Search
Close this search box.

ماذا تعني دراسة الجدوى؟ وما هي أهم عناصرها؟

دراسة الجدوى الاقتصادية

تعد دراسة الجدوى الاقتصادية واحدة من أبرز العناصر التي يمكنك من خلالها أن تضمن نجاح الفكرة الاستثمارية التي تريد طرحها على أرض الواقع. حيث أن هذه الدراسة تعمل على تحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب من أجل التأكد من عدم وجود أي نوع من التعارض بين الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها والبيئة التي سيتم تنفيذها بها. كما أنها وسيلة المساعدة الأولى التي يمكنك من خلالها أن يقوم المستثمر بأخذ القرار الاستثماري النهائي بتنفيذ الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع أم لا. كما أنها تضيف إلى الفكرة الاستثمارية العديد من المميزات التي بلا شك تساهم في تحقيق أعلى قدر من النجاح.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ماذا تعني دراسة الجدوى الاقتصادية؟
  • ما هي أبرز فوائد دراسة الجدوى؟
  • ما هي خصائص ومعايير دراسة الجدوى؟
  • مدى جدوى الخطة من الناحية التقنية
  • مدى قانونية الفكرة الاستثمارية
  • ومدى جدوى الخطة من الناحية التشغيلية؟
  • أهم عناصر دراسة الجدوى؟
  • دراسة الجدوى الفنية
  • دراسة الجدوى المالية
  • الدراسة التسويقية

ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية؟

تعد الدراسة الاقتصادية هي واحدة من أنواع الدراسات التي يتم إعدادها بشكل علمي على يد الخبراء الذين يتمتعون بالخبرة الكبيرة، والذين لهم دور أساسي في أن يحصل المستثمر على الفكرة الاستثمارية دون أي عيب من العيوب التي يمكن أن تؤثر عليها، أو تتسبب في أن يتعرض المشروع إلى الفشل. وهناك العديد من التعريفات التي يمكن أن نوضح من خلالها مصطلح دراسة الجدوى الاقتصادية، ومن أبرز هذه المصطلحات ما يلي:

  • هي دراسة مصممة من أجل التعرف والتأكد إذا كانت الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها على أرض الواقع مجدية أم لا.
  • هي مجموعة من التحليلات والاحصائيات الاقتصادية التي يتم من خلالها التعرف على إمكانية تنفيذ الفكرة الاستثمارية في السوق المستهدف أم لا.
  • مجموعة من التحليلات التي يتم من خلالها التأكد والتعرف على نقاط الضعف والقوة التي تتكون منها الفكرة الاستثمارية.
  • دراسة يتم من خلالها التعرف على أبرز الفرص التي تتواجد أمام المشروع من أجل تحقيق النجاح، ويمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل قدر من الأرباح من خلال المشروع.
  • هي الدراسة التي تساهم في التعرف على أبرز الموارد المطلوبة والتي يتم الحاجة إليها من أجل التعرف على آفاق النجاح التي يمكن تحقيقها من خلال المشروع.
  • هي دراسة للفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب من أجل التأكد من أن هذه الفكرة الاستثمارية ناجحة.

ما هي أبرز فوائد دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى بالنسبة إلى المستثمر وبالنسبة إلى المشروع الاستثماري لا شك في أنها طوق نجاة أو أنها بمثابة الحياة، لذا يجب أن تراعي أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى الشاملة التي تعينك على تحقيق أعلى قدر من النجاح من خلال المشروع الاستثماري الذي تريد أن تقوم بطرحه. لذا نجد أن دراسة الجدوى هي التي تعين المستثمر والفكرة الاستثمارية على اختلاق الخطط والاستراتيجيات التي يقوم المشروع بالسير عليها من أجل تحقيق النجاح، ومن أهم الفوائد التي تقوم دراسة الجدوى بإضافتها للمشروع ما يلي:

  • تقوم بتسليط الضوء على أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة التي يمكن استغلالها
  • يتم من خلالها تقوية وتعزيز التركيز الكلي لفريق العمل الذي ينوي اختياره من أجل أن تكون طاقة المشروع البشرية متكاملة
  • زيادة النسبة الكلية للمشاريع الناجحة
  • رفع الوعي والمعلومات والتفاصيل لدى المستثمر لاتخاذ القرار النهائي
  • يتم من خلال الدراسة التعرف على كافة المتطلبات الخاصة بالمشروع
  • تصاغ الخطط الاستراتيجية التي يسير عليها المشروع على المدى القريب أو المدى البعيد
  • توفير خطوط الإنتاج ذات المواصفات القياسية التي يمكن أن يسير عليها المشروع من أجل تحقيق النجاح
  • يتم من خلال إجراء دراسة كاملة للسوق التأكد من عدم وجود تعارض بينه وبين الفكرة الاستثمارية.

ما هي خصائص ومعايير دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى عمل فني متكامل يقوم بناء على مجموعة من القواعد والعديد من الخطوات المرتبة والدقيقة التي يتم إجرائها على يد الخبراء الاستشاريين الذين يتمتعون بالخبرة الكبيرة. وهو الأمر الذي يدل على أن مقدار الفائدة التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال المشروع يمكن أن تكون على مقدار التميز والخبرة التي يمتلكها الفريق الذي يريد أن يقوم بعمل دراسة الجدوى، وهو الأمر الذي يساهم في تحقيق أعلى قدر من النجاح. لذا نجد أن دراسة الجدوى يتم صياغتها من أجل التبرير الكلي لخطة العمل التي يتم الاعتماد عليها، ومن أهم العناصر التي يمكننا القول أن الدراسة تعتمد عليها ما يلي:

  • مدى جدوى الخطة من الناحية التقنية

واحدة من أبرز العناصر التي يمكننا القول أنها يجب أن تقوم بالتساؤل عنها قبل أن تقوم بتنفيذ الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع هي التعرف على مدى جدوى الفكرة الاستثمارية من الناحية التقنية. حيث يجب أن تقوم بالتأكد من الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها على أرض الواقع أو المشروع الخاص بك يمتلك كافة المصادر التقنية التي لابد من توافرها من أجل تنفيذ المشروع، وهو الأمر الذي يشمل العديد من الأمور التي يتكون منها المشروع ومنها:

– كافة المعدات التي يتكون منها المشروع والتي تلزم إلى القيام بصناعة المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها من قبل المشروع

– توفير البرامج التقنية التي يحتاج إليها المشروع، والتي يعتمد عليها في تسيير العمل.

– التعرف على توفير كافة الأصول التقنية التي يمكن من خلالها أن تضمن أن تكون متوافرة بالمشروع الاستثماري الخاص بك.

  • مدى قانونية الفكرة الاستثمارية

لابد أن تعلم جيدًا أن الفكرة الاستثمارية إذا لم تكن جيدة يمكن أن يتسبب الأمر في الكثير من المشكلات، حيث أنك يمكن أن تتعرض إلى التوقف من قبل الجهات المختلفة. لذا نجد أن الأمر يتطلب منك أن تكون على دراية تامة بكافة العناصر الأساسية التي يمكنك منها أن تتجنب أي نوع من التوقفات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع من الجهات القانونية. حيث أن هذا التوقف إذا كان لفترة زمنية طويلة فبلا شك يكون له دور كبير في أن يتعرض المشروع الاستثماري إلى الفشل. وإن كان هذا التوقف مؤقت فبلا شك يكون له دور في تكبد المشروع الخسائر المادية الكبيرة.

  • مدى جدوى الخطة من الناحية التشغيلية؟

واحدة من أكثر العناصر التي يجب أن تعرف أن لها دور مؤثر في التعرف على مدى تحقيق النجاح وهي التعرف على الجانب التشغيلي للفكرة الاستثمارية. حيث أن الجانب التشغيلي هو الذي يتم من خلاله الاعتماد على تحديد أبرز الطرق التي يمكن من خلالها أن تتأكد أن تكون على قدرة من أجل أن يسير المشروع على النحو المثالي ومن أهم التفاصيل التي يجب أن تقوم بضمانها من خلال هذا العنصر ما يلي:

  • أن المشروع يمكن أن يتخطى أي نوع من أنواع المشكلات التي يمكن أن يقوم بمواجهتها في حين تنفيذ المشروع وبالبدء بالإنتاج.
  • التعرف على أبرز الحلول التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها في حين أن يتم مواجهة أي نوع من أنواع المشكلات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع.
  • يجب أن تتأكد من أن المشروع الاستثماري الذي تريد أن تقوم بطرحه على أرض الواقع يمكنك أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج من خلاله.

أهم عناصر دراسة الجدوى؟

هناك العديد من العناصر التي تتكون منها دراسة الجدوى، ويقوم كل عنصر من هذه العناصر بالاهتمام بجانب من جوانب المشروع، ويعمل على تحليله، وذلك من أجل التخلص من أبرز العيوب التي تتواجد به، وزيادة المميزات التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع. وهو الأمر الذي يضمن لك أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح من خلال العناصر التي يتكون منها المشروع، بالإضافة إلى أن الفكرة الاستثمارية التي يمكنك أن تقوم بالاهتمام بتطبيقها على أرض الواقع بدون هذه العناصر بلا شك تتعرض إلى الفشل، ومن أهم أنواع دراسة الجدوى ما يلي:

  • دراسة الجدوى الفنية

واحدة من أهم العناصر التي ينتمي إليها دراسة الجدوى والتي تعمل على إضافة الكثير من المميزات إلى المشروع، وهو الأمر الذي يتطلب أن تقوم هذه الدراسة على يد الفريق الذي يتمتع بالخبرة. ومن أهم الأمور التي يمكن أن تجنيها من خلال دراسة الجدوى الفنية والتي تقوم بتعزيز المشروع ما يلي:

– تقوم دراسة الجدوى الفنية بتحديد أبرز الأدوات التي يجب توفيرها من أجل القيام ببدء الفكرة الاستثمارية، وهو الأمر الذي يدل على أن بدون الدراسة الفنية يتم فقد المشروع العديد من العناصر التي لا يمكن أن يعمل بدونها.

– تقوم دراسة الجدوى الفنية بتحديد أهم الطرق الإنتاجية التي يمكن الاعتماد عليها من أجل تطبيق أو بدء المشروع، وهو الأمر الذي يساهم في أن تحقق أعلى قدر من التميز. بحيث يمكنك أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، وذلك من أجل الحصول على ثقة العملاء، وهو الأمر الذي يدفعك إلى القيام بتحديد أبرز النقاط التي يجب أن تقوم بالحصول عليها من قبل المشروع.

– تعد الطرق الإنتاجية واحدة من أهم العناصر التي يجب أن تقوم باتخاذها كي تتمكن من الوصول إلى المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، ومن أهم الطرق والأنظمة الإنتاجية التي يجب أن تقوم بها هي الإنتاج المستمر أو الإنتاج المتقطع أو الإنتاج على حسب نظام الدفعات.

– من خلال الدراسة الفنية يتم التحقيق من الشكل الذي يكون عليه المشروع من حيث المباني والمنشآت التي يجب أن تقوم ببناءها ومن حيث طبيعة تنظيم هذه المنشآت.

– تحديد وتقدير الطاقة البشرية التي ينتمي إليها المشروع بلا شك يكون لها دور أساسي في تحسين العمل، من حيث توفير الكمية التي يجب إنتاجها، والعمل بالطاقة الإنتاجية القصوى.

– تستطيع من خلال دراسة الجدوى الفنية أن تقوم بالتعرف على الشكل الفني الذي يمكن أن يكون عليه المنتج أو الغلاف الخاص بالمنتج، وهو ما يكون له دور في تحقيق أفضل النتائج من حيث التأثير على القدرة الشرائية الخاصة بالعميل.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى الفنية أن تتعرف على أهم  المعلومات التي تدور حول الأسعار التي يتكون منها الأدوات الخاصة بالمشروع وخطوط الإنتاج. وهو الأمر الذي يساهم في تمكن صائغ الدراسة المالية من تحديد الأسعار الدقيقة الخاصة بكل مرحلة من مراحل المشروع.

  • دراسة الجدوى المالية

تعد دراسة الجدوى المالية واحدة من أهم أنواع الدراسات التي يتكون منها الدراسة التفصيلية للمشروع حيث أن من خلالها يمكن أن تقوم بالتعرف على أبرز الطرق التي تستطيع منها أن تقوم بالحصول على العديد من المميزات. ومن أهم النقاط التي يمكن التعرف عليها ومن خلالها تصل إلى التالي:

– يمكنك أن تقوم بالتعرف على كافة التكاليف التي يمكن أن يتكون منها المشروع، وهو ما يساهم بلا شك في أن يتعرف صاحب المشروع على الميزانية التي يجب أن يقوم بتوفيرها من أجل طرح وتنفيذ المشروع. وهو الذي يساعده في التعرف على الجهات التي يمكن أن يحصل منها على التمويل.

– يمكن أن تتعرف من خلال دراسة الجدوى المالية على كافة الأرباح التي يمكن أن يتم جنيها من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يساعد صاحب المشروع في اتخاذ القرار الاستثماري النهائي.

– تستطيع أن تقوم بالتعرف على الربح المادي الذي يمكن أن تحصل عليه في كل فترة من الفترات.

  • دراسة الجدوى التسويقية

تعد دراسة الجدوى التسويقية واحدة من أبرز الطرق التي يمكن أن تفيد من خلالها المشروع، ومن أهم المميزات التي يمكن أن تجنيها من خلال دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى التسويقية أن تتعرف على الموقع المميز الذي يمكن أن تقوم بطرح المشروع الاستثماري الخاص بك به.

– يمكن من خلال دراسة الجدوى التسويقية أن تصل إلى التعرف على كمية المنتجات التي يجب أن يقوم بإنتاجها كي تتمكن من الوصول إلى التعرف على مدى جدوى الفكرة الاستثمارية من الناحية المالية.

– يمكن أن تقوم من خلال دراسة الجدوى التسويقية بتحديد أهم الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها أن تقوم بالعمل في السوق.

– يجب أن تقوم بالتعرف على دراسة المنافسين، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بالتعرف على نقاط الضعف أو القوة وهو ما تستطيع من خلاله أن تقوم بالتفوق على المنافسين. وهو ما يجعل كمية المبيعات التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال المشروع أفضل، وما يتم ترجمتها إلى أرباح مادية.

تواصل الآن مع شركة “ارتقاء” واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية وتصبح من رواد الأعمال الناجحين.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: