Search
Close this search box.

4 معايير هامة تساعدك على تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية

تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية

يتم تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية للأفكار الاستثمارية الجديدة، أو يتم إجراء دراسة الجدوى على المشروعات المتواجدة وتحتاج إلى توسع أكثر، وفي كثير من الأحيان يتم إجراء دراسة الجدوى من أجل إعادة هيكل المشروع وخلق حالة من التوازن لرأس المال يساهم في تطوير المشروع القائم وتحقيق النجاح في النهاية.

هذا كله لكي تقوم به تحتاج إلى مكتب دراسة جدوى معتمد يقدم لك الخدمة الجيدة حيث يساعدك في الحصول على استشارة اقتصادية تقيم لك الفكرة الاستثمارية بوضوح وتحقق لك العديد من الأهداف. لذا يقدم لك مكتب “ارتقاء” أهم المكاتب لإعداد دراسات الجدوى في الوطن العربي عدة خدمات استشارية للنهوض بالمشروع الاستثماري إلى المكانة التي يستحقها فدعنا نتابع العديد من التفاصيل الهامة من خلال مجموعة من النقاط المختلفة كالآتي:

  1. مفهوم الدراسة.
  2. ما هي القيمة العائدة عليك من دراسة الجدوى الاقتصادية؟
  3. معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية.
  4. مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية.

مفهوم الدراسة:

لدى دراسة الجدوى العديد من المفاهيم المختلفة التي لها أهمية كبيرة للغاية حيث تعمل على تنفيذ الأفكار والمشروعات الاستثمارية وذلك وفقًا لمجموعة من الاحصائيات والتحاليل الجيدة للغاية حيث يتم العمل على تنفيذها بالشكل المميز.

دراسة الجدوى هي مجموعة من الدراسات التي يقوم بها فريق عمل مختص لديه القدرة في تكوين وجهة نظر تحليلية حول الفكرة الاستثمارية بطريقة متميزة ومن خلالها تستطيع تحقيق الأرباح المالية الكبيرة، كل ذلك يتم العمل على تحديده لك بالشكل المميز للغاية.

لذا دراسة الجدوى لها عدة معايير هامة نتعرف عليها في هذا المقال. أيضًا لكن ما نحتاج إلى أن نوضحه إليك هو أن الدراسة بمثابة المؤشر أو الضوء الأخضر لدى المستثمر بإتخاذ القرار بالتنفيذ أو يعطي له جرس إنذار حقيقي يساعدك على تحقيق الأفضل دائمًا كل هذا يتم العمل على تحديده لك بالطريقة الجيدة للغاية. لذا تحتاج إلى فهمها بالشكل المناسب كما أن ذلك الجانب دائمًا ما يساهم في تطوير أهدافك ويجعلك قادر على القيام بها بكل سهولة.

ما هي القيمة العائدة على المستثمرين من إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية؟

من أجل أن تقوم بإجراء دراسة الجدوى الاقتصادية لابد من معرفة الفائدة العائدة عليك من خلالها والتي لها الفاعلية الكبيرة للغاية حيث يتم العمل على تحديد كافة الإيجابيات التي تعود عليك من خلال تنفيذ دراسة جدوى مشروع احترافية.

تقييم المخاطر:

الفائدة الأولى التي تعمل دراسة الجدوى على توضيحها إلى المستثمرين في العالم أجمع هو أنها تؤشر لك على أبرز المخاطر التي من الممكن أن تواجهك. والتي من خلالها يتم العمل على تجنبها لذا تحتاج إلى أن يتم العمل على تطوير خطة تقييم المخاطر لك وفقًا للعديد من المخاطر.

تقييم المخاطر تعد من أبرز الجوانب الجيدة للغاية حيث تحتاج إلى تقييم معايير الخطورة التي من الممكن أن تعرقل المشروع الخاص بك بطريقة جيدة للغاية لذا تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا كل هذا من خلال عدة تحليلات هامة توضح لك مدى أهمية الفكرة الاستثمارية.

أداء الفكرة الاستثمارية:

تقييم أداء المشروع كواحدة من أبرز الجوانب الجيدة للغاية التي من الضروري أن تهتم بها كثيرًا، حيث تحتاج إلى تقييم المشروع الاستثماري بالشكل الذي يحقق لك أهدافك وبالتالي تعكس أهداف المستثمر. حيث يتم العمل على تنفيذها لك بالطريقة الجيدة للغاية كل ذلك يتم العمل على تحديده في أداء الفكرة الاستثمارية ومدى القدرة على نجاحها بالشكل المميز.

الحصة التسويقية:

من الضروري أن يكون لديك حصة تسويقية كبيرة في المنطقة وذلك بهدف ضمان استمرار المشروع الاستثماري أطول فترة ممكنة كذلك العمل على تحديدها لك وفقًا للعديد من الجوانب المختلفة كل هذا تحتاج إلى أن تقوم به من خلال دراسات جدوى تسويقية احترافية توضح لك ذلك ونتعرف عليها في سطور قادمة في هذا المقال.

تحديد التكاليف:

تساعدك دراسة الجدوى على تحديد كافة التكاليف الاستثمارية التي تحقق لك أهدافك والتي تساعدك كثيرًا على تحديد الميزانية المالية العائدة عليك من خلالها كذلك العمل على تحديد الأفضل لديك بالشكل المناسب. كل هذا يتم العمل على تنفيذه لك بالطريقة الجيدة للغاية لذا تحتاج إلى أن تدركها جيدًا من أجل وضع ميزانية مالية مناسبة لمشروعك الاستثماري منذ البداية.

الحصول على تمويل:

تعد من أبرز الجوانب الإيجابية المميزة للغاية التي تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا هو التعرف على أهم مصادر الدعم والتمويل التي من الممكن أن تساهم في تنفيذ المشروع الاستثماري بالشكل المناسب. كذلك تحتاج إلى القيام بها بالطريقة التي تجعلك قادر على تنفيذها وفقًا لما يحقق لك الربح المالي الكبير كل هذا يتم العمل على تنفيذه لك بالشكل المناسب الذي يساعدك على الوصول إلى الأفضل دائمًا.

هذه مجموعة من الفوائد الهامة التي من الممكن أن تعود عليك من خلال إجراء تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية والتي تساعد المستثمرين ورواد الأعمال في مختلف دول العالم على إتخاذ قرار استثماري أكثر واقعية بناءًا على التحليلات الرئيسية التي تم إجرائها من قبل دراسة الجدوى. وكذلك العمل على تحديدها لك بالشكل المميز للغاية.

معايير تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية وفقًا لمكاتب إعداد دراسات الجدوى

يوجد مجموعة من المعايير أو المواصفات الخاصة لدراسات الجدوى الاقتصادية الجيدة. والتي من خلالها يتم تحقيق العديد من أهدافك المختلفة بطريقة متميزة للغاية. لذا العمل على تنفيذ هذه الفكرة من أبرز الجوانب الإيجابية وكذلك الحاجة إلى تطويرها دائمًا ما يحقق لك الأفضل لذا عليك أن تدرك القيمة الحقيقية العائدة عليك من خلال ذلك الجانب.

هنا نتعرف على أهم المعايير أو المواصفات الرئيسية التي يتم تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية. وكذلك العمل على تنفيذها دائمًا ما يساهم في الوصول إلى تنفيذ الفكرة أو تطوير الفكرة بالشكل المميز للغاية.

الإلمام بكافة جوانب المشروع:

تعد من أهم الركائز الرئيسية التي يتم الاهتمام بها كثيرًا في دراسات الجدوى المختلفة هو أن الدراسة تلم بالجانب التنفيذي والمالي والتسويقي وغيرها من الجوانب المختلفة وكذلك العمل على تطويرها وفقًا لما يساهم في تطويرها لك بالشكل الجيد للغاية وتحتاج إلى فهمها بالطريقة المميزة للغاية.

تحليلات دقيقة:

أحد أبرز المعايير المتواجدة في دراسة الجدوى هو القدرة على تقديم مجموعة من التحليلات الهامة. التي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل دائمًا حيث يجب أن  يتم العمل على تنفيذها لك بالشكل الجيد للغاية. كل هذا تحتاج إلى فهمه بالطريقة التي تضمن لك النجاح بكل سهولة.

لذا من المعايير الهامة هو معرفة أهمية التحليلات الإحصائية وكذلك التحليلات المالية التي لها دورًا كبيرًا في إتخاذ القرار الاستثماري المناسب وبالتالي تحتاج إلى فهمها كثيرًا حيث يتم العمل على تنفيذها وتطويرها لك بالطريقة الجيدة للغاية وبالتالي العمل على تنفيذها بالطريقة الجيدة للغاية.

دراسة ميدانية:

من المعايير الهامة جدًا التي من الضروري أن تهتم بها كثيرًا هو الدراسة الميدانية. حيث تعد من أبرز الجوانب الرئيسية التي لها الفاعلية الكبيرة للغاية والتي تكون ذات صلة كبيرة بما يحدث على أرض الواقع. وتقدم لك العديد من التحليلات المختلفة على أرض الواقع لذا الحاجة إلى القيام بها من الأمور الرئيسية المميزة. لذا العمل على تطويرها دائمًا ما يحقق لك الأفضل.

اختيار الوقت:

من الأمور الرئيسية والجيدة للغاية التي تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا هو أنها تختار الوقت المناسب للتنفيذ. حيث يكون لها الفاعلية الكبيرة للغاية للقيام بذلك الجانب وبالتالي تجعلك قادر على تنفيذ المشروع الاستثماري بالطريقة الجيدة للغاية. لذا عليك أن تدرك كل كبيرة وصغيرة في ذلك المشروع وخاصة وقت تنفيذ المشروع.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة والرئيسية التي يتم الاهتمام بها كثيرًا والتي تساعدك على تحقيق أهدافك بالشكل المميز. لذا تحتاج إلى معرفة هذه المعايير جيدًا قبل الدخول إلى مكونات دراسة الجدوى لأنها تحتوي على العديد من التفاصيل التي تساعدك على تنفيذ المشروع الاستثماري بدقة. وهذا ما تقدمه لك كافة مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة .

مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية:

نتعرف في هذه الفقرة على أهم مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية. والتي يكون لها الفاعلية في إتخاذ القرار الاستثماري المناسب لك. وتقدم لك العديد من الترتيبات المختلفة التي تحقق لك أهدافك. وبالتالي القدرة على تنفيذها دائمًا ما يساعدك على تحديد الأفضل لك. وتعتبر من أبرز الجوانب الرئيسية التي تحقق لك أهدافك. وكذلك الحاجة إلى ترتيبها من أبرز العوامل التي تضعها أهم مكاتب دراسة الجدوى في الخليج في الاعتبار. من أجل المساهمة في تنفيذ المشروع أو الفكرة الاستثمارية المقترحة بطريقة دقيقة للغاية.

أولًا دراسة فنية (تنفيذية):

تعتمد مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة على تحديد الجانب الفني في الدراسة والتي من خلالها يتم العمل على تحديد الأفضل كثيرًا. وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بذلك الجانب وفقًا لما يحقق لك الكثير. وكذلك العمل على تطويرها دائمًا ما يساهم في تنفيذها لك بالشكل الجيد.

تحتاج إلى أن تقوم بإجراء دراسة جدوى فنية تساعدك على تحقيق المشروع على أرض الواقع. والتي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذها وكذلك الحاجة إلى القيام بها بالطريقة وبالشكل المميز للغاية لذا عليك أن تدرك ما تحتاج إليه وفقًا لما يساعدك على الوصول إلى الأفضل.

نوضح لك في هذه الفقرة العديد من العناصر الهامة والرئيسية المتعلقة بدراسة الجدوى. والتي تكون لها أهمية كبيرة للغاية وتكون ذات فاعلية تحقق لك أهدافك. وتجعلك قادر على الوصول إلى الأفضل لذا تحتاج إلى الاهتمام بها كثيرًا من أجل تنفيذ أفكارك بالشكل الجيد للغاية.

– تحديد موقع للمشروع

تعد من أبرز الجوانب الإيجابية والمميزة للغاية التي لها الفاعلية الكبيرة في نجاح الفكرة الاستثمارية من عدمها هو التأكد من ملائمة الموقع الجغرافي للمشروع. حيث أغلب المشروعات العملاقة لابد من أن تكون قريبة أكثر من الفئة المستهدفة.

– تحديد أنواع خطوط الإنتاج

من المعروف أن أي مشروع يتم تنفيذه على أرض الواقع يلزمه خط إنتاج منظم. قادر على إنتاج كميات كبيرة في عدد ساعات العمل المحددة له وهي من أبرز الجوانب التي يتم تحديدها لك من حيث بلد المنشأ. والمكان ومن حيث السعة التشغيلية لخط الإنتاج كل هذا يتم العمل على تحديده لك بالشكل. وبالطريقة المميزة التي تضمن لك النجاح والربح في النهاية من خلال القيمة الإنتاجية الكبيرة.

– اختيار المواد الخام

من أهم الركائز التفصيلية التي يتم الاهتمام بها كثيرًا هو اختيار المواد الخام. حيث يتم العمل على تحديدها لك بالشكل المميز وتكون قادر على القيام بها من أجل جودة المنتجات.

– الإدارة

لابد من اختيار طاقم عمل إداري وطاقم عمل تشغيلي (عمالة). وذلك من أجل القدرة على تنفيذ الفكرة على أرض الواقع في أسرع وقت ممكن. حيث تمثل أهمية كبيرة للغاية من حيث إنهاء المشروع في الوقت المحدد لك.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة والمميزة للغاية التي من الضروري أن تهتم بها كثيرًا. حيث تحتاج إلى فهم كل كبيرة وصغيرة في دراسة الجدوى الفنية.

ثانيًا دراسة الجدوى التسويقية:

دراسة الجدوى التسويقية تعد من أبرز الدراسات الهامة التي لها الفاعلية الكبيرة في التواجد بالمنتج. أو الخدمات الخاصة بك في السوق، وكذلك العمل على تحديدها لك بالشكل الجيد للغاية. لذا عليك أن تهتم بها كثيرًا من أجل ضمان نجاح الفكرة الاستثمارية بالطريقة الجيدة.

الدراسة التسويقية دائمًا ما تؤشر على حجم العرض والطلب. هل الجمهور في حاجة إلى هذا النوع من المنتجات أم لا؟ وغيرها من الأمور التي تبرهن على أن المنتج المطروح أو الخدمة المطروحة ستحقق نجاحًا كبيرًا للغاية. والتي لها الفاعلية الكبيرة في الوصول إلى الأفضل وكذلك العمل على تطويرها من أبرز الركائز التفصيلية العائدة عليك من خلالها.

– دراسة المنافسين

المنافسين تعد من أبرز الجوانب حيث لها الفاعلية في ظهورك من عدمه. وخاصة أنك ستجد منتجات لا تقارن نهائيًا من حيث الجودة والجمهور. والسعر وأمور كثيرة لابد من أن تهتم بها ولابد من أن تضعها في الاعتبار من أجل تحقيق النجاح بكل سهولة.

– جمهورك

دراسة الجمهور المستهدف جيدًا، ربما لا يحتاج إلى منتجك، وربما المنافسين يقنعون العملاء بأنه لا يوجد الأفضل ومن الممكن أن يحدث العكس في كلتا الحالتين أنت تحتاج إلى خبراء تسويق يساعدونك على التواجد في السوق وضمان حصة تسويقية كبيرة وهو ما يتحقق لك في أهم مكتب دراسة جدوى معتمد في الخليج “ارتقاء”.

– الأسعار

تحديد الأسعار المناسبة للسوق الذي تستهدفه تعد من الجوانب الإيجابية التي تحقق لك الأفضل. وكذلك العمل على تنفيذ خطة للأسعار بالشكل المميز ولذلك تحتاج إلى تطويرها. وفقًا لما يحقق لك الكثير والحاجة إلى تنفيذها دائمًا ما يترتب على الحالة التسويقية.

هذه مجموعة من العناصر الرئيسية في السوق والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل. وكذلك الحاجة إلى تطويرها لك بالشكل المميز للغاية.

ثالثًا الدراسة المالية:

دراسة الجدوى المالية تمثل أهمية كبيرة للغاية وخاصة أن لها القدرة الكبيرة على تنفيذها بالشكل الجيد. حيث يتم العمل على تنفيذ العناصر المختلفة وكذلك تحتاج إلى أن تهتم بها وفقًا لما يحقق لك الأفضل.

  • التكاليف الإجمالية التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري تعد من العوامل الجيدة للغاية التي يتم الاهتمام بها في الجانب المالي.
  • الأرباح المالية الكبيرة تعد من الجوانب الجيدة للغاية. حيث تجعلك قادر على تنفيذ أفكارك بالشكل الجيد لذا عليك معرفة مدى قدرة المشروع على تحقيق الأرباح المالية.

هذه هي المكونات الرئيسية لدراسة الجدوى والتي يكون لها الفاعلية الكبيرة في تحقيق مدى نجاح الفكرة الاستثمارية من عدمها. وهو ما يتم تقديمه لك من خلال مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة.

لذا إن كنت ترغب في الحصول تقييم دراسة الجدوى الاقتصادية أو دراسة جدوى مشروع تفصيلية يمكنك أن تتواصل مع أهم مكاتب إعداد دراسة الجدوى “ارتقاء”، فقط تواصل بنا واحصل على دراستك.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: