Search
Close this search box.

دراسة جدوى مصنع تغليف مواد غذائية

دراسة جدوى مصنع تغليف مواد غذائية (1)

تقدم دراسة جدوى مصنع تغليف مواد غذائية، وصفًا للمشروع ومنتجاته والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، كما توضح دراسة الجدوى السوقية. طبيعة السوق المستهدف الحالي وإمكاناته المستقبلية المتوقعة، وكذلك توقعات المبيعات والعملاء المحتملين. فيما تقدم دراسة الجدوى الفنية تفاصيل تتعلق بأنواع المواد الخام، والعمالة، والتكنولوجيا. ووسائل النقل التي يحتاج إليها مشروعك، بالإضافة إلى اختيار أفضل المواقع لإنشائه. وتحدد دراسة الجدوى المالية رأس المال المطلوب. والإيرادات المحتملة، للتأكد من أن رأس المال المتوقع كافٍ لتغطية العوامل الفنية واللوجستية التي حددتها بالفعل.

فكرة المشروع:

وتقوم فكرة مشروع تغليف المواد الغذائية على تغليف عبوات صغيرة من بعض السلع الاستهلاكية الهامة مثل (المكرونة، الأرز، الملح، العدس ،السكر، الفول، دقيق، سكر مطحون ، وغيرها). وتوزيعها على المحلات التجارية، والسوبر ماركت، والمطاعم، والفنادق. وغيرها من القطاعات المستهدفة لهذا المشروع.

يمكن القول بأن مشاريع المواد الغذائية بشكل عام من أكثر المشاريع المطلوبة والتي يتزايد الطلب عليها بشكل كبير. فهي من المشاريع ذات الربحية العالية، منخفضة التكاليف بالنسبة لأرباحها. حيث تشهد اقبالا كبيرًا من العديد من النساء العاملات وربات المنازل. اللائي يعتمدن على استخدام المواد الغذائية الجاهزة والمغلفة لتوفير الكثير من الوقت والجهد. في هذا المقال نعرض دراسة جدوى مبدئية لمصنع تغليف المواد الغذائية والمعدة في مكتب “ارتقاء” لدراسات الجدوى.

منتجات المشروع:

عبوات صغيرة من بعض المواد الغذائية الهامة بأوزان مختلفة : كيلو جرام ، نصف كيلو جرام ، ربع كيلو جرام ، 2 كيلو جرام ).

مستلزمات الإنتاج:

– طاولات لتجهيز ورص المواد الغذائية.

– ماكينات تنظيف وتقطيع.

– ماكينات تغليف.

– ميزان الكتروني أو عادي.

– ماكينات لطباعة تاريخ الانتاج على العبوة.

– كراتين فارغة.

– بالإضافة إلى أكياس بلاستيك مختلفة الأحجام يطبع عليها تاريخ الإنتاج والصلاحية. وكذلك اسم المنتج، ورقم تليفون وعنوان المصنع.

الموقع:

يعتبر اختيار الموقع المناسب من أهم شروط نجاح المشروع. حيث يتوقف عدد العملاء المحتملين وحجم مبيعاتك وبالتالي أرباحك على إختيار الموقع المناسب، يفضل اختيار موقع داخل إحدى المناطق السكنية التي يوجد بها عدد من المحلات التجارية والمشاريع. لأن ذلك يعطيك فرصة أكبر  لزيادة عدد عملائك والطلب المحتمل على منتجاتك، كما يساعد على شهرة مصنعك بشكل أسرع.

لا يحتاج مصنع تغليف المواد الغذائية إلى مساحة كبيرة. يفضل أن يكون الموقع ملك لصاحب المشروع، وان لم يكن فيفضل أن يكون ذات ايجار رخيص لخفض تكلفة المشروع.

الأيدي العاملة:

يتوقف عدد العمال المطلوب على حجم المشروع. ومدى التطور والتوسع فيه فكلما زاد حجم المشروع زاد عدد العمال المطلوب، وأيًا كان عدد العمال الذين تستعين بهم عليهم التأكد من حفاظهم على معايير النظافة. وارتداء الكمامات، والقفازات، أثناء قيامهم بتغليف المواد الغذائية كما يشترط حسن الخلق والأمانة. لا يحتاج هذا المشروع لعدد كبير من العمال يمكنك الإستعانة بـ 2 : 4 أشخاص فقط، بالإضافة إلى مدير للمصنع ومساعد للمدير.

التسويق:

يتوقف اختيار ونجاح الطرق التسويقية التي تتبعها على الفهم الجيد لاتجاهات السوق. وأذواق واحتياجات العملاء المستهدفين، ويمكنك التسويق لهذا المشروع بأكثر من طريقة قد يكون من بينها:

– التسويق عبر الإنترنت: يمكنك استغلال وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاتك والاستفادة من العدد الكبير لرواد هذه المواقع. قم بإنشاء صفحة خاصة لمصنعك على فيسبوك، وغيره، من المنصات لعرض منتجاتك بالصور، والفيديو. والحصول على مراجعات وتقييمات من العملاء لخدماتك. وتقديم عروض أسعار جيدة لعملائك، يمكنك أيضا عمل اعلانات مدفوعة الأجر لتوسيع قاعدة عملائك المحتملين.

– يمنحك تخفيض اسعارك ميزة تنافسية على الآخرين ويزيد من فرص الطلب على منتجاتك. وبالتالي حجم مبيعاتك وأرباحك، فالسعر هو أهم العوامل التي تؤثر على قرار المستهلكين بالشراء.

– يمكنك توظيف أحد مندوبي المبيعات للذهاب إلى المحال التجارية. والسوبر ماركت، والهيبرات وعرض منتجاتك عليهم.

– يمكنك التسويق من خلال فتح محل بيع خاص بمصنعك.

– اهتم بالشكل الخارجي للمنتج وشكل العبوات. واحرص عرض منتجاتك بأفضل شكل ممكن.

– يعد التسويق من خلال المعارف والأصدقاء والجيران، هو أبسط وأرخص طرق التسويق. ولكنه يحقق انتشارا جيدا وسمعة طيبة لمشروعك.

اطلب دراسة جدوى مصنع تغليف مواد غذائية كاملة الآن من مكتب “ارتقاء” تواصل معنا الآن.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك