Search
Close this search box.

كيف يمكن تحديد مكتب دراسة الجدوى المعتمد عن غيره؟

دراسة الجدوى المعتمدة

تعد دراسة الجدوى هي العنصر الأساسي الذي يمكن من خلاله ضمان نجاح المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يدفعك إلى الحصول على دراسة الجدوى الشاملة التي بلا شك تلعب دور أساسي في تحديد كافة التفاصيل التي يتعلق بها المشروع، والتي تساهم في الوقت نفسه في الاعتماد على كافة الاستراتيجيات التي يُمكنك من خلالها أن تمر بالمشروع إلى بر الأمان، وهناك العديد من الفوائد التي تقوم دراسة الجدوى بإضافتها إلى المشروع والتي تساهم في نجاح المشروع بلا شك، والتي سوف نتعرف عليها من خلال شركة “ارتقاء”.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما معني دراسة الجدوى
  • أهمية دراسة الجدوى
  • عناصر دراسة الجدوى
  • ما هي دراسة الجدوى المعتمدة
  • بما تتميز دراسة الجدوى المعتمدة عن غيرها

مفهوم دراسة الجدوى:

هناك العديد من المفاهيم التي يمكن أن نعبر عنها بمفهوم دراسة الجدوى والتي سوف نستعرض أبرز هذه المفاهيم فدراسة الجدوى تعني:

– تحديد إذا كانت الفكرة الاستثمارية التي يريد أن يقوم المستثمر بطرحها على أرض الواقع ناجحة ويمكن أن يجني الأرباح من خلالها أم لا.

– وهي تحليل كامل للفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب سواء الجانب المالي، أو الجانب الفني أو الجانب التسويقي. وذلك رغبة في التأكد أن الفكرة الاستثمارية يمكن أن يتم حصد كمية الأرباح التي ترضي طموح المستثمر من خلالها.

– هي الحافز الذي يشجعك على اتخاذ القرار الاستثماري بتنفيذ الفكرة أو لا. حيث أنه في حين أن الفكرة ناجحة يقوم بدفعك إلى أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية من خلال هذه الفكرة الاستثمارية، وتنفيذها في أسرع وقت على أرض الواقع.

– هي عملية تحليل الفكرة الاستثمارية وتحديد أهم المخاطر التي يمكن أن تتعرض إليها وإيجاد كافة الحلول التي تتمكن من خلالها أن تتخطى كافة هذه المخاطر، وتحديد أهم المميزات والعيوب التي تتواجد في هذه الفكرة الاستثمارية ومقارنة أهم البدائل إلى أن يتم اتخاذ القرار النهائي بتنفيذ الفكرة الاستثمارية أو لا.

أهمية دراسة الجدوى

هناك العديد من المميزات التي تتواجد في دراسة الجدوى، والتي يمكن أن تجنيها. والتي يعد أبرزها أنها تلعب دور أساسي في نجاح الفكرة الاستثمارية التي تمتلكها. وهناك العديد من المميزات التي تضيفها دراسة الجدوى إلى المشروع الخاص بك، من مميزات عديدة تجعل عملية الاعتماد على دراسة الجدوى من أجل أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج الاستثمارية ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

  • التأكد من تحقيق المشروع الأرباح:

تقوم دراسة الجدوى بتحليل الفكرة الاستثمارية والتأكد من أن هذه الفكرة الاستثمارية يمكن أن تحقق من خلالها الأرباح المادية أم لا.

  • تجنب الأفكار الاستثمارية التي لن تنجح:

تجعلك تتجنب كافة الأفكار الاستثمارية الفاشلة الي يمكن أن تتسبب في أن تتعرض إلى الكثير من الخسائر المادية والتعرض إلى الفشل في النهاية.

  • توفر الاستراتيجيات التحليلية:

توفر لك أفضل الاستراتيجيات التحليلية التي تعتمد على التقنيات الحديثة التي تستطيع أن تعتمد عليها كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية، وتتمكن من الحصول على المكانة التي تستحقها في السوق.

  • تحقيق المبيعات:

تتمكن من خلال دراسة الجدوى تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المشروع. حيث أنها تروض كافة العناصر التي يتكون منها المشروع كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من المبيعات، وبالتالي تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية.

  • اختيار العمالة المؤهلة:

تساهم دراسة الجدوى في تحديد أهم المواصفات التي يجب أن تتوافر بالعمالة. وهو ما يساهم بشكل أساسي في أن تختار الأشخاص المؤهلين الذين يمكنك أن تعتمد عليهم كي تحصل على أعلى قدر من الجودة في الخدمة أو المنتج الذي تقوم بتقديمه.

  • دراسة المخاطر وتجهيز أفضل البدائل:

دراسة الجدوى تقوم بتحديد ووضع أهم الاحتمالات التي يمكن من خلالها أن تتخطى كافة المشكلات والعقبات التي يمكن أن تواجه المشروع على المدى القريب أو البعيد، وهو ما يساهم في حماية المشروع من الكثير من الخسائر المادية، وهو الأمر الذي يساهم بشكل أساسي في نجاح المشروع بلا شك.

– تلعب دراسة الجدوى الفنية دور في اختيار كافة الأدوات التي تتم بناءً عليها تحديد طريقة الإنتاج التي يمكن من خلالها أن تقوم بتوفير كافة المنتجات التي يعتمد عليها، وهو ما يساهم في توفير كافة المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، مما يساهم بشكل أساسي في كسب ولائهم.

– تقوم دراسة الجدوى بتوفير كافة نقاط الضعف ونقاط القوة عن المنافسين الذين يتواجدون بالسوق. وهو ما يعطيك الدفعة الكاملة كي تتمكن من الوقوف على قدر عالي من القوة أمام المنافسين. وهو الأمر الذي يجعلك على قدر عالي من القدرة التي تمكنك من التفوق عليهم. ما يعود عليك بالكثير من الأرباح المادية، في حين  يكون لك النصيب الأكبر من المبيعات التي يتم تحقيقها في السوق.

– من خلال دراسة الجدوى يتم تحديد كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها كي تتمكن من المنافسة في السوق. وهو بالفعل ما يحميك من الخسائر المادية التي يمكن أن تتسبب عن طريق الزيادة في كمية المنتجات التي لا يمكنك أن تقوم بتسويقيها، وهو الأمر الذي يساهم في تجنبك الخسائر المادية، حيث أن المنتجات الزائدة مع مرور الوقت يمكن أن تتعرض إلى التلف، خصوصًا إذا كان المشروع ينتمي إلى المشروعات الغذائية.

عناصر دراسة الجدوى

تختلف دراسة الجدوى من مكتب إلى آخر ومن شركة إلى أخرى. ولكن أفضل دراسة جدوى هي التي بلا شك تكون معتمدة، حيث أنها تحتوي على كافة العناصر التي تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب، ومن أهم العناصر التي تحتوي عليها دراسة الجدوى المعتمدة ما يلي:

دراسة الجدوى الفنية

تعد دراسة الجدوى الفنية من أهم العناصر الرئيسية التي يتكون منها دراسة الجدوى. حيث أنها تعمل بلا شك على إضافة الكثير من العناصر إلى المشروع، وهو ما يكون له دور أساسي في نجاح الفكرة الاستثمارية، ومن أبرز العناصر التي تقوم دراسة الجدوى الفنية بإضافتها إلى المشروع ما يلي:

– تقوم دراسة الجدوى بتحديد أهم تكاليف الأدوات وخطوات الإنتاج، والآلات التي يتكون منها المشروع. وهو ما يدفعك إلى أن تتعرف على الكثير من الخيارات، والعديد من الأسعار التي تتمكن منها تكوين خط الإنتاج والمشروع.

– تتمكن دراسة الجدوى الفنية من تحديد أهم الطرق الإنتاجية التي تتمكن من خلالها أن تحصل على كم المنتجات التي يتم احتياجهم من قبل الجمهور، والتي تعد أبرزها الطريقة المستمرة والمتقطعة.

– من خلال دراسة الجدوى الفنية تتمكن من تحديد التصميم الداخلي والخارجي للمشروع على حسب المساحة. وعلى حسب طبيعة المشروع، وهو الأمر الذي له دور كبير في تشكيل اختيار العميل بأخذ المنتج أو لا.

– تهتم دراسة الجدوى الفنية بالهوية البصرية الخاصة بالشركة. وأن يكون هناك تناسق بين كافة العناصر التي تنتمي تحت هذا المسمى، وهو الأمر الذي يجعل المشروع ككل من حيث الشكل متناسق إلى أبعد الحدود.

دراسة الجدوى المالية

من المتوقع أنك بالفعل تعرف أن دراسة الجدوى المالية هي التي يكون لها دور أساسي في أن تحدد كمية الأرباح المادية التي يمكنك أن تجنيها من خلال المشروع، كما أنها تلعب دور أساسي في أن تتعرف على كم التكاليف التي يتكلفها المشروع ككل، ومن أبرز العناصر التي يهتم بها المشروع ما يلي:

 

– يهتم المشروع في البداية بتحديد التكاليف المالية التي يتم الاحتياج إليها في مرحلة التأسيس

– معرفة التكاليف اللازمة لعميلة التشغيل

– حجم السيولة التي تقع تحت بند الأمور الطارئة

– تحديد كمية الأرباح التي يمكن أن يتم تحديدها خلال فترة زمنية معينة

– المقارنة بين كلًا من الأرباح والتكاليف

– تحديد كمية الأرباح الصافية التي يمكن تحديدها بشكل شهري أو شكل سنوي

دراسة الجدوى التسويقية

تعد دراسة الجدوى التسويقية أحد أهم العناصر الأساسية التي يشكل وجودها دفعة إيجابية لتحقيق أفضل النتائج والأرباح من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يدل على أهمية أن تقوم بتحديد كمية الأرباح المادية التي تتمكن من تحقيقها من خلال المشروع من خلال الاهتمام بصياغة دراسة الجدوى التسويقية على قدر عالي من الكفاءة، ومن أهم ما تضيفه دراسة الجدوى التسويقية إلى المشروع، ويلعب دور أساسي في تحقيق النجاح ما يلي:

  • الاستراتيجيات التسويقية

تهتم دراسة الجدوى التسويقية بتحديد أهم الاستراتيجيات التسويقية التي يجب أن يتم الاعتماد عليها كي تتمكن من تحقيق الانتشار، وهو الأمر الذي يكون له قدر عالي لتحقيق أعلى أرباح مادية والوصول إلى الفئة التي تريد أن تقوم باستهدافها.

  • توفير المنتجات

تقوم دراسة الجدوى التسويقية بتحديد كم المنتجات التي لابد أن تقوم بتوفيرها في السوق، كي تتمكن من تغطية كافة احتياجات العملاء.

  • دراسة المنافسين

تعتمد دراسة الجدوى التسويقية على تحليل المنافسين كي تتمكن من معرفة أبرز نقاط الضعف، وكافة نقاط القوة التي تتوافر عند المنافسين، وهو الأمر الذي يساهم بشكل أساسي في أن تتمكن من معرفة الخطوات التي يجب أن تقوم باتباعها كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من التفوق عليهم، وبالتالي يكون لك النصيب الأكبر من المبيعات التي تكون في السوق.

– تتمكن من خلال دراسة الجدوى التسويقية تحديد أهم الاستراتيجيات التسويقية التي يمكنك أن تقوم بالعمل عليها من أجل زيادة كمية الأرباح الكلية الخاصة بالمشروع.

  • اختيار الموقع الفعلي للمشروع

– تقوم دراسة الجدوى التسويقية بتحديد أهم موقع يمكنك أن تقوم بإنشاء المشروع عليه. وهو ما يساهم في جذب العملاء إلى المشروع الخاص بك، وهو ما يجعلك على قدر عالي من الكفاءة، ويساهم بشكل أساسي في أن تقوم بتحقيق الفئة التي تدين إليك بالولاء.

– تعتمد دراسة الجدوى التسويقية على تحديد أي نوع من المنتجات التي تقوم بتوفيرها بكميات أكبر كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية.

– تقوم دراسة السوق ومعرفة حجم العرض والطلب على المنتجات التي ستقوم بتوفيرها. وهو الأمر الذي من خلاله يتم تحديد كمية الأرباح التي يمكن أن يتم تحديدها من خلال المشروع ككل.

دراسة الجدوى البيئية

تقوم دراسة الجدوى البيئية بإضافة العديد من المميزات إلى المشروع. فعلى الرغم من أن دراسة الجدوى البيئية أحد العناصر الفرعية إلا أنها تلعب دور أساسي في نجاح المشروع. ومن أهم الإضافات والمميزات التي تضيفها إلى المشروع، والتي تعمل على النجاح الكلي للمشروع. وهو ما يجعل الشركات التي تقوم بصياغة دراسة الجدوى بالاهتمام بهذا النوع من الدراسة ومن أهم مميزاتها ما يلي:

– تقوم دراسة الجدوى بتحديد أهم العناصر الأساسية التي يجب أن يتم توفيرها في المشروع  ليحدث التوافق بين المشروع بكافة المحتملات الخاصة به، وبين البيئة التي يتواجد بها المشروع.

– لابد أن تراعي جيدًا أن دراسة الجدوى البيئية تساهم في خلق حالة من التوافق بين المشروع، والأفراد الذين يتواجدون به. وهو ما يساهم بشكل أساسي في أن يكون هؤلاء الأفراد من الفئة التي تدين إلى المشروع بالولاء، وهو ما يساهم بشكل أساسي في حصد أعلى قدر من الأرباح للمشروع.

– تساهم دراسة الجدوى البيئية في توفير كافة العناصر الأساسية التي تعمل على خلق حالة من التوافق بين كافة العناصر الأساسية التي يتكون منها المشروع وبين البيئة، وهو ما يجعل المشروع غير مؤثر بالسلب على البيئة، لذا لابد أن تقوم بملاحظة كم التلوث الذي يمكن أن يؤثر على البيئة والعمل على تحديد ما يمكن تنقيته.

– تعمل دراسة الجدوى على تحديد أهم المواقع التي تتواجد بالبيئة والتي يمكن أن يتم من خلالها تحديد أعلى قدر من المميزات التي تتواجد في البيئة، كما أنها تسهل عملية اختيار الطرق الرئيسية التي يمكن التحرك من خلالها عند القيام بنقل المنتجات الأساسية إلى منافذ البيع.

دراسة الجدوى التقنية

تعد دراسة الجدوى التقنية هي أحد أهم العناصر الفرعية التي تحتوي عليها الدراسة. حيث أنها تهتم بالتفاصيل التي تخدم المشروع وتساهم في تحقيق النجاح من خلاله، ومن أهم العناصر التي يمكن أن تحصل عليها من خلال دراسة الجدوى التقنية ما يلي:

– يتم الاهتمام من خلال دراسة الجدوى التقنية بتحديد أهم الآلات التي يمكن أن يعتمد عليها من خلال المشروع

– تحديد أهم الكورسات التقنية التي يمكن أن يتم أخذها من قبل العمال كي يتم الاعتماد عليها من أجل تحقيق الجودة الأعلى من الخدمة التي يتم الاعتماد عليها.

– تهتم الدراسة التقنية بتحديد أهم التحديثات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع سواء على المدى الطويل أو القريب كي يتم تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية.

ما هي دراسة الجدوى المعتمدة؟

تعد دراسة الجدوى المعتمدة التي يمكننا أن نطلق عليها اسم دراسة الجدوى الموثقة التي تعتمد عليها الشركات التي تريد تحقيق النجاح وتهتم بالتفاصيل ويمكننا أن نعرفها طبقًا للتالي:

 

– دراسة الجدوى المعتمدة هي التي يتم إعدادها على يد المكاتب والأشخاص الذين لديهم القدرة على تحليل الفكرة الاستثمارية على أكمل وجه، حيث أنهم أشخاص مدربون كما أنهم يتمتعون بالقدر العالي من الخبرة.

– دراسة الجدوى المعتمدة هي التي يتم إعدادها على يد الخبراء الاستشاريين الذين لديهم القدرة الكبيرة على أخذ القرار بإمكانية تحقيق النجاح من الفكرة الاستثمارية أم لا، ومن المميز أنهم أشخاص يوفرون التحاليل والإحصائيات التي تتمتع بالدقة

– تعمل دراسة الجدوى المعتمدة على توفير كافة العناصر الأساسية والفرعية التي يمكن من خلالها نجاح المشروع

– دراسة الجدوى المعتمدة هي التي يتم صياغتها من قبل الشركات المعتمدة والمكاتب فقط

– لذا يجب أن تختار المكاتب التي تقوم بتوفير دراسة الجدوى المعتمدة كي تتمكن من تحقيق النجاح من خلالها. وهو الأمر الذي يساهم في تحقيق النجاح من خلال المشروع.

بما تتميز دراسة الجدوى المعتمدة عن غير المعتمدة:

– دراسة الجدوى المعتمدة يتم إعدادها على يد الخبراء الاستشاريين

– دراسة الجدوى المعتمدة تهتم بالعناصر التي تخدم نجاح المشروع

– تعتمد دراسة الجدوى على الإحصائيات والبيانات الدقيقة

– تساهم دراسة الجدوى في تحليل أهم البدائل والمفاضلة بينهم واختيار الأفضل

– تلعب دراسة الجدوى دور رئيسي في تحقيق أعلى قدر من النجاح من خلال الفكرة الاستثمارية

بعد أن تعرفنا على أهمية دراسة الجدوى المعتمدة، وكم المميزات التي تقوم بتوفيرها، ومدى اختلافها عن الأنواع الأخرى تواصل الآن مع شركة “ارتقاء” واحصل على دراسة الجدوى المعتمدة.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: