Search
Close this search box.

مفهوم دراسة الجدوى وأهميتها لفكرتك الاستثمارية

أفضل مكتب دراسة جدوى في الرياض

غالبًا إذا كنت من يمتلك الخبرة في عالم الاستثمار فأنت بلا شك على دراية تامة بمعنى ومفهوم دراسة الجدوى وعلى دراية تامة بقدرة هذا النوع من الدراسات المتميزة والتحليلية على توفير كمية الأرباح التي ترغب في الحصول عليها من خلال مشروع استثماري ترغب في طرحه والاستفادة منه.

أما إذا كنت من المستثمرين الجدد الذين يرغبون في الدخول إلى عالم الاستثمار راغبين في أن يتخطوا أي نوع من أنواع الفشل جانبًا، ويرغبون في الحصول على مقدار العوائد المادية والأرباح المالية التي يتمكنون منها الوصول إلى أن يصبحوا من رواد الأعمال الناجحين، فإن دراسة الجدوى القادرة على تحقيق هذا الأمر لك، ولهذا سنتعرف على كافة التفاصيل عن دراسة الجدوى والدور الذي تلعبه في تعزيز وتحليل الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها.

ما مفهوم دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هب عبارة عن تحليل استشارية تتم على يد خبراء في عالم الاستثمار تتضمن مجموعة من الإحصائيات، بجانب مجموعة من التفاصيل الهامة التي تساعدك في الحصول على الخطة المثالية التي يمكن أن يسير عليها مشروعك الناشئ من أجل الوصول إلى بر الأمان.

وفي الوقت ذاته فإن هذه الدراسة تعمل بشكل مباشر على جعلك تتجنب أي نوع من أنواع الفشل الذي يمكن أن تتعرض إليه المشروعات الاستثمارية، فليست كافة الأفكار والمشاريع التي يتم تنفيذها يمكن أن تحقق النجاح المالي، بل ستنبهر أن الغالبية العظمى من هذه المشروعات يتعرض إلى التعثر، ويمكن أن يتعرض إلى الفشل بشكل نهائي.

كيف تساعد دراسة الجدوى نجاح الأفكار الاستثمارية؟

بعد أن تعرفنا على مفهوم دراسة الجدوى يجب أن تسأل نفسك كمستثمر ما هي الفئة التي تقوم باستهدافها من قبل المشروع، وما هي مواصفاتها، كم كمية المنتجات التي تحتاج إلى القيام بإنتاجها، وبعد أن تقوم بإنتاجها أي هذه الجهات أو المواقع الجغرافية التي يمكن أن تقوم بطرح المشروعات بها.

لا يتوقف الأمر عند هذا فقط بل أن الفكرة الاستثمارية تحتاج إلى العديد من المكونات التي يمكن بناء عليها أن يكون لديها الدور في البدء في العمل، بمعنى أن مكونات هذه الأفكار الاستثمارية لا يمكن أن يتم حصرها إلا من خلال دراسة الجدوى فهي التي يمكن أن تقوم من خلالها بحصر كلًا ما يحتاج إليه المشروع سواء من الخامات أو المنتجات، أو أعداد العملاء، أو حتى العتاد أو الآلات التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع، أو حتى العمالة التي يجب توفيرها كي تتمكن من تصنيع هذه المنتجات، هنا يكمن التأثير أو المكونات التي يمكن أن يحتاج ليها المشروع والتي يتم تقديمها إليه من خلال دراسة الجدوى.

ما مكونات دراسة الجدوى؟

تتكون دراسة الجدوى من مجموعة من المكونات، فكما ذكرنا مفهوم دراسة الجدوى نجد أن هذا المفهوم يعني أنها شاملة تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية من كل الجوانب، ولهذا الأمر نجد أن الدراسة تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية من كل الجوانب.

الهدف منها أن تقوم بالوصول إلى تحليل الفكرة الاستثمار من كافة الجوانب، وبناء على هذا الأمر يمكن أن تصل إلى الخطة التي يسير عليها المشروع دون أن تتعرض إلى أي من المشكلات الاقتصادية أو الفنية التي يمكن أن تواجه المشروع، وفي الوقت ذاته تستطيع أن تجني ما ترغب في الحصول عليه من نتائج، ومن أهم مكونات الدراسة ما يلي:

– التحليلات السوقية

يجب أن تعلم أن دراسة وتحليل السوق هي من أهم وأولى الخطوات التي يمكن أن تقوم بالوصول إليها. وذلك مون أجل وضع قدم المشروع في السوق، بمعنى أن السوق هو الذي سيتيح إليك مجموعة من النتائج الإيجابية. والعديد من النتائج الأساسية اليت يستند عليه المشروع للسير بجانب المنافسين. ومن أهم التفاصيل التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال تحليل السوق ما يلي:

  • يمكن من خلال التحليلات السوقية أن تتوصل إلى الموقع الأساسي الذي يمكن تنفيذ المشروع به.
  • تستطيع التعرف على تفاصيل المنافسين ونقاط قوتهم والضعف. وكيفية الاستفادة من استراتيجيهم، والاعتماد على خطتهم كي تتمكن من تجنب هذه الأخطاء.
  • الوصول إلى الفئة المستهدفة والتعرف على كافة تفاصيلها. ومن ثم الاهتمام بكل ما يرغبون في توفيره في هذه المنتجات التي يرغبون في الحصول عليها.

– الجانب الفني

ويقصد بهذا الجانب هو محاكاة السوق والمشروع ككل على أرض الواقع قبل أن يتم تنفيذ المشروع. وبناء على هذا الأمر يمكنك بالنهاية أن تصل بلا شك إلى الكثير من النتائج. ومن أبرز هذه النتائج هو التعرف على كل الموارد. وكل المكونات التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع الاستثماري كي يتم تنفيذه بشكل أساسي على أرض الواقع. بجانب أن يكون لديك القدرة على معرفة ما يجب أن تقوم بإنتاجه وتقديمه إلى العملاء في السوق من منتجات. والأهم الطريقة التي تقوم بالإنتاج بها.

– الجانب المالي

في هذا الجانب تصل إلى كمية الموارد أو الجوانب التي تستطيع تحصيل إيرادات من خلالها إلى المشروع وعوائد مالية. بالإضافة إلى التعرف على كافة الجوانب المالية الخاصة بالتكاليف التي يمكن أن يقوم بالمشروع. بالاحتياج إليها كي تتمكن من تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

تعرفنا بشكل تفصيلي على مفهوم دراسة الجدوى لطلب الدراسة التي تتم على يد مجموعة من المتخصصين والخبراء في هذا المجال. تواصل الآن مع شركة ارتقاء واحصل على دراسة جدوى تفصيلية شاملة إلى كل جوانب المشروع تضمن إليك تحقيق النجاح.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: