Search
Close this search box.

المراحل التي تمر بها دراسة الجدوى للمشاريع الاستثمارية المختلفة

شركة دراسات جدوى في الإمارات

أي مشروع قبل البدء في تنفيذه يتطلب دراسة جدوى اقتصادية لتحديد لصاحبه جميع المقومات التي يعتمد عليها المشروع، وتمكنه من التعرف على الميزانية اللازمة للمشروع، والأرباح التي من الممكن أن يحصل عليها، لكي يضمن صلاحية نجاح الفكرة المتعلقة بالمشروع، وما مدي قدرتها على الاستمرارية والتنافس بين المشاريع المشابهة في الأسواق المحلية والعالمية.

لذا سنشرح في هذا المقال كافة التفاصيل المتعلقة بدراسة الجدوى، والمعلومات المادية اللازمة للمشروع، وماهي أفضل شركة دراسات جدوى في الإمارات.

دراسة الجدوى

تحدد دراسة الجدوى الطرق والبدائل المختلفة التي تفي بالغرض من أهداف المشروع، تعد دراسة الجدوى وثيقة أساسية يُبني عليها القرار الاستثماري النهائي للمشروع.

تعمل دراسة الجدوى على تحديد نقاط القوة الرئيسية في المشروع التي تجعل من فكرته فكرة قوية وسط المنافسين، وأيضًا تحدد نقاط الضعف الموجودة بفكرة المشروع والعمل على تحسينها.

لذلك، شركة “ارتقاء” أفضل شركات دراسة جدوى في الإمارات هي أفضل اختيار يقوم بهذه الدراسة لمشروعك.

المراحل التي تمر بها دراسة الجدوى للمشاريع الاستثمارية( project cycle):

أولاً مرحلة تحديد المشروع:

تمر هذه المرحلة بعدة مراحل لأغلب المشروعات ومن المراحل التي تمر بها الآتي:

– تحديد فكرة المشروع.

– غربلة أفكار المشروعات الأخري.

– الدارسة التي تسبق الجدوي.

– تقييم دراسات ما قبل الجدوى.

– تهيئة الفكرة على الأفكار الإبداعية.

المشروع يبدأ بفكرة تأتي علي ذهن أحد الأشخاص لإنشاء مشروع ما لتقديم فكرة منتج معين أو خدمة معينة، ويكون الشخص في قلق وارتياب من فكرة المشروع بصورة دائمة، وتستمر بالضغط عليه حتى يتمكن من معرفة الأشخاص بفكرته والاعتراف بها كفكرة ناجحة، اختيار الفكرة هي أكثر المراحل أهمية من حيث تشخيص الفكرة لكافة أبعادها من الشكل والوظيفة والمحتوى والأداء والمتطلبات.

كيف يحصل الشخص على الفكرة للمشروع؟

يوجد عدة مصادر من خلالهم يتمكن الشخص من الحصول علي فكرة جيدة للمشروع كالتالي:

– دراسة المصادر المحلية للخامات.

– تحديد ودراسة المهارات المحلية.

– دراسة الصناعات الحالية.

– استخدام القوائم الصناعية.

– الخبرة السابقة للمستثمر.

– زيارة المعارض الدولية.

– دراسة التشريعات الجديدة.

– مراجعة المشروعات القديمة التي لم تُنفذ من المحتمل أن تكون غير مجدية في السابق.

– تلبية احتياجات العملاء.

– حصر المشروعات العامة.

– استقصاء المشروعات الصناعية القائمة.

غربلة الأفكار تتم من خلال مرحلتين:

1- تجنب أفكار المشروعات المشكوك في نجاحها:

من خلال استقصاء وحذف أفكار المشروعات المشكوك في نجاحها من خلال طريقة أبدء أم لا بالرد على هذه الأسئلة التالية:

– هل يقوم المشروع بمخالفات القواعد الحكومية؟

– هل يتعارض المشروع مع سياسات الدولة؟

– رأس المال متوفر؟ وهل هو مكلف؟

– هل منتجات المشروع محظورة؟

– ما هو تأثير المشروع على البيئة؟

2- إعداد مصفوفة لترتيب وتقييم أفكار المشروعات:

تحدد مصفوفة تقييم وترتيب أفكار المشروعات العناصر الآتية:

دراسة السوق: من خلال تقدير حجم الطلب ونظام البيع والتوزيع وتحديد فرص التصدير وتقييم الوضع التنافسي وتقدير احتمالات زيادة الطلب علي المنتج في المستقبل.

الجوانب المالية: توضح إجمالي تكاليف الإنتاج، وأرباح الشركات المشابهة، والأرباح المتوقعة للمشروع.

الجوانب الفنية: تحدد الحجم الاقتصادي للمشروع، تحديد المواد الخام والآلات والمعدات والأجهزة وتحديد القوى العاملة وتحديد رأس المال المطلوب، وتوفير الكوادر الإدارية اللازمة.

ثانياً مرحلة دراسة الجدوى:

بعد التوصل إلى الفكرة الملائمة لك وانتقائها من بين أفكار المشاريع الأخرى، لابد من القيام بدراسة جدوى لهذه الفكرة حتى تضمن تحقيق نجاحها من عدمه علي أرض الواقع.

تعتمد دراسة الجدوى في أي مشروع على الآتي:

– حجم المشروع وحجم الطلب على خدماته.

– مدى توفير معلومات وبيانات شاملة ووافية للمشروع.

– جودة ودقة وواقعية هذه المعلومات.

– الفريق المختص بالدراسة وماهي تكاليف الدراسة.

بعد القيام بدراسة كافة الجوانب المختصة بالمشروع من الجوانب التسويقية والجوانب الفنية والتشغيلية والقانونية والمالية والاجتماعية والبيئية، نكون وصلنا للمرحلة التالية.

ثالثًا مرحلة تقييم المشروع:

لابد بعد كل هذه الدراسة أن تعمل على تقييم دراسة الجدوي للتوصل إلى القرار الرشيد في المشروع الاستثماري المُقبل عليه.

كل ما نقوم  به في شركة “ارتقاء” كفريق دراسة جدوى لأفضل شركات دراسة جدوى في الإمارات أن نرسم لك الخريطة التي يجب أن تسير عليها وننير لك شعاع النور لكل الجوانب المميزة في مشروعك.

لكن وحدك المُحدد لقرار الاستمرار من عدمه، نحن نرشدك ونوضح لك القرار ولكن اتخاذه هي مهمتك الوحيدة.

رابعًا مرحلة التنفيذ:

إذا كنت اتخذت القرار بالمضي قدمًا في فكرة المشروع، لابد إذًا من إقامة المشروع، لا تقلق من هذه الناحية أيضًا نحن في شركة “ارتقاء” أفضل شركات دراسة جدوى في الإمارات لا نتركك عند هذه المرحلة، سوف نتابع معك كافة مراحل تنفيذ المشروع حتى يقف المشروع على قدميه وتنهض به، نظل نحن بجانبك إلي أن تريد أن تدير الموقف بنفسك.

خامساً وأخيرًا مرحلة التشغيل:

هنا يكون انتهى دور شركتنا، حيث قدمت شركة “ارتقاء” أفضل شركات دراسة جدوى في الإمارات كافة التحليلات المتعلقة بالمشروع وعمل دراسة الجدوى اللازمة للمشروع من كافة الجوانب التي تؤثر عليه على المدى القريب والبعيد، وظلت بجانبك إلي أن أقمت مشروعك ولكن مرحلة التشغيل حيث تبدأ مهمة إدارة مشروعك عندها يكون وصل مشروعك إلي بر الأمان.

ومع ذلك، إذا أردت التوسيع أو التجديد أو افتتاح فرع آخر بإذن الله، لابد من القيام بدراسة جدوى جديدة لأي فكرة من الممكن أن تؤثر على المشروع بالسلب أو الإيجاب، عليك بالاستعانة بشركة “ارتقاء” أفضل شركات دراسة جدوى في الإمارات وتقدم لك التفاصيل التي تريدها من أجل خطواتك المستقبلية بكل دقة وواقعية.

في ختام هذا المقال، تكون هيأتك شركة “ارتقاء” أفضل شركات دراسة جدوى في الإمارات إلي تنفيذ أي فكرة تخطر على بالك بدون مخاطر من خلال دراسة جدوى تفصيلية ودقيقة للفكرة، ودراسة كافة الجوانب المتعلقة بها وماذا تقدمه لك شركة “ارتقاء” من خدمات مميزة في مجال الاستشارات الاقتصادية الخاصة بدراسات الجدوى مما يقود مشروعك إلي بر الأمان والوصول إلي أفضل النتائج المرجوة وضمان تحقيق أرباح عالية وأيضًا تجنب التعرض إلي المخاطر التي من المحتمل أن يتعرض لها المشروع في المستقبل.

في حالة أنك تريد دراسة جدوى لمشروع ما أو الإستعانة بفريق شركة “ارتقاء” من أجل استشارتهم في الفكرة نفسها من البداية إذا لم تتوفر لديك فكرة، كل ما عليك القيام به هو التواصل مع فريق شركة “ارتقاء” أفضل شركات دراسة جدوى في الإمارات وسيقوم الفريق بالرد عليك في الحال.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: