Search
Close this search box.

مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى يساعدك على تقييم الفكرة وتحديد طريقة تنفيذها بخطوات تفصيلية

أفضل مكتب دراسات جدوى

البحث المتعمق والتحليل المبني على حقائق وأرقام واقعية يقودان دائمًا إلى نتيجة حتمية وهي النجاح وفقًا للخطوات العلمية المدروسة، دعنا ننتقل على مستوى المال والأعمال، المشروعات الاقتصادية التي تم تنفيذها والتي لم تتم جميعها يحتاج إلى التخطيط والدراسة من أجل النجاح.

في هذا المقال يحدد لك أفضل مكتب دراسات جدوى “ارتقاء” على معرفة كيفية تحديد أفكارك وتقييمها بالوضع الصحيح وتحديد الخطوات التنفيذية لهذه الفكرة، كل هذه التفاصيل يمكنك أن تتعرف عليها من خلال متابعة عناصر المقال التالي:

  1. ما دراسة الجدوى؟
  2. ما أهمية دراسة الجدوى؟
  3. محتوى دراسة جدوى مشروع.
  4. طريقة تنفيذ الدراسة في خطوات عدة.
  5. كيف يساعدك مكتب “ارتقاء” لدراسات الجدوى؟

ما دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي البحث المتعمق النابع الذي يجعلك قادر على إتخاذ القرار المناسب حول الفكرة المقترح تنفيذها، ويتم إتخاذ هذا القرار وفقًا للعديد من البيانات والمعلومات الإحصائية التي تدلي بها الدراسة.

هنا نصل إلى جدوى المشروع أي تم تنفيذه على أرض الواقع وتحقيق الأرباح المالية من خلالها وفقًا للعديد من الرؤى الهامة والرئيسية وبالتالي يجب أن تدرك القيمة الحقيقية حول ذلك المشروع ومعرفة إن كان سينجح أم لا.

كما أنه يتم الاعتماد على مدى تعقيد الفكرة ونطاقها، وهذا الأمر لكي يتم يحتاج إلى العديد من الترتيبات الهامة والرئيسية من أجل إتخاذ ما يصب في صالح المشروع.

ودعنا نكون أكثر واقعية حول الدراسة فالبحث والتعمق والتوغل داخل الدراسة دائمًا ما يساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بما يمكن أن يتم تحقيقه لك، ولذلك عليك المضي قدمًا في تنفيذ الدراسة بطريقة جيدة.

سيناريو

دعنا نتوقع ما يتم داخل الدراسة في سيناريو صغير من وحي الخيال، لكنه معبر للغاية عن حالة الدراسة وعن الفكرة الرئيسية من الدراسة ولماذا تحتاج إليها؟

تخيل المشهد الأول من هذا المسرح الكبير، لابد أن يكون المشهد الأول هو التفكير من أجل التعريف بالفكرة الاستثمارية، فعلى سبيل المثال الأفلام أو المسلسلات التلفزيونية التي يتم مشاهدتها تبدأ بالفكرة ومن ثم الأحداث ومن الأحداث إلى تكوين حلقات والحلقات تكون مترابطة ومكملة لبعضها البعض في النهاية يخرج المسلسل إلى النور.

فالسيناريو المتوقع للمال والأعمال والاستثمار أشبه بذلك الجانب، حيث يتم في المشاهد الأولى من هذا العالم بالتفكير الأولي والمناقشة، فتخيل أن يقوم البطل (صاحب الفكرة) باقتراح مجموعة من الأفكار الاستثمارية المختلفة في عدة قطاعات منها الزراعي التجاري الصناعي الخدمي وغيرها من القطاعات التي يمكن أن تسير الفكرة في إطاره.

من ثم ينتقل إلى المشهد الثاني وهو بداية المناقشة (مناقشة الفكرة) تعد من العوامل الواضحه والصريحة للغاية التي يمكنك أن تعتمد عليها، وخاصة أنه عند المناقشة يتم اقتراح العديد من الاقتراحات الهامة والرئيسية بينهم وبين بعض وذلك من أجل الاستقرار على الفكرة الأفضل لديك.

الانتقال إلى المشهد الثالث يتمثل في طريقة التنفيذ، وهي واحدة من العوامل التفصيلية حيث هنا نقف عند مرحلة محورية كبيرة للغاية وهي كيفية التأكد من نجاح الفكرة الاستثمارية المقترحة.

هنا يأتي الانتقال إلى المشهد الرابع وهو اللجوء إلى خبير استشارات مالية واقتصادية من أجل معرفة مدى إمكانية تحقيق النجاح من المشروع الخاص بك وبالتالي يجب أن تهتم بذلك الجانب كثيرًا ويحقق لك العديد من الأهداف الهامة والرئيسية.

إذًا الوصول إلى خبير أو مكتب دراسات جدوى من أجل تحليل الفكرة والتعمق فيها وصلنا إلى ما يسمى بحبكة السيناريو واحد من أهم الركائز التفصيلية المتميزة التي يجب أن تهتم بها والذي يساعدك على إنهاء الفكرة نهاية سعيدة أو من الممكن أن تكون النهاية غير سعيدة وهو ما نراه في العديد من الأفلام، وهنا يبدأ الجزء الثاني من الفيلم ويكون بطله هذه المرة (أفضل مكتب دراسات جدوى في الخليج ارتقاء) والذي يلعب دور البطل الذي يرى النهاية من خلال أصدقائه أو  بمعنى أدق (عوامله المساعدة وهي عناصر الدراسة أو محتويات الدراسة).

ما محتويات دراسة الجدوى؟

بطل السيناريو الجديد (مكتب دراسة جدوى) هو الذي يتحكم في القرار النهائي فهو صاحب الاستشارة المبنية على الأسس والقواعد العلمية المختلفة التي تصل به إلى جدوى المشروع وبالتالي يجب أن تكون أكثر حرصًا على ما يدلي به البطل في النهاية، ففي هذا الجزء يمهد السيناريو على الورق من خلال محتويات الدراسة التي سيتم الاستعانة بها في المشروع فهو سيقوم بالاهتمام بالعناصر التالية:

  • دراسة الفكرة والمكونات.
  • العمل على دراسة طبيعة المشروع.
  • تعمل دراسة الجدوى على تحديد المنتجات والمواصفات والخصائص الخاصة بالفكرة المقترح تنفيذها.
  • تحديد كافة المؤشرات الاقتصادية والديموغرافية للمشروع.
  • تعمل دراسة الجدوى على تحديد حجم الطلب والإنتاج المحلي الخاص بالمشروع.
  • يتم العمل على تحليل كافة المنافسين وكذلك تحديد الفجوة الاقتصادية المتعلقة بالمنتجات.
  • عمل تحليل سوات واحدة من أهم التفاصيل الرئيسية التي يجب أن تهتم بها.
  • العمل على وضع الخطة التسويقية والترويجية التي تساعدك على تنفيذ المشروع.
  • تعمل الدراسة على تحديد التكاليف والمعدات والتجهيزات المختلفة التي تساعدك على إنشاء المشروع.
  • الدراسة تساعدك على تحديد المواد الخام وكافة الاحتياجات التي يكون المشروع من خلالها.
  • تحدد لك الهيكل التنظيمي للمشروع الخاص بك.
  • تعمل على دراسة كافة التكاليف التي يكون المشروع في حاجة إليها.

هذا المجمل في دراسة الجدوى من محتويات وسوف نتعرف على العناصر أو الخطوات الرئيسية في دراسة الجدوى التي تجعلنا قادرين على تحديد الأفضل من خلالها، وبالتالي عليك أن تدرك القيمة الحقيقية العائدة عليك من تنفيذ المشروع والعمل على تحديد أفكارك المختلفة وفقًا لما يوضح لك تحديد هذه العناصر بطريقة جيدة هذا الجانب دائمًا ما يكون في حاجة إلى النجاح والتطور وبالتالي عليك أن تهتم بذلك الجانب كثيرًا من أجل الوصول إلى القيمة الأفضل.

هنا أتضح أمر السيناريو على الورق وتعرفنا على كافة المتطلبات التي يكون المشروع في حاجة إليها وبالتالي عليك أن تدرك القيمة الحقيقية الخاصة بهذا المشروع وأن تتعرف على كيفية تنفيذ المشروع بطريقة جيدة هذا الجانب لابد أن تعلمه جيدًا من أجل التنفيذ ومن أجل التطوير والوصول إلى الشكل الأفضل لديك من خلال هذا المشروع كل هذه التفاصيل الهامة والرئيسية يتم التطرق إليها وفقًا لما يجعلك قادر على تنفيذ ذلك المشروع على أرض الواقع.

الحبكة الدرامية

في أي سيناريو متوقع له النجاح تكون الحبكة الدرامية هي العامل الأساسي في هذا الأمر، ولذلك تجد الكثيرين حينما يعلقون على نجاح فيلم أو مسلسل يقولون أن الحبكة الدرامية كانت ممتازة مما ساعد في نجاح الفيلم، دعنا الآن ننتقل إلى عالم الاستثمار ونطبق ما يمكن أن يحقق لنا النجاح بطريقة متميزة.

في عالم الاستثمار عندما تجد مشروعًا ناجحًا تجد التعليق لقد تم التخطيط والدراسة له قبل التنفيذ لذلك كان النجاح حليفه، فالتخطيط والدراسة هما بمثابة الحبكة الدرامية في السيناريو ويعد واحدًا من أهم العوامل التي تجعلنا قادرين على تحقيق النجاح في النهاية.

طريقة عمل دراسة الجدوى في خطوات عدة (الحبكة من خلال الخطوات)

أفضل مكتب دراسة جدوى يساعدك على تنفيذ الفكرة المقترح تنفيذها بطريقة علمية مدروسة مبنية على أسس قوية تصل بك في النهاية إلى القرار المناسب والأفضل لديك وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بذلك الجانب ووفقًا لما يساعدك على التنفيذ.

دعنا نتعرف على العديد من الركائز الهامة والرئيسية حول المشروع وبالتالي عليك أن تدرك ما يمكن أن يتحقق لك من خلالها وبالتالي يجب أن تهتم بذلك الجانب كثيرًا من أجل الوصول إلى النتيجة الأفضل، عليك أن تهتم بما يمكن أن يتم لك من خلاله وهي من الأمور المفصلية في هذا الجانب وتحقيقها للأرباح المالية تحتاج إلى الخطوات التي سيتم ذكرها لك.

الخطوة الأولى إجراء دراسة جدوى فنية

كما ذكرنا من قبل يجب أن تتم المناقسة حول الأمور الفنية المتعلقة بالفكرة وبالتالي يتم العمل داخل دراسة الجدوى على تحديد الجوانب الفنية التي تصل بك في النهاية إلى المشروع وإلى النجاح من ذلك المشروع على أرض الواقع.

فالدراسة الفنية واحدة من أهم الركائز التفصيلية في دراسات الجدوى عمومًا التي تساعدك على تحقيق المشروع على أرض الواقع وبالتالي عليك أن تدرك القيمة الحقيقية المتعلقة بذلك الجانب.

الدراسة الفنية تهتم كثيرًا بتحديد الطريقة التي يتم من خلالها تنفيذ المشروع وبالتالي عليك أن تتعرف أولًا على العديد من النقاط الهامة كالتالي:

  • تحديد الطاقة الإنتاجية للفكرة:

واحدة من أهم الجوانب الرئيسية التي يجب أن تهتم بها والتي تساعدك على فهم العديد من التفاصيل المتعلقة بقدرة المشروع على الإنتاج وتحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع وبالتالي عليك أن تهتم بذلك الجانب كثيرًا من أجل الوصول إلى الشكل الأفضل وبالتالي تحتاج إلى فهم الطاقة الإنتاجية للمشروع.

  • تحديد المواد الخام للمشروع:

توفير المواد الخام للمشروع تعد واحدة من أهم  الركائز الفنية التي تساعدك على تحسين جودة المنتج الخاص بالمشروع.

  • الأدوات والمعدات والماكينات:

يحتاج المشروع إلى العديد من الأدوات والمعدات والماكينات المتعلقة بتنفيذ المشروع الخاص بك وبالتالي يتم تنفيذه على أرض الواقع.

  • المكان والمساحة:

هذه واحدة من الركائز التفصيلية الهامة التي تحتاج إلى الاهتمام بها وبالتالي عليك أن تدرك مدى اختيار المكان المناسب والمساحة التي تساعدك على تنفيذ الفكرة الاستثمارية الخاصة بك.

هذه مجموعة من العناصر الفنية وهناك العديد من العناصر الأخرى التي تتعرف عليها عندما تحصل على الدراسة ولكن نذكر لك هذه العناصر من أجل فهم ما تحصل عليه وكيف يساعدك على نجاح المشروع الذي تود تنفيذه.

الخطوات الثانية دراسة الجدوى التسويقية:

الدراسة التسويقية واحدة من أهم العناصر الرئيسية التي تضمن لك نجاح المشروع، فهو بمثابة الحملة الدعائية التي يقوم بها منتج الفيلم من أجل الترويج له وتحقيق الربح من خلاله، على هذا النحو تقوم دراسة الجدوى التسويقية على تحديد العديد من التفاصيل الهامة والرئيسية التي تساعدك على تنفيذ أفكارك بطريقة جيدة وهي واحدة من أهم الركائز التفصيلية الهامة التي تجعلك قادر على تنفيذ أفكارك بالشكل الأفضل.

السوق هو الركيزة الأساسية الأفضل الذي يتحكم في نسبة المبيعات ومن أجل الوصول إلى أعلى نسبة مبيعات من الفكرة المقترح تنفيذها لابد أن تهتم كثيرًا بذلك الجانب كثيرًا من أجل الوصول إلى الربح المالي الكبير.

أهم العناصر التسويقية الهامة التي يجب أن تهتم بها:

هناك العديد من العناصر الهامة والرئيسية التي يجب أن تراعيها جيدًا من أجل تنفيذ المشروع الخاص بك وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بذلك الجانب وبالتالي عليك أن تهتم بها جيدًا فمن أهم هذه العناصر:

  • المنافسين:

تعد من أهم الركائز التفصيلية الهامة التي يجب أن تهتم بها وبالتالي عليك أن تدرك القيمة الحقيقية حول ما يقدمه منافسوك وكيف تقدم المنتج أو الفكرة بطريقة مختلفة تتفوق بها عليهم، ففي الدراسة  التسويقية تتمكن من معرفة العديد من التفاصيل الهامة منها النقاط الإيجابية في المنتجات الموجودة وكذلك النقاط السلبية والعمل على استغلال هذا الجانب بطريقة متميزة.

  • المستهلك:

الاهتمام بهذا العنصر هو الذي يضمن لك نجاح المشروع الخاص بك وبالتالي عليك أن تلبي كافة الاحتياجات الخاصة بالمشروع وبالتالي يجب أن تهتم بذلك الجانب كثيرًا وتعمل على تنفيذ أفكارك الاستثمارية التي تساعدك على النجاح وبالتالي العمل على تحديد كافة العناصر الخاصة بالمستهلك وكذلك الوصول إلى الشكل الأفضل لديك واحدة من أهم الجوانب التي تجعلك قادر على تنفيذها.

فهم الخصائص الديموغرافية واحدة من أهم الركائز التي تجعلك قادر على فهم الجمهور المستهدف ومعرفة الفئة العمرية التي تستهدفها وبالتالي يسهل عليك توجيه المنتج الخاص بك بطريقة متميزة.

  • الأسعار:

من أجل دخول المنافسة تحتاج إلى تحديد الأسعار المناسبة للمشروع الخاص بك وبالتالي عليك أن تدرك القيمة الحقيقية حول تحديد السعر المناسب لمشروعك وكذلك الوصول إلى النتيجة الأفضل لك وبالتالي عليك أن تهتم بها جيدًا من أجل الوصول إلى الشكل الأفضل.

  • الجودة:

تحديد الجودة المناسبة للمشروع من أهم العوامل التي تساعدك على التواجد بقوة في السوق وكسب ثقة الجمهور وبالتالي تضمن تحقيق الأرباح المالية.

هذه بعض العناصر المتعلقة بالسوق والتي يجب أن تهتم بها جيدًا من أجل التواجد وضمان بقاء مكان في السوق وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بالجانب التسويقي.

الخطوة الثالثة دراسة مالية:

هنا تحديدًا يلعب المنتج المنفذ دورًا كبيرًا في عملية إتخاذ القرار (صاحب الفكرة / المستثمر) وخاصة بعد إيضاح كافة الأمور المالية التي تتعلق بالمشروع وهي واحدة من الركائز التفصيلية الهامة التي تحتاج إلى الاهتمام بها وبالتالي عليك أن تدرك القيمة الحقيقية المتعلقة بالدراسة المالية.

أهم العناصر المالية المتعلقة بالمشروع:

هناك العديد من العناصر المالية الهامة التي تتعلق بالمشروع الخاص بك بطريقة جيدة وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بذلك الجانب وبالتالي عليك أن تتعرف على ما يمكن أن تحقق لك الدراسة المالية من خلال إيضاح الأتي:

  • التكاليف الإجمالية للفكرة المقترح تنفيذها.
  • الأرباح المالية العائدة عليك من تنفيذ هذا المشروع.

هذه هي التفاصيل أو الخطوات الرئيسية التي يتم الاهتمام بها من أجل الوصول إلى النتيجة الأفضل وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بهذه الدراسات من أجل الوصول إلى القرار الاستثماري المناسب الذي يحقق لك المشروع على أرض الواقع.

كيف يساعدك أفضل مكتب دراسات جدوى؟

مكتب “ارتقاء” لدراسات الجدوى يساعدك على تحليل الفكرة ويساعدك على تقييمها والتأكد من نجاحها وذلك من خلال تقديم العديد من الخدمات الهامة المتعلقة بالاستشارات الاقتصادية المختلفة وبالتالي عليك أن تهتم بذلك الجانب كثيرًا ويجب عليك أن تهتم بذلك الجانب كثيرًا.

حيث يعمل المكتب على تقديم (دراسات جدوى تفصيلية حول الأفكار الاستثمارية المقترحة – الحصول على تحليل سوات – الاستشارات تطبيق ستة سيجما) وغيرها من الخدمات المختلفة التي تساعدك على تنفيذ المشروع.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي يمكنك أن تتعرف عليها من خلال التواصل مع مكتب “ارتقاء” وطلب الحصول على دراسة جدوى تفصيلية للأفكار الاستثمارية المراد تنفيذها.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: