Search
Close this search box.

أهمية التحليل المالي الذي تتبعه أفضل شركة دراسات الجدوى في السعودية

التحليل المالي

تعد المشروعات الاستثمارية أولى الطرق التي تتطرق إلى أذهان الشباب للإنطلاق في عالم الاستثمار. وهو الأمر الذي يدل على أن الجميع في حاجة إلى الاعتماد على كافة الركائز التي تمكنه من القيام بالانطلاق في عالم الاستثمار، وتمكنه من القيام  على مواجهة المنافسين. حيث أنه على الرغم من أن المكاسب التي يمكنك أن تقوم بتحقيقها لا يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال الوظائف سواء كانت الحكومية أو الخاصة. إلا أن الأمر يحتاج إلى الخطة المميزة، ويحتاج إلى أن تكون على القدر الكافي من التميز كي تتمكن من حصد أعلى قدر من التمكن، ويكون لك القدرة الكافية على أن تقف صلبًا في هذا المجال.

نجد أن هناك إجماعًا من الكل أن الهدف الأساسي من المشروعات، والأفكار الاستثمارية هو الحصول على أعلى قدر من الأرباح المادية، على الرغم من أن هناك العديد من الأهداف الأخرى التي يمكن أن يتم تحقيقها من خلال الفكرة الاستثمارية. وهو الأمر الذي يدل على أن الجانب المالي من أبرز الجوانب التي يجب أن يتم دراستها. ويتم تحديدها بكل سلاسة كي تتمكن من جني المقدار الكافي من الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثماري، وتتمكن من خلالها أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين. لذا لابد أن يتم دراسة الجانب المالي على يد الخبراء الاستشاريين الخاصين بعالم الاستثمار، كي تتمكن من حصد أعلى قدر من الأرباح المادية.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هو التحليل المالي
  • أهمية التحليل المالي
  • أنواع التحليل المالي

ما هو التحليل المالي؟

التحليل المالي هو أحد الجوانب الحيوية التي لها دور أساسي في المشروع والتي تستطيع من خلالها أن تتأكد وتتعرف على الجانب الذي يسير به المشروع، وهل تحتاج إلى أن تقوم بتحديث البيانات أو الخطوات التي يتكون منها المشروع أم لا. حيث إن كانت كمية الأرباح المالية لا تتناسب مع كمية الأموال التي يتم ضخها في المشروع يعني الأمر أنك في حاجة إلى تحليل الجانب المالي الخاص بالمشروع، كما أن التحليل المالي له دور أساسي في زيادة الاستثمار. حيث أنك من خلاله تتعرف على القدر الكافي من الأرباح المادية التي يمكنك أن تقوم بجنيها من خلال الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تحصل على القدر الكافي من التشجيع على القيام بطرح المئات من الأفكار الاستثمارية بهدف الاستفادة من كمية الأرباح التي يتم التعرف على أنه سيتم حصدها من خلالها عن طريق التحليل المالي:

فالتحليل المالي هو أحد الطرق الأساسية التي يتم استخدامها في عالم الاستثمار من أجل تقييم عملية الاستثمار التي يقوم بها الأشخاص، والقيام بتوصيف عملية التحليل المالي التي تتواجد بالشركة. وهو الأمر الذي يكون له دور أساسي في أن تحصل على القدر الكافي من المعلومات عن الجانب المالي الخاص بالشركة. كما أن التحليل المالي يعمل على دراسة الكفاءة والأرباح المالية التي تنتج عن الطرق الاستثمارية الخاصة بالمشروع، وهناك العديد من الوسائل التي يتم الاعتماد عليها من جانب التحليل المالي من أجل التعرف على هذه الوسائل التي بلا شك في أن لها دور أساسي في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التمكن. كما أن من الأمور التي يتم التعرف عليها من خلال التحليل المالي هي المشكلات المالية التي يعاني منها مشروع معين، والمساهمة في إيجاد الطرق الكافية إلى القيام بحلها.

والتحليل المالي هو الذي يهدف إلى تقييم المشروعات الاستثمارية من خلال المقارنة بين مقدار التمويل الذي تحصل عليه وبين كافة العناصر الأخرى التي تتعلق بالجانب المالي مثل معدل التدفق المالي. وأيضًا مقدار الأرباح التي يتم جنيها من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يدعي إلى أنك تتمكن بالفعل من الحصول على أهم الطرق التي تتمكن من خلالها أن تقوم بالاستثمار. كما أنه يعمل على دراسة الحالة المالية للمنشأة أو المؤسسة من كافة الجوانب الخاصة بها. ويتم التوصل في النهاية من خلال هذه الدراسة التعرف على كون هذه المنشأة مستقرة وتحصد من خلالها الأرباح المادية أو أن هذه المنشأة تحتاج إلى التعديل بالاستراتيجيات التي تعمل بها.

أهمية التحليل المالي:

من خلال شركة “ارتقاء” التي تتخصص في دراسات الجدوى، والاستشارات المالية والاقتصادية، نجد أنها ترجح الدور الأساسي لدراسة الجدوى المالية والتحليل المالي. حيث أنها يجب أن تتم على يد الفريق المتكامل الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة في هذا المجال، وتشهد سابقة الأعمال الخاصة به على مقدار التقدم والأرباح المادية التي تم تحقيقها من قبله. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالحصول على أعلى قدر من التمكن كي تقوم بالحصول على القدر الكافي من المعلومات التي تعتمد بناءً عليها على بناء الخطط التي تمكنك من زيادة الأرباح المادية.

ومن أهم الفوائد التي تحصل عليها من الشركات أو المؤسسات وذلك يكون بشكل مباشر من خلال الاعتماد على الذين يمتلكون القدر الكافي من التميز، والقدر الكافي من الخبرة ما يلي:

المساعدة على وضع الأهداف

لابد أن نعلم أن أي مشروع من المشروعات الاستثمارية لا يمكن إدارته من وجهة نظر واحدة، أو الاعتماد على مصدر واحد من أجل اتخاذ القرارات. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف على كافة العناصر التي يتكون منها المشروع كي تتعرف على ما توصل إليه في المشروع. وما يجب أن تقوم بالتعديل عليه من أجل الحصول على النتائج الأفضل. لذا نجد أن التحليل المالي من أولى العناصر التي تساهم بلا شك في أن تقوم بالحصول على المعلومات الكافية التي تساعد بطريقة مباشرة الإدارة في وضع الخطط التي تعمل من خلالها على زيادة الجانب المالي، وتجنب أي نوع من الخسائر التي يمكن أن تتعرض إليها الشركة. وهو الأمر الذي يكون له دور مناسب في التعرف على أهمية التحليل المالي.

تصحيح الأخطاء

من أبرز وأقصر الطرق التي تتمكن من خلالها التعرف على أن الفكرة الاستثمارية تتمكن من حصد أرباح مادية كافية أو لا هو التعرف على التحليل المالي. حيث أن الجانب المالي هو الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بالتعرف على مقدار الأموال التي تقوم بجنيها من خلال المشروع، كما يمكنك أن تقوم بالتعرف على القدر الكافي من الأرباح المادية التي يمكنك من خلالها أن تقوم بإدارة المشروع.

وهو الأمر الذي يدل على أنك على القدر الكافي من الكفاءة التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتعديل الأخطاء التي تعمل على الموازنة بين كمية الأرباح المادية التي يمكنك أن تحصل عليها من خلال المشروع، والتي يجب أن يتم ضخها في المشروع. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل تتمكن من تحقيق أو تعديل كافة الأخطاء التي يكون لها دور أساسي في أن تحصل على القدر الكافي من الأرباح المادية. وتعمل على تقليل كمية الأموال التي تقوم بضخها في المشروع. أيًا كانت الاستراتيجية التي تقوم بالاعتماد عليها سوف تصل بالنهاية إلى أمر واحد أو غاية واحدة أن التحليل المالي هو الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بالحصول على القدر الكافي من الأرباح المادية، من خلال تحليل أو تصحيح كافة الأخطاء التي تتعلق بالجانب المالي.

اكتشاف الفرص الجديدة

لابد أنك بالفعل تحتاج إلى التعرف على هذا الأمر بشكل سلس كي تعي جيدًا إلى هذه الميزة التي تضيفها دراسة الجدوى المالية أو التحليل المالي الخاص بالمشروع. حيث يمكنك من خلال التحليل المالي أن تتعرف على أبرز العناصر أو الخطوات التي يجب أن تقوم بها من أجل التعرف على التوسعات أو العناصر التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها كي تتمكن من حصد أعلى قدر من الأرباح المادية. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أنك على القدر الكافي من الكفاءة إلى أن تقوم باستخدام الاستراتيجيات الجيدة من أجل التعرف على أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل زيادة كمية الأرباح المادية. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بتجديد العناصر الخاصة بالمشروع الخاص بك.

كما أن من خلال التحليل المالي لسوق ما تتمكن من التعرف على القدر الكافي من الفرص التي يتم من خلالها جني أفضل الأرباح المادية، وهو الأمر الذي يدل على أن التحليل المالي لا يشترط أن يكون بالفعل بين كافة الذين يمتلكون المشروعات. بل المقدمين على أن يقوموا بإنشاء المشروعات الجديدة هو الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بطرح أعلى قدر من التميز. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف على الجانب المالي للسوق الذي ستقوم بغزوه كي تتمكن من أن يكون لك النصيب الأكبر من حصة الأرباح المالية التي يتم الحصول عليها من قبل المتنافسين من خلال هذا السوق. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف على الجانب المالي القوي.

تشخيص الوضع المالي للمؤسسة

من المهم أن تعرف أنك قبل الدخول في عالم الاستثمار أنت بالفعل في حاجة إلى أن تعرف أن المشروع لا يسير دون الاعتماد على الاستراتيجيات، أو دون أن يخضع إلى التحليل من كافة العناصر التي يتكون منها المشروع من وقت إلى آخر. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف على القدر الكافي من الوضع الذي يكون عليه المشروع. وهو الأمر الذي يدل على أن عملية تحليل أو تقييم الفكرة الاستثمارية أو المشروع الاستثماري تتطلب الاعتماد على الجانب المالي للمشروع كي يتم التعرف على أهم البدائل التي يجب أن يتم استخدامها من أجل زيادة كمية الأرباح المادية الخاصة بالمشروع.

الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بحصد أعلى قدر من الأرباح المادية كي تتمكن من حصد أعلى قدر من التمكن، لذا نجد أن التحليل المالي هو الذي يساهم في تقييم المؤسسة ككل. مما يساهم في تعديل أو القيام بإعادة تقييم الأعمال التي يتم الاعتماد عليها كي تعمل على تحسين الوضع المالي الخاص بالمؤسسة.

القروض البنكية

الاعتماد على الأموال المصرفية من أهم العناصر التي يتم الاعتماد عليها من أجل تحسين الوضع المالي الخاص بالشركة. خصوصًا إذا تعرضت الشركة إلى بعض الأزمات يمكن من خلال هذه الشركة أن تعمل على الاعتماد على الجانب المالي من أجل زيادة كمية الأرباح المادية التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع. لذا نجد أن التحليل المالي هو الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بالحصول على الحالة المالية التي يمكنك أن تقوم بتقديمها للبنك. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تحصل على القدر الكافي من المعلومات التي يمكنك من خلالها أن تتعرف على الوضع المالي وهل يسمح أن تقوم الشركة بالحصول على الدعم المالي من خلال البنك، أو لا. كما أن من أهم الأمور التي تساهم في أن تحصل عليها من خلال التحليل المالي أنك يمكنك من خلاله أن تصل إلى التعرف على الطريقة أو القدر الذي يجب أن تعتمد عليها الشركة كي تتمكن من تسديد هذه الأرباح المادية.

أهداف التحليل المالي:

لم يقف الأمر عند المميزات أو الأهمية الخاصة بالتحليل المالي. بل يجب أن تعلم أن عملية التحليل المالي يمكن أن تعتمد على القدر الكافي من الخطوات التي تساهم في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الأهداف التي تساهم في تقدم المشروع الخاص بك. وهو الأمر الذي يدفعك إلى أن تنتبه جيدًا إلى التحليل المالي الخاص بالمشروع. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تكون لديك القدرة على أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز، ومن أبرز الأهداف التي يمكنك أن تقوم بتحقيقها من خلال التحليل المالي:

تحديد المركز المالي

يهدف التحليل المالي على أن يتم من خلاله التعرف على المركز المالي الكلي الخاص بالمؤسسة، ويهدف في الوقت نفسه إلى تقوية هذا المركز. وذلك من أجل أن يكون هذا المركز المالي من أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تعتمد عليها الشركة في حالة التعرض إلى أي نوع من الأزمات سواء كانت هذه الأزمات هي الأزمات الخارجية أو الداخلية.

المقارنة أو المفارقة

لا شك أن الخدمات التي تقوم الشركة الخاصة بك بالعمل بها هناك المئات من الشركات أو المؤسسات التي تقوم بتقديمها، وهنا يأتي دور التقييم المالي. حيث أنه يتم المفارقة بين الأرباح المالية والصافي الربحي الخاص بك وبينهم، وهو الأمر الذي يعطيك الكثير من الأرباح المادية التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها كي تصل إلى القدر الكافي من التعرف على أرباح الغير، وهو الأمر الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بالتعديل على الخطط الخاصة بك، أو تقوم بتنميتها كي تصل إلى أفضل النتائج التي تضاهي نتائج الشركات الأخرى.

اتخاذ القرارات

هناك العديد من القرارات المحورية التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتعريض الشركة الخاصة بك إلى الكثير من النتائج السيئة، وهو الأمر الذي يدل على أن بالفعل في حاجة إلى الاعتماد على اتخاذ القرارات. وهذه القرارات يجب أن تكون متخذة اعتمادًا على كافة الجوانب التي يتكون منها المشروع، ومن أهم هذه الجوانب هو الجانب المالي الخاص بالمشروع. لذا تساهم الدراسة المالية أو التحليل المالي الخاص بالمشروع سواء في اتخاذ القرارات أو في التعرف على الموقف الخاص بالشركة الذي يساهم في أن تقوم بدفعها إلى القيام بالعديد من الأعمال الجديدة التي تساهم بلا شك في أن تصل إلى أعلى قدر من التميز.

الاقتراحات المالية

من خلال التعرف على الجانب المالي الخاص بالمشروع تبدأ الحالة في التعرف على الكثير من الاقتراحات المالية التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها وذلك من أجل التعرف على أفضل الطرق التي تتمكن من خلالها جني الأرباح.

تواصل الآن مع شركة “ارتقاء”، من أجل الحصول على الدراسة المالية التي يمكنك من خلالها أن تتعرف على أهم الاستراتيجيات التي يجب أن تعتمد عليها كي تزيد من أرباحك المادية.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: