Search
Close this search box.

معايير نجاح دراسة الجدوى

معايير نجاح دراسة الجدوى

تمثل دراسة الجدوى تعريفًا لمشكلة أو فرصة يتعين دراستها وتحليلها لطريقة التشغيل الحالية وتعريفًا للمتطلبات وتقييمًا لبدائل ومسار عمل متفق عليه على هذا النحو. فإن أنشطة إعداد دراسة الجدوى تكون عامة بطبيعتها ويمكن تطبيقها على أي نوع من المشاريع سواء كان ذلك لتطوير الأنظمة والبرمجيات أو السيو أو أي مشروع آخر.

هناك 6 أجزاء أساسية لأي دراسة جدوى معتمدة فعالة:

– نطاق المشروع الذي يستخدم لتحديد مشكلة العمل أو الفرصة التي يتعين معالجتها.

– القول المأثور القديم

– المشكلة المذكورة جيدًا

– يجب أن يكون النطاق محددًا ومباشرًا

– من الضروري أيضًا تحديد أجزاء العمل المتأثرة إما بشكل مباشر أو غير مباشر. بما في ذلك المشاركين في المشروع ومناطق المستخدم النهائي المتأثرة بالمشروع. يجب تحديد راعي المشروع خاصة إذا كان هو / هي يدفع الفاتورة.

– الكثير من المشاريع في عالم الشركات بدأت بدون نطاق مشروع محدد جيدًا ونتيجة تجول المشاريع داخل وخارج حدودها. مما جعلها تنتج إما أكثر من اللازم أو أقل بكثير مما هو مطلوب حقًا.

أهم ما تحدده دراسة الجدوى:

ليس من غير المألوف اكتشاف أنه لا يوجد شيء خاطئ بالفعل في النظام أو المنتج الحالي بخلاف بعض حالات سوء الفهم المتعلقة بها. أو ربما تحتاج إلى بعض التعديلات البسيطة بدلاً من إصلاح شامل.

يتم تحديد نقاط القوة والضعف وتحليلها مما يترتب عليه توفير الوقت والمال لاحقًا. يحذر المحللون من الإغراء بالتوقف وتصحيح أي مشاكل تواجه النظام الحالي في هذا الوقت. ما عليك سوى توثيق النتائج بدلاً من ذلك. وإلا فسوف تقضي المزيد من الوقت دون داعٍ في هذه المرحلة (المعروف أيضًا باسم شلل التحليل).

تعتمد المتطلبات وكيفية تحديد المتطلبات على موضوع اهتمام المشروع على سبيل المثال تختلف كيفية تحديد المتطلبات لمنتج ما اختلافًا جوهريًا عن متطلبات صرح أو جسر أو نظام معلومات. كل يعرض خصائص مختلفة تمامًا وعلى هذا النحو يتم تعريفه بشكل مختلف تختلف الطريقة التي تحدد بها متطلبات البرنامج اختلافًا كبيرًا أيضًا عن كيفية تعريفها للأنظمة.

الحل الموصى به أو مسار العمل لتلبية المتطلبات يتم النظر في البدائل المختلفة جنبًا إلى جنب. مع شرح لماذا تم اختيار الحل المفضل. فيما يتعلق بالمشاريع ذات الصلة بالتصميم. هنا يتم تطوير تصميمات تقريبية كاملة على سبيل المثال التصاميم من أجل تحديد قابلية التنفيذ. وهي أيضًا في هذه المرحلة حيث يتم النظر في استخدام الهياكل القائمة والبدائل التجارية.

إجراء تحليل شامل قبل التنفيذ:

يفحص التقييم فعالية تكلفة النهج المختار. يبدأ هذا بتحليل التكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع. بالإضافة إلى الحل الموصى به يتم تقدير البدائل الأخرى من أجل تقديم مقارنة اقتصادية بالنسبة لمشاريع التنمية. يتم تجميع تقدير لنفقات العمالة والنفقات الشخصية جنبًا إلى جنب مع جدول زمني للمشروع. يوضح مسار المشروع وتواريخ البدء والانتهاء.

الآن يمكنك التواصل مع شركة “ارتقاء” عن طريق الواتس اب لطلب دراسة جدوى معتمدة.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: