Search
Close this search box.

10 أسباب تقضي على مشروعك، تعرف عليها وتجنب الفشل

أفضل مكتب دراسة جدوى في الوطن العربي

الفشل هو ما يخشاه الفرد طوال حياته، لكن لابد من الفشل، نعم  قد كتبتها بطريقة صحيحة، دون الفشل لن تتعلم، والحديث عن الفشل يطول شرحه.

فيمكنك أن تفشل في حياتك الزوجية وتفشل في حياتك  بصفة عامة من الممكن أن تدخل في مشروع استثماري وتفشل، كل هذه أنواع من الفشل يمكن أن تمر بها، لكن كيفية التعلم من الفشل هو الأهم فهو الذي يساعدك على النجاح.

الحديث في هذه الفقرة عن المشروعات الاستثمارية التي تدخلها، تأتي علينا مرحلة عمرية نريد فيها أن نستقل ونقوم بعمل مشروع استقلال يحقق لك الاستقرار المالي، هذه الفترة لا يمكن لفرد أن يتجاوزها سوى الأشخاص  المتواجدين في مستوى أخر من عالم الاستثمار، لكنك إذا نظرت إلى جذورهم ستكتشف كم كانت المعاناة، وحتى لا نخوض في كثير من التفاصيل التي لا تفيدك دعنا نقدم لك العناصر التالية:

  • الأسباب التي تقضي على مشروعك.
  • كيف تتجنب الفشل؟
  • ما هو دور دراسة الجدوى في تجنب فشل مشروعك؟
  • كيف يساعدك مكتب “ارتقاء” على تجنب الفشل؟

الأسباب التي تقضي على مشروعك:

في هذه الفقرة نبدأ بطرح المشكلة والتعرف على الأسباب التي تقضي على المشروعات سواء كانت المشروعات الصغيرة أو الكبيرة وبالتالي أنت بحاجة إلى معرفة العديد من التفاصيل الهامة التي تساعدك على تحقيق أهدافك.

وبالتالي أنت بصدد التعرف على كم من المعلومات الهائل. لذلك كل ما أطلبه منك الآن هو التركيز معي في الأسباب التي من الممكن أن تؤثر على مشروعك. دعنا ننطلق إذًا والبداية من الآتي:

أولًا فكرة المشروع غير ملائمة:

واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل المشروعات عامة هو أن فكرة المشروع غير ملائمة وغير محبذة في المنطقة المستهدفة ولذلك سيؤدي في النهاية إلى فشل المشروع.

لذلك عند القيام  بالتفكير في المشروع لابد أن تكون فكرة المشروع غير ملائمة والتي بدورها ستؤدي في النهاية إلى  تنفيذه. وبالتالي يجب أن تهتم باختيار الفكرة بدقة شديدة.

ثانيًا عدم القدرة على وضع خطة مناسبة للمشروع:

غياب الجانب الخططي منذ البداية والسير في طريق العشوائية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل المشروعات الاستثمارية لذلك عند التفكير في تنفيذ المشروع لابد أن تضع خطة عمل ناجحة توضح لك أهدافك وتساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل. فهي من أهم الركائز المتميزة والتي بدورها تحقق الكثير من  أهدافك وذلك في وجود التخطيط فقط وغيابه يعني فشل مشروعك مهما أن كانت مهمة.

ثالثًا رأس المال:

رأس المال هو المتحكم الرئيسي الذي يساعدك على تحقيق أهدافك. وبالتالي  عند غياب رأس المال يجب أن توفر السيولة المالية التي تجعلك قادر على تنفيذ مشروعك الاستثماري.

رابعًا اختيار الوقت:

من أهم الأسباب التي تقضي على المشروع هو عدم اختيار الوقت المناسب لإطلاق المشروع. ولذلك عند التفكير في ذلك الأمر يجب أن تهتم جيدًا بتوقيت مشروعك.

خامسًا غياب المهارات:

من أهم الجوانب التي تؤثر على نفاذ المشروع هو عدم وجود كفاءات قادرة على إدارة المشروع والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل. حيث يتم الاهتمام باختيار الفريق القائم على أعمال التنفيذ والتي تجعلك قادر على رؤية مشروعك الاستثماري بطريقة متميزة.

سادسًا عدم تحديد الجمهور المناسب:

عدم القدرة على تحديد الفئة المستهدفة واحدة من أهم الأسباب الرئيسية التي تقضي على المشروع نهائيًا فتخيل معي اختيارك للجمهور الذي لا يهتم بمنتجاتك أو خدماتك بالطبع فشل المشروع هو النتيجة النهائية.

لذلك عند التفكير في الأسباب التي تقضي على المشروع هو عدم تحديد الفئة المستهدفة التي تحتاج إلى جمهورك.

سابعًا عدم تقدير المنافسين:

عدم القدرة على دراسة المنافسين واحدة من أهم الجوانب التي من الممكن أن تعرضك للفشل أمام منافسيك في المجال أو السوق، ولهذا أنت بحاجة إلى دراسة المنافسين الخاصة بك والتي تساعدك على فهم مكانتك داخل السوق.

ثامنًا غياب جانب التسويق:

نعم، عدم القدرة على التسويق الجيد لجمهورك واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل المشروع. حيث تفشل الكثير من المشروعات نتيجة غياب الخبرة لدى أصحابها.

تاسعًا غياب الخبرة:

نعم عدم تواجد الخبرة من الأسباب التي تؤدي إلى فشل المشروعات. لذلك أنت بحاجة إلى  اكتساب الخبرات وذلك يأتي من خلال الفشل والمحاولة مرة ثانية وثالثة حتى تنجح.

عاشرًا إهمال المشروع:

تأتي فترة على المشروعات وتمر بحالة من الركود هذا الركود يصاحبه إهمال وبالتالي هذا الإهمال يؤدي إلى فشل المشروعات.

هذه الأسباب هي التي تقضي على المشروع تمامًا والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل. ولذلك العمل على الاهتمام بهذه الأسباب تجعلك قادر على معرفة الحلول فيمكنك أن تتعرض إلى العديد من المشكلات والتي تؤثر على مشروعك.

كيف تتجنب فشل المشروعات؟

سنقدم لك مجموعة من الحلول المتميزة التي يتم الاهتمام بها والتي تساعدك على تجنب فشل المشروعات. وبالتالي أنت بحاجة إلى معرفة الحلول والطرق المتميزة التي تجعلك قادر على تنفيذ المشروع بطريقة إبداعية.

توافر رأس المال:

يساعدك رأس المال على تنفيذ العديد من المشروعات الهامة والتي من خلالها تستيطع التحكم في الكثير من الاتجاهات والتي تحقق لك أهدافك.

حيث يساعدك توافر المال على حل جميع المشكلات وتقديم العديد من الحلول المتميزة حول فكرة المشروع.

التعرف على مصادر تمويلية:

معرفة جهات الدعم والتمويل واحدة من أهم التفاصيل التي يتم الاهتمام بها والتي تساعدك على تنفيذ فكرة مشروعك. فهي واحدة من الحلول المتميزة التي تساعدك على توفير السيولة المالية التي تنفذ لك فكرتك.

كل هذه التفاصيل يتم الاهتمام بها وفقًا للعديد من التفاصيل الهامة وبالتالي أنت بحاجة إلى الاستعانة بالعديد من جهات الدعم والتمويل الخاصة بك.

المنافسين:

يجب أن تعمل على معرفة المنافسة التي يشهدها المشروع والتي تؤثر عليه بطبيعة الحال. حيث يتم الاهتمام بالعديد من التفاصيل الهامة التي تجعلك قادر على معرفة الطريقة التي يتعامل بها المنافسين.

دراسة المشروع:

من أفضل الركائز الهامة التي يتم الاهتمام بها والتي بدورها تحدد لك كافة نقاط القوة والضعف. وكذلك العمل على تحديد الكثير من التفاصيل التي  تساعدك على تنفيذ أفكارك وتنفيذ المشروع بطريقة متميزة.

التسويق:

تحتاج إلى التسويق الجيد لمشروعك والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى عدد كبير من العملاء. وبالتالي يمكنك الترويج الجيد لمنتجك بالطريقة الأفضل كل هذا يتم الاهتمام به من أجل الوصول إلى أفضل نتيجة.

توافر خدمة العملاء:

لابد من الاهتمام بالعملاء  لأنهم هم المتحكمين في مدى نجاح المشروع من عدمه وهم المتحكمين في تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والحلول المتميزة التي تمكنك من تجنب فشل المشروعات وبالتالي أنت بحاجة إلى الاهتمام بهذه العناصر جيدًا. وهذه العناصر يتم تقديمها لك في دراسة جدوى مشروع متميزة تستطيع من خلالها أن تصل إلى  تنفيذ مشروعك بطريقة احترافية.

ما هو دور دراسة الجدوى في تجنب فشل المشروع؟

تلعب دراسة الجدوى دورًا كبيرًا في التخطيط الجيد للمشروع والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى  الشكل الأمثل للمشروع. حيث تجعلك قادر على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب والتي تساهم في تحقيق أهدافك بدقة شديدة.

لذلك أنت بحاجة إلى فهم العديد من التفاصيل الهامة وبالتالي يجب أن تتعرف على الدور الرئيسي لدراسة الجدوى فهي تعمل على توضيح الآتي:

– تساعدك الدراسة على معرفة الأرباح المالية للمشروع.

– تعمل دراسة الجدوى على فهم التكاليف المالية للمشروع.

– دائمًا تعمل على تحديد السوق المناسب لك.

– أنت بحاجة إلى معرفة المكان وهو ما تحققه لك دراسة الجدوى.

هذا ما تعمل على تحقيقه لك وهو ما يتم الاهتمام به من خلال التطرق إلى مجموعة من الدراسات التفصيلية الهامة التي  نناقشها في السطور التالية.

أولًا الجانب المالي:

تخيل معي أنك تلعب جيم شطرنج معقد للغاية وتريد أن تصل بالملك إلى النهاية، دون أن يُقتل، نعم أنا  أحدثك أنت الآن فاعتبره نقاش حول فكرة ما وأوضح لك أهمية الجانب المالي، فهو الملك الحقيقي المتحكم في سير العملية التنفيذية منذ البداية حتى النهاية.

لذلك عند التفكير في عدد من التفاصيل الهامة المتعلقة بهذا الجانب لابد من ذكر الجنود والوزراء المسؤولين عن الحماية وبالتالي أنت بحاجة إلى معرفة الآتي:

حجم التكاليف:

تعم التكاليف المالية التي يتم إنفاقها على المشروع ويجب أن تتبع العديد من الجوانب الأخرى التي تساعدك على تحقيق أهدافك. وبالتالي العمل على تحديدها يساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل.

الربح:

الوصول إلى خط النهاية ومعرفة الأرباح التي  حققها لك المشروع من الركائز التي يتم الاهتمام بها في الجانب المالي. لذلك يعمل المال على معرفة الربح العائد عليك من تنفيذه.

هذه التفاصيل الهامة توضح لك أن رأس المال هو المتحكم الفعلي في تنفيذ المشروع منذ الوهلة الأولى حتى اللحظة الأخيرة فالمال هو الذي يمكنك من جلب الأدوات والمعدات و المال هو الذي يجعلك قادر على شراء المكان.

ثانيًا دراسة السوق:

السوق هو النزال القوي الذي يحدث بين العديد من الجهات التي تساعدك على البقاء، لذلك أنت تشهد صراعًا شرسًا كبيرًا للغاية من أجل رفع راية النصر والبقاء لأطول فترة ممكنة. كل هذه التفاصيل يتم الاهتمام بها والتي بدورها تكون قادر على فهم الآتي:

منافسك:

يمكنك السوق من دراسة المنافس ويجعلك قادر على تحديد المميزات المتواجدة في منتجاتهم وكذلك معرفة السلبيات التي تؤثر عليه.

كل هذه الجوانب تمكنك من التفوق على المنافسين بطريقة متميزة. ولذلك العمل على دراسة المنافسين من أهم العناصر الرئيسية التي يرتكز عليها السوق والتي بدورها تساعدك على التواجد في السوق.

السعر:

أنت بحاجة إلى تحديد الأسعار المناسبة لمنتجاتك أو خدماتك وبالتالي أنت بحاجة إلى وضع قائمة من الأسعار التي تضمن لك احتلال مكانة لدى الجمهور.

الجمهور المستهدف:

العمل على دراسة الجمهور من أهم الركائز التسويقية وبالتالي العمل على الوصول إلى أفضل النتائج والقرارات الهامة. ولذلك معرفة الفئة المستهدفة يمكنك من توجيه المنتج الخاص بهم.

هذه مجموعة من الجوانب المتميزة التي يتم التطرق إليها في الجانب التسويقي وهناك العديد من التفاصيل الأخرى التي يتم تناولها داخل السوق والتي يقدمها لك المختصين عن تحليل السوق والوصول إلى النتيجة الأفضل في النهاية ومعرفة الطرق التي تساعدك على التواجد والحضور الإلكتروني وبالتالي الوصول إلى الشكل النهائي لمنتجك في السوق.

ثالثًا دراسة فنية:

هي المادة التي يتم تنفيذها على أرض الواقع، فهي الجوانب الواقعية الأفضل لك التي تساعدك على تحقيق أهدافك. والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى العديد من التفاصيل الهامة وتطلع على العديد من العناصر الفنية المتميزة المتواجدة داخل المشروع.

من أهم عناصر دراسة الجدوى الفنية الآتي:

المعدات والماكينات:

من التفاصيل الهامة والمتميزة التي يتم الاهتمام بها والتي تساعدك على اختيار نوعية المعدات والماكينات والآلات المستخدمة وهذا يجعلك قادر على اختيار الأدوات ذات الجودة العالية.

المواد الخام:

أنت بحاجة إلى معرفة المواد الخام المتميزة التي يتم التطرق إليها. وكذلك العمل على تنفيذها يحتاج إلى نوعية من المواد الخام التي تحقق لك جودة جيدة للمنتج.

العمال:

الأشخاص المسؤولين عن تنفيذ المشروع على أرض الواقع والذين يمتلكون الخبرات الكبيرة في التعامل مع خطوط الإنتاج. كل هذه الجوانب تساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل.

المكان:

اختيار المكان المناسب للمشروع من أهم العناصر الفنية التي يتم تحديدها لك. حيث يتم تحديد مدى إمكانية تنفيذ المشروع في المنطقة أم لا وهل يحقق الأرباح المالية أم كل هذه التفاصيل يتم التطرق إليها من خلال أشخاص قادرين على  التخطيط الجيد للمكان ومعرفة مدى إمكانية أن يكون المكان نشط من عدمه.

الطاقة الإنتاجية:

تساعدك الدراسة الفنية على معرفة الطاقة الإنتاجية للمشروع وكذلك تحديد القيمة الحقيقية للمشروع والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل لك وبالتالي أنت بحاجة إلى معرفة خطوط الإنتاج المتميزة التي تساعدك في الوصول إلى أكبر كمية من الإنتاج.

هذه التفاصيل الفنية التي يتم التطرق إليها من أجل التعرف على مدى إمكانية تحقيق المشروع للقيمة الإنتاجية الحقيقية لديه وكذلك العمل على تحديد المكان الأفضل لتنفيذ المشروع.

وهو ما يتم العمل على تنفيذه لك  من خلال الاهتمام  بالعديد من التفاصيل المتميزة. وكذلك العمل على تحديدها بالطريقة المتميزة كل هذا يجعلك قادر على تحقيق أهدافك.

كيف يساعدك مكتب “ارتقاء” على تجنب الفشل؟

يقدم لك مكتب “ارتقاء” أفضل مكتب دراسة جدوى في الوطن العربي مجموعة من الخدمات الهامة التي تساعدك على تجنب فشل المشروعات. وبالتالي العمل على تقديم الحلول والخدمات التي تحقق ذلك بسهولة.

– يعمل مكتب “ارتقاء” على تقديم دراسات جدوى تفصيلية حول المشروع.

– يساعدك المكتب على تحديد السوق المناسب لمشروعك.

– يحدد لك الأهداف التي يحققها المشروع وفقًا لخطة زمنية محددة.

– يوفر لك المكتب العديد من الخدمات الهامة منها الحصول على استشارات التأهيل للأيزو.

– يقدم لك مخطط نموذج العمل التجاري.

– يساعدك في الحصول على تطبيق ستة سيجما.

– يعمل على تحديد أهم الفرص الاستثمارية المتوفرة في المنطقة.

– يحدد لك المكتب أهم جهات الدعم والتمويل في العديد من  الدول المختلفة.

– يقدم لك دراسة المخاطر وتحليل الحساسية.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة والخدمات التي يقدمها لك مكتب “ارتقاء” أفضل مكتب دراسة جدوى في الوطن العربي. والذي يعمل جاهدًا على تقديم هذه الخدمة وفقًا لمعايير الجودة العالمية.

حيث يتم  الاستعانة بمجموعة من الخبراء الاستشاريين المتميزين القادرين على القيام بدراسة جدوى  تفصيلية تسويقية مالية فنية. حيث يقوم بها  مجموعة من الكوادر الفنية المتميزة في هذا المجال.

كما أننا نسعى جاهدين إلى تحقيق رضى عملائنا في الوطن العربي ومساعدتهم على التخطيط لمشروعاتهم  بطريقة احترافية. فقط تواصل مع “ارتقاء” أفضل مكتب دراسة جدوى في الوطن العربي واحصل على الدراسة.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: