Search
Close this search box.

كيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية

كيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية

يعتبر عمل دراسة جدوى اقتصادية حاسمة أثناء التطوير المبكر لأي مشروع وتشكل مكونًا حيويًا في عملية تطوير الأعمال. تمكّن دراسات الجدوى المحاسبية والاستشارية المؤسسات من تقييم جدوى المشاريع وتكلفتها وفوائدها قبل تخصيص الموارد المالية. كما أنها توفر تقييمًا مستقلًا للمشروع وتعزز مصداقية المشروع.

وبناءً على المعلومات المقدمة في دراسة الجدوى، يتم استخدام حالة عمل لإقناع الجمهور بضرورة تنفيذ مشروع معين. وفي مكتب  ” ارتقاء” توضع دراسات الجدوى الأقتصادية  شرطًا أساسيًا لأي موافقة على التمويل. لأنها ستوضح حالة العمل أسباب وجوب إعطاء الأولوية لمشروع معين أعلى من غيرها. كما أنه يلخص نقاط القوة والضعف وصحة الافتراضات بالإضافة إلى تقييم التكاليف المالية وغير المالية والفوائد الكامنة وراء الخيارات المفضلة.

يمكن أن تساعد دراسة جدوى مكتب ” ارتقاء” مؤسستك على:

– حدد متطلبات العمل التي يجب أن يفي بها المشروع المختار وقم بتضمين عوامل النجاح الحاسمة للمشروع

– تفصيل النهج البديلة التي تلبي متطلبات الأعمال ، بما في ذلك التكلفة / الفائدة المقارنة وتحليل المخاطر

– يوصي بأفضل نهج لإعداد دراسة الجدوى أو الانتقال من خلال عملية التنفيذ

– يمكن أن تساعدك دراسات الجدوى وحالات العمل لدينا على الإجابة عن أسئلة حاسمة مثل:

– هل تم فحص البدائل بعناية ودقة وموضوعية؟

– ما هي عواقب كل خيار على جميع المجالات ذات الصلة؟

– ما هي نتائج أي دراسات التكلفة / الفائدة؟

– وما هي تكاليف وعواقب عدم اتخاذ إجراء؟

– التأثيرات على مختلف مجموعات المصالح؟

– الجداول الزمنية لاتخاذ القرارات؟

– هل النتائج معروضة لتسهيل المقارنات؟

إن الشروع في مشروع تجاري جديد أو إنتاج خط إنتاج جديد أو التوسع في سوق جديدة أمر محفوف بالمخاطر تحت أي ظروف اقتصادية.  يُعد إجراء تحليل الجدوى الاقتصادية. الذي يُطلق عليه أيضًا دراسة الجدوى الاقتصادية أو تحليل الجدوى الاقتصادية. خطوة مهمة في تقييم التكاليف والفوائد والمخاطر والعوائد للمشروع الجديد. تساعد دراسات الجدوى الشركات على تخطيط العمليات وتحديد الفرص والمزالق وجذب المستثمرين.  تحليل الجدوى ليس بالضرورة صعبًا أو مكلفًا، ولكن يجب أن يكون شاملاً، مع مراعاة جميع التحديات والمشكلات المحتملة.

طريقة  “ارتقاء” في تحديد السوق المستهدف:

وصف وتحديد السوق المستهدف لمشروعك أو نشاطك التجاري المقصود، تعمل شركة “ارتقاء” لدراسات الجدوى على وصف كيفية الاستفادة من قاعدة العملاء المقصودة من منتجك أو خدمتك. إذا كان نشاطك المخطط يخدم قاعدة عملاء تجارية، كما تحدد المجال الذي يعمل فيه عملاؤك المستهدفون. ومن هم اللاعبون الرئيسيون، بالنسبة لقاعدة المستهلكين. صف الخصائص الديموغرافية وسلوك التسوق للعملاء المستهدفين.

كما تهتم ارتقاء بتقييم المنافسة في السوق المستهدف، عن طريق تحديد الشركات المنافسة الرئيسية ومنتجاتها وخدماتها وأسهمها في السوق لنشاطك المقصود. مما سيؤدي هذا إلى إجبارك على التفكير في كيفية التمييز بين منتجاتك أو خدماتك وبين تلك التي يقدمها منافسوك.

وصف الخطة الشاملة لمشروعك أو نشاطك، وهذا يشمل متطلبات الإنتاج والتسهيلات والمبيعات واستراتيجية التسويق. مما يساعد على توقع إيرادات نشاطك التجاري بناءً على حصة مفترضة من السوق المستهدف. يمكنك تقديم توقعات الإيرادات لمدة سنة واحدة أو أكثر، يقترح بعض المحللين تقديم توقعات الإيرادات لمدة ثلاث سنوات.

بصفتك مشاركًا جديدًا في السوق، يجب عليك الحفاظ على توقعاتك متحفظة. مع تقدير حصة صغيرة فقط في السوق (عادة حوالي 5٪ إلى 10٪)، باستخدام حصتك السوقية المقدرة وسعر البيع. قم بتقدير إجمالي الإيرادات، مع تقسيمها حسب الشهر والربع والسنة.

تحديد تكاليف دراسة جدوى اقتصادية:

تقدير تكاليف نشاطك التجاري، مع مراعاة التكاليف الثابتة والمتغيرة. التكاليف الثابتة هي تلك التكاليف التي تظل ثابتة خلال الفترة الزمنية التي تتوقع الإيرادات. تشمل الأمثلة المرافق (مثل الإيجار في المصنع أو المساحات المكتبية) والفائدة على البنود الرأسمالية والنفقات الإدارية. ضع في اعتبارك التكاليف الثابتة كمبلغ مقطوع واحد، لأنها هي نفسها بغض النظر عن مستوى المبيعات أو الخدمات المقدمة.

التكاليف المتغيرة هي تلك التي تتغير استجابة لمستويات المبيعات. مع نفقات المواد وتكاليف العمالة وتكاليف التسويق والتوزيع هي تكاليف متغيرة والتعبير عن هذه من حيث التكلفة لكل وحدة.

تحليل الجدوى الاقتصادية:

يعمل مكتب “ارتقاء” على تقيم الموازنة والتكاليف مع طرح فوائد نشاطك أو مؤسستك المخطط لها. باستخدام الإيرادات والتكاليف المتوقعة كدليل، أدرج أيضًا في تحليل الجدوى الاقتصادية أي عوامل غير اقتصادية يمكن أن تؤثر على نجاح عمليتك. مثل التأثيرات البيئية والاعتبارات السياسية مثل اللوائح الحكومية. إذا تجاوزت الفوائد – التي تُفهم بشكل عام على أنها أرباح – تكاليف ومخاطر النشاط المخطط له، يمكنك اعتبار المشروع الجديد تعهدًا عمليًا لمؤسستك.

تواصل الآن مع مكتب ” ارتقاء” أفضل مكتب دراسة جدوى في الوطن العربي. حتى تتمكن من الحصول على دراسة جدوى ودقيقة حول فكرتك الاستثمارية، في انتظار اتصالاتكم الآن.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك