Search
Close this search box.

أهم عناصر دراسة الجدوى التي تحقق النجاح للمشروع الاستثماري

شركات دراسة الجدوى في جدة

دراسة الجدوى والتخطيط الاستراتيجي وجهان لعملة واحدة، أي بدون التخطيط الجيد لم تتواجد الدراسة، كما أنه من الصعب أن تقوم بذلك الجانب بشكل منفصل بل يحتاج إلى العديد من الترتيبات الرئيسية التي تحقق لك أهدافك. لذا الحاجة إلى أفضل شركات دراسة الجدوى في جدة “ارتقاء” أمر ضروري.

حيث تقدم لك شركة “ارتقاء” العديد من الخدمات الهامة والرئيسية التي تمكنك من القيام بالعديد من التفاصيل الرئيسية التي تحقق لك أهدافك، لذلك تحتاج إلى الاهتمام بها جيدًا. كذلك العمل على تحديدها لك من خلال مجموعة من الخبراء والاستشاريين الذين يمتلكون الخبرة الكبيرة في التخطيط الجيد لفكرتك الاستثمارية المقترحة.

  1. ما هي عناصر دراسة الجدوى الرئيسية؟
  2. ما هي الخدمات التي تقدمها لك شركة “ارتقاء” أهم شركات دراسة الجدوى في جدة؟

أولًا ما هي العناصر الرئيسية لدراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي الأسلوب الذي يتبعه الخبراء من أجل الحصول على التقديرات اللازمة المتعلقة بنجاح فكرة مشروعك من عدمها، وهذا يتم الوصول إليه من خلال عدة دراسات هامة يتم العمل على تحديدها لك بالشكل الجيد. لذلك تحديدها لك من الجوانب التفصيلية المميزة للغاية التي تحقق لك أهدافك بالشكل المميز للغاية.

في هذه الفقرة سنتعرف على أهم العناصر الرئيسية المتعلقة بدراسة الجدوى والتي يكون لها مساهمة كبيرة في تحقيق أهدافك، وكذلك العمل على تطويرها بالشكل المناسب لك. كذلك تحديدها يعد من أبرز الجوانب التفصيلية التي تجعلك في حاجة إليها بالشكل الذي يرضي المستثمرين.

  • دراسة الجدوى الفنية.
  • دراسة جدوى تسويقية.
  • الدراسة مالية.

أولًا دراسة الجدوى الفنية:

دراسة الجدوى الفنية هي الدراسة التي ترتبط إرتباطًا وثيقًا بالنمط الذي من خلاله يتم تحديد مدى القدرة على تنفيذ الخدمة أو المنتج على أرض الواقع، فمن خلال هذه الدراسة يتم تحديد كافة المراحل المتعلقة بإنتاج وتنفيذ المشروع في المكان المناسب لك. كذلك العمل على تجهيز المواد الخام التي تستخدمها من أجل المستلزمات التي يكون المشروع في حاجة إليها من أجل أن يتواجد على أرض الواقع، كأحد أقوى الركائز التفصيلية المميزة وبالتالي تحتاج إلى الاهتمام بها جيدًا.

هذا الجانب يتم تحديده لك بالطريقة الجيدة للغاية، كما أن العمل على تطويرها لك من أبرز الركائز التفصيلية التي تحتاج إليها. كما أن تحديدها لك يحتاج إلى الاهتمام بها جيدًا، كذلك العمل على تحديدها يتم من خلال التعرف على العديد من التفاصيل المميزة للغاية.

ما هي خطوات دراسة الجدوى الفنية؟

هناك العديد من الخطوات الهامة والأساسية التي يتم الاعتماد عليها في دراسة الجدوى الفنية، حيث تحتاج إلى الاهتمام بها بالشكل الجيد، كذلك العمل على تطويرها بالطريقة المناسبة لك. كما أن تحديد هذه العناصر دائمًا ما يجعلك قادر على تنفيذها وفقًا لما هو مناسب للفكرة المقترح تنفيذها فمن أهم هذه الخطوات مايلي:

  • تحديد الموقع الجغرافي:

الموقع الجغرافي يعد من الركائز التفصيلية الهامة التي تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا، كما أن العمل على اختيار الأفضل من أبرز الجوانب التي تحقق لك أهدافك، وبالتالي اختيار المكان من الخطوات الأساسية في دراسة الجدوى الفنية.

  • تحديد الآلات والمعدات والماكينات:

الآلات والمعدات اللازمة التي يكون المشروع في حاجة إليها، وذلك للعمل على إنتاج المنتجات أو السلع التي سيتم طرحها. وهو ما تعمل الدراسة على تحديده لك وتحديد أفضل المصادر المتعلقة بذلك الأمر بشكل جيد للغاية.

  • اختيار المواد الخام:

حيث تعد من الخطوات الرئيسية المميزة للغاية التي تتمكن من خلالها القيام بمعرفة الجودة المناسبة لمشروعك والتي بدورها تساعدك على تنفيذها بالشكل الجيد كما أنه يتم تحديد مدخلات الإنتاج بالشكل الجيد.

  • تحديد مصادر الطاقة:

واحدة من أبرز الجوانب المميزة المتواجدة في الدراسة الفنية هو العمل على معرفة أهم مصادر الطاقة التي تعمل على تشغيل الماكينات والآلات والمعدات وهي تتعلق بالكهرباء والمياه والغاز وغيرها من المصادر التي تعمل على تشغيل المشروع على أرض الواقع.

  • العمالة:

واحدة من العناصر الهامة والمميزة للغاية التي تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا، وهذا من خلال تحديد عدة تفاصيل رئيسية وخبرات العمالة التي تحقق لك أهدافك. حيث تحتاج إليها بالشكل الجيد، وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا لعدة ترتيبات مميزة.

  • الإدارة:

تبدأ عملية التشغيل داخل المصنع أو المشروع بعد ذلك تحتاج إلى تحديد الإدارة المسؤولة عن الجانب التشغيلي كأحد أهم الخطوات التي يتم تحديدها لك بالشكل الجيد.

  • أماكن التخزين:

واحدة من أفضل الجوانب الرئيسية المميزة التي تساعدك في نجاح عملية الإنتاج، هذا الأمر يتم العمل على تحديده لك بالشكل المناسب للغاية. كما أن تطويرها يساعدك كثيرًا على تقديم منتجات بالشكل الملائم، فتحديد أماكن التخزين ودراستها جيدًا عامل مهم في شكل المنتج النهائي.

هذه مجموعة من الخطوات الهامة والأساسية التي يتم التطرق إليها في الجانب الفني والمتعلق بالشكل التنفيذي الخاص بك وبالتالي تحتاج إلى فهمها بالشكل الملائم. كل هذه العوامل الرئيسية يتم الاهتمام بها بالشكل المناسب، والعمل على تحديدها لك دائمًا ما يساعدك على تحقيق نسبة نجاح أكبر وأعلى كذلك تحتاج إلى فهم الخطوات اللازمة الأخرى للقيام بالعملية التشغيلية.

خطوات أخرى داخل دراسة الجدوى الفنية:

هناك العديد من الخطوات العملية التي تحتاج إلى أن تهتم بها في دراسة الجدوى الفنية والتي بدورها تستطيع أن تتعرف أكثر على دور دراسة الجدوى الفنية والعمل على تطويرها بالشكل المناسب لك بكل سهولة.

  • التعرف على حجم الإنتاج:

تعد من الجوانب المميزة للغاية التي يتم العمل على تطويرها في الدراسة الفنية هو تحديد حجم الإنتاج وهو من التفاصيل الجيدة للغاية المتعلقة بحالة السوق والطلب على المنتج.

  • التعرف على أهم طرق الإنتاج:

الوصول إلى أهم طرق الإنتاج المميزة التي تساعدك كثيرًا على إنتاج بجودة عالية والتي تجعلك قادر على إدارة المشروع من الناحية التشغيلية المميزة الخاصة بك.

  • ساعات العمل:

العمل على تحديد ساعات العمل المتعلقة بخط الإنتاج الواحد من أبرز الجوانب التفصيلية المميزة التي تحتاج إليها بصفة مستمرة، كأحد أهم الجوانب التفصيلية المناسبة الخاصة بك. كل هذا من خلال العوامل التفصيلية التي تحقق لك أعلى قدر من الإنتاج، عدد الساعات التي تحددها للعاملين، لابد من معرفتها وتحديدها لك.

  • تكاليف الإنتاج:

التعرف على التكاليف الإنتاجية المختلفة للمشروع وبالتالي عليك أن تتعرف عليها قبل البدء في المشروع.

هذه مجموعة من الخطوات الهامة المتواجدة في دراسة الجدوى والتي من خلالها يتم تحديد مدى نجاح المشروع وجودة الإنتاج، كذلك العمل على تطويرها وبالتالي عليك أن تدرك القيمة الحقيقية الخاصة بك.

وبالتالي تحتاج إليها من خلال ذلك الأمر وبذلك تتعرف على القيمة الإنتاجية للمشروع، والجودة التي يكون عليها منتجك. وهي من الأمور المميزة التي تجعلك في حاجة إليها بالشكل الجيد، كذلك تطويرها بالشكل المناسب.

دراسة الجدوى الفنية هي التي تساعدك على معرفة القيمة الإنتاجية لمشروعك، حيث تحتاج إلي إعدادها بطريقة مميزة للغاية، كما أن تنفيذها يكون الأفضل وهو من أبرز العوامل المميزة. كذلك تحديد عناصرها يساعدك على تنفيذ المشروع على أرض الواقع بشكل مميز.

ثانيًا دراسة الجدوى التسويقية

الركيزة الأساسية الثانية من دراسة الجدوى هي الجدوى التسويقية، أحد أهم الأعمدة التي تساعدك على تنفيذ مشروعك بالشكل المناسب. حيث تحتاج إلى دراسة الجدوى التسويقية من أجل التعرف على القيمة الربحية التي تنتج من نسبة المبيعات حول ذلك المشروع. فهي من التفاصيل المميزة للغاية التي تحقق لك أهدافك على أرض الواقع وبالتالي عليك أن تدركها بالشكل المميز، هذا الجانب يتم العمل على تحديده لك بالشكل الجيد ولهذا تحتاج إليها بالطريقة المميزة.

دراسة الجدوى التسويقية هي الدراسة التي تهتم بجمع البيانات والمعلومات التي تتعلق بتحقيق العرض والطلب التي يتم استخدامها من أجل المنافسة في السوق، كذلك تحديدها يحتاج إلى عدة خطوات لجمع البيانات والإحصائيات الحقيقية، وبالتالي عليك أن تدرك القيمة العائدة عليك من خلال ذلك الجانب، وبالتالي تتم هذه العملية من خلال مختصين وخبراء بالسوق وحالة العرض والطلب، وهو من العوامل الجيدة للغاية التي تكون في حاجة إليها بالطريقة المميزة وبالتالي العمل على تنفيذها يحتاج إلى عدة ترتيبات هامة للغاية وبذلك تصل إلى الأفضل دائمًا.

العرض والطلب داخل السوق، تعد من التفاصيل الرئيسية التي تؤكد لك على نسبة المبيعات المختلفة وبالتالي تحتاج إلى أن تقوم بذلك الجانب بطريقة جيدة وهو ما يحقق لك أهدافك. كما أن العمل على تحديدها يتم من خلال طرق مختلفة ويتحقق لك ذلك من خلال الاهتمام بالعديد من العناصر المختلفة.

أهم عناصر دراسة الجدوى التسويقية:

هناك العديد من الخطوات الهامة والرئيسية التي يجب أن تهتم بها جيدًا، حيث يتم تنفيذها لك بالطريقة الملائمة، كما أن تحديدها يجعلك قادر على الوصول إلى النتيجة الأفضل كما أن ذلك الجانب يتحقق لك وفقًا لعدة ترتيبات رئيسية تساعدك على تنفيذها بالشكل الجيد.

  1. تحديد السوق:

أحد الجوانب المميزة التي تحتاج إلى أن تهتم بها كثيرًا في هذا الجانب هو التعرف على العديد من الخطوات الرئيسية التي تمكنك من تنفيذ مشروعك على أرض الوقع وضمان مكانة تسويقية له. حيث تحتاج إلى تحديد السوق المستهدف، وتحديد أبرز الجوانب التسويقية الرئيسية التي تجعلك قادر على تحديدها لك، لذا تنفيذها من الأمور الجيدة للغاية.

  1. شكل المنتج:

من العوامل التسويقية التي تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا، هو التعرف على شكل المنتج في السوق، والمقارنة بينك وبين المنافسين من أجل الوصول إلى الحل الأفضل كل هذا يتم الوصول إليه بشكل مناسب لك للغاية.

هذه أبرز العناصر الهامة التي تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا في الدراسة التسويقية. كذلك العمل على تطويرها بالشكل المناسبة وكذلك تنفيذها يحقق لك أهدافك بالشكل الجيد، كل هذا يتحقق لك من خلال الجانب التسويقي المميز.

خطوات إعداد دراسة الجدوى التسويقية:

هناك العديد من الخطوات الهامة والرئيسية التي من الضروري أن تهتم بها في الدراسة التسويقية، لذلك من الضروري أن تدركها جيدًا كذلك تحديدها أمر مميز للغاية دائمًا ما يجعلك قادر على تحقيق أهدافك بالشكل الجيد والتواجد في السوق بقوة كبيرة للغاية.

  • المنافسين:

من أهم الخطوات الرئيسية التي يتم الاهتمام بها في دراسة الجدوى التسويقية، حيث تحتاج إلى معرفتها بالطريقة الجيدة وكذلك العمل على تطويرها بالشكل الجيد. هذا الجانب يحتاج إلى العديد من الترتيبات الرئيسية التي تنفذها بالطريقة الجيدة، ولهذا العمل على معرفة كل كبيرة وصغيرة متعلقة بالمنافسين.

الإيجابيات والسلبيات، الأسعار، الطريقة التسويقية والتعامل مع العملاء كل هذه العوامل يتم تحديدها لك في دراسة الجدوى والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل الذي تضع به منتجك في السوق بكل قوة.

  • العملاء:

تحديد العملاء المستهدفين تعد من الجوانب المميزة للغاية التي تهتم بها في دراسة الجدوى التسويقية، حيث تحتاج إلى دراسة العملاء بالطريقة الجيدة وبالتالي العمل على تحديدها لك من الأمور الرئيسية وهذا الجانب دائمًا ما يجعلك تقدم عدة تفاصيل مميزة للغاية، فهذا من الأمور التي تحتاج إلى أن تهتم بها وتقوم بدراستها والتعرف على الخصائص الديموغرافية المتعلقة بهذا الجمهور من أجل سهولة التعامل معه بكل سهولة.

  • الأسعار:

الأسعار تعد من الركائز التفصيلية المميزة للغاية التي تسهم في تواجد المنتج الخاص بك في السوق، كما أن العمل على تحديدها لك من الأمور الرئيسية وبالتالي تنفيذها يحتاج إلى عدة ترتيبات رئيسية مميزة. وكذلك تحديدها دائمًا ما يساعدك على الوصول إلى الأفضل دائمًا.

  • جودة المنتج:

من أجل ضمان مكانة كبيرة في السوق تحتاج إلى أن تهتم بالجودة التي يكون عليها المنتج الخاص بك. كما أن الاهتمام بجودة المنتج يخلق لك المصداقية والصدارة في السوق المستهدف وبين العملاء.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية المتواجدة في دراسة الجدوى التسويقية التي دائمًا ما تساعدك في الحصول على الأفضل دائمًا. كما أن العمل على تطويرها دائمًا ما يجعلك قادر على التواجد في السوق وضمان مكانة كبيرة في السوق.

ثالثًا دراسة الجدوى المالية:

العنصر الثالث في دراسة الجدوى هو دراسة الجدوى المالية والذي يساهم في معرفة العديد من التفاصيل المختلفة المتعلقة بالمال، كما أن تحديدها دائمًا ما يساعدك على تنفيذها بالطريقة الأفضل. لذلك تحديدها لك من أبرز الجوانب المميزة للغاية، أحد الجوانب المميزة للغاية التي يتم التطرق إليها بالشكل الأفضل لديك.

هذا الجانب يحتاج إلى عدة ترتيبات رئيسية تحقق لك أهدافك، كما أن العمل على تنفيذها من الأمور الرئيسية وبالتالي الاهتمام بكافة التفاصيل المالية يتم التطرق إليها من خلال هذه الدراسة التي توضح لك كافة التفاصيل بطريقة جيدة للغاية وكذلك العمل على تحديدها بالشكل الأفضل.

أهم عناصر دراسة الجدوى المالية:

ترتكز دراسة الجدوى المالية على مجموعة من العناصر المالية المميزة للغاية التي تتمكن من خلالها التعرف على مدى إمكانية إطلاق الفكرة الاستثمارية المقترح تنفيذها، والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى القرار النهائي. حيث يجب أن تهتم بها جيدًا من أجل الوصول إلى الأفضل فمن أهم هذه العناصر التالية:

  • الإنفاقات:

تحديد الإنفاقات المالية كأحد أقوى الوسائل التي تمكنك من  معرفة الميزانية المالية، والعمل على تحديد المال المناسب للمشروع، حيث يساعدك هذا الجانب على فهم العديد من الركائز الهامة كذلك العمل على تطويرها بالطريقة الجيدة للغاية. وبالتالي تنفيذها دائمًا ما يساعدك على الوصول إلى الأفضل دائمًا، كما أنه يتم العمل على تحديدها لك بالشكل الجيد.

  • الربح المالي:

الأرباح المالية العائدة عليك من تنفيذ المشروع  من الوسائل المميزة للغاية، التي من خلالها يتم التعرف على العديد من الركائز الرئيسية، كذلك التعامل معها بالشكل الملائم. كما أن تنفيذها يساعدك على الربح المالي الكبير، لذا تنفيذها من الأمور الجيدة التي تجعلك قادر على إتخاذ القرار المناسب.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة والرئيسية التي من الضروري أن تهتم بها جيدًا، وذلك من أجل أن تكون قادر على تنفيذ فكرتك بالشكل المناسب. لذا إن كنت تريد الوصول إلى النتيجة والقرار الأفضل يمكنك أن تتواصل مع “ارتقاء” أفضل شركات دراسة الجدوى في جدة.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: