Search
Close this search box.

لماذا يجب أن تقوم بإعداد دراسة جدوى قبل بدء عمل تجاري؟ خبراء ارتقاء لدراسات الجدوى يوضحون

أفضل شركة دراسة جدوى

عملك التجاري يبدأ بفكرة تطرق إلى ذهنك من أجل تقديم خدمة أو منتج ما، وتقوم بطرحه في السوق. لكن قبل التفكير في تواجد العمل التجاري تحتاج إلى معرفة هل هو مربح أم لا؟ هل سيكون لك مكانة في السوق أم لا؟ ماذا يتطلب المشروع للتنفيذ؟ كل هذا يتحدد لك من خلال إعداد دراسة جدوى حيث تجيب على كافة الأسئلة التي تطرق إلى ذهنك.

وبناءً عليه تقدم لك شركة “ارتقاء” أفضل شركة دراسات جدوى عدة تفسيرات هامة حول الفكرة المقترح تنفيذها، حيث يقدم لك خبرائنا عدة اقتراحات هامة تجعلك قادر على تنفيذ عملك التجاري وتجني من خلاله الربح المالي الكبير. لذا إن كنت تريد الدراسة يمكنك التواصل معنا من خلال رابط التواصل في نهاية المقال. إما إذا كنت تريد تجميع كم من المعلومات فعليك متابعة العناصر التالية في المقال لمعرفة مدى أهمية إجراء دراسة جدوى قبل التنفيذ.

  1. ما هي دراسة الجدوى؟
  2. أهمية الدراسة للأفكار الاستثمارية المقترحة.
  3. أهم عناصر دراسة الجدوى المقدمة لك من شركة “ارتقاء” لدراسات الجدوى.

هذا المقال يهم قطاع كبير من المستثمرين ورواد الأعمال المقبلين على تنفيذ الأعمال التجارية، فنحن نمهد لك الطريق نحو الإنطلاق، في البداية نحن نحثكم على أهمية دراسة الجدوى نظرًا لأنها تجنبك الوقوع في العديد من المخاطر. كما أنها تعمل على حفظ أموالك من الهلاك دون جدوى.

ما هي دراسة الجدوى؟

إن كنت قد سمعت هذا المصطلح من قبل فأنت بالكاد تعرف أنك أمام مجموعة من التحليلات الهامة والرئيسية حول الفكرة الاستثمارية المقترحة تقودك في النهاية إلى معرفة الآتي:

  • التكاليف الخاصة بالعمل التجاري.
  • الأرباح المالية.
  • كيفية تحقيق زيادة في المبيعات.

إذًا دراسة الجدوى هي التي تهتم جيدًا بمشروعك التجاري منذ البداية أي منذ أن تكون الفكرة تدور في ذهنك إلى مراحل التنفيذ الأخيرة. لذلك يعد هذا العمل كبير للغاية ويحتاج إلى عدة ركائز تفصيلية هامة تساعدك على الوصول إلى الشكل الأمثل للتنفيذ.

مما لا شك فيه أن أي مستثمر أو رائد أعمال يخشى الخسارة، كما أن القلق يسيطر عليه قبل التنفيذ، وذلك عائد من القيمة المالية التي سيقوم بضخها في المشروع. لذلك الاستثمار يحتاج إلى خطوات محسوبة، يحتاج إلى أشخاص قادرين على القيام بذلك وفقًا لخطط واستراتيجيات هامة.

هنا تكمن القيمة الحقيقية لمجال دراسة الجدوى، حيث هو الذي يمهد لك الطريق نحو الاستثمار المربح. وهذا وفقًا للتحليلات المبنية على الخطوات العلمية المدروسة وبالتالي تتخذ القرار المناسب لك في النهاية.

أهمية دراسة الجدوى للأفكار الاستثمارية المقترحة

المؤشرات الحقيقية التي تراها عند التفكير  في المشروع لا يمكنك إدراكها من تلقاء نفسك، دعني أوضح لك بمثال قبل أن اتطرق إلى النقاط الهامة  المتعلقة بأهمية دراسة الجدوى.

قصة حمد مذكر، محمد السيمي صديقان، بدأ معنا في مجال التجارة، وكل منهما بدأ للبحث عن تنفيذ فكرته، حمد مذكر كان له وجهة نظر حول مشروعه أنه لا يمكن أن يبدأ دون أن يخطط للمشروع  قبل تنفيذه.

محمد السيمي كان يمتلك فلسفة خاصة في التعامل مع المشروع ألا وهي التنفيذ ثم التعديل. وهذا هو التفكير الذي ينتاب أي رائد أعمال أو مستثمر، إلا من رحم ربي، لذلك دعونا نتعرف على النتيجة النهائية من المشروع.

حمد مذكر، حصل على دراسة الجدوى في أسرع وقت، وتبين أنه يحتاج إلى رأس مال يصل إلى 200.000 ألف دولار من أجل التنفيذ وأن الربح المالي في خلال السنة الأولى سيصل إلى 350ألف دولار، لكنه يجب أن ينفذ الخطوات المتواجدة في دراسة الجدوى، وقد كان.

محمد السيمي ترك الأمر عشوائيًا فكانت تكاليف المشروع 350 ألف دولار، ولا يعلم حجم الربح المتوقع من المشروع. كما أن هناك عوامل تسويقية لم تكن متواجدة في المشروع.

بعد السنة الأولى حمد مذكر جنى أكثر من 350 ألف دولار من أرباح المشروع، محمد السيمي جني من المشروع في السنة الأولى 200ألف دولار أي خسارة تصل إلى 150 ألف دولار.

هنا نرى المغزى الحقيقي من هذه القصة، أنه أحيانًا العشوائية تصيب وتنجح لكنها لن تستمر. أما الشخص المنظم الذي يسير وفقًا لاستراتيجية ترى النتيجة الإيجابية في النهاية وتحقيق استثمار جيد.

أهمية دراسة الجدوى لعملك التجاري:

لقد أردت أن أذكرك بهذه القصة من أجل أن تدرك أهمية دراسة الجدوى بطريقة سهلة للغاية، ولكي أترك لك المجال لتحديد مصيرك بيدك. فنحن هنا نهتم بأن نقدم لك الاستشارة الأفضل من أجل الوصول إلى الشكل المناسب لك في النهاية، والآن دعنا نتعرف على أهمية دراسة الجدوى لعملك التجاري:

  • قبل بدء العمل التجاري أنت تحتاج بكل تأكيد إلى معرفة رأس المال الحقيقي الواجب توافره من أجل تنفيذ المشروع. ولهذا تعمل الدراسة على تقديم كافة التحليلات المتعلقة بالاستثمار الذي يحتاج المستثمر إلى توفيره. الفائدة من ذلك الجانب أنه يوفر الوقت والجهد والمال بطريقة سهلة للغاية.
  • دراسة الجدوى تساعدك على وضع خطة العمل المناسبة لعملك التجاري، حيث يعمل ذلك الجانب بقوة كبيرة للوصول إلى النتيجة الأفضل لك. ومما لا شك فيه أن الدراسة تساعدك على تنفيذ مشروعك التجاري بطريقة جيدة للغاية.
  • تساعدك الدراسة على المضي قدمًا نحو تحقيق الأفضل دائمًا، حيث تساعدك  على تحديد الاستثمار الحقيقي العائد عليك من تنفيذ المشروع.
  • تعد من الجوانب الرئيسية التي تحققها لك دراسة الجدوى هي وضع حد للتوقعات المالية وكذلك التدفقات النقدية التي تحتاجها قبل البدء في تنفيذ مشروعك.
  • تحتاج إلى توفير الموارد المالية اللازمة التي تجعلك قادر على اختيار الكوادر الفنية التي تجعلك قادر على تنفيذ مشروعك.
  • التغلب على نقاط القوة والضعف المتواجدة في الفكرة الاستثمارية المقترحة تعد من أبرز الركائز التي تحددها لك الدراسة.
  • معرفة التهديدات الحقيقية التي تعرقل عملية التنفيذ والعمل على معالجتها بطريقة جيدة وكذلك نجاح مشروعك بطريقة جيدة.
  • تحديد الفرص الاستثمارية المناسبة لعملك التجاري والتي تساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل.

تعد هذه هي الفوائد الهامة والرئيسية التي تساعدك على الوصول إلى فهم ما يتم تقديمه لك في ذلك المشروع. حيث يجعلك ذلك قادر على تحقيق أهدافك وبالتالي تستطيع أن تحقق استثمار جيد.

أهم عناصر دراسة الجدوى المقدمة لك من شركة ارتقاء لدراسات الجدوى:

التحليل القيم للفكرة منذ البداية يساعدك دائمًا على تقديم الأفضل. لذا دعنا نوضح لك الجوانب الأساسية التي تساعدك على دراسة جدوى لعملك التجاري بطريقة متميزة، لذلك عليك الاهتمام بما سنقدمه لك من أفضل شركة دراسة جدوى.

أولًا دراسة الجدوى الفنية

نحن الآن نهتم جيدًا بالجانب التنفيذي للمشروع، لذلك عليك أن تدرك القيمة الحقيقية من خلال تنفيذ مشروعك بطريقة جيدة. فدعنا نتعرف الآن على أهم عناصر الجانب الفني.

  1. تحديد مواد الإنتاج:

تعد هذه واحدة من أهم العناصر الرئيسية التي يمكنك الاهتمام بها. حيث تساعدك مواد الإنتاج على توفير قيمة إنتاجية بطريقة جيدة من أجل تنفيذها.

  1. معدات وتقنيات المشروع

نحن نقوم بدراسة الفكرة الاستثمارية جيدًا وبناءً على ذلك نقدم لك كافة التفاصيل التي تتعلق بالمعدات والماكينات وكذلك وسائل التقنية والآلات. وبالتالي تحتاج إلى توفير العديد من الفرص الهامة التي تساعدك على الارتقاء بعملك التجاري بطريقة جيدة للغاية.

  1. مكانة إقامة مشروعك:

تحديد المكان المناسب الذي يساعدك على تحقيق النجاح، حيث يجب أن تهتم جيدًا بما يمكن أن يتحقق لك. المكان اختياره يحتاج إلى فهم العديد من التفاصيل الرئيسية، وبالتالي تعمل على تحديد الموقع الجغرافي الخاص بمشروعك. ويجعلك ذلك قادر على تنفيذ أفكارك بطريقة جيدة للغاية وهي من أبرز الركائز التفصيلية التي نهتم بها في الدراسة.

  1. تحديد الأيدي العاملة:

هناك القيمة الحقيقية التي يمكنك الاهتمام بها هو معرفة عدد العمالة اللازمة لمشروعك. حيث تساعدك هذه الطاقات على الوصول إلى النتيجة الأفضل وبالتالي عليك الاهتمام بها بطريقة جيدة.

هذه مجموعة من العناصر الفنية الهامة والرئيسية التي تحتاج إلى الاهتمام بها جيدًا، لذلك تحتاج إلى فهم المشروعات الخاصة بك بطريقة جيدة للغاية، لذا دعنا نتعرف على العديد من هذه العناصر الأساسية المناسبة لك من الجانب الفنية.

ثانيًا دراسة الجدوى المالية

الدراسة المالية هي التي تساعدك على الوصول إلى فهم رأس المال الذي يحتاج إليه المشروع. ويساعدك ذلك الجانب على فهم الأرباح المالية الكبيرة، وبالتالي يجب أن تهتم بهذا جيدًا.

عناصر دراسة الجدوى المالية

هناك العديد من التفاصيل الهامة والرئيسية التي تحتاج إلى الاهتمام بها في الجانب المالي حيث يجب أن تكون قادر على إتخاذ القرار المناسب حول ذلك المشروع.

  • التكاليف المالية، هي واحدة من أهم التفاصيل الرئيسية التي تحتاج إلى الاهتمام بها جيدًا وهي من الركائز التفصيلية التي تساعدك على الوصول إلى الأفضل، وبالتالي الإنفاقات التي تحتاج إليها جميعًا تجعلك قادر على تحقيق أهدافك.
  • الأرباح المالية، تعد واحدة من أهم الجوانب الرئيسية التي تساعدك على تنفيذ أفكارك وبالتالي يحقق لك ذلك الجانب الاستثمار المربح العائد عليك من تنفيذ مشروعك.

هذه مجموعة من العناصر الهامة المتواجدة في الجانب المالي من الدراسة. حيث يساعدك على تحقيق أهدافك بطريقة متميزة للغاية، وهي أحد العوامل التفصيلية التي تجعلك قادر على القيام بذلك بطريقة جيدة.

ثالثًا دراسة الجدوى التسويقية

دراسة الجدوى التسويقية تعد واحدة من أهم الجوانب التفصيلية وبالتالي تعد المرحلة التسويقية هي الأهم وهي التي تجعلك قادر على الوصول إلى تحقيق زيادة في المبيعات من خلال الترويج الجيد للمشروع أو الفكرة. وهذا يحتاج إلى القيام بالعديد من الترتيبات الهامة والرئيسية من خلال الدراسة التسويقية.

عناصر الدراسة التسويقية:

هناك العديد من الدراسات الهامة والرئيسية التي يجب أن تهتم بها. حيث تحتاج إلى فهم العديد من التفاصيل التي تمكنك من الترويج الجيد للفكرة والوصول بها  إلى المكانة التسويقية التي تستحقها.

  • المنافسين:

تحديد المنافسين واحدة من أهم العناصر التي تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا في دراسة الجدوى. والتي تمكنك من الوصول إلى أن تقوم بتقديم المنتج الخاص بك بالطريقة الأفضل وهذا يساعدك كثيرًا على تحقيق الأفضل.

دعنا نتعمق نوعًا ما في المنافسين، أنت لا تتواجد بالمنتج الخاص بك في السوق بمفردك بل الأمر أكبر من ذلك بكثير. حيث يتطلب منك أن تقوم بدراسة الجدوى توضح لك كيفية التعامل مع المنافسين.

حيث تجد المنافسين المباشرين لك في السوق، كما تتعرف على المنافسين الغير متواجدين وبالتالي تحتاج إلى فهم ذلك الجانب بطريقة فعالة، الأمر يحتاج إلى العديد من الجوانب التفصيلية المتعلقة بالمنافسين.

  • المستهلك:

تحديد الجانب التفصيلي المتعلق بالمستهلك يعد من أهم الركائز التي تجعلك قادر على فهم المستهلك، وسلوك المستهلك، وكذلك التعرف على الخصائص الديموغرافية التي تساعدك على استغلال الجمهور بالطريقة المتميزة.

دراسة المستهلكين تعد من أبزر الجوانب التي تساعدك على فهم الفءة التي ستستهدفها في السوق، ومعرفة الرغبة الكبيرة في الشراء، لذلك عليك أن تهتم جيدًا بما يجعلك قادر على استغلال المستهلك بالطريقة الجيدة.

تحتاج إلى فهم كافة الدوافع التي تقربك من الجمهور، كما يجب أن تضع في اعتبارك جيدًا أن المستهلك هو الركيزة الأساسية التي تجعلك قادر على الاستمرار في السوق لذا العمل على ارضائه هو الشغل الشاغل لكافة المستثمرين ورواد الأعمال.

  • السعر:

تحديد الأسعار تعد من أهم الجوانب التفصيلية التي تحتاج إلى الاهتمام بها جيدًا ومن خلال معرفة السعر لابد من التطرق إلى عدة جوانب مختلفة من أجل تنفيذ أفكارك بالطريقة الجديدة وهو ما يتحقق لك من خلال تحديد الأسعار بطريقة جيدة للغاية.

التطرق جيدًا إلى قائمة الأسعار المتواجدة في السوق من أهم الجوانب الرئيسية التي تحتاج إلى الاهتمام بها جيدًا من أجل أن تحقق زيادة في المبيعات.

هذه مجموعة من الدراسات الهامة التي تجعلك قادر على تنفيذ المشروع بطريقة احترافية وتجعلك قادر على الوصول إلى الشكل الأفضل لديك وبالتالي تحتاج إلى أفضل شركة دراسة جدوى من أجل تنفيذ عملك التجاري بطريقة احترافية.

ضرورة استخدام تحليل سوات إلى عملك التجاري قبل التنفيذ:

تقدم لك شركة “ارتقاء” لدراسات الجدوى خدمة تحليل سوات التي تساعدك على تحديد العديد من الأفكار الهامة والرئيسية وبالتالي أنت بحاجة إلى أن تتأكد تمامًا من نجاح المشروع.

هذا يتحقق لك من خلال الاهتمام بعناصر تحليل سوات الرئيسية التي تكون لها القدرة الكبيرة على تحليل المشروع وتحديد مدى نجاح المشروع من عدمه.

أهم عناصر تحليل سوات:

  • تحديد نقاط القوة:

العنصر الأول المتواجد في تحليل سوات هو تحديد نقاط القوة المتواجدة في المشروع، حيث يتم العمل على معرفة ما يميز عملك التجاري عن غيرك من المنافسين. لذلك تحتاج إلى معرفتها من أجل توضيحها للجمهور وكذلك من أجل  التسويق لها بالطريقة الجيدة.

  • تحديد نقاط الضعف:

هناك العديد من النقاط الهامة التي يجب أن تتوخى الحذر منها، حيث تحتاج إلى تحديد نقاط الضعف المتواجدة في مشروعك وكذلك التعرف على ما يضعف مشروعك والعمل على حله.

  • الفرص:

تحديد الفرص المتاحة لك التي يجب أن تستغلها جيدًا من أهم الجوانب الرئيسية التي تحتاج إلى الاهتمام بها وبالتالي هناك العديد من الفرص الهامة التي يتم تحديدها لك من قبل ذلك التحليل يفضل أن تلتزم بها لأنها ستجني لك الكثير من الأرباح المالية بكل سهولة.

  • التهديدات:

من المعروف أن أي مشروع أو فكرة جديدة لابد أن تواجه عددًا من المخاطر. وذلك يجعلنا أكثر يقظة حيث نعمل على تحديد هذه التهديدات ومعالجتها، الأمر الذي يجعلك في النهاية قادر على تحقيق المشروع بطريقة جيدة.

هذه هي العناصر الهامة والرئيسية المتواجدة في تحليل سوات المقدم لك من شركة “ارتقاء” لدراسات الجدوى. وذلك للتأكيد على مدى أهمية تنفيذ مشروعك التجاري أم لا وهي أحد التفاصيل المتميزة للغاية.

يمكنك أن تتابع المزيد من التفاصيل حول كيفية إعداد دراسة الجدوى من خلال تواصلك مع شركة “ارتقاء” أفضل شركة دراسة جدوى، تقدم لك العديد من الخدمات الاستشارية الهامة، فقط تواصل معنا.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك