Search
Close this search box.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع

يبحث الكثير من المستثمرين عن أيجاد أفضل الأفكار لمشاريع استثمارية ناجحة، ومهما كانت فكرة المشروع التي تدور في عقلك، فأنت بالتأكيد تحتاج إلى معرفة مدى نجاحها في تحقيق الربح المطلوب قبل البدء في بذل المال والمجهود في تنفيذها على أرض الواقع، مما يجعلك بلا شك في التوجه نحو ما يسمي بـ “عمل دراسة جدوى لمشروع”، حيث تعد دراسة الجدوى للمشروع عملية استراتيجية متكاملة تهدف بصورة رئيسية إلى التأكد من مدى جدوى فكرة المشروع، مما يجعلها من أهم الأدوات الرئيسية في عملية اتخاذ القرار الاستثماري المناسب بما يتضمن نجاح المشروع وتحقيق الأرباح والشهرة.

متي يكون إعداد دراسة جدوى لمشروع أمر بالغ الأهمية؟

لدراسة الجدوى أهمية كبيرة جدًا، حيث تعد المسار الأكثر أمانًا عند اتخاذ القرارات المصيرية في العديد من الأمور مما يضمن تقليل المخاطر وتحقيق أفضل النتائج الناجحة، وتتمثل أبرز الأمور التي تحتاج بشكل اساسي لعمل دراسة جدوى في النقاط التالية:

  1. عند الشروع في استثمار تجاري كبير جديد.
  2. في حالة الاستثمار في سوق أو قطاع منتج جديد.
  3. عند وجود تغيير في التركيز الاستراتيجي أو السوقي للأعمال الحالية.
  4. عند فتح منشأة جديدة مثل سلسلة من المكاتب أو المتاجر والمحلات.
  5. عند الانتقال من مرحلة صغيرة لمرحلة التوسع إلى في الاستثمارات.
  6. في حالة استثمار جزء كبير من الثروة الشخصية في الأعمال التجارية الخاصة.
  7. في حالة الاستثمار في التكنولوجيا الجديدة أو أساليب التشغيل المتطورة والحديثة.
  8. عند التوسع في سوق أو إقليم جديد وغير مألوف أو في الخارج.
  9. في حالة دخول قطاع سوق مزدحم بالفعل أو شديد التنافسية.
  10. في حالة طلب تمويل مناسب لاستكمال تنفيذ المشروع.

كيف يتم عمل دراسة جدوى لمشروع بشكل احترافي؟

هناك مجموعة من الخطوات الاستراتيجية الممنهجة التي تعمل على تقديم دراسة جدوى احترافي للمشروع، مشتملة على كافة جوانبه بشكل تفصيلي، مما يساعد في اتخاذ القرار الاستثماري السليم، وتتمثل بوجه عام أهم تلك الخطوات في النقاط التالية:

1) تعريف المشروع

تبدأ دراسة الجدوى بتحديد وتعريف المشروع بوضوح، وذلك من خلال تحديد نوع المشروع وطبيعته وأهدافه ورؤيته.

2) جمع المعلومات والبيانات اللازمة

تتطلب هذه الخطوة جمع المعلومات الضرورية المتعلقة بالمشروع، حيث يشمل ذلك المعلومات المالية والتجارية والتقنية والقانونية والسوقية، كما يتم أيضًا جمع معلومات موثقة عن رأس المال المطلوب والعلامات التجارية والتقنيات المطلوبة والمهام القانونية.

3) تحليل السوق

ويتضمن تحليل السوق دراسة العوامل المؤثرة في السوق المستهدفة وتحديد العملاء المحتملين وتحليل المنافسة وتقدير حجم السوق وتوقعات النمو المستقبلية.

4) تقييم التكاليف

تعتبر من العوامل الهامة عند عمل دراسة جدوى لمشروع، وتشمل هذه الخطوة تحديد وتقدير جميع التكاليف المرتبطة بالمشروع، حيث تتضمن التكاليف التشغيلية والاستثمارية وتكاليف العمالة والمواد والتسويق والتطوير وغيرها.

5) تقدير العائدات

يتم تقدير العائدات المتوقعة من المشروع، حيث يمكن تتضمن العائدات للمبيعات المتوقعة، والإيرادات الأخرى المحتملة مثل الإعلان والتراخيص.

6) تحليل المخاطر

من أهم الخطوات التي يتوقف عليها نجاح المشروع، حيث يتم تقييم المخاطر المحتملة المرتبطة بالمشروع، وتشمل المخاطر المالية والتجارية والتقنية والقانونية والسوقية.

7) تقييم الجدوى المالية

وتتضمن هذه الخطوة تقييم الجدوى المالية للمشروع، من خلال حساب مؤشرات العائد على الاستثمار مثل معدل العائد الداخلي وفترة استرداد رأس المال وصافي القيمة الحالية وغيرها، ويستند هذا التقييم إلى تقديرات التكاليف والعائدات التي تم جمعها في الخطوات السابقة.

8) اتخاذ القرار

يتم في أخر خطوة اتخاذ القرار المناسب بشأن الاستثمار أو التخلي عن فكرة المشروع، وذلك بناءً على النتائج والتحليلات التي تم الحصول عليها من دراسة الجدوى عند تنفيذ الخطوات السابقة، بالإضافة إلى مراعاة الجوانب المالية والاقتصادية والتجارية والمخاطر المحتملة عند اتخاذ هذا القرار.

وفي النهاية، نجد بأن عمل دراسة جدوى لأي مشروع استثماري خطوة ضرورية بصورة حتمية، ولا يمكن الاستغناء عنها ابدًا خاصةً عندما يكون الهدف هو تحقيق النجاح ومضاعفة الأرباح المادية، حيث تساعد دراسة الجدوى بشكل كبير في توفير الوقت والمجهود والمال للمستثمرين ورواد الأعمال في تنفيذ مشاريع بدون قيمة وفاشلة، وذلك لأنها تعمل على تحديد الفرص والتحديات المحتملة وتوفر تقديرًا واقعيًا للعائد المالي المتوقع وفترة استرداد الاستثمار.

للمزيد من التفاصيل بخصوص دراسة جدوى مشروع أو للحصول على دراسة جدوى احترافية ومعتمدة لمشروعك مما يضمن لك الوصول إلى النجاح الاستثماري المربح منى قبل تنفيذ المشروع على أرض الواقع، قم بالتواصل الآن مع فريق عمل مكتب “ارتقاء” أفضل مكتب دراسات جدوى في الوطن العربي، وذلك من خلال أرقام الهاتف 201002113261 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@ertikaa.com.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك