Search
Close this search box.

تعرف على جهات التمويل العقاري

جهات التمويل العقاري

جهات التمويل العقاري أو ببساطة الرهن العقاري هو قرض يستخدم إما من قبل مشتري العقارات لجمع الأموال لشراء العقارات. أو بدلاً من ذلك من قبل مالكي العقارات الحاليين لجمع الأموال لأي غرض أثناء وضع الرهن على العقار الذي يتم رهنه.

القرض “مضمون” على ممتلكات المقترض من خلال عملية تعرف باسم نشأة الرهن العقاري. وهذا يعني أنه تم وضع آلية قانونية تسمح للمقرض بالاستحواذ على الممتلكات المضمونة وبيعها (“الرهن” أو “التملك”). لسداد القرض في حالة تخلف المقترض عن السداد أو إذا أخفق في الالتزام بشروطها. كلمة الرهن مشتقة من مصطلح فرنسي قانوني مستخدم في بريطانيا في العصور الوسطى. ويعني “تعهد الموت” ويشير إلى نهاية الرهن (الموت) عند الوفاء بالالتزام أو أخذ الملكية عن طريق التمويل يمكن وصف التمويل العقاري أيضًا بأنه “مقترض يفكر في شكل ضمان لمنفعة”.

 جهات التمويل العقاري:

يمكن أن يكون المقترضون التمويل العقاري أفرادًا يقومون برهن منازلهم. أو يمكن أن يكونوا شركات تجارية تقوم برهن عقارات تجارية. (على سبيل المثال، أماكن العمل الخاصة بهم، أو العقارات السكنية التي تُسمح للمستأجرين، أو محفظة استثمارية).

سيكون المقرض عادة مؤسسة مالية، مثل بنك أو اتحاد ائتماني أو جمعية بناء، حسب الدولة المعنية، ويمكن إجراء ترتيبات القرض إما بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال وسطاء. ميزات قروض الرهن العقاري مثل حجم القرض، استحقاق القرض، سعر الفائدة، طريقة سداد القرض، وخصائص أخرى يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا.

حقوق المقرض على الممتلكات المضمونة لها الأولوية على الدائنين الآخرين للمقترض، مما يعني أنه في حالة إفلاس المقترض أو إعساره. لن يسدد الدائنون الآخرون إلا الديون المستحقة لهم من بيع الممتلكات المضمونة إذا كان مقرض الرهن العقاري يسدد بالكامل أولا.

في العديد من الولايات القضائية، من الطبيعي أن يتم تمويل شراء المنازل عن طريق قرض الرهن العقاري. قلة من الأفراد لديهم ما يكفي من المدخرات أو الأموال السائلة لتمكينهم من شراء الممتلكات على الفور. في البلدان التي يكون فيها الطلب على ملكية المنازل أعلى. تطورت أسواق محلية قوية للرهون العقارية. يمكن تمويل الرهون إما من خلال القطاع المصرفي (أي من خلال الودائع قصيرة الأجل). أو من خلال أسواق رأس المال من خلال عملية تسمى “التوريق”، والتي تحول مجموعات الرهون العقارية إلى سندات قابلة للاستبدال يمكن بيعها للمستثمرين بفئات صغيرة.

التمويل العقاري هو فرض تمويل على الحق في الملكية كما سيكون. ولكن لأن معظم التمويل العقاري تحدث كشرط للحصول على قرض جديد، أصبحت كلمة الرهن هي المصطلح العام للقرض المضمون بمثل هذا املاك حقيقة.

كما هو الحال مع أنواع آخرى من القروض، فإن الرهون العقارية لديها سعر فائدة ومن المقرر أن تستهلك على مدى فترة زمنية محددة، عادة 30 عامًا. يمكن تأمين جميع أنواع العقارات، وعادة ما يتم تأمينها برهن عقاري وتحمل سعر فائدة من المفترض أن يعكس مخاطر المقرض.

المكونات الأساسية لجهات التمويل العقاري:

الملكية:

الإقامة المادية التي يتم تمويلها. يختلف الشكل الدقيق للملكية من بلد إلى آخر وقد يقيد أنواع الإقراض الممكنة.

الرهن:

المصلحة الأمنية للمقرض في الممتلكات، والتي قد تنطوي على قيود على استخدام أو التصرف في الممتلكات. قد تشمل القيود متطلبات شراء تأمين على المنزل وتأمين الرهن العقاري، أو سداد الديون المستحقة قبل بيع العقار.

المقترض:

الشخص المقترض الذي يمتلك أو يخلق حصة ملكية في العقار.

المقرض:

أي مقرض، ولكن عادة ما يكون بنكًا أو مؤسسة مالية أخرى. (في بعض البلدان، وخاصة الولايات المتحدة. قد يكون المقرضون أيضًا مستثمرين يمتلكون مصلحة في الرهن العقاري من خلال ضمان مدعوم بالرهن العقاري. في مثل هذه الحالة، يُعرف المقرض الأولي باسم منشئ الرهن العقاري، والذي يقوم بعد ذلك بتعبئة وبيع قرض للمستثمرين. يتم بعد ذلك تحصيل المدفوعات من المقترض من قبل فني القروض.

ولمعرفة المزيد حول جهات التمويل العقاري. تواصل مع شركة “ارتقاء” أفضل شركة دراسة جدوى في مصر.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: