Search
Close this search box.

تحليل المنافسين.. لماذا تحتاج إليه قبل تنفيذ مشروعك؟

تحليل المنافسين

هل تتذكر أخر مرة قمت فيها بتحليل منافسيك؟ هل فكرت يومًا ما في إدراك أهمية تحليل المنافسين؟ تطوير مشروعك أو علامتك التجارية يجب أن تعلم أنه يبدأ من تحليل منافسيك. لكن ما يهمنا في هذا المقال هو أنك تخرج منه وأنت محمل بكم من المعلومات التي تقودك نحو العمل بكفاءة وتحقيق إنتاجية أعلى لمشروعك والتواجد به ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث.

  • ما المقصود بتحليل المنافسين؟
  • ما هي الخطوات التي تساعدك على تحليل المنافسين؟
  • الأهمية العائدة على مشروعك من خلال أهمية تحليل المنافسين.
  • كيفية الحصول على تحليل سوات SWOT

التحليل التنافسي:

نتعرف في هذه الفقرة على العديد من التفاصيل الهامة التي توضح لنا  التحليل التنافسي، وبالتالي يجب أن تعمل على فهم أن هذا التحليل يتم وفق استراتيجية تساعدك على التواجد في السوق بناءًا على مجموعة من المعطيات الهامة التي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك والتي لها أهمية كبيرة في الوصول إلى الشكل الأمثل لمنتجك أو علامتك التجارية في السوق.

دعنا نتحدث سويًا وكأنك تمتلك مشروعًا على أرض الواقع، ماذا تحتاج لكي تصل إلى جمهورك. سوف تحتاج إلى فهم السوق المستهدفة وهل هذه السوق تشهد منافسة كبيرة أم لا؟ وهي مجموعة من التحليلات الهامة التي تحقق لك الأهداف بطريقة متميزة.

نعم  من خلال التحليل الذي تقوم به تستطيع أن تضمن لنفسك مكانة في السوق. لذلك تحتاج إلى تطوير منتجاتك وخدماتك والوصول بها إلى أفضل شكل ممكن.

لذلك عند التفكير في كافة التفاصيل المختلفة التي تقود مشروعك إلى تحقيق التقدم والتطور لابد من تحليل المنافسين جيدًا.

تحليل المنافسين أشبه بعملية متميزة تجعلك على وعي كامل بكافة التفاصيل التي يقوم بها غيرك، حيث تهتم بخصوصيات وكذلك تهتم بعموميات المنافسين والوصول بهم إلى أفضل شكل ممكن وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا للعديد من الركائز الهامة التي تساعدك على الوصول إلى أهدافك بطريقة جيدة.

لذلك عندما قررنا الحديث عن هذا المحتوى وعن المنافسين أردنا أن نقدم لك معلومات هامة للغاية تجعلكم قادرين على فهم  لماذا تجد مشروعات متواجدة في السوق بقوة؟ ومشروعات أخرى من نفس النوع لا تقدم لك ذلك؟ هذا الجانب يجب أن تهتم به جيدًا ويجب أن تتعرف على كافة التفاصيل التي حققت لك ذلك.

كل ما عليك  أن تقوم به هو أن تتابع معي السطور التالية فسوف تجد فيها مجموعة من المعلومات الهامة التي تساعدك على معرفة كيفية تحليل المنافسين المتواجدين في السوق وكيفية التفوق عليهم.

ما هي الخطوات الرئيسية التي لها دورًا كبيرًا في تحليل المنافسين؟

سوف نتعرف على مجموعة من الخطوات الهامة والرئيسية التي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك. والتي بدورها تستطيع أن تحصل على الخيارات الصحيحة التي تمكنك من التواجد بمنتجك أو مشروعك في السوق بكل قوة فتابع معي ما هو آت.

أولًا حدد منافسوك:

من الخطوات الهامة والرئيسية التي يتم الاهتمام بها في التحليل التنافسي هو أن تتعرف على من هم منافسوك الحقيقيون. وهي بداية الخطوات الرئيسية والفعالة التي تساعدك على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة.

حيث يتم التطرق إلى المنافسين على مختلف أنواعهم ويتم تحديدهم في السوق من أجل الوصول إلى النتيجة الأفضل وبالتالي عليك معرفة الآتي:

  • المنافسين المباشرين لمنتجاتك أو خدماتك من أهم الركائز التفصيلية التي يجب أن تواليها اهتمامًا كبيرًا.
  • المنافسين غير المباشرين عليك بمعرفتهم.
  • الوصول إلى معرفة إن كان هناك منافسين من الوارد دخولهم في الوقت القريب أم لا.

من خلال الاهتمام بهذه العوامل يجب أن تدرك جيدًا كيفية التعامل معهم وكيفية الوصول بمنتجاتهم إلى أفضل شكل ممكن وبالتالي الحاجة إلى الاهتمام بذلك الأمر يجب أن يتم وفقًا لمجموعة من الخبرات الهامة والمتميزة التي تحقق لك هذه النتائج بكل سهولة.

ثانيًا منتجاتك ومنتجات المنافسين:

المقارنة بين المنتجات التي تقدمها وكذلك التي يقدمها لك المنافسين واحدة من أهم العوامل التفصيلية المتميزة وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا للعديد من الجوانب الهامة والرئيسية التي لها قيمة كبيرة تساعدك على معرفة خدمات المنافسين.

داخل دراسة أو  تحليل المنتجات التي يقدمها لك المنافسين يجب أن تكون على وعي تام بالآتي:

  • ما هي الحصة التسويقية التي يمكن أن تحققها في السوق؟
  • الطريقة الأفضل التي تميزك عن المنافسين.
  • هل الجمهور في حاجة إلى منتجاتك أم لا؟
  • حجم المبيعات الذي يحققه لك المنافسين.
  • مناطق البيع والتوزيع التي يتواجد فيها المنتجات المشابهة.

هذه مجموعة من التفاصيل الدقيقة التي تقوم بتحليلها في المنتجات والخدمات والتي بدورها تكون قادر على فهم الحصة التسويقية وكذلك كيفية الحصول على نسبة كبيرة من المبيعات في السوق.

كما أن هذا التحليل يقدم لك أهم المناطق التي يمكن أن توزع فيها منتجك والتي بدورها تصل إلى أفضل شكل ممكن للمنتج مما يضمن لك التواجد بقوة داخل الأسواق.

ثالثًا كيف يبيع منافسوك؟

أحد الخطوات الهامة التي يجب أن تتبعها هو التعرف على أهم وأبرز الخطوات التي يتبعها المنافسين ومن خلالها تكون قادر على فهم أهم مناطق التوزيع وكذلك معرفة حجم المبيعات الذي يقوم به منافسوك.

  • تحدد لك عملية البيع.
  • تساعدك على اختيار أهم القنوات التسويقية التي يجب أن تعتمد عليها.
  • معرفة كيفية اكتساب ميزة تنافسية كبيرة داخل السوق.
  • معدل الإيرادات السنوى لمنتجاتك وكذلك منتجات المنافسين.
  • الأسباب التي تجعل المستهلكين يستخدمون منتجات أو خدمات المنافسين.

كل هذه العوامل يتم التطرق إليها في هذه الخطوة وهي لها دورًا كبيرًا وفعال للغاية في المساهمة الكبيرة في الحضور والتواجد الإلكتروني.

رابعًا الأسعار:

لا يخلو تحليل المنافسين من دراسة الأسعار فهي واحدة من أهم التفاصيل التي تساعدك على تنفيذ العديد من المهام التفصيلية وبالتالي تنفيذها يتوقف على العديد من العوامل والركائز التي لها الفاعلية الكبيرة في تحديد السعر  المناسب لديك.

الإطلاع على العدد الكبير من الأسعار يعد من أهم العوامل التحليلية التي لها الفاعلية الكبيرة في مساعدة منتجك على التوسع والانتشار وكذلك تنفيذ العديد من المهام التي تجعلك تختار السعر المناسب لها.

خامسًا تحليل طريقة تسويق منافسيك:

من أحد العوامل الرئيسية التي يتم الاهتمام بها في تحليل المنافسين والتي من خلالها تسويق منتجاتهم والتي بدورها تكون قادر على فهم الطرق الأفضل التي تجعلك تتفوق على المنافسين.

ما هي الطرق التسويقية الأفضل؟ والتي بدورها تساعدك على تنفيذ العديد من الأفكار الهامة واللجوء إلى العديد من المنصات التي تساعدك على التوسع والانتشار.

سادسًا المحتوى الذي يتبعه المنافسين:

لابد من الاهتمام جيدًا بمعرفة المنافسين وكذلك معرفة المحتوى الذي يتوافق مع استراتيجياتك وبالتالي لكي تصل إلى المحتوى المناسب. عليك أن تتعرف وتتابع محتوى المنافسين فهي من المهام الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على تحقيق أهدافك والتي لها الفاعلية الكبيرة على كتابة المحتوى بطريقة إيجابية.

سابعًا طريقة الترويج:

لكل منافس طريقة ترويج مختلفة عن الأخر، لذلك عندما تقوم بتحليل المنافسين يجب أن تتعرف على الطريقة الأفضل لديك والتي تساعدك على الترويج الجيد لمنتجاتك أو خدماتك. فهي واحدة من أهم العوامل التفصيلية التي لها الفاعلية الكبيرة في تحليل أهدافك والتي لها أهمية كبيرة من أجل تحقيق التوسع المطلوب للخدمة أو المنتج الخاص بك.

هذه مجموعة من الخطوات الهامة التي تمكنك من  فهم منافسيك، وتمكنك من معرفة الطريقة الأفضل التي تستغل بها منافسيك ولذلك عليك أن تعلم جيدًا أن هذه الطريقة  التي تساعدك على الإطلاع عليهم. وكذلك تقربك وتقرب منتجك من التواجد في السوق بقوة كبيرة للغاية.

ما هي أهمية الاستعانة بتحليل المنافسين؟

يتسأل البعض عن أهمية تحليل المنافسين  للمشروع أو الفكرة الاستثمارية المطروح تنفيذها، أو  أهمية تحليل المنافسين لعلامة تجارية متواجدة بالفعل.

كل هذه التفاصيل الهامة التي يتم الاهتمام بها تكون في غاية الأهمية ويكون لها  قدرة كبيرة على الوصول إلى نقاط القوة والضعف المتواجدة في منتجاتهم والعمل على استغلالها بالشكل الأمثل.

  • يساعدك ذلك التحليل على الوصول بمنتجك  إلى أعلى مكانة تسويقية.
  • يعمل على توفير الجهود التسويقية المستقبلية ومعرفة الطريقة الأفضل التي تستغل بها السوق.
  • من خلال تحليل المنافسين يمكنك أن تقوم بعرض القيمة الحقيقية لمنتجك.
  • دائمًا ما يجعلك قادر على فهم الطريقة التي يتعامل بها منافسوك.
  • يوفر لك كم من المعلومات الهائل حول المنافسين.
  • يكشف لك نقاط القوة والضعف في المنتجات المنافسة.
  • يساعدك على اختيار الطريقة التسويقية الأفضل لمنتجك.
  • يحدد لك أهم الثغرات المتواجدة في السوق.
  • دائمًا ما يكون له الفضل في زيادة المبيعات المتعلقة بمنتجك.
  • يساعدك على التقرب أكثر من العملاء.

هذه مجموعة من الفوائد الهامة التي من الممكن أن يحققها لك تحليل المنافسين والتي بدورها تستطيع أن تتفوق عليهم وكذلك يضمن لك التواجد وسط السوق والحصول على الحصة التسويقية المناسبة لديك.

من أهم العوامل التي يهتم بها المستثمرين كثيرًا والتي من خلالها يكونوا قادرين على التواجد في السوق وقادرين على الاستحواذ على الحصة التسويقية الكبيرة وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا للعديد من التفاصيل الهامة.

أهمية الحصول على تحليل سوات SWOT:

يعد تحليل سوات من أشهر التحليلات في العالم التي تقوم بها المشاريع التجارية والاستثمارية. وذلك لما له من أهمية كبيرة للغاية، هذا التحليل يمكنك من دراسة المشروع أو الفكرة الاستثمارية بطريقة متميزة.

لذلك عند التفكير في تحليل سوات يساعدك على الوصول إلى أفضل نتيجة وبالتالي يمكنك معرفة نقاط القوة والضعف والفرص المتاحة والتهديدات.

ما هي عناصر تحليل سوات؟

يعتمد تحليل سوات على مجموعة من العوامل الهامة والمتميزة التي يتم الاهتمام بها والتطرق إليها والتي بدورها تكون قادر على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة لهذا يجب أن تهتم جيدًا بهذه العناصر وهي التي تتمثل في الآتي:

  • نقاط القوة:

واحدة من أهم العناصر الرئيسية التي يمكن أن يحققها لك تحليل سوات هو معرفة أهم نقاط القوة التي يتمتع بها المنافسين.

كما أن تحليل النقاط القوية يجعلك قادر  على الاستفادة من ذلك الأمر في مشروعك وتوفيره فيه، وبالتالي واحدة من أهم التفاصيل التي لها أهمية كبيرة في الوصول إلى أهدافك بطريقة متميزة.

  • الضعف:

من العوامل التي يمكن أن يحددها لك تحليل سوات هو معرفة نقاط الضعف المتواجدة لدى المنافسين وذلك يساعدك على أن تقوم بتقديم المنتجات والخدمات الخاصة بك بالشكل الذي يجعلك تتفوق عليه في هذا الجانب.

كما أن اكتشاف نقاط القوة ليس بالأمر السهل بل يحتاج إلى العديد من الترتيبات الهامة التي تمكنك من الوصول  إلى هذه النتائج وبالتالي عند الوصول إليها لابد أن تعلم جيدًا كيفية استغلالها وكيفية تحقيقها بطريقة متميزة.

  • تحديد الفرص:

الفرص الاستثمارية المتاحة التي يجب أن تحسن استغلالها من أهم العوامل التي يمكنك الاعتماد عليها والتي بدورها تكون قادر على إحداث الفارق وعلى معرفة أبرز الفرص التي تحقق لك التوسع والانتشار.

فتحليل سوات هو التحليل المميز القادر على مساعدتك  على التواجد في السوق ولفت انتباه الجمهور لديك من أهم الركائز التي يجب أن تهتم بها وبالتالي تنفيذها يحتاج إلى فريق عمل متميز قادر على فهم السوق وقادر على استغلال الفرص المتاحة في هذا السوق.

  • المخاطر والتهديدات:

العنصر الرابع والأخير في تحليل سوات واحدة من أهم الركائز الهامة التي يجب أن تهتم بها، حيث يساعدك على معرفة المخاطر والتهديدات التي من الممكن أن تؤثر على المشروع أو الفكرة الاستثمارية المقترحة وبالتالي أنت  بحاجة إلى  أن تقدم لهم الكثير من التفاصيل الأفضل التي تساعدك على التغلب في ذلك الأمر.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والمتميزة التي يحددها لك تحليل سوات ومن خلالها تكون قادر على إدارة مشروعك الاستثماري بطريقة احترافية وهي واحدة من أهم الركائز الهامة التي تجعلك قادرًا على التواجد بقوة في السوق.

دور شركة ارتقاء في تحليل المنافسين:

تقدم لك شركة “ارتقاء” أفضل شركة دراسة جدوى مجموعة من الخدمات الهامة التي تمكنك من إدارة المنافسين وبالتالي العمل على تنفيذها وفقًا للعديد من التفاصيل الهامة والتي تحقق لك أهدافك بطريقة جيدة. لذلك عليك أن تنفذ الكثير من المهام بطريقة جيدة من أجل التمكن من تحقيق نتائج إيجابية، هذا الأمر يتم من خلال الدراسة التسويقية.

دراسة الجدوى التسويقية:

تقدم لك شركة “ارتقاء” مجموعة من دراسات الجدوى الهامة منها المالية والفنية ولكننا في هذا المقال سوف نختص أكثر بالدراسة الفنية لأن هي التي تهتم بتحليل المنافسين ولذلك السطور التالية توضح لك دور الدراسة التسويقية.

  • دراسة المنافسين:

تلعب دراسة الجدوى التسويقية دورًا كبيرًا للغاية في تحديد المنافسين المتواجدين في السوق وكذلك العمل على فهم كافة النقاط المتعلقة بالمنافسين فهي تحقق لك الكثير من أهدافك بطريقة إبداعية متميزة.

  • تحديد السعر المناسب:

تلعب الدراسة التسويقية دورًا كبيرًا للغاية في مساعدتك على معرفة أهم الأسعار التي يمكنك أن تستخدمها في السوق.

هذا بجانب أنها تحدد لك قائمة من الأسعار الهامة التي لها أهمية كبيرة للغاية وبالتالي تنفيذها يتم بناءًا على  خطوات هامة ورئيسية يقوم بها فريق “ارتقاء” لدراسات الجدوى.

  • المستهلك:

الاهتمام بتحديد أولويات الجمهور المستهلك من أهم الجوانب التفصيلية التي يهتم بها فريق “ارتقاء” حيث يتم ذلك من خلال دراسة الخصائص الديموغرافية التي تحدد لك الجمهور المناسب للمنتج أو الخدمة الخاصة بك.

  • الجودة:

واحدة من أهم التفاصيل الهامة التي يجب أن تهتم بها والتي بدورها تكون قادر على تحديد الجودة التي تتناسب مع الجمهور المستهدف.

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي تقدمها لك شركة “ارتقاء” في دراسات الجدوى التسويقية والتي من خلالها تستطيع أن تحقق أهدافك.

إذا كنت تريد الذهاب بمشروعك بعيدًا وضمان اكتساب ميزة تنافسية قوية داخل السوق. تحتاج إلى إجراء دراسة جدوى تسويقية، فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل مع شركة “ارتقاء” وطلب الحصول على الخدمة.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: