Search
Close this search box.

كيف يُمكن أن يحقق لك إجراء دراسة جدوى مشروع في إتخاذ القرار الصحيح؟

دراسة جدوى مشروع

تلعب دراسة جدوى مشروع دورًا كبيرًا في تحقيق التأثير الكبير في المشروعات الاستثمارية المختلفة. وذلك لأنها بمثابة الدليل الذي يقودك نحو اختيار القرارات الصحيحة، أمرًا يعد في غاية الأهمية وله الفاعلية الكبيرة في تحقيق أهدافك بطريقة متميزة. ولكي نتعرف أكثر على ما يُمكن أن تحقق لك دراسة الجدوى عليك أن تتابع معي الأتي:

  • ما هي دراسة الجدوى؟
  • النصائح التي تتركها لك دراسة الجدوى.
  • ما هي الدوافع التي تجعلك في حاجة إلى إجراء دراسة جدوى؟
  • ما هي عناصر دراسة الجدوى التفصيلية؟
  • كيف يساعدك مكتب “ارتقاء” على إجراء دراسة جدوى مشروع؟

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى تعد واحدة من أهم التفاصيل المتميزة التي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك. ولهذا دعنا نعرف لك دراسة الجدوى بشكل مختلف.

هي عدة بيانات ومعلومات هامة يتم تدوينها لك من أجل مساعدتك على إتخاذ القرار المناسب في صالح مشروعك الاستثماري وبالتالي العمل على تنفيذ هذه المشروعات يتم وفقًا للكثير من التفاصيل  الرئيسية والمتميزة. وبالتالي أنت بحاجة إلى الاهتمام بها من أجل تنفيذ أفكارك بطريقة جيدة.

إذًا هي الدليل الذي يقود الفكرة الاستثمارية من حي الظلام إلى النور من الهلاك إلى التخطيط والتنفيذ. فهي تعمل على تحديد طريقة التنفيذ الأفضل للفكرة الاستثمارية وكذلك العمل على توفير السيولة المالية التي تساعدها في ذلك.

دراسة الجدوى أصبحت تمثل أهمية كبيرة للأشخاص وللمستثمرين الراغبين في معرفة مدى نجاح الفكرة الاستثمارية لديهم من عدمها. وهي واحدة من أهم الجوانب التفصيلية التي تساعدك على تنفيذ أفكارك بشكل مميز. وبالتالي تنفيذها يحتاج إلى أشخاص قادرين على الوصول بأفكارك إلى نطاق التنفيذ وتحقيق القيمة المالية الكبيرة لديك.

النصائح التي تحددها لك دراسة الجدوى:

تقدم لك دراسة الجدوى مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة والتي لها الفاعلية الكبيرة في الوصول إلى النتيجة الأفضل. وبالتالي أنت بحاجة إلى أن تكون شخصًا قادرًا على  تحقيق المزيد وهي واحدة من أهم الركائز التي يجب أن تعمل على تحديدها والعمل على تنفيذها بطريقة جيدة للغاية.

هذه مجموعة من النصائح التي تقدمها لك دراسة الجدوى والتي لها الفاعلية الكبيرة التي تساعدك على تنفيذ مشروعك الاستثماري بطريقة جيدة. وبالتالي تنفيذها يحتاج إلى القدرات المالية المتميزة وبالتالي تحتاج إلى تنفيذ دراسة جدوى تفصيلية.

ما هي الدوافع التي تجعلك في حاجة إلى إجراء دراسة جدوى؟

تخلق لك دراسة الجدوى مجموعة من الدوافع الهامة التي تساعدك على إجراء دراسة الجدوى من أهم الدوافع التي تحققها لك الأتي:

– تشجيعك على تنفيذ مشروعك الاستثماري.

– تحديد القرار الاستثماري المناسب.

– تحديد الربح المالي المتوقع من تنفيذ المشروع.

هذه الدوافع لها فائدة كبيرة في جعل إتخاذ قرار مناسب يحقق لك الفائدة الكبيرة. والتي لها القيمة الكبيرة في إجراء دراسة جدوى تفصيلية.

ما هي عناصر دراسة الجدوى التفصيلية؟

تحتوي دراسة الجدوى على مجموعة من العناصر الفنية الهامة التي تساعدك على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى القرار الاستثماري المناسب.

حيث تتمثل عناصر دراسة الجدوى في العديد من النقاط الهامة التي سنتطرق إليها من خلال الأتي:

أولًا العنصر مالي:

العناصر المالية واحدة من أهم الركائز التفصيلية التي يجب أن تهتم بها كثيرًا والتي لها القيمة الحقيقية في تنفيذ الأفكار الاستثمارية من عدمها. وبالتالي العمل على تحديد هذه العناصر المالية يتوقف على العديد من الركائز الهامة وكذلك له أهمية كبيرة في تنفيذ المشروع.

أهمية العنصر المالي في دراسة الجدوى:

يمثل العنصر المالي أهمية كبيرة للمشروعات الاستثمارية المختلفة وذلك لما له من فائدة كبيرة في تحقيق الأتي:

– المساهمة الكبيرة في فهم الإنفاقات التي يحتاج إليها المشروع منذ البداية.

– العمل على تحديد الأرباح المالية المتميزة وكذلك تنفيذ العديد من الأفكار الهامة والمتميزة.

– يحدد لك الميزانية الملائمة للمشروع الاستثماري.

من خلال هذه الأهميات يجب أن تكون على وعي تام بأن تحديد التكاليف يؤدي في النهاية إلى معرفة مدى قدرتك المالية على تحقيق أهدافك. وبالتالي تنفيذها يتوقف على مجموعة من الركائز الهامة والرئيسية وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا للعديد من التفاصيل الأخرى أو عناصر الدراسة المالية.

الإنفاقات:

ركز معي لأن الإنفاقات يتم تحديدها وفقًا للعديد من المعطيات الهامة حيث يتم تحديد هذه الإنفاقات من خلال الأتي:

– تحديد كافة الإنفاقات المتعلقة بالمشروع الاستثماري المناسب لك.

– العمل على تنفيذ العديد من الأفكار الاستثمارية التي لها الفاعلية الحقيقية في تحقيق أهدافك.

– تقدير أجور العاملين على تنفيذ المشروع.

– تحديد التكاليف المتعلقة بالإيجار والمباني وغيرها من الجوانب الأخرى كالأدوات والمعدات التي تحتاج إليها.

– تحديد إنفاقات الجوانب التفصيلية التي تتعلق بالمواد الخام وكذلك أسعار خطوط الإنتاج وغيرها من الجوانب.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي تساعدك على تحقيق أهدافك والتي بدورها تكون قادر على تنفيذ أفكارك الاستثمارية بطريقة متميزة. وبالتالي العمل على تحديد ذلك الجانب لابد أن تكون على دراية بكافة العوامل التفصيلية المتميزة التي تساعدك على الوصول إلى تحديد التكاليف الإجمالية.

الأرباح المالية:

تحديد الأرباح المالية التي تساعدك على تنفيذ أفكارك الاستثمارية بطريقة جيدة. وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بمعرفة حجم الأرباح المالية التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ أفكارك وبالتالي يجب أن تهتم بهذا الجانب كثيرًا.

الربح المالي يتم حسابه وفقًا لما يتم بناءًا على تحديد حجم المبيعات والتكاليف الإجمالية للمشروع يؤدي إلى القيمة الربحية العائدة عليك في النهاية وهي إما  أن تكون في صالحك وإما أن يتم التفكير في فكرة أخرى.

الأرباح المالية يتم مناقشتها بناء على هامش الربح السنوي والشهري. وهل هو مجدى لسير العملية الإنتاجية أم لا؟ كل هذه العوامل يتم الاهتمام بها من أجل الوصول إلى القيمة الفنية الحقيقية التي تساعدك على تنفيذ أفكارك بطريقة إبداعية.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي يجب أن تهتم بها في الجانب المالي والتي تساعدك كثيرًا على معرفة العديد من الركائز المالية التي في النهاية تؤدي إلى القرار الاستثماري الصحيح.

كما تعمل على تجنبك الخسائر المالية الفادحة والتي يخشاها الكثير من المستثمرين ورواد الأعمال. وبالتالي أنت بحاجة إلى دراسة جدوى مشروع تساعدك على إتخاذ القرار المناسب.

ثانيًا دراسة السوق:

السوق يعد المكان الحقيقي الذي يوضح لك حجم المبيعات فهو المكان الذي تعرض فيه منتجاتك أو خدماتك على الزبائن. ومن ثم تحتاج إلى أن تدخل هذا السوق في البداية من أجل معرفة الأرباح المالية ومن أجل ضمان مكانة كبيرة لك في السوق.

السوق هو المنافسة الحقيقية التي تجعلك تشعر بالقيمة الكبيرة لديك. وتنظر إلى عملائك وفقًا لما يساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل. فهي من أهم الجوانب التفصيلية والهامة التي لها الفاعلية الكبيرة ولها القيمة الحقيقية الكبيرة التي تساعدك على تنفيذ أفكارك الاستثمارية.

الأمر يحتاج إلى التعامل بذكاء وحنكة في السوق من أجل الوصول إلى الشكل المناسب ومن أجل تنفيذ العديد من الأفكار الهامة الخاصة بك ولهذا يجب أن تحقق الكثير من التفاصيل المتميزة. وبالتالي يجب أن تهتم بذلك الجانب من أجل الوصول إلى الحصة التسويقية المتميزة التي تساعدك على البقاء والاستمرار وسط المنافسة الكبيرة.

ما هي الأهمية الحقيقية للسوق؟

– السوق يساعدك في عرض منتجاتك بطريقة متميزة.

– لدى السوق الأهمية الفعلية في عرض منتجاتك بالشكل الأفضل لديك.

– السوق يعد أحد الركائز الهامة التي لها القيمة الحقيقية في تنفيذ أفكارك.

إذًا السوق يحقق لك التواجد بمنتجاتك وخدماتك وفقًا لما يتلائم مع إمكانياتك ومع قدراتك المالية. ووفقًا لما يجعلك قادر على تحقيق الأرباح المالية.

تحليل المنافس:

قبل الدخول إلى السوق أنت بحاجة إلى معرفة المنافسين المتواجدين في السوق والتي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة.

حيث يتم تقسيم المنافسين إلى مباشرين وغير مباشرين، ويتم تحليل المنافسين بناءًا على قوتهم وكذلك العمل على تنفيذ أفكارك بطريقة جيدة. وهي من الأمور التي لها دور هام للغاية في قيادتك نحو اختيار الاستراتيجية الأنسب لتنفيذ مشروعك. وبالتالي :

– تحديد مميزات المنتجات أو الخدمات الخاصة بهم.

– تحديد نقاط الضعف.

– القوة المالية.

– الوضع الاقتصادي للسوق.

كل هذه الجوانب يتم العمل على تحديدها لك وفقًا لما يجعلك قادر على تنفيذ أفكارك ووفقًا لما يساهم في تطوير مشروعاتك الاستثمارية بطريقة جيدة. أمر في غاية الأهمية يحتاج إلى تنفيذ العديد من الأفكار الهامة التي تساعدك على تطوير مشروعك والتي لها الفاعلية في تحليل المنافسين بالطريقة التي تحقق لك أهدافك.

تحليل الفئة المستهدفة:

تعد من الجوانب الهامة والرئيسية التي يتم التطرق إليها جيدًا والتي تساعدك على تنفيذ أفكارك المختلفة بطريقة متميزة هو العمل على معرفة الفئة المستهدفة.

بمجرد وصولك إليها تأكد أنك قد وصلت إلى نقطة هامة للغاية في دخول العملية التسويقية. وهي التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ العديد من المهام وهي من الركائز الرئيسية التي لها الفاعلية في تنفيذ أفكارك بالشكل الأمثل.

– العمر.

– متوسط الدخل الشهري للمستهلك.

– الرغبة في الشراء.

من الركائز الهامة التي تجعلك قادر على تحديد الجمهور المستهدف بطريقة متميزة ومن خلالها تستطيع أن تنفذ أفكارك بطريقة جيدة. وبالتالي العمل على تحديدها يحتاج إلى شخصًا قادر على تنفيذ أفكارك بطريقة جيدة. ولهذا عند التفكير في ذلك الجانب لابد من أن تتعرف على خصائص الفئة المستهدفة.

وضع السعر المناسب للسوق:

تعد من العوامل الهامة للغاية التي يجب أن نضعها في الاعتبار هو اختيار السعر المناسب الذي يحدد لك أهدافك والتي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ المزيد. ولذلك عليك العمل على تحديد قائمة من الأسعار التي تتعلق بالمنتج الخاص بك.

– سعر أعلى.

– سعر متوسط.

– الأسعار المنخفضة.

في السوق سوف تجد هذه الأسعار الثلاثة وسيكون من الصعب عليك أن تحطم هذه الأسعار. لذا ننصح عند إجراء دراسة الجدوى أن تحدد قائمة بالاحتمالات المتعلقة بالسعر المختار وكذلك توفير الحلول البديلة التي تتعلق  بذلك السعر.

الجودة:

الاهتمام بالجودة أحد الركائز الأساسية التي تجعلك قادر على التواجد في السوق بقوة. والتي لها الفاعلية الكبيرة في جذب انتباه الجمهور إلى منتجك أو خدمتك. وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا للعديد من التفاصيل الهامة والمتميزة ولذلك عند التفكير في ذلك الأمر لابد من أن تهتم كثيرًا بتحديد جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها.

هذه التفاصيل التي يجب أن نذكرها لك في الدراسة التسويقية والتي لها الفاعلية الكبيرة في تحقيق أهدافك. ولذلك عليك أن تحدد الكثير من الجوانب الرئيسية التي دائمًا ما تكون ذات دقة وفاعلية كبيرة وهي من أهم العوامل المتميزة التي تحتاج إلى مراعاتها جيدًا.

ثالثًا العنصر الفني:

تحديد العناصر الفنية من أهم الجوانب الرئيسية في مجال دراسة الجدوى فبدونها لايمكن أن ننفذ دراسة جدوى على أرض الواقع. لذلك التفكير في هذا الأمر دائمًا ما يساعدك على  التنفيذ بواقعية ووفقًا لتوفير أدوات ملموسة على أرض الواقع.

لذلك الجانب المتميز في هذه العملية يحتاج إلى أشخاص لديهم رؤية فنية جيدة تحقق لك أهدافك وتساعدك على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة. وهي واحدة من أهم الجوانب التفصيلية المتميزة ومن أهم عواملها الأتي:

ماكينات التشغيل:

تحديد ماكينات التشغيل من أهم التفاصيل الرئيسية التي يجب أن تهتم بها. والتي لها الفاعلية الكبيرة التي تحقق لك الجودة الجيدة في المنتجات والمشروعات المختلفة.

الأدوات التشغيلية:

يتم استيراد مجموعة من الأدوات التشغيلية التي تساعدك على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة. والتي لها القدرة الكبيرة على تنفيذ أفكارك، حيث يتم التطرق إلى العديد من الركائز التفصيلية الهامة التي تساعدك على الوصول إلى أفضل النتائج.

العمالة:

تحديد العمالة الفنية التي يكون المشروع في حاجة إليها من أهم التفاصيل التي يجب أن يتم الاهتمام بها. ولذلك عند التفكير في حجم العمالة يتم أيضًا مقايسة الخبرات الكبيرة التي يتمتع بها العمال من أجل تنفيذ المشروع  بطريقة متميزة.

خطوط الإنتاج:

تحديد خطوط الإنتاج من العوامل الرئيسية الفنية التي لها أهمية كبيرة للغاية في تنفيذ أفكارك والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل لديك. لذلك تحديد الأتي:

– القيمة الإنتاجية لخط الإنتاج.

– السعة التشغيلية للخط.

– عدد ساعات العمل التي يجب أن تهتم بها كثيرًا في خط الإنتاج.

من خلال هذه التفاصيل الهامة المتعلقة بالجانب الفني تستطيع أن تحصل على دراسة جدوى مشروع كاملة متكاملة تحقق لك أهدافك وتساعدك على تنفيذ أفكارك بالشكل المناسب.

بالتالي العمل على تحديدها يحتاج إلى أشخاص قادرين على تحقيق أهدافك وقادرين على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة. وهو من الأمور الرئيسية التي تحتاج إلى مراعاتها جيدًا. ولها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك بالشكل الذي يتناسب مع فكرة المشروع.

كيف يساعدك مكتب “ارتقاء” على إجراء دراسة جدوى مشروع؟

مكتب “ارتقاء” لدراسات الجدوى يقدم لك مجموعة من الخدمات الرئيسية التي تتمثل في دراسات الجدوى (المالية، الفنية، التسويقية) وكذلك العمل على تقديم مجموعة من الاستشارات الفنية المتميزة التي لها الفاعلية الحقيقية في تنفيذ أفكارك.

بالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بهذا الجانب وأنت تتعرف على القيمة المالية الحقيقية التي لها الفاعلية الكبيرة في القيام بالمشروع الاستثماري المناسب.

أمر في غاية الأهمية يساعدك على تنفيذ العديد من المهام التفصيلية الجيدة. وبالتالي العمل على تنفيذها يحتاج إلى فريق عمل يمتلك الخبرات الكبيرة لتنفيذ ذلك.

فقط يمكنك الآن التواصل مع مكتب “ارتقاء” لدراسات الجدوى وطلب الحصول على دراسة جدوى مشروع.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: