Search
Close this search box.

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الخشب

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الخشب

إن صناعة الأخشاب واحدة من الصناعات الهامة والكبرى التي تدخل في صناعة الكثير من منتجات الأثاث غرف النوم، والأنتريهات، وغرف الأطفال، والأسرة، والدواليب، والأبواب، والنوافذ. وغيرها من قطع الأثاث الأخرى، والمستشفيات والمدارس وغيرها من القطاعات الأخرى، فكل هذا وأكثر يؤكد أن هذا المشروع فكرة استثمارية حقيقية تسفر عن عوائد مادية كبيرة، ولكن هذا لا يؤكد أن هذا المشروع سوف ينجح فمن أين تمتلك الضمانات التي تؤكد لك هذا الأمر؟ ولكي تضمن تلك الضمانات لابد من إجراء دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الخشب. للحصول على كافة الضمانات التي تؤكد مدى فرص نجاح المشروع من كافة الاتجاهات.

خطوات نجاح صناعة إعادة تدوير الخشب:

إعادة التدوير تعني تحويل المخلفات والسلع التالفة التي لم يعد بمقدور أصحابها الاستفادة منها إلى منتجات أخرى يمكن للعملاء الاستفادة منها بأسعار مقبولة. في تكاليف صناعة المنتجات من المخلفات السلع التالفة تكون أقل من تكاليف صناعتها من خامات جديدة. وهذا ما يؤثر في النهاية على سعر البيع فيكون أقل. والجدير بالذكر أن إعادة التدوير أصبحت أكثر من مجرد صناعة. بل أضحت ثقافة ففي جميع الدول المتقدمة يتم الاعتماد على المخلفات كخامات أساسية في إنتاج العديد من السلع. كذلك بدأت ثقافة إعادة التدوير بالانتشار في بلادنا العربية بشكل متباين.

وواحد من ضمن هذه المشاريع إعادة تدوير الخشب الذي تعتمد فكرته على إنشاء مصنع لإعادة تدوير الخشب. حيث يقوم المشروع بجمع وإعادة تدوير مخلفات الخشب المستغني عنها مثل البالات وبواقى الأخشاب والفضلات فضلًا عن المخلفات الزراعية. مثل سعف النخيل وذلك بغرض إنتاج ألواح الأخشاب المضغوطة حيث يقوم المصنع على إحضار الخشب القديم. وتحويله لأجزاء صغيرة و بعدها تتم مرحلة الكبس ثم التشكيل ليتم الحصول على ألواح خشب مضغوط بسمك معين لاستخدامها في عملية إنتاج الأثاث المنزلي الخشبي. وذلك باستخدام أفضل خطوط الإنتاج المتوفرة كما يستهدف المشروع محلات ومعارض بيع الأثاث والأفراد. حيث يتميز الطلب على منتجات المصنع بالزيادة والاستمرارية نظرًا لزيادة الطلب على ألواح الخشب المضغوطة.

دراسة جدوى المشروع:

وصف المشروع هذا المشروع واحد من مشروعات إعادة التدوير للمخلفات لإنتاج الأثاث الخاص بالمنزل. وتصنيع الموبيليا، والمطابخ، والمكاتب، ومقاعد المدارس، وخلافه. وفى ذات الوقت يمكن استغلال فائض الطاقة الإنتاجية بالنسبة للآلات والمعدات فى تشغيلها لحساب الغير من الورش المجاورة. والتى تحتاج لاستخدامات ماكينات شق الأخشاب ومسحها وأعمال الحلية والنقر وتصنيع الأبواب والنوافذ..الخ.

موقع ومساحة المشروع يساهم هذا المشروع فى خلق مجتمع صناعي ويعمل على زيادة مهارات الأفراد. وبالتالى زيادة دخولهم بالإضافة إلى إتاحة فرص عمل حقيقية. كذلك عندما يتم تشغيل هذا المصنع بكامل طاقته الإنتاجية يقوم بإمداد السوق المحلي بالمنتجات الخشبية من أثاث، وموبيليا، ومطابخ والمكاتب ومقاعد المدارس وخلافه. لذا لابد من أن يُقام هذا المشروع في إحدى المناطق الصناعية. ولابد من أن تكون مساحة المشروع كبيرة لاستيعاب كافة المعدات، والآلات، وماكينات التشغيل، وغيرها. من أمور التشغيل الأخرى بجانب ضرورة الوضع في الحسبان التوسعات المستقبلية. لذا لابد من تمتع المشروع بمساحات كبيرة مناسبة.

متطلبات المشروع من ماكينات وآلات ومواد خام المتمثلة في المخلفات والبقايا الناتجة عن تقشير الأخشاب وزعف النخيل. وغيرها من المخلفات الأخرى. إلى جانب تحديد حجم الطاقة الإنتاجية، ومستلزمات التشغيل الأخرى. وديكورات وكهرباء والدعم الفني الذي لابد من أن يتمتع بمواصفات معينة كالمهارات والخبرات والتعامل مع نوعية الآلات والأجهزة المتواجدة. وتحديد الهيكل الإداري، والتنظيمي للمشروع وغيرها من الأمور الأخرى.

دراسة السوق و الدعم المالي:

التسويق للمشروع والذي يعتمد على اختيار أفضل الاستراتيجيات والخطط المحكمة. لسرعة الانتشار لكثرة المنافسة في هذا المجال، والأفضل هو من يتمكن من بناء علامة تجارية مميزة. وهذا بالتأكيد يحدث بعد دراسة السوق للتعرف على العرض والطلب والمنافسين، والمخاطر، والتهديدات. ونقاط القوة والضعف والجمهور المستهدف وغيرها مما يتعلق بالسوق المستهدف.

الدعم المالي للمشروع ويتعلق بحجم رأس المال اللازم. الذي يتم تقديره بناءً على حجم النفقات والتدفقات النقدية المتعلقة بكل ما يخص المشروع من معدات وآلات وأجور عاملين وشراء موقع للمشروع وخلافه.

إذا كنت من المهتمين بمجال إعادة التدوير لبعض الصناعات فيمكنك الحصول على دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الخشب. من مكتبنا مكتب “ارتقاء” الأفضل بلا منازع لما يمتلكه من خبرات ومهارات لفريق العمل. الأمر الذي يضمن لك الحصول على دراسة جدوى وتخطيط لفكرتك المقترحة تؤكد لك جدوى وفائدة المشروع باحترافية كبيرة وخصومات لا تنتهي. فقط كل ما عليك مراسلتنا عبر الواتساب.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: