Search
Close this search box.

كيفية عمل دراسة جدوى جاهزة لمشروع مربح

كيفية عمل دراسة جدوى جاهزة لمشروع مربح

عندما يكون لدى أصحاب الأعمال فكرة عن مشروع جديد، يقومون أولاً بإجراء دراسة جدوى لتحديد قابليته للتطبيق، دراسة جدوى كاملة ستفحص السوق، وتحلل المسائل الفنية والإنتاجية. وتحلل العوامل الاقتصادية. وتشمل إعداد تحليل مالي، ويقوم المدراء بإعداد دراسات الجدوى لتحديد القضايا الإيجابية والسلبية قبل استثمار الوقت والمال وهنا يأتي دور شركة “ارتقاء” في إعداد دراسة جدوى جاهزة لمشروع مربح وتهتم بعرض مجموعة من النقاط الهامة منها:

دراسة الجدوى المالية لمشروع مربح:

تركز الجدوى المالية على وجه التحديد على الجوانب المالية للدراسة، يقوم بتقييم الجدوى الاقتصادية للمشروع المقترح من خلال تقييم تكاليف بدء التشغيل، ونفقات التشغيل. والتدفق النقدي، ووضع توقعات للأداء المستقبلي، تحدد نتائج دراسة الجدوى المالية. ما إذا كان المشروع المقترح ممكناً مالياً والتنبؤ بمعدل العائد على رأس المال المستثمر.

يتكون إعداد دراسة الجدوى المالية من ثلاثة أجزاء:

– تحديد تكاليف بدء التشغيل.

– إعداد خطة الربح وإجراء توقعات التدفق النقدي.

– تقييم العائد على رأس المال المستثمر.

– تحديد تكاليف بدء التشغيل

تكاليف بدء التشغيل:

الخطوة الهامة في إعداد تحليل الجدوى المالية هي تحديد التكاليف اللازمة لبدء المشروع، تكاليف بدء التشغيل النموذجية هي كما يلي:

– مشتريات الأراضي والمباني.

– اقتناء المعدات.

– التراخيص والتصاريح.

– الودائع اللازمة لإيجار المساحات المكتبية.

– المشتريات الأولية للمواد.

– الرسوم القانونية والمحاسبية للتأسيس.

– أثاث ولوازم المكاتب.

– بحوث التسويق.

– أجور الموظفين.

– إعلان.

– أقساط التأمين.

– خدمات.

العديد من هذه التكاليف هي نفقات لمرة واحدة، لكنها ستحتاج إلى تمويل مقدمًا قبل بدء العمل.

وتهتم شركة “ارتقاء” أفضل شركة دراسة جدوى في إعداد دراسة الجدوى بإعداد المبيعات المتوقعة والنفقات والتدفقات النقدية إلى جانب التحليل الذي يحدد ما إذا كان المشروع المقترح سيكون قابلاً للتطبيق مالياً، أم تشمل هذه التوقعات المبيعات المتوقعة وتكاليف الإنتاج أو الخدمات ومصاريف التشغيل المقسمة إلى فئات ثابتة ومتغيرة.

كما تتضمن توقعات التدفق النقدي مقدار الأموال اللازمة لبدء التشغيل وتحدد من أين ستأتي هذه الأموال؟. يتم تحديد مبلغ رأس المال إلى جانب مبلغ ومصدر جميع الصناديق والإيجارات المقترضة.

وإذا كان المشروع سيشهد تدفقات نقدية سلبية خلال الأشهر الأولى، فيجب احتساب هذا المبلغ وتقديم التفسيرات التي توضح كيفية تمويل عجز التدفق النقدي.

كما تتضمن دراسة جدوى جاهزة لمشروع مربح استخدام المبيعات والأرباح وإسقاطات التدفق النقدي لحساب فترات التدفق النقدي السلبي وتحديد وقت الحاجة إلى تمويل إضافي لتمويل النمو إذا لم يكن توليد التدفق النقدي الداخلي كافياً.

إلى جانب استخدام الأرباح المتوقعة لتحديد الجدوى المالية للمشروع التي توفرها شركة “ارتقاء” لعملائها مع تقيّم هذا الجزء من الدراسة المالية جاذبية المشروع لمستثمري الأسهم والعائد المالي الإجمالي للمشروع.

يمكن تقدير دراسة جدوى جاهزة لمشروع مربح باستخدام عدة طرق شائعة:

صافي القيمة الحالية:

يستخدم أسلوب القيمة الحالية الصافية نسبة مئوية لخصم التدفقات النقدية المستقبلية إلى الوقت الحاضر. إذا تجاوز صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية المخصومة تكلفة الاستثمار الأولي، يكون المشروع ممكنًا ويجب قبوله.

معدل العائد الداخلي:

تستخدم طريقة IRR نفس الصيغة لحساب صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية. معدل العائد الداخلي هو معدل الخصم الذي يجعل صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة والخارجة يساوي صفر. يمكن استخدام هذا IRR لمقارنة جاذبية العديد من المشاريع.

فترة الاسترداد:

فترة الاسترداد هي عدد السنوات التي يستغرقها العائد من المشروع لاسترداد تكاليف الاستثمار. يفضل فترات استرداد أقصر. تتجاهل طريقة الاسترداد القيمة الزمنية للأموال المستخدمة في حساب IRR أو NPV للمشروع.

وبذلك يمكنك بكل سهولة التواصل مع شركة “ارتقاء” أفضل شركة لدراسات الجدوى في الوطن العربي عن طريق الواتس اب للحصول على دراسة جاهزة لمشورع مربح ناجحة وتضمن أرباح لمشروعك الخاص.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك