Search
Close this search box.

أهم استراتيجيات التخطيط للفكرة الاستثمارية لتحقيق نجاح المشروع

أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالكويت

لا تُحقق الأحلام من سراب، بل تحتاج إلى الجد والعمل، والاعتماد على الخطة الممنهجة لتستطيع أن تصل إلى بر الأمان بحلمك، فكم من هدف أو حلم، أصبح بين عشية وضحاها أضغاث أحلام لا يمكن أن يتم تفسيره أو لا يتم تحقيقه. لذا أنت في حاجة إلى تحقيق حلم الاستثمار، والمعين الأول لتحقيق هذا الأمر هو أن تقوم بالحصول على الخطة الممنهجة. فكما وصل البعض إلى تحقيق أحلامه بالماضي، وبتأهيل الفكرة التي لديه إلى عالم الاستثمار أصبح الأمر بدليل شامل على أنك لابد أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى التي تتمكن من التخطيط والتأويل للأحلام، وهو الأمر الذي يجعل نهاية هذه الأحلام ذوات نهايات سعيدة، ولا يمكن أن تهم من نومك على أصوات صاخبة تنتهي بالفزع.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ماذا تعني دراسة الجدوى؟
  • ما هي أهداف دراسة الجدوى؟
  • ما هي جوانب دراسة الجدوى؟
  • الجانب المالي
  • الدراسة التسويقية

ماذا تعني دراسة الجدوى؟

نحن لا نقف أمام شيء جامد بل أنت بالفعل الآن أمام مجموعة من الخطط التي تقوم على العديد من الاستراتيجيات التي يمكن أن تظن أنها جامدة من خلال هذا المعنى بل أنها تحتاج بالفعل إلى اللمسات الفنية التي يتم إنشائها على يد المتخصصين. فيجب أن تعلم أن مدى مقدار الكفاءة فهي التي تتساهم في أن تقوم بالحصول على اللوحة الجميلة التي تسر الناظرين. فيمكننا أن نقوم بتعريف دراسة الجدوى ما بين واحد من هذه التعريفات التي تحمل بين أحرفها المعنى الضمني لهذا العلم الكبير، ومن أبرز هذه التعريفات ما يلي:

  • لابد أن تعلم أن دراسة الجدوى هي الدراسة الشاملة التي يتم من خلالها أن تقوم بالحصول على الخطط والاستراتيجيات التي تعين الفكرة الاستثمارية الخاصة بك من الاستمرار في عالم الاستثمار.
  • يمكن تعريفها أيضًا بأنها مجموعة من الدراسات المتخصصة التي تتم على يد الأشخاص المختصون الذين يوفرون المعلومات النهائية التي تعين المستثمر على اتخاذ القرار الاستثماري النهائي.
  • هي تحليل شامل للفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب من أجل التعرف على كافة العيوب، وأهم المميزات التي تتواجد بالفكرة الاستثمارية، والتعرف على الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم بتجنب هذه العيوب.
  • هي الدراسة التي تعين المستثمر من أن تقوم بتجنب أي نوع من أنواع الأفكار الاستثمارية الضارة التي يمكن أن تكبده الكثير من الخسائر المادية. بالإضافة إلى أنها تساهم في إعطائه المعلومات التي يمكن من خلالها أن يقوم باتخاذ القرار الاستثماري النهائي المبني على الحقائق.

ما هي أهداف دراسة الجدوى؟

على الرغم من أن هذا العمل هو الذي يعين المستثمر على الانطلاق في عالم الاستثمار، إلا أنه في الكثير من الأحوال يدفع صاحبه إلى التهلكة، وإلى الخسائر المادية التي يمكن أن تتسبب له في العديد من الخسائر المادية، وهو الأمر الذي يعني أنك لابد أن تقوم باختيار الجهة التي تقوم بصياغة الدراسة بشكل جيد. وهذا الأمر هو الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بالوصول إلى النجاح وتجنب أي نوع من أنواع الخسائر، ومن أهم الأهداف التي تسعى دراسة الجدوى إلى أن تقوم بتحقيقها كي تتمكن من تحقيق أفضل النتائج ما يلي:

  • تحديد الجدوى

من الاسم يتضح لنا جليًا أن الدراسة من أول الأهداف التي يتم صياغة الدراسة من أجلها هو التعرف على مدى نجاح أو فشل الفكرة الاستثمارية التي يريد أن يقوم المستثمر باتخاذها، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بتحقيق النجاح. لذا نجد أن الدراسة الهدف الأول الخاص بك هو أن تقوم بالتأكد أن الفكرة الاستثمارية التي يريد المستثمر أن يقوم باقتراحها أو الانطلاق بها في عالم الاستثمار كي تتمكن من تحقيق أفضل الأرباح.

  • مد المستثمر بالمعلومات

يجب أن تعلم أن المستثمر هو من يتخذ القرار النهائي بشأن الفكرة الاستثمارية سواء بالتقديم على أرض الواقع والامتثال للمعلومات الإيجابية التي يتم توفيرها من خلال المختصين، أو رفض هذه الفكرة والجنوح عنها بأي فكرة استثمارية التي يتم من خلالها بالحصول على النجاح، لذا واحدة من أهم الأهداف التي يجب أن تقوم بتوفيرها من خلال دراسة الجدوى هي المعلومات الدقيقة عن الفكرة الاستثمارية، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحقيق أعلى قدر من النجاح. لذا يجب أن تقوم باتخاذ القرار الاستثماري بناء على المعلومات والإحصائيات ذات الأرقام الدقيقة.

  • مقارنة التدفقات المالية

على الرغم من أن هناك العديد من الأفكار الاستثمارية الناجحة، إلا أننا نجد أن المستثمرين لم يقوموا بطرح هذه الأفكار الاستثمارية على أرض الواقع، على الرغم من الإحصائيات التي تتم توفيرها من قبل المتخصصين، وذلك من أجل أن الأرباح المالية المتوقعة من خلال الفكرة الاستثمارية سواء الإجمالي الكلي أو الصافي الربحي سواء الشهري أو الصافي الكلي السنوي لا يكفي بالفعل إلى الحاجة أو الأرباح المادية الخاصة بالمشروع. لذا يجب أن تعلم أن التدفقات النقدية سواء الأرباح المتوقعة أو كافة التكاليف الكلية التي يجب أن يتم توفيرها من أجل تنفيذ المشروع هي الوسيلة الأولى التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج التنفيذية الواقعية.

  • المستلزمات

يجب أن تعلم أن الفكرة الاستثمارية بالفعل يتم الحصول عليها بصعوبة خاصة الفكرة الاستثمارية الناجحة التي يمكن أن تقوم بتحقيق من خلالها أفضل الأرباح المادية، لذا كي تكون هذه الفكرة الاستثمارية كاملة لابد بالفعل من تحقيق وتوفير كافة العناصر التي يمكن منها أن يتم بدء المشروع أو الفكرة الاستثمارية. لذا نجد أن المعدات والآلات هي أولى العناصر التي تستطيع من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل المميزات، ومن أهم المميزات التي يمكن أن تضمنها هو تكامل المشروع وعدم التوقف، لذا تهتم دراسة الجدوى بتوفير كافة المعدات والآلات التي يتكون منها المشروع الاستثماري.

ما هي جوانب دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى من العناصر والأعمال المتكاملة التي تتكون بالفعل من الكثير من المميزات، ومن أبرز المميزات التي يمكن منها أن تضمن أن الفكرة الاستثمارية بالفعل ناجحة هو أن تقوم بالحصول على الفكرة الاستثمارية الكاملة أي أن هذه الفكرة الاستثمارية كي يتم الحصول عليها بصورتها المناسبة أو النهائي لابد أن يتم تحليلها من كافة الجوانب. لذا نجد أن الفكرة الاستثمارية لابد أن يتم تحليلها تحليل شامل كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح من خلالها، لذا نجد أن الفكرة الاستثمارية يمكنك أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج من خلال تحليلها من كافة الجوانب، ومن أهم الجوانب التي تنتمي إليها الفكرة الاستثمارية ما يلي:

  • الجانب المالي

كما ذكرنا سابقًا أن الفكرة الاستثمارية على الرغم من أنها يمكن أن تكون ناجحة بشكل فعلي إلا أن المستثمر بالفعل لم ولن يرضى بتطبيق هذه الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع، لذا نجد أن هذا الأمر يعود بالفعل إلى أنك لابد أن تقوم بالتأكد أن الربح المالي هو الهدف الأول من عملية الاستثمار. لذا يجب أن تعلم أن الجانب المالي من الجوانب التي يجب أن يتم تحليلها بشكل دقيق للغاية كي تتمكن من التعرف على أهمية هذه الفكرة الاستثمارية، ومن أهم العناصر التي يتم تحليلها أو التعرف عليها من خلال الفكرة الاستثمارية ما يلي:

  • الأرباح المادية

كمية الأرباح المادية هي الهدف الأول من عالم الاستثمار، لذا يجب أن تكون الفكرة الاستثمارية التي يقوم بها المستثمر بالفعل ترضي طموحه الاستثماري، لذا نجد أن هذا الجانب يتم من خلاله احتساب كمية الأموال التي يمكن أن يتم الحصول عليها من خلال المشروع بشكل كلي. كما أن هناك العديد من العناصر الأخرى التي يتم احتسابها وتحت نطاق الأرباح المادية التي يمكن أن يتم اكتنازها من خلال المشروع. ولكن لابد أن تعلم أن كافة هذه الأرباح إذا لم يتم توفيرها بناء على التحاليل الدقيقة لابد أن تعلم أن الفكرة الاستثمارية لن تتمكن من تحقيق النجاح.

  • الصافي الربحي

على الرغم من أن الربح المادي الخاص بالمشروع يتم بالفعل احتسابه بشكل كامل خلال فترة زمنية محددة، إلا أننا نجد أنك بالفعل يمكنك أن تحصل على كافة الأرباح المادية الخاصة بالمشروع الاستثماري مجملة، إلا أن هناك العديد من الشركات المتخصصين التي تقوم بالاعتماد على يد الخبراء الاستشاريين الذين لهم باع كبير في هذا المجال يقومون بالفعل بالاعتماد على احتساب الصافي الربحي الكلي الذي يمكن أن تقوم بالحصول عليه من خلال المشروع سواء كان هذا الصافي الربحي بشكل شهري أو شكل سنوي.

  • التكاليف الكلية

يجب أن تعلم أن الاهتمام بالتواريخ أو الاهتمام بالمواعيد الخاصة بتنفيذ المشروع لابد أن تقوم بالاعتماد على تنفيذ المشروع الاستثماري بالوقت المحدد. لذا نجد أن من أبرز العناصر التي يمكن أن تتسبب في تأخر تنفيذ المشروع الاستثماري هو الميزانية الكلية الخاصة بالمشروع، حيث أن التكاليف الكلية الخاصة بالمشروع يجب أن تعلم بالفعل أن تقوم بالحصول على أفضل المميزات، لذا من أبرز أنواع التكاليف التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع ما يلي:

  • التكاليف المبدئية

خاصة أن المشروع الاستثماري بالفعل يتم بالبداية تحقيق أعلى قدر من التميز حيث أن الفكرة الاستثمارية بالفعل يتم التعرض بها إلى الاستشارات، ويتم التعرض إلى الدراسة التي يتم التعرف منها إذا كانت هذه الفكرة الاستثمارية بالفعل تستحق أن يتم تنفيذها على أرض الواقع أم لا.

  • تكاليف الإعداد

يجب أن تعلم أن المشروع الاستثماري في مرحلة الإعداد يحتاج إلى الكثير من العناصر التي تعينه بالفعل على أن يقوم بالتوصل إلى الدرجة النهائية من الاستعداد، حيث أن هذه المرحلة هي التي تم من خلالها حصر كافة المعدات، وأغلب العناصر التي يجب أن ينتمي إليها المشروع. لذا يجب أن تحرص بالفعل أن تقوم بتحقيق كافة هذه المميزات من خلال المشروع كي تضمن بالفعل أنك على قدر عالي من الثقة بأن المشروع الاستثماري سيتم بدأه بالفعل، ومن أبرز أنواع التكاليف التي يمكن أن يتم الحصول على حسابها من خلال المشروع ما يلي:

  • المعدات
  • خطوط الإنتاج
  • المنشآت
  • النقل
  • التكاليف التشغيلية

نحن الآن أمام المرحلة الفاصلة بين المشروع الاستثماري وهو لم ينتج، وبين أول قطعة لك من المنتج الذي تقوم بتقديمه إلى العملاء، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بالحصول على العمل. لذا من أبرز التكاليف التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح ما يلي:

– المواد الخام

– أجور العمال

  • الدراسة التسويقية

لابد أن تعلم جيدًا أن الدراسة التسويقية هي التي يمكنك منها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من المميزات، حيث أنها بالفعل هي أبرز الطرق التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على الكثير من الخطط التي تعينك على أن تقوم بالوصول إلى النتائج التي يمكن منها أن تحقق أعلى قدر من المبيعات. لذا يجب أن تتعرف على الخطط الاستراتيجية التي يمكن منها أن تقوم بتحقيق المبيعات التي ترضيك ومن أهم الجوانب التي تهتم بها دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:

  • المنتجات

من خلال دراسة الجدوى التسويقية هي من أبرز العناصر التي يمكن منها أن تقوم باتخاذ القرار الاستثماري النهائي، حيث أنك من خلال التعرف على كمية المبيعات التي يجب أن تقوم بتحقيقها يمكنك أن تتعرف على كمية الأرباح التي يمكن أن تقوم بتحقيقها. وهو الأمر الذي يمكن منه أن تقوم بالحصول على القرار النهائي.

  • دراسة المنافسين

لابد أن تعلم أن الدراسة التنافسية هي التي يمكن من خلالها أن تتعرف على كافة العناصر التي يمكن منها أن تقوم بالتفوق على المنافسين. حيث أنك بالفعل يجب أن تعلم أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من الأرباح، حيث أن المنافسين من خلال التفوق عليهم يمكنك أن تقوم بالوصول إلى كمية كبيرة من النتائج الجيدة، ومن أهم العناصر التي يمكن أن تقوم بالوصول  إليها من خلال هذه المرحلة ما يلي:

  • نقاط الضعف

يجب أن تعلم أن نقاط الضعف هي التي يمكن أن تقوم بالتعرض إليها فيمكن أن تقوم بالتغاضي عنها كي تتمكن من أن تتجنب الخسائر المادية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري. لذا لابد أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، كما أن معرفة نقاط الضعف التي تتواجد عند المنافسين يمكنك أن تقوم بالتفوق عليهم.

  • نقاط القوة

تعد نقاط القوة من أهم الدعائم التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. حيث أنك يمكنك أن تقوم بتوفير هذه النقاط من قبل المشروع الخاص بك كي تتمكن من الوقوف أمامهم.

تواصل الآن مع مكتب “ارتقاء” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالكويت واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكنك أن تقوم بالوصول إلى أفضل قدر من الأرباح المادية.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: