Search
Close this search box.

دراسة جدوى اقتصادية

دراسة جدوى اقتصادية

هل ترغب في تحقيق أعلى نسبة من أرباح لمشروعك؟ إذًا عليك بإعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشروع، حيث تعد من أهم الأدوات تأثيرًا على نجاح المشروع الاستثماري، كما إنها إحدى الأدوات الرئيسية لعملية صنع القرار إذا كان ذلك مرتبط بمشروع أو بفرصة استثمارية جديدة قبل الالتزام بأي استثمار، وتهدف دراسة جدوى اقتصادية للمشروع بشكل اساسي إلى تحديد ما إذا كان المشروع يستحق الاستثمار فيه أم لا، من خلال تحليل الجوانب المالية والاقتصادية للمشروع، بالإضافة إلى تحديد التكاليف والإيرادات المتوقعة، لذلك تمثل هذه الدراسة بداية الطريق الأمثل لتحقيق النتائج الربحية المثلى، وتجنب الاستثمارات التي لن تؤدي إلى العائد المطلوب.

ما الأهداف التي تسعي إليها دراسة الجدوى الاقتصادية؟

تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية أحد العناصر الأساسية في عملية تقييم المشروعات واتخاذ القرارات المناسبة بشأن استثمار الأموال والجهود في مشروعٍ ما، وبالتالي تهدف بشكل رئيسي إلى تحليل جميع الجوانب الاقتصادية للمشروع، مما يؤدي إلى تحقيق نتائج هامة لدى أصحاب المشروع، وتتمثل أهم الأهداف التي تسعي دراسة الجدوى لتحقيقها كما يلي:

(1) تعمل دراسة جدوى اقتصادية على تحديد جدوى واستدامة نجاح الفكرة المقترحة، بجانب تقييم الخصائص الإيجابية والسلبية للمشروع، ومدى قدرته على التكيف مع تغيرات السوق والطلب.

(2) تعمل دراسة الجدوى الاقتصادية على اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية بشكل صائب.

(3) تعمل دراسة الجدوى الاقتصادية على تحديد مدى إمكانية تحقيق المشروع للنمو الاقتصادي المستمر، حيث يتضمن ذلك لتحليل الطلب والعرض في السوق.

(4) تعمل دراسة جدوى اقتصادية على تحديد قيمة العائد المتوقع على المشروع، من خلال تحليل الأرباح المتوقعة وقياس نسبة المبيعات الحالية.

(5) تعمل دراسة جدوى اقتصادية على تحديد حجم الاستثمار المطلوب لإنشاء وتشغيل المشروع، وذلك من خلال تحليل النقاط التالية:

  • تكاليف الإنتاج والأجور.
  • تكاليف الصيانة والتشغيل.
  • تحديد تكلفة الموارد المالية للمشروع.

(6) تعمل دراسة الجدوى الاقتصادية على تحليل جميع المخاطر المحتملة التي قد تواجه المشروع، ويتضمن ذلك لتحليل المخاطر المالية والتنظيمية والتكنولوجية والقانونية، حيث يساعد هذا التحليل في الوصول إلى ما يلي:

  • تقدير مدى استقرار المشروع.
  • معرفة قدرة المشروع على السوق التنافسية.
  • العمل على إيجاد حلول مبتكرة.
  • إيجاد حلول للحد من تأثير المخاطر على المشروع.
  • معرفة قدرة المشروع على التكيف مع المتغيرات الخارجية.

ما الفائدة التي تعود على المستثمر من إعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشروع؟

يجب أن يكون المستثمرين ورواد الأعمال على دراية كافية بأهمية دراسات الجدوى الاقتصادية، وذلك لأنها تعود لهم بفوائد ومميزات كثيرة، وأبرزها ضمان تحقيق النجاح المالي لمشروعاتهم، بالإضافة إلى فوائد أخري ضرورية، وتتمثل أهمها في النقاط التالية:

(1) تمكن دراسة الجدوى المستثمر من أن يختار بين الفرص الاستثمارية المتاحة له، وتساعده على كيفية ترتيبها من حيث الأكثر نجاحًا في تحقق الأرباح.

(2) تبين دراسة الجدوى للمستثمر مدى وجود فرص استثمارية جديدة تحتاج المزيد من الدراسة التفصيلية.

(3) تعتبر نتائج دراسة الجدوى الاقتصادية المرشد الرئيسي للمستثمر، بحيث يمكنه الرجوع إليه في أي مرحلة من مراحل عملية التنفيذ.

(4) تعتبر دراسات الجدوى الاقتصادية واحدة من أهم الأدوات التي تساعد المستثمر في اتخاذ القرار الاستثماري المناسب والصائب بخصوص الاستثمار في مشروع محدد أو التخلي عنه.

(5) تجعل دراسة الجدوى عملية اتخاذ القرارات الاستثمارية عملية متكاملة الأبعاد للمستثمر، حيث تأخذ في الاعتبار جميع العوامل التي يمكن أن تؤثر على أداء المشروع.

ما أهم العناصر التي تعتمد عليها دراسة الجدوى الاقتصادية؟

هناك مجموعة من العناصر الرئيسية التي يعتمد عليها إعداد دراسة جدوى احترافية للمشروع، مما يضمن الوصول إلى أفضل النتائج، وتتمثل أهم هذه العناصر كما يلي:

(1) التحليل الاقتصادي:

يهدف التحليل الاقتصادي إلى تقييم الآثار الاقتصادية المحتملة للمشروع، ويشمل ذلك تحليل التأثير على سوق العمل، والتنمية الاقتصادية المحلية، والإنتاجية العامة، كما يساعد أيضًا في توضيح القيمة المضافة للمشروع وتحقيق التنمية المستدامة.

(2) التحليل المالي:

تحتاج دراسة الجدوى الاقتصادية إلى تحليل مالي دقيق يشمل تقدير التكاليف الاستثمارية وتكاليف التشغيل المستقبلية، بالإضافة إلى تقدير الإيرادات المتوقعة، كما يساعد هذا التحليل في تقييم صحة المشروع من الناحية المالية وتحديد قدرته على تحقيق العائد المالي المستهدف.

(3) تقدير العائدات:

يجب أن يتم تقدير العائدات المتوقعة من المشروع بدقة، بحيث تشمل العائدات المتوقعة للمبيعات، والإيرادات التكميلية، والمدخرات التكليفية، ويتضمن ذلك تحديد مصادر الإيرادات وتقدير حجمها على مدى فترة زمنية محددة.

(4) تقييم المخاطر:

من الضروري تحليل وتقييم المخاطر المحتملة التي يمكن أن تؤثر على نجاح المشروع وقدرته على تحقيق العائد المالي المتوقع، والتي يمكن أن تشمل المخاطر المالية، والسياسية، والتنظيمية، والفنية، وغيرها، حيث يساعد هذا التحليل في تطوير استراتيجيات للحد من المخاطر وتعزيز فرص النجاح.

(5) التقييم البيئي:

يعتبر التقييم البيئي أحد العناصر الهامة في عناصر دراسة الجدوى ، حيث يتطلب تقييم التأثير المحتمل للمشروع على البيئة والالتزام بالمعايير البيئية والتشريعات ذات الصلة، كما يساعد هذا التقييم في تحديد التدابير البيئية اللازمة والتأكد من تنفيذ المشروع بشكل مستدام.

تعتبر دراسة الجدوى  من أهم أنواع الدراسات التي يمكن أن تؤثر على نجاح مشروعك الاستثماري بنجاح، وتحقيق أفضل عائد أرباح، لذلك عليك إعدادها بشكل دقيق واحترافي، لضمان دقة واحترافية التنفيذ، وذلك يتم من خلال التعاون مع خبراء شركة “ارتقاء” واحدة من أفضل شركات دراسات الجدوى الاقتصادية في مصر والوطن العربي، حيث يقدمون التحليلات الرئيسية التي تساهم في الوصول إلى القرار الاستثماري المربح.

للحصول على دراسات الجدوى الاقتصادية معتمدة واحترافية لمشروعك، لا تتردد في الاتصال بنا من خلال أرقام الهاتف 201002113261 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@ertikaa.com.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك