Search
Close this search box.

تعرف على دراسة جدوى مشروع زراعي

تعرف على دراسة جدوى مشروع زراعي

بعد قراءة هذه المقالة سوف تتعلم مجموعة من النقاط الهامة بدراية الجدوى التي تقدمها شركة “ارتقاء” حول دراسة جدوى مشروع زراعي.

  1. تحليل المشروع الزراعي
  2. أنواع المشاريع الزراعية
  3. الجوانب
  4. التحليل الاقتصادي
  5. التحليل المالي

تحليل المشروع الزراعي:

يعتمد التحليل على:

– يستخدم الفنيون، مثل المهندسين الزراعيين وعلماء التربة والمهندسين المدنيين وما إلى ذلك المعلومات وحكمهم بشأن المنظمة وإدارتها. تعطي المعلومات الاقتصادية القائمة على حسابات المزرعة صورة للمزارع الفردية من الناحية المالية.

من هذه المعلومات، ينتقل المرء إلى التحليل الاقتصادي الذي له أفق أوسع من مجرد مزارع فردي. يُعرف هذا باسم “إدارة المزرعة” أو “تحليل أعمال المزرعة” أو “اقتصاديات الزراعة”.

يكون المزارعون في بعض الأحيان عرضة للاستثمارات الجديدة من حيث المخاطر وعدم اليقين ويتم جمع البيانات من خلال طرق المسح لمعرفة رأيهم في التقنيات الجديدة.

بمجرد أن يتم تنظيم الحقائق الفنية الأساسية وإصدار الأحكام التنظيمية والإدارية، يكون للتحليل الاقتصادي والمالي مساهمة حاسمة. لقد تم نسيان عدم كفاية تحليل المساهمة الأساسي لأن المعلومات والأحكام تساعد في إجراء التحليل الاقتصادي والمالي.

أنواع المشروعات الزراعية:

تنمية الموارد المائية:

مشروع مكثف لرأس المال. لجني ثمار الري يجب ألا يتجاهل المزارع الخدمات الداعمة مثل الإرشاد والتسويق والائتمان والنقل لمعالجة المحاصيل المنتجة وتوريد المدخلات اللازمة. يجب أن يأخذ التحليل الاقتصادي في الاعتبار الكامل لجميع تكاليف السمات وتدفقات الفوائد.

الائتمان الزراعي:

يجعل العملية التجارية قابلة للحياة. لتمكين عدد أكبر من المزارعين من القيام بالاستثمارات اللازمة لتحسين دخلهم ومستوى معيشتهم.

الصناعات الزراعية والتنمية التجارية:

تساعد هذه المشاريع في تحسين كفاية وتوقيت إمدادات المدخلات والخدمات المتخصصة للزراعة والغابات ومصايد الأسماك أو تساعد على تحسين أنظمة التخزين والمعالجة والتسويق.

جوانب تقييم المشروع الزراعي:

 الجوانب الفنية

دراسة الجوانب الفنية التي تهتم بمدخلات ومخرجات السلع والخدمات الحقيقية.

 الجوانب الإدارية

هذه هي مفتاح نجاح أو فشل المشروع ويصعب تقييمها.

الجوانب التنظيمية

ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالجوانب التنظيمية والإدارية.

 الجانب التجاري

يتضمن هذا الترتيب لمخرجات التسويق التي ينتجها المشروع وترتيبات لتوريد المواد والخدمات اللازمة لبناء وتشغيل المشروع.

الجوانب المالية

يتعامل مع النظر في كسب الإيرادات للمشروع وكذلك تأمين الأموال له وسداده ومعرفة ما إذا كان المشروع أصبح قابلاً للتطبيق أم لا.

إن التحليل الاقتصادي موجه نحو ما إذا كان يساهم بشكل كبير في تنمية الاقتصاد ككل، وإذا كان يساهم بشكل كبير فإنه يستحق الاستثمار في مثل هذا المشروع الموارد النادرة ذات الاستخدامات البديلة.

التحليل الاقتصادي لمشروع زراعي:

– الهدف الرئيسي أو الفائدة الرئيسية هي العوائد الإجمالية أو الإنتاجية أو الربحية للمجتمع أو الاقتصاد بأكمله. بغض النظر عمن يستثمر ومن يحصل على الفائدة.

– يجب استثمار الموارد الرأسمالية حيث يوجد أقصى نمو اقتصادي وتدر عوائد اجتماعية أو اقتصادية أعلى. المشروع الذي يعطي أقصى عائد لرأس المال يحظى بأولوية عالية.

يسمح التحليل الاقتصادي بشكل أساسي بتعويض العمال والمدخلات الأخرى بأسعار السوق أو أسعار الظل التي تهدف إلى تقدير تكاليف الفرصة الحقيقية. ثم يتم مقارنة كل ما تبقى من بقايا للاحتياجات الرأسمالية اللازمة للمشروع.

التحليل المالي لمشروع زراعي:

أولئك الذين يشاركون في المشروع مثل المزارعين ورجال الأعمال ورجال الأعمال والشركات الخاصة والوكالات العامة معنيين بالعائدات إلى رأس المال المساهم الذي يساهمون به ويطلق عليه إما العائد المالي أو الخاص.

في التحليل المالي، نحن مهتمون كثيرًا بتوزيع الدخل وملكية رأس المال. نقيس هنا العوائد على رأس المال المساهم في المشروع من قبل كل من المشاركين المختلفين من القطاع العام أو الخاص. يمكن تطبيق التحليل المالي على تكلفة وعوائد مختلف الكيانات العامة التي تشارك في المشروع.

التحليل المالي مهم عندما نعود إلى النظر في هيكل الحوافز المرتبط باستثمار المشروع المقترح. يجب أن يكون المشروع في هذا الضوء مربحًا للمزارعين على الرغم من أنه مربح للاقتصاد بأكمله.

الآن يمكنك طلب دراسة جدوى مشروع زراعي من شركة “ارتقاء”  أفضل شركة دراسة جدوى في مصر، تواصل الآن معنا من خلال الواتس اب.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: