Search
Close this search box.

ما هي أبرز أساليب التنبؤ بحجم الطلب على المنتج؟

أفضل مكاتب دراسات الجدوى في الكويت

إذا كنت تهاب من الفشل، وتريد أن تبدأ حياة استثمارية بدون أي مخاطر رغبة في أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين، وتقوم بتحقيق كمية الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثماري فلابد أن تعرف جيدًا أن الحل الأمثل كي تتمكن من تحقيق ذلك هو الحصول على دراسة الجدوى لفكرتك الاستثمارية عن طريق أفضل مكاتب دراسات الجدوى في الكويت. وهو الأمر الذي يمكنك من خلاله أن تضمن بلا شك كافة هذه المميزات وتتجنب كل تلك العيوب، فهناك المئات من المشروعات التي يتم تنفيذها كل يوم، ولكن ليس المئات من المشروعات التي تستمر، بل هناك من يفشل، ويفقد شغفه نحو تحقيق الأحلام عن طريق توقف المشروع فلا تعرض نفسك إلى هذا الخطر.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي دراسة الجدوى؟
  • عناصر دراسة الجدوى
  • دراسة الجدوى التسويقية
  • مصطلحات دراسة الجدوى التسويقية
  • ما هي أنواع دراسة الجدوى التسويقية؟
  • الدراسة المكتبية
  • الدراسة الميدانية
  • أهداف دراسة الجدوى التسويقية
  • ما هي أساليب التنبؤ بالطلب؟
  • أسلوب التنبؤ بالمدى
  • التنبؤ المشروط
  • أسلوب الحصر الشامل
  • دراسة الجدوى الفنية
  • أسلوب الإنتاج
  • الأدوات والمنشآت
  • شكل المنتج وتكاليف الإنتاج
  • الموقع المميز
  • دراسة الجدوى المالية

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي أحد الدراسات المتطورة التي يتم من خلالها تحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب، وهو الأمر الذي يتم التأكد من خلاله أن الفكرة الاستثمارية يمكن أن يتم طرحها على أرض الواقع دون أن تتعرض إلى أي نوع من أنواع الفشل، ومن أهم الجوانب التي يتم من خلالها تحليل الفكرة الاستثمارية هي:

هذا الأمر يدل على أن دراسة الجدوى هي الضمان الأول الذي تستطيع من خلاله أن تتأكد من الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها على أرض الواقع لن تكبدك أي نوع من أنواع الخسائر المادية. وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بالدخول إلى عالم الاستثمار، وأنت مطمئن للغاية من أن كمية المواد التي قمت بضخها في الفكرة الاستثمارية ستتمكن من جنيها أضعاف ما قمت بضخه، لذا من خلال مكتب “ارتقاء” أفضل مكاتب دراسات الجدوى في الكويت سوف نتعرف على أهم العناصر التي تتكون منها دراسة الجدوى.

عناصر دراسة الجدوى:

من الجيد أن تعلم أن في عالم الاستثمار كلما كانت دراسة الجدوى شاملة، وتتكون من العناصر التي تتم من خلالها تحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب يمكنك أن تكون محقق أكبر للنجاح. لذا من أهم هذه العناصر الأساسية التي يكون لها تأثير إيجابي على تحقيق أفضل الأرباح المادية من خلال المشروع ما يلي:

  • دراسة الجدوى التسويقية

تعد الدراسة التسويقية هي أحد أركان دراسة الجدوى الرئيسية التي لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها، فالسلعة التي يقدمها المشروع أو الخدمة التي يتم طرحها، لا يمكن أن تحقق كمية المبيعات التي تريدها دون أن يتم ضمان الخطة التسويقية التي تساعدك أن تصل إلى كافة العملاء الذين يحتاجون هذه الخدمة، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله تحقيق أفضل قدر من النجاح.

فالدراسة التسويقية هي التي يتم من خلالها الحصول على الخطة التسويقية الكاملة والتي يتم صياغتها من خلال القيام بدراسة وتحليل السوق والبقع الجغرافية التي سيتم طرح المنتج بها.

  • مصطلحات دراسة الجدوى التسويقية

هناك بعض المصطلحات التي تتعلق بالدراسة التسويقية والتي يجب أن تكون على دراية تامة بها إذا كنت تريد أن تقوم بالدخول إلى عالم الاستثمار كي تتمكن من تحقيق أفضل النتائج. لذا من أبرز هذه المصطلحات التي يرجح مكتب “ارتقاء” أفضل مكتب دراسات جدوى في الكويت أن تكون على دراية تامة بها جيدًا:

  • السوق المرتقبة: هي كافة الفرص البيعية التي يتم إتاحتها لجميع المستثمرين، وذلك يكون خلال فترة زمنية محددة.
  • المبيعات التقديرية: هي الحصة التي يتم تخصيصها للشركة في أي سوق من الأسواق المرتقبة.
  • المبيعات المرتقبة: هي المبيعات التي يمكن أن يقوم المشروع بتحقيقها خلال فترة زمنية محددة.

ما هي أنواع دراسة الجدوى التسويقية؟

يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى التسويقية تتكون من عدة أنواع، ولكن هناك نوعان أساسيان يمكن أن يتم بناءً عليها صياغة دراسة الجدوى التسويقية التي تستطيع من خلالها أن تفرض الفكرة الاستثمارية داخل السوق، وهو ما يعينك على الحصول على كمية الأرباح المادية التي يمكن منها أن تضمن نجاح المشروع الاستثماري، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

  • الدراسة المكتبية

في عالم الاستثمار تكون السرعة مطلوبة كما أن الوقت غالي جدًا، فللسرعة يتم صياغة هذا النوع من الدراسة بناءً على التحليلات التي تم إعدادها مسبقًا لأي نوع من المشروع الذي يكون مشابه لهذا النوع من المشروعات، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الجهات التي تقوم بإتاحة هذه المعلومات كي تتمكن من القيام بالاعتماد عليها في صياغة هذا النوع من الدراسة، وهو الأمر الذي يضمن لك أن تكون على دراية تامة بكافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التمكن، ومن أهم المصادر التي يمكنك أن تقوم بصياغة دراسة الجدوى بناء عليها هي ما يلي:

– المعلومات والبحوثات التي تم إعدادها من قبل

– التقارير التي تكون صادرة عن الموزعين ورجال الأعمال

– البيانات والإحصائيات الرسمية

– البيانات التي تصدر عن البنوك وشركات التسويق

  • الدراسة الميدانية

تعد دراسة الجدوى الميدانية هي أحد الطرق التي يتم من خلالها صياغة دراسة الجدوى التسويقية التي تضمن لك أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح، وأعلى قدر من الأرباح المادية، وهذه الطريقة يتم من خلالها تجميع البيانات بناء على الملاحظات، وعمليات الاستقطاب والتجارب الميدانية. كما أن لها العديد من الاعتبارات التي يتم وضعها نصب أعين من يقوم بالقيام بهذا النوع من الدراسة كي يتم الحصول على دراسة الجدوى التسويقية التي يضمن منها أن يقوم بالسيطرة من خلال المشروع على السوق المستهدف، ومن أهمها ما يلي:

– تحديد أهم المصادر والأنواع التي يمكن من خلالها أن يتم الحصول على المعلومات

– تحديد المجتمع الخاص بالدراسة والمشروع

– دراسة أهم الوسائل التي يمكن أن يتم تحصيل البيانات من خلالها

– التحليل الإحصائي لكافة البيانات

– استخلاص النتائج من البيانات المتاحة والتي تم تجميعها

– تحديد القرار الصائب الذي يجب أن يتم الاعتماد عليه

– توفير العديد من الأساليب التسويقية التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها

– تحديد أبرز البقع الجغرافية التي يتم استهدافها من خلال السوق

– تعيين أساليب التنبؤ بالطلب المتوقع على المنتج في السوق المستهدف

  • أهداف دراسة الجدوى التسويقية

من خلال الأهداف التي تستطيع أن تقوم بتحقيقها من خلال دراسة الجدوى التسويقية يمكنك أن تعرف جيدًا أهمية هذا النوع من الدراسات للمشروع، وكمية المميزات التي تستطيع أن توفرها لمشروعك من خلال الحصول على هذا النوع من الدراسات من قبل الشركة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة. لذا من خلال مكتب “ارتقاء” أفضل مكاتب دراسات الجدوى في الكويت يمكن أن نتعرف على ذلك ومنها:

  • تحديد كافة الأدوات التي تحتاج إليها من أجل عملية التسويق
  • معرفة كافة المناطق الجغرافية التي يتم استهدافها من خلال المشروع
  • تحديد المراحل التي يتم من خلالها نمو المنتج
  • دراسة الاستراتيجيات التي يمكن أن يتم اتباعها من خلال المشروع
  • التعرف على أبرز الأساليب التي تتعلق بالتنبؤ بالطلب على المنتج

ما هي أساليب التنبؤ بالطلب؟

لابد أن تعلم جيدًا أن كمية أو أساليب التنبؤ على الطلب المتوقع من خلال المشروع يجب أن تكون جيدة أو تكون مثالية، لذا نجد أن عملية الطلب على المنتج لابد أن تكون على يد الفريق الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة. حيث أن دقة هذا المنتج هو الذي يوضح لك من خلاله كمية الأرباح التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال المشروع وهو الأمر الذي يضمن لك كمية الأرباح المادية، ومن أهم الأساليب التي يتم بناءً عليها الحصول على الطلب المتوقع من خلال المشروع ما يلي:

  • أسلوب التنبؤ بالمدى

من خلال هذا النوع من التنبؤات يتم تقدير حجم الطلب على المنتج من خلال العديد من المقترحات المتغيرة والمستقلة، ويمكن أن تكون هذه الاقتراحات التي يتم الاعتماد عليها ودراستها إما تكون ضمن مدى أو ضمن نقطة محددة.

  • التنبؤ المشروط

عن طريق توفير البيانات المضمونة حول حركة المنتج في السوق، يتم صياغة كافة التنبؤات الخاصة بالمشروع، وهو ما يمكننا أن نقوم بتسميته التنبؤ المشروط.

  • أسلوب الحصر الشامل

من خلال هذا النوع من المؤثرات يتم التأكد من كافة المؤثرات والعوامل التي يمكن أن تكون مؤثرة على المشروع الاستثماري، ويتم تصنيف البيانات التي يتم تجميعها إلى نوعين من البيانات. وهو الأمر الذي يدل على أن هذا الأسلوب لا يعد رقميًا بل يتم بشكل ميداني، ومن أهم العناصر التي يتم من خلالها تحديد الطلب والتنبؤ به ما يلي:

– المقارنات التاريخية

– آراء الخبراء بالأسواق

– التحليل النهائي لكافة المستخدمين

  • دراسة الجدوى الفنية

تعد دراسة الجدوى الفنية من أحد العناصر الأساسية التي تتكون منها دراسة الجدوى الشاملة، والتي يكون لها دور أساسي في ضمان توفير كافة الأدوات والمعدات التي تضمن لك الحصول على أفضل قدر من التميز والتمكن بمعنى أنك يمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على العناصر التي تعينك على بدأ المشروع الاستثماري دون أن تحتاج إلى التوقف أو التعطل. ومن أهم العناصر التي تتكون منها دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

  • أسلوب الإنتاج

يعد الأسلوب الإنتاجي من أهم العناصر الأساسية التي يمكن من خلالها أن تقوم بضمان توفير كافة المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، ومن أهم الطرق الإنتاجية التي يمكن أن تقوم باتباعها كي تستطيع أن تكسب ثقة العملاء من خلال توفير كافة المنتجات التي يحتاج إليها العملاء ومن أهم الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في عملية الإنتاج ما يلي:

الإنتاج المستمر:

هذا النوع من الإنتاج يكون بنظام الورديات التي تقوم بالتغيير على الخطوط الإنتاجية والتي تعمل بشكل دوري أو شكل مستمر دون أن تتوقف، وهو الأمر الذي يمنحها القدرة على تحقيق أعلى قدر من التميز، لذا نجد أن هذه الطريقة يمكن أن يتم اتباعها من خلال المشروع.

الإنتاج المتقطع:

وهذا النوع من الطرق الإنتاجية يتم من خلاله توفير كمية المنتجات على حسب الطلب، حيث أن هذه الطريقة يتم إتباعها من قبل المشروعات التي تقوم بتقديم الخدمات التي تقوم المشروعات الأخرى بالاعتماد عليها. حيث أنها تقوم بإنتاج الكمية المطلوبة ومن ثم التوقف حتى يتم طلب كمية أخرى من المنتجات.

الإنتاج المتغير:

هذا النوع من الطرق الإنتاجية يتم الاعتماد عليه من قبل المشروعات التي تقوم بتقديم أكثر من نوع من المنتجات التي يمكننا القول أنها تقوم بتهيئة خطوط الإنتاج من أجل القيام بإنتاج نوع معين من المنتجات. ومن ثم نجد أنها تقوم بتغيير كافة العناصر التي يتكون منها خط الإنتاج من أجل التهيئة إلى إنتاج المنتج الجديد.

  • الأدوات والمنشآت

يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى الفنية هي التي تقوم بالاهتمام بصياغة وإعداد القائمة بكافة الأدوات التي يحتاج إليها المشروع سواء الأدوات المكتبية أو غيرها من الأدوات الأخرى، وذلك بهدف أن تكون الفكرة الاستثمارية الكلية متكاملة بحيث أنك لا يمكن أن تقوم بالتوقف فالأمر يتطلب منك الاستعداد الجيد من أجل ضمان النجاح المتكامل، كما أن دراسة الجدوى الفنية تقوم بتوفير كافة المنشآت التي يمكن أن يتكون منها المشروع، من حيث مكان العمل، ومن حيث المخازن وغيرها من الأنظمة التي يتكون منها المشروع.

  • شكل المنتج وتكاليف الإنتاج

لابد أن تعرف جيدًا أن شكل المنتج لابد أن يكون بالقدر المبهر الذي يمكنك من خلاله أن تضمن أن تقوم بالتفوق على كافة المنتجات التي تتواجد بالسوق، لذا تهتم دراسة الجدوى الفنية بصياغة الشكل النهائي للمنتج الذي يمكن من خلاله أن تحصل على أعلى قدر من التميز والكفاءة والمنافسة بالسوق الذي تقوم باستهدافه. كما أن عملية الإنتاج التي يمكن أن تقوم باستخدامها، والأدوات التي يتم الاحتياج إليها بلا شك يكون لها دور أساسي في أن تقوم بالتعرف على كمية التكاليف التي يمكن من خلالها أن يتم الحصول على أفضل الأرباح المادية ولذلك، من المهم الاستعانة بأفضل مكاتب دراسات الجدوى في الكويت لضمان الحصول على دراسة جدوى فنية شاملة تتضمن جميع جوانب المشروع.

  • الموقع المميز

يجب أن تعلم أن موقع المشروع يكون له تأثير كبير على نجاح سير المشروع، ويكون له دور أساسي في أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج، من حيث أنك تُسهل على العملاء الوصول إليك بالإضافة إلى أنك تمكن المشروع الخاص بك أن يكون على استعداد لكافة الخطوط والطرق الرئيسية التي يمكن أن تسلكها كي تتمكن من الوصول إلى الوجهة التي تريدها، وهو ما يحقق لك أعلى قدر من النجاح، بحيث تتمكن من توصيل المنتجات إلى منافذ البيع الخارجية في أوقاتها المحددة.

  • دراسة الجدوى المالية

تختص هذه الدراسة بالعديد من المميزات حيث أنها يمكن بناء عليها أن يقوم المستثمر باتخاذ القرار الاستثماري النهائي الذي يمكن أن يكون صائب به بناء على التعرف على كمية الأرباح التي يتم ضخها في المشروع، وكمية الأرباح المادية التي يمكن أن يتم جنيها من خلال المشروع، ولذلك، يُنصح بالاستعانة بأفضل مكاتب دراسات الجدوى في الكويت، حيث تضمن لك الحصول على دراسة مالية شاملة ودقيقة، تُساعدك على اتخاذ قرارات استثمارية سليمة. ومن أهم هذه العناصر التي يمكن أن تقوم بالتعرف عليها من خلال دراسة الجدوى المالية ما يلي:

  • دراسة الجدوى المالية تختص بالتعرف على أبرز الطرق التي يمكن من خلالها دراسة كمية الأرباح المادية التي من المحتمل أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع.
  • التعرف على كمية الأرباح التي يمكن أن يتم ضخها في المشروع.

تواصل الآن مع مكتب “ارتقاء” أفضل مكاتب دراسات الجدوى بالكويت واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية، ويمكن أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج التي تصبح من خلالها من رواد الأعمال الناجحين.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: