Search
Close this search box.

أهم الاستراتيجيات التي يتم اتباعها في صياغة دراسة الجدوى التسويقية

دراسة الجدوى التسويقية

إذا كنت ترغب في امتلاك المشروع الاستثماري فلابد أن تقوم بالتعرف على أن دراسة الجدوى هي السبيل الأمثل الذي يمكنك من خلاله أن تتأكد أن الفكرة الاستثمارية التي تريد طرحها على أرض الواقع بالفعل مربحة تتمكن منها أن تقوم بتحقيق النجاح. وهو الأمر الذي يتطلب منك أن تحصل على دراسة الجدوى التسويقية من قبل الفريق المتخصص الذي يمكن منه أن تتأكد من كافة المعلومات والإحصائيات الخاصة بالفكرة الاستثمارية. وهو الأمر الذي يجعلك على أعتاب التأكد من أن كافة الخطط الاستثمارية التي تريد أن تقوم بالاعتماد عليها بالفعل مربحة، وهو الأمر الذي يمنحك المقدرة على الانطلاق في عالم الاستثمار متفوق على كافة المنافسين.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي أهم عناصر دراسة الجدوى؟
  • دراسة الجدوى التسويقية
  • دراسة المنافسين
  • كمية المنتجات
  • الموقع
  • أنواع دراسة الجدوى التسويقية
  • دراسة السوق المكتبية
  • ما هي أهداف الدراسة التسويقية؟
  • تحديد كمية المنتجات
  • دراسة المنافسين
  • نقاط القوة
  • نقاط الضعف
  • الموقع
  • دراسة الجدوى الفنية
  • طريقة الإنتاج

ما هي أهم عناصر دراسة الجدوى؟

لابد أن تعلم أن دراسة الجدوى المتكاملة التي تتكون من الجوانب الكلية للخطة الاستثمارية هي التي تستطيع أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج. بحيث أنك بالفعل يمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على كمية المبيعات التي يمكنك منها أن تكفي طموحك الاستثماري، ومن أهم العناصر التي يتكون منها المشروع ما يلي:

  • دراسة الجدوى التسويقية

تعرف الدراسة التسويقية على أنها الدراسة المتكاملة التي تقوم بتحليل السوق المستهدف من كافة الجوانب بحيث أنها تقوم بتوضيح كافة النقاط التي يتكون منها السوق على قدر عالي من الدقة، وقدر عالي من الإمكانيات الرائعة التي تعطيه الفرصة التي يمكن من خلالها أن يقوم بتحليل السوق الاستثماري من كافة الجوانب. حيث أنك يمكنك من خلال السوق الاستثماري تستطيع أن تقوم بالحصول على ما يعينك على وضع الخطط الاستثمارية التي تستطيع منها أن تغزو السوق بمنتجاتك، ومن أهم العناصر التي تقوم دراسة الجدوى التسويقية بتحليل السوق من خلالها ما يلي:

  • دراسة المنافسين

يجب أن نكون على دراية تامة بأن الدخول في عالم الاستثمار هو بمثابة الولوج إلى المنافسة الشرسة التي تحتاج منك كافة العناصر التي تستطيع منها أن تضمن أن تقوم بالوقوف صامدًا أمام هذه الحروب. فمن يقع بالفعل لا يمكن أن يقوم بتحقيق النجاح الذي تستطيع منه أن تقوم بنزع الأرباح المادية التي تستطيع منها أن تصبح من الكبار خلال فترة زمنية قياسية. لذا يمكن من خلال دراسة الجدوى التسويقية يمكنك أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز. لذا يجب أن تقوم بالتعرف على أبزر العناصر التي تقوم دراسة الجدوى التسويقية بمدك بها ما يلي:

نقاط القوة:

تعد نقاط القوة التي تتوافر عند المنافسين هي أولى العناصر التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على الكثير من المميزات من خلال توفيرها في المشروع الخاص بك. بالإضافة إلى أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف كلما زادت نقاط القوة الخاصة بك، كلما تمكنت من تحقيق أفضل الأرباح المادية.

نقاط الضعف:

وهي التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتفادي أي نوع من السلبيات التي يمكن أن تؤثر على كمية الأرباح أو المبيعات التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال السوق. لذا لابد أن تكون على دراية أن عملية حصر نقاط الضعف التي تتواجد عند العملاء هي التي يمكنك منها أن تقوم وضع الخطط الاستراتيجية التي تستطيع منها أن تتفوق عليهم بالسوق وبالتالي تستطيع أن تحقق أعلى قدر من المميزات من حيث المبيعات.

  • كمية المنتجات

هذا العنصر من الدراسة التسويقية هو الذي تستطيع منه أن تقوم بالتأكد من أن المشروع الاستثماري الخاص بك مربح أم لا، فيمكنك من خلاله أن تقوم بالتعرف على كمية الأرباح المادية التي تستطيع أن تقوم بتحقيقها من خلال المشروع. وهو العنصر الذي تستطيع بناء عليه أن تتخذ القرار الاستثماري.

  • الموقع

لابد أن تعلم أن موقع المشروع في السوق يقوم بإضافة العديد من المميزات إلى المشروع، حيث أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالحصول على الموقع المناسب الذي يمكن من خلاله تسهيل عملية وصول العملاء إلى السوق. كما أن الموقع المميز يجعلك على دراية تامة بكافة الطرق الرئيسية التي تستطيع منها أن تقوم بعملية توصيل المنتجات الخاصة بك إلى الأسواق في أوقاتها المناسبة.

أنواع دراسة الجدوى التسويقية:

لابد أن تعلم أن هناك نوعان أساسيان من دراسة الجدوى التسويقية وهو الأمر الذي يجعلك تحصل على التحليل الدقيق للسوق الاستثماري، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

  • دراسة السوق المكتبية

من خلال دراسة الجدوى المكتبية يمكنك أن تقوم بالحصول على المعلومات الخاصة بالسوق المستهدف عن طريق المعلومات التي تقوم المشروعات السابقة بتوفيرها. بالإضافة إلى أن هناك الكثير من المؤسسات التي تقوم بإتاحة المعلومات الرئيسية التي تستطيع من خلالها أن تقوم بحصد البيانات الدقيقة. ومن أهم هذه الجهات التي يمكن أن تحصل من خلالها على المعلومات ما يلي:

– معلومات خاصة بالبنوك التي تتواجد في السوق

– المعلومات الصادرة عن الشركات التسويقية

– المعلومات الصادرة عن مسوقي المنتجات وموزعيها

  • دراسة الجدوى الميدانية

هي الدراسة التي تكون أشمل للسوق المستهدف، حيث أن هذه الدراسة تتطلب أن تقوم بالحصول على المعلومات من خلال أرض الواقع. حيث أنك في هذه الحالة تقوم بالحصول على المعلومات عن طريق البحث الميداني الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بالتعرف على كافة المبيعات الخاصة بالمنافسين، بالإضافة إلى القيام بالتعرف على أبرز الطرق التي تستطيع منها أن تقوم بالتسويق للمنتجات الخاصة بك، كما يمكنك الحصول على المعلومات الهامة عن السوق، ومن أهم الاعتبارات التي تقوم دراسة الجدوى التسويقية باتخاذها ما يلي:

  • تحديد الشكل الذي يجب أن يكون عليه المشروع
  • تحديد أهم المصادر التي يمكن الاعتماد عليها لتحديد بيانات السوق
  • دراسة المجتمع الخاص بالمشروع
  • تحديد أهم الوسائل التي يمكن من خلالها تحليل البيانات
  • التحليل الإحصائي والعلمي للبيانات التي تم جمعها
  • استخلاص النتائج من خلال البيانات
  • التحليل الجيد للسوق للتنبؤ بأساليب التسويق المختلفة
  • التعرف على الحجم الكلي للسوق، ودرجة المنافسة

ما هي أهداف الدراسة التسويقية؟

لا شك في أن الدراسة التسويقية لا تتم هباءً، بل لها الكثير من المميزات التي تمكن المشروع الاستثماري الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بالحصول على كافة الاستراتيجيات التي يمكنك من خلالها أن تحصد أعلى قدر من الأرباح المادية، بالإضافة إلى أنك من خلال دراسة الجدوى التسويقية يمكنك أن تقوم بالحصول على العديد من المميزات التي تساهم في تحقيق أفضل الأرباح المادية التي يمكن من خلالها أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين. لذا يجب أن تعرف جيدًا أن من أهم العناصر التي تتكون منها دراسة الجدوى ما يلي:

  • تحديد كمية المنتجات

يجب أن تعلم جيدًا أن كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها يجب أن تتعرف عليها من خلال دراسة السوق، حيث أن كمية المنتجات هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرف على كمية المبيعات التي تثبت لك أن الفكرة الاستثمارية التي تمتلكها يمكن أن تحقق منها الأرباح، ومن أهم المصادر التي تستطيع من خلالها معرفة أهمية هذه الخطوة ما يلي:

– يمكنك من خلال كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها في السوق أن تتعرف على كمية المبيعات وبالتالي كمية الأرباح التي يمكن أن تحصل عليها من خلال المشروع.

– من خلال تحديد الأرباح المادية التي من المحتمل أن تحصل عليها بالفعل يمكنك أن تقوم باتخاذ القرار الاستثماري النهائي بشأن تنفيذ المشروع الاستثماري أم لا.

– يمكنك من خلال معرفة كمية المنتجات أن تتجنب القيام بإنتاج كمية المنتجات الكثيرة عن حاجة السوق أن تتعرض إلى الخسارة المادية وهو الأمر الذي يرجع بالفعل إلى أن الكثير من هذه المنتجات يمكن أن يتعرض إلى الفساد مما يعني أنك بالفعل في حاجة إلى القيام بالتعرف على كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها.

  • دراسة المنافسين

يجب أن تعلم جيدًا أن المنافسين هم الذين يمكن أن يتسببوا في فشل المشروع الاستثماري، لذا نجد أن الأمر يحتاج منك أن تقوم بالتفوق على المنافسين كي تتمكن من تحقيق النجاح. وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالحصول على أفضل الأرباح المادية يحتاج منك أن تحصل على الدراسة التامة لكافة المنافسين، ومن أهم العناصر التي تستطيع أن تحصل عليها من خلال دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:

  • نقاط القوة

يجب أن تعلم جيدًا أن نقاط القوة من أهم العناصر التي يجب أن تقوم بالتعرف عليها، حيث أن عملية توفير نقاط القوة التي تتواجد عند المنافسين وتوفيرها في المشروع الخاص بك، هو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوقوف لهم ندًا لند في عالم الاستثمار. مما يعني أن عملية القضاء عليك لا يمكن أن تتعرض إلى أي نوع من أنواع الانتهاء التي يمكن أن تتسبب في التأثير السلبي على المشروع.

  • نقاط الضعف

يجب أن تتعرف على كافة نقاط الضعف الخاصة بالعملاء، حيث أن نقاط الضعف هي التي يجب أن تقوم بتجنب أن تتواجد بالمشروع الخاص بك، كما أن عملية الحصول على نقاط الضعف التي تتواجد عند العملاء هو الأمر الذي يتسبب في أن تقوم بالتعرف على أبرز الطرق التي تستطيع من خلالها أن تقوم بالتفوق على المنافسين. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحسين مكانة المشروع الاستثماري وهو الأمر الذي يعني أنك خلال فترة زمنية قصيرة تستطيع أن تكون من رواد الأعمال الناجحين.

  • الموقع

عملية اختيار الموقع في سوق العمل يكون له تأثير كبير على نجاح المشروع، بل يكون لها بالفعل القدر الكبير من المميزات التي تساهم في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح. لذا يجب أن تقوم بالتعرف على أن الموقع من العناصر التي يجب أن تقوم باختيارها بعناية حيث أن من أهم المميزات التي يمكنك أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع ما يلي:

– يمكنك أن تقوم بتسهيل عملية وصول العملاء إليك، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على القيام بعملية جذب العملاء، وهذا الأمر يتم ترجمته في الحال إلى الأرباح المادية.

– تستطيع من خلال اختيار الموقع المميز أن تتعرف على كافة الطرق الرئيسية والطرق الفرعية التي يجب أن تقوم باستخدامها من أجل سهولة توزيع كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوزيعها على المنافذ الخارجية بشكل دوري وهو الأمر الذي يحقق لك الكثير من المميزات التي أبرزها الحصول على ثقة العملاء.

  • دراسة الجدوى الفنية

تعد دراسة الجدوى الفنية من أبرز العناصر التي تتكون منها دراسة الجدوى ككل، حيث أنها المسؤولة عن عملية تشغيل المشروع، بالإضافة إلى أن لها دور أساسي في أن تقوم بالحصول على كافة الدعائم التي تعمل على تشغيل المشروع. لذا لابد أن تقوم بالتعرف على أن دراسة الجدوى الفنية هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بتوفير كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق تشغيل المشروع دون أن تتعرض إلى أي نوع من أنواع التوقف، ومن أهم العناصر التي تقوم دراسة الجدوى الفنية بإضافتها إلى المشروع ما يلي:

  • طريقة الإنتاج

يجب أن تعلم أن طريقة الإنتاج هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على ثقة العملاء، من حيث توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج من حيث أنك تتمكن من بناء الطائفة الكبيرة التي تدين إليك بالولاء، ومن أهم الطرق التي يمكن أن تقوم باتباعها من أجل القيام بإنتاج المنتجات ما يلي:

الإنتاج المستمر:

وهو الإنتاج الذي يتم اتباعه من قبل المشروعات التي بالفعل تقوم بتقديم الكثير من المنتجات التي يحتاج إليها العملاء بشكل مستمر، وهذه الطريقة التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروعات الكبيرة، كالمشروعات التي تقوم بتقديم المنتجات الغذائية. وهذا المشروع يتطلب المواصفات القياسية لخط الإنتاج، بالإضافة إلى أنه بالفعل يحتاج إلى العمالة ذات الخبرة أو المُدربة من أجل القيام بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

الإنتاج المتقطع:

وهذا النوع من الإنتاج يكون على حسب الطلب فتقوم المشروعات بالعمل على حسب الطلبيات المطلوبة منها ومن ثم التوقف من أجل القيام بالحصول على طلبية أخرى يقومون بالعمل عليها.

الإنتاج المتغير:

هناك الكثير من المشروعات التي بالفعل تقوم بالاعتماد على تقديم الكثير من المنتجات أو الأنواع المختلفة من المنتجات، فيتم تهيئة خط الإنتاج من أجل القيام بإنتاج نوع معين من المنتجات ومن ثم التغيير إلى أن يتم إنتاج نوع أخر عن طريق القيام بتعديل خطوط الإنتاج، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج، بالإضافة إلى أن الأمر يساهم في أن تقوم بتوفير كافة حاجة العملاء.

تواصل الآن مع مكتب “ارتقاء” أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكنك من خلالها أن تحقق أعلى قدر من النجاح، وتصبح من رواد الأعمال الناجحين، خلال فترة زمنية قصيرة.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: