Search
Close this search box.

تعرف على أهم جهات التمويل في السعودية

تعرف على أهم جهات التمويل في السعودية

جهات التمويل في السعودية، تعتبر المملكة العربية السعودية جهة مانحة رئيسية وشريكة رئيسية في التنمية الدولية. وقد استفادت أكثر من 95 دولة نامية في آسيا وأفريقيا ومناطق أخرى من العالم من مساعدتها. تقدم المملكة المساعدة من خلال قنوات مختلفة، أهمها الصندوق السعودي للتنمية ، الذي يعمل كقناة رئيسية لمساعدات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

بالإضافة إلى ذلك، تساهم المملكة في الصناديق التنموية متعددة الأطراف والإقليمية والدولية. مثل البنك الدولي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الإسلامي للتنمية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية إلخ. كما تهتم بتقديم المساعدات التي تهتم بالقضاء على الفقر والمجاعة وشلل الأطفال وغيرها.

في يناير 2015، أعلنت المملكة العربية السعودية عن تعهد بمبلغ 25 مليون دولار أمريكي. تم تخصيصه لبرنامج Gavi في اليمن للفترة 2016-2020.

مجموع المساهمات والتبرعات:

بلغ التمويل المباشر منذ عام 2016 حتى 2020 ،25 مليون دولار أمريكي. كما تأسس الصندوق السعودي للتنمية بمرسوم ملكي بلغ رأس مال الصندوق عند إنشائه 10 مليار ريال. ومع ذلك وبسبب الحاجة المتزايدة للدول النامية للمساعدة في تنفيذ المشاريع التنموية. فقد تم زيادة رأس مال الصندوق ثلاث مرات، وفي عام 1991 بلغ 31 مليار ريال سعودي. على الرغم من حقيقة أن الصندوق كان يعمل لفترة قصيرة نسبيًا. فقد خطى خطوات واسعة في مجال التعاون الإنمائي الدولي. و يساهم الصندوق الآن في تمويل 3750 مشروعًا في 71 دولة. تتكون من 41 دولة أفريقية و 25 دولة آسيوية وخمس دول في مناطق أخرى من العالم.

الشروط التي بموجبها يقدم الصندوق السعودي للتنمية القروض المصممة لتزويد المستفيدين بأكبر مساعدة ممكنة:

القروض بدون شروط  توفر الأموال بسرعة وسهولة ولكن هناك شروط للسداد حتى 50 سنة مع فترة سماح لمدة 10 سنوات. يمكن أن يصل مكون المنحة المباشرة لهذه القروض إلى 60٪ من الإجمالي – تكلفة القروض بشكل عام 1٪.

الإدارة والتنظيم:

بدأ الصندوق السعودي نشاطه برأس مال قدره 10 مليارات ريال قدمتها الحكومة السعودية. تم زيادة رأس المال على ثلاث مراحل إلى مستواه الحالي وهو ريال سعودي 31 مليار.

كما يهتم الصندوق بتمويل مشروعات التنمية تقديم مساهمات الصندوق من خلال القروض الميسرة ليس لديها استبعاد جغرافي ويتعامل مباشرة مع حكومات البلدان النامية في تمويل مشاريع التطوير ذات الأولوية. ومع ذلك يحدد الصندوق الأولويات إلى أقل البلدان نموًا والبلدان المنخفضة الدخل.

تأمين الصادرات والائتمان:

منُذ عام 1999 قام الصندوق بمهمة توفير الائتمان والتأمين لدعم الصادرات الوطنية غير النفطية. تم تعديل بعض مواد ميثاق الصندوق لتتوافق مع المهمة الجديدة.

قطاعات الصندوق السعودي للقروض خلال عام 2009:

النقل والاتصالات، الطرق، الموانئ،المطارات، الزراعة، الطاقة،البنية التحتية الاجتماعية، التعليم، الصحة،  المياه والصرف الصحي، الصناعة والتعدين.

ومن أهم جهات التمويل في السعودية مؤسسة “الملك خالد” هي مؤسسة خيرية رائدة تهدف إلى تحسين التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة العربية السعودية. تستخدم مواردها وخبرتها لإحداث تأثير إيجابي في حياة الناس وتعمل بالشراكة مع المنظمات الأخرى لتوفير حلول مبتكرة للتحديات الاجتماعية والاقتصادية الحرجة في المملكة. سواء كانت تمول مشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية؛ يعمل على بناء القدرات البشرية والتنظيمية داخل القطاع غير الربحي. تقدم منحًا للمنظمات غير الربحية؛ أو يمنح المواطنين والمنظمات والمؤسسات غير الربحية مسؤوليتها ومساهماتها الاجتماعية، أو يمنحها KKF الدعم والاعتراف الضروريين لتعزيز الوضع الاجتماعي والاقتصادي للبلاد.

تواصل الآن مع فريق “ارتقاء” للحصول على كافة تفاصيل تمويل المشروعات و جهات التمويل.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: