Search
Close this search box.

كيف يتم احتساب التكاليف المالية الخاصة بالمشروع الاستثماري؟

إعداد دراسة جدوى مالية

احتساب التكاليف المالية، تعد دراسة الجدوى هي أول قطرة ماء تروي بها المشروع الاستثماري، الذي أشبه بنبتة صغيرة تحتاج إلى كافة الدعائم التي تهييء إليها الجو المناسب الذي يعينه على أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح. نجد أن الأمر أشبه بالغيث بالصحراء التي تعج بالمنافسين الذين يمتلكون الخبرة وتريد أن تشق طريقك بجانبهم كي تتمكن من تحقيق النجاح، للطرق التي تؤدي إلى الاستثمار لكن لابد أن تمتلك دراسة الجدوى التي تعينك على هذا الاستثمار، فالوقت أصبح بالفعل أشبه بالحرب الشرسة بين المنافسين التي تتطلب منك أن تقوم بتوفير كافة الدعائم التي يمكن أن تساعدك في عالم الاستثمار. لذا يجب أن تحرص على أن تقوم بالتسلح بكافة العناصر التي تعينك على تحقيق ذلك الأمر.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي دراسة الجدوى المالية؟
  • كيف يتم قياس مدى ربحية المشروع؟
  • كيف يتم حساب التكاليف الخاصة بالمشروع؟
  • ما هي دراسة الجدوى الفنية؟

ما هي دراسة الجدوى المالية؟

تعد الدراسة المالية من أهم العناصر التي يتكون منها المشروع، ونجد أن الأمر راجع إلى أن كافة العناصر التي يمكن أن يتكون منها المشروع تتكون من أجل خدمة الجانب المالي، والعمل على زيادة التدفق المالي الإيجابي رغبة منا بأن نقوم بتقوية كافة الدعائم التي يتكون منها المشروع. لذا يجب أن تحرص كل الحرص على أن تقوم بتوفير الدراسة التي تعمل على ترويض كافة الجوانب التي يتكون منها المشروع من أجل أن تقوم بخدمة المشروع الاستثماري بشكل نهائي. لذا يجب أن تعلم أن الدراسة المالية هي التي يمكن منها أن تقوم بالتعرف على العناصر التي يمكن من خلالها أن تتعرف على مدى ربحية المشروع الاستثماري ومنها ما يلي:

– الإيرادات

تعد الإيرادات هي العنصر الأساسي التي يمكن منه أن تحدد مدى استحسانك للمشروع من الناحية المالية، وهو الأمر الذي يدفعك بالفعل إلى أن تقوم بالحصول على أدق التفاصيل المالية بالأرقام والإحصائيات الدقيقة إذا كانت دراسة الجدوى تتم بالفعل على أيدي الفريق المختص الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة في هذا المجال. لذا نجد أن دراسة الجدوى المالية يمكن منها أن تتعرف على العديد من أنواع الإيرادات التي يمكن أن يحصل عليها المشروع، ومن أهم أنواع الإيرادات التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال الدراسة المالية المتكاملة ما يلي:

– الإيرادات الكلية

من خلال دراسة الجدوى المالية يمكنك أن تصل إلى كمية الأرباح الكلية التي يمكن أن تصل إليها خلال فترة زمنية محددة، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف على أن الإيرادات تكون من أدنى خصومات للأجور أو التكاليف الخاصة بالمنتجات أو الخدمات، واحتساب التكاليف المالية.

– الصافي الربحي

طبقًا لزيادة التأكد الذي يجب أن يصل إليه المستثمر من أجل أن يقوم بإنشاء المشروع الاستثماري يمكنك أن تقوم بالتعرف على الصافي الذي يمكن أن يحصل عليه من خلال المشروع الاستثماري الخاص به سواء كان هذا الربح الذي يمكن أن يحصل عليه بشكل شهري أو شكل سنوي، وهي الخطوة التي يمكن أن تقوم بناء عليها أن تقوم باتخاذ القرار الاستثماري النهائي.

– التكاليف

يجب أن تعلم أن التكاليف المالية هي من العقبات التي يمكن أن تؤخر المشروعات الاستثماري التي يمكن أن يتم القيام بها في عالم الاستثمار، حيث أن المشروع الاستثماري يتم بالفعل طرحه أو تنفيذه على عدة مراحل. مما يعني أن كافة التكاليف المالية التي يمكن أن تقوم بها بالفعل لابد أن تكون كاملة. أي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى العديد من النتائج الإيجابية، ومنها يمكنك أن تطرح المشروع الاستثماري في الموعد المحدد. لذا يجب أن تعلم أن التكاليف يتم تقسيمها إلى ثلاث مراحل رئيسية ومنها ما يلي:

– التكاليف الابتدائية

يجب أن تعلم أن التكاليف البدائية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية، أي أن هذه التكاليف هي الأقل من حيث المراحل التي يمر بها المشروع. لذا يجب أن تعلم جيدًا التكاليف يمكن منها أن تكون بالفعل تكون تكاليف الدراسة الكلية والاستشارات الاقتصادية.

– التكاليف الإعدادية

يجب أن تعلم أن هذه المرحلة من أهم المراحل التي يمر بها المشروع. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل على دراية تامة بأن هذه المرحلة. حيث أنها عبارة عن نقل المشروع الاستثماري من على الورق إلى أرض الواقع، لذا يجب أن تعلم أن التكاليف الخاصة بهذه المرحلة يمكن أن تتضمن العناصر التالية:

  • التكاليف المخصصة للبناء والمعدات
  • تكاليف الاستشارات الهندسية
  • خطوط الإنتاج
  • الأرض الخاصة بالمشروع
  • التكاليف التشغيلية
  • احتساب التكاليف المالية

هذه المرحلة النهائية التي يمكن أن تكون هي الفاصلة بين المبيعات والتكاليف. حيث أن هذه المرحلة الأخيرة التي يبدأ بعدها المشروع الاستثماري بالعمل. وهو الأمر الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج من خلال توفير المشروع الاستثماري بالموعد المحدد الخاص به. ومن أهم التكاليف التي يمكن أن تتضمنها هذه المرحلة ما يلي:

  • تكاليف المواد الخام
  • أجور العمال

كيف يتم قياس مدى ربحية المشروع؟

على الرغم من أن هذه الاحصائيات ربما تنحرف عن الصواب إذا كانت الجهة التي تقوم بالصياغة لدراسة الجدوى. إلا يجب أن تقوم بالتعرف على أن دراسة الجدوى هي العامل الأكبر الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج. وذلك من خلال أنك يمكنك أن تقوم بالتعرف على التحليل الكلي للدراسة المالية للمشروع. أي مدى المؤشرات التي يمكن أن تدل على أن المشروع الاستثماري يمكن أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية من خلاله. وهو الأمر الذي يدفعك إلى أن تحصل على أفضل النتائج. ومن أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرف على ربحية المشروع ما يلي:

  • يمكنك أن تتعرف بالفعل على الربحية من خلال النتائج والإحصائيات التي قمت بالتوصل إليها. والتي يمكن من خلالها أن تقوم بإثبات أن الفكرة الاستثمارية التي يمكن أن تقوم بها ربحية أم لا.
  • يمكنك أن تتأكد أن المشروع الاستثماري يمكن أن تقوم بتحقيق مدى القدرة الكلية للمشروع. على أن يتم من خلاله تحقيق قدرة المشروع الاستثماري على أن يقوم بتغطية نفقاته. سواء كان هذا الأمر على المدى القريب أو المدى البعيد.
  • ويمكن من خلاله التعرف على إذا كان المشروع قادر على أن يتم تسديد كافة القروض التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع من أجل العمل.
  • التعرف على مقدار الأرباح المادية التي يمكن أن يتم تحقيقها من خلال المشروع. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج. من حيث أنك يمكنك أن تتوصل إلى مدى ربحية المشروع الاستثماري من وجهة نظرك.

كيف يتم احتساب التكاليف المالية بالمشروع؟

لابد أن تعلم أن التكاليف المالية هي العنصر الأساسي الذي يمكن من خلاله أن تصل إلى أفضل النتائج. لذا يجب أن تعلم أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج من خلال التعرف على كمية الأرباح التي تحصل عليها من المشروع. كما يحب أن تقوم بالتعرف على أفضل الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على الطرق التي يمكن منها أن تقوم بتجميع كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تحصل على مجمل تكاليف المشروع. ولا تتعرض إلى التعطل. لذا نجد أن المشروع الاستثماري يمكن من خلاله أن تقوم بالحصول على أبرز التكاليف التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى التكاليف الكلية الخاصة بالمشروع. ومن طرق حساب التكاليف ما يلي:

  • التعرف على كافة التكاليف التي يمكن أن يتم صرفها قبل أن تقوم بعملية الإنتاج. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل يمكنك أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح من  خلال المشروع من  خلال ذلك.
  • يجب أن تقوم بالتعرف على قيمة الأصول الثابتة التي يتكون منها المشروع الاستثماري.
  • يجب أن تعلم حساب الأصول التي يتم تداوله بالمشروع أي التي يتم الاعتماد عليها حتى تنفذ. وبالتالي يمكنك أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج من خلال المشروع أي تتمكن من التعرف على المجمل الكلي الخاص بالمشروع الاستثماري.

ما هي دراسة الجدوى الفنية؟

تعد الدراسة الفنية هي بمثابة العناصر التي يتم إضافتها من قبل المشروع من أجل تحقيق المشروع ورسمه أو تثبيته من الأرض إلى الواقع. وهو الأمر الذي يدل على مدى أهمية هذه الفكرة. وهو العنصر الذي يمكن منه حصر كافة العناصر التي يتكون منها المشروع. بالإضافة إلى أن الدراسة الفنية يتم من خلالها تحديد العديد من العناصر. وإضافة التقييم النهائي إلى كافة الإعدادات التي يمكن أن يتكون منها المشروع الاستثماري. بالإضافة إلى أن الدراسة الفنية لها العديد من الفوائد وتضيف الكثير من المميزات إلى المشروع. ومن أبرز هذه العناصر التي يتم إضافتها إلى المشروع الاستثماري. كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من التمكين والتحقيق على أرض الواقع ما يلي:

– الآلات والمعدات

يجب أن تعلم أن المشروعات الخدمية لابد أن يتواجد بها العديد من المعدات التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من أجل نجاح المشروع الاستثماري. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى الشروع في بدء العمل. لذا يجب أن تعلم الآلات والمعدات التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها من خلال المشروع. وذلك من أجل أن تقوم بإدارة عجلة الإنتاج التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج. لذا يجب أن تحصد أفضل النتائج المميزة من خلال حصر كافة الأدوات التي يمكن أن تساعدك على بدء المشروع الاستثماري الخاص بك.

– الطريقة الإنتاجية

المنتجات لابد أن تصل إلى العملاء في أوقاتها المناسبة. والمستهلكين يمكنهم أن يضعوا ثقتهم بك عن طريق الحصول على المنتجات التي تقوم بتقديمها في أي وقت. وهو الأمر الذي يمنحك المقدرة على تحقيق أعلى قدر من النجاح، حيث أن ثقة العملاء بمثابة التحقيق المثالي. لذا يجب أن تعلم أن الطريقة الإنتاجية يجب أن يتم تحديدها بناء على كمية الطلب المتوقع أن تكون على المنتج الخاص بك. لذا يجب أن تعلم أن من أهم الطرق الإنتاجية التي يمكن أن تقوم بها بالفعل. والتي تستطيع أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء ما يلي:

– الإنتاج المستمر

أغلب المشروعات الخدمية مثل السوبر ماركت في الأماكن الحيوية بالفعل تجده يعمل بنظام الدوام المتكامل. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحقيق أفضل نجاح من خلال المشروع. لذا يجب أن تعلم أن الإنتاج المستمر هو العلامة الأفضل التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أفضل النتائج. حيث يمكنك أن تقوم بتكفية حاجة العملاء من المنتجات. ولكن هناك العديد من المتطلبات التي يجب أن تقوم بتوفيرها إذا أردت أن تقوم بالعمل بناء على هذه الطريقة ومنها:

– أن تقوم بالاعتماد على النماذج البشرية المدربة أو التي تمتلك الخبرة الكبيرة في هذا المجال. كي تتمكن من أن تحقق أفضل النتائج. وتتمكن بالفعل من أن تصل إلى تحقيق النجاح المتكامل.

– يجب أن تحرص بالفعل على أن تقوم بالاعتماد على الأدوات الإنتاجية ذات المواصفات القياسية التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج المميزة التي تستطيع منها أن تحقق النجاح. عن طريق أن تقوم  بتجنب أي نوع من أنواع الأعطال التي يمكن أن تتعرض إليها الخطوط الإنتاجية.

– الإنتاج المتغير

هناك العديد من المشروعات التي تقوم بإنتاج أكثر من نوع من المنتجات. أي المنتجات ذات الأحجام المختلفة أو النكهات الصناعية المختلفة. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل يمكنك أن تقوم بتحقيق النجاح من خلال أن تقوم بالوصول إلى استخدام هذه الطريقة. حيث يتم تهيئة الخطوط الإنتاجية من أجل صناعة النوع الأول. ثم يتم التعديل على هذه الخطوط من أجل القيام بالحصول على النوع الثاني.

– الإنتاج المتقطع

وهي الطريقة التي يتم العمل من خلالها عن طريق العديد والكثير من المشروعات الاستثمارية. وهي التي تهدف بالفعل أن تقوم بالوصول إلى كمية منتجات مجددة يتم طلبها من المشروع يتم إنتاجها ومن ثم يتم التوقف عن العمل. وحينما يتم طلب نوع أخر من المنتجات يتم بعد ذلك العمل مرة أخرى، واعتماد على الطاقة البشرية التي تتمتع بالخبرة. وذلك من أجل أن تقوم بتوفير كافة الكميات التي تريدها من المنتجات في أوقاتها المحددة.

تواصل الآن مع شركة “ارتقاء” أفضل شركة إعداد دراسة جدوى مالية واحصل على دراسة الجدوى المتكاملة التي يمكنك أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل أن تقوم بالحصول على أفضل الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثماري.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: