هذه المرحلة يجب أن تقوم وتتم بالفعل على يد الفريق المختص الذي يتمتع بالخبرة كي تتمكن من الحصول على الإحصائيات الدقيقة التي يمكن من خلالها أن تنطلق بعالم الاستثمار، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تنفيذ المشروع الخاص بك على أكمل وجه ومن أهم الأمور التي يمكن أن تنتمي إليها هذه المرحلة تكاليف كل من:

– المباني والمنشآت

– الأرض

–  خطوط الإنتاج

– المعدات والآلات

– الاستشارات الهندسية

– التكاليف النهائية

هذا النوع من التكاليف يمكن أن نقول أو نطلق عليها أنها التكاليف المستمرة التي يجب أن يتم ضخها بشكل متناسب، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تضمن أن تقوم بطرح المنتج الخاص بك على أرض الواقع، لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى يمكن من خلالها أن تضمن بالفعل بالانطلاق على النحو الذي يمكن من خلاله أن تحقق أعلى قدر من التميز، لذا نجد أن من أهم التكاليف التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع في هذه المرحلة النهائية ما يلي:

– تكاليف المواد الخام

– تكاليف العمالة

– الأرباح

عندما نتحدث عن الأرباح لابد أن نتحدث عن الإحصائيات التي يجب أن تكون بالفعل دقيقة كي نتمكن من الوصول إلى القدر النهائي من المعلومات الحقيقية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، لذا يجب أن يتم صياغة الدراسة على يد الفريق الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول بالمشروع الخاص بك إلى النتائج الإيجابية التي يمكن من خلالها أن تضمن أن تحقق أعلى قدر من المميزات، لذا نجد أن الأرباح الخاصة بالمشروع الاستثماري يمكن أن يتم تحقيقها من خلال هذين العنصرين الأساسيين كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر التميز ومنها:

– الأرباح الكلية

يتم من خلال القائمين على دراسة الجدوى التعرف على كافة التكاليف التي يمكن أن يتم جنيها من خلال المشروع. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالتعرف على المجمل الكلي الذي يمكن من خلاله أن تتعرف على الخظة التي يمكن أن تصل من خلالها إلى نقطة التعادل. لذا يجب أن تعلم الأرباح الكلية.

– الصافي الربحي

من خلال دراسة الجدوى يمكنك أن تتعرف على الصافي الربحي الكلي الذي يمكن أن تقوم بالحصول عليه من خلال المشروع سواء كان هذا الأمر بالفعل يتعلق بالصافي الربحي الشهري أو السنوي. وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم باتخاذ القرار الاستثماري النهائي. لذا يجب أن تعلم أن هذا الأمر يجب أن يتم اتخاذه على يد الفئة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة.

دراسة الجدوى الفنية:

تعد دراسة الجدوى الفنية من أهم الأمور التي يمكن أن يتكون منها الدراسة، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول من خلال المشروع إلى أعلى قدر من التميز حيث أنها تقوم بإحصاء وحصر كافة العناصر التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، بحيث يمكن أن تقوم بنشر المشروع على أرض الواقع، كي تتمكن بالفعل من أن تقوم بالتغاضي عن أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تؤثر على المشروع أو تمنع استمراره أو تؤثر على العمل، لذا من أهم الأمور التي يتم تقديمها من خلال دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

– طريقة المنتجات

هناك العديد من الطرق الإنتاجية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز. بحيث يمكنك أن تقوم بتحقيق توفير كمية المنتجات التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى توفير ما يحتاج إليه العملاء في أوقاته المناسبة. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تحصل على ثقة العملاء. ويمكنك بالفعل أن تقوم بالوصول إلى تكوين الفئة الكبيرة من العملاء التي تدين إلى المشروع الخاص بك بالولاء. والتي يمكنك من خلالها أن تعمل على تحقيق الكثير من المبيعات. لذا من أهم الطرق الإنتاجية التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع ما يلي:

– الإنتاج المستمر

هذه الطريقة الإنتاجية يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. إذا كان المشروع الاستثماري الذي تقوم بالفعل بطرحه على أرض الواقع. لذا يجب أن تعلم أن الإنتاج المستمر هو من أهم طرق الإنتاج التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع. لذا نجد أن الإنتاج هو من أبزر الطرق والخامات التي يمكن من خلالها أن تحقق النتائج الإيجابية. وتتمكن من توفير كافة المنتجات إذا كانت بالفعل العناصر التي يكون من خلالها المشروع بالجودة العالية. ومن أهم العناصر التي يجب أن تقوم بضمان جودتها ما يلي:

– أن تكون العمالة التي يتم الاعتماد عليها من خلال المشروع. بالفعل تتميز بالخبرة الكبيرة التي تمكنهم من العمل على خطوط الإنتاج على النحو الذي يمكن من خلاله أن تقوم بتوفير كمية المنتجات الكبيرة. وهو الأمر الذي يمنحك أن تقوم بتوفير ما يحتاج إليه العملاء.

– يجب أن تكون الخطوط الإنتاجية التي يمكن أن تقوم بالوصول إليها والاعتماد عليها تتمتع بالجودة العالية. كي تتغاضى أي نوع من أنواع الأعطال التي يمكن أن تؤثر على المشروع الخاص بك. لذا يجب أن تعلم أن هذه الأعطال سوف يكون لها تأثير سلبي أي يمكن منها أن تتعرض العمالة التي تقوم بالاعتماد عليها إلى توقف العمل.

– تعمل الجهة التي تتمتع بالخبرة والقائمة على تنفيذ دراسة الجدوى على توفير كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. من حيث التعرف على كافة الجهات الموثوقة التي يمكن أن تقوم بالحصول من خلالها على الخطوط الإنتاجية.

– لابد أن تضمن أن تكون خطوط الإنتاج التي تقوم بالحصول عليها. يمكن من خلالها الوصول إلى أعلى قدر من النجاح من حيث توفير قطع الغيار الخاصة بها. في كل الأماكن كي لا تتعرض إلى التوقف بشكل أو آخر.

– الإنتاج المتغير

هناك الكثير من المشروعات التي بالفعل يمكن أن نقول أنها تقوم. بتقديم الكثير من أنواع المنتجات التي يمكن أن نقول أنها تتغير من حيث الشكل أو الحجم أو النكهة. وغيرها من الاختلافات سواء كانت الاختلافات الكبيرة والشاسعة أو غيرها من الاختلافات يمكنك. أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النتائج الإيجابية من حيث العمل بناء على هذه الطريقة. وهو الأمر الذي يمكنك من خلاله أن تضمن بالفعل أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها كل نوع من العملاء. وهو الأمر الذي يضمن لك أن تقوم بتحقيق النجاح، وتكوين الفئة الكبيرة من العملاء التي تدين إليك بالولاء. ومن أهم الخطوات التي يتم العمل عليها كي تتمكن من توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء من كل نوع ما يلي:

– يبدأ هذا الأمر بالحصول على الطريقة الإنتاجية المثلى من حيث البدء في إنتاج النوع الأول. ويتم العمل بشكل مستمر حيث يتم الحصول على كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها من خلال المشروع.

– يتم بالفعل التوقف بعد أن يتم إنتاج الكمية التي يتم الاحتياج إليها من النوع الأول. ويتم البدء بالفعل بإنتاج الكمية النوع الثاني من المنتجات. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحقيق أعلى قدر من النجاح.

– الإنتاج المتوقف

هذا النوع من الإنتاج يتم العمل به من قبل الكثير من المشروعات. وهو الأمر الذي يعني أنك يمكن أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز إذا كنت بالفعل تعمل بنظام التجزئة وتمكنت من الاعتماد على هذه الطريقة من أجل العمل. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول إلى توفير المنتجات بهذه الطريقة. ويتم العمل بناء على استلام المنتجات التي يتم الاحتياج إليها من قبل العملاء. ومن ثم العمل بشكل أساسي ومستمر على النحو الذي يمكن منه أن تقوم بتوفير كمية المنتجات خلال الفترة المقترحة. ومن هنا نجد أن الأمر يمكن من خلاله أن تقوم بتحقيق النجاح. ويتم التوقف عن العمل بعد أن يتم توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

إذا كنت تريد الحصول على دراسة الجدوى المالية تواصل مع شركة “ارتقاء” أهم شركات دراسة جدوى في الإمارات واحصل على دراسة الجدوى الناجحة التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الأرباح، وتحقق القدر العالي من النجاح.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: