Search
Close this search box.

تعرفوا على خطوات دراسة جدوى مصنع ورق

تعرفوا على خطوات دراسة جدوى مصنع ورق

تهدف دراسة جدوى مصنع ورق إلى توضيح مدى أهمية المشروع، من ناحية ترشيد القرار الاستثماري بناءً على إقامة المشروع على دعائم اقتصادية وفنية وتسويقية قوية. كما أنها تحدد مدى جدوى مشروع صناعة الورق محل الدراسة قبل التنفيذ بطريقة مبنية على أسس علمية بناءً على مجموعة من الأرقام والإحصائيات. لأن الوصول إلى قرار استثماري رشيد يتطلب ضرورة أن تسبقه دراسات توضح وجود سوق واعد وكاف. لتصريف منتجات المشروع بشكل كلي بجانب ضرورة توفر المواد الخام. والأيدي العاملة اللازمة للمشروع، ناهيك عن ضرورة تواجد البنية الأساسية اللازمة للمشروع. وتوفير مصادر التمويل بالقدر الكاف، وفي الوقت المناسب. والأهم من هذا كله التعرف على أنه إذا كان مشروع صناعة الورق المقترح محل الدراسة سوف يتمكن من تحقيق العوائد المادية. التي تتناسب مع طبيعة الموضوع ودرجة المخاطر التي تحيط به أم لا. وهذا ما يحدده مجموعة من الخطوات والمعايير والتي لابد من تسليط الضوء عليها لإبرازها.

خطوات دراسة جدوى مشروع صناعة ورق:

أن أي مشروع استثماري يقوم به الأفراد سواء أن كان كبير أو صغير في الحجم. يتطلب ضرورة وجود رأس مال، وهذا بالتأكيد يقرض على المستثمر ضرورة أن يتأكد من مدى أمان المشروع، وإدراك نسبة المخاطر المرتبطة بهذا المشروع. بجانب معرفة كم الخسائر التي يمكن أن تحدث في حال فشل المشروع. للتأكد من معرفة وجود أي عوائق تؤدي إلى استحالة تنفيذ المشروع، لأن دراسة جدوى مصنع ورق بمثابة مرحلة استكشافية تتمكن من خلالها التعرف على الظروف المحيطة بالمشروع قبل تنفيذه على أرض الواقع. وفي حال الوصول إلى النتيجة النهائية منها يتم الحصول على قرارات واضحة حول ما إذا كان هذا المشروع مجدي اقتصاديًا. أم لا ينتج عنه أي فائدة أو جدوى اقتصادية.

وهذا لأنها في الأساس تساعد على تحديد قابلية تنفيذ المشروع إلى حيز الوجود. من أجل الوصول إلى نتيجة معينة لتحقيق أهداف منشودة، ولكي يتم ذلك لابد من إسناد المشروع إلى مجموعة من الخطوات المعينة التي تزيد من فاعلية وجودة وتتمثل تلك الخطوات في الآتي:

التخطيط:

يفضل التخطيط لتحديد الدوافع والأهداف التي من خلالها يقتنع المستثمر ويصر على تنفيذ هذا المشروع دون عن غيره. والصفات الشخصية أيضًا لها دور مميز ومهم في نجاح المشروع. لأن الخبرات والمهارات تمكن صاحبها من التطوير في العمل الذي يتولاه. وتؤكد أنه قادرة على قيادة مشروعه. ولديه أسلوب متزن وناجح في إدارة المشروع.

فكرة المشروع:

التوصل إلى فكرة المشروع تعتبر نقطة البداية التي ينطلق منها المشروع، ويأتي بناءً عليها اختيار المنتجات بعد القيام بدراسة أولية للسوق. والتعرف على احتياجاته ورغبات المستخدمين، من خلال حجم العرض والطلب على المنتجات التي سيقدمها المشروع في المستقبل القريب. وبعد التعرف على السوق بشكل مميز ودراسة ما فيه من منافسين ومستخدمين للمنتجات” الجمهور المستهدف”. والتعرف على حجم العرض والطلب. بخصوص المنتجات ورصد مواطن الضعف والقوة الخاصة بالمشروع. يتم اختيار مواصفات المنتجات التي سيتم إنتاجها.

الدراسة الاقتصادية:

تقييم الوضع الاقتصادي الراهن فمن غير المنطقي عند التخطيط لتنفيذ مشروع النظر له بشكل مستقل لأن هذا خطأ. وبالتالي التوصل على توقعات لست متأكد من مدى صحتها؛ لذلك لابد من النظر إلى المنظومة الاقتصادية. والأوضاع الاقتصادية السائدة في البلاد في الوقت الراهن، لأنه لا يمكن إنشاء مشروع ترفيهي أو أي نشاط تجاري في ظل اقتصاد متردد ومتذبذب بين الحين والآخر غير نامي. لأن ذلك يسبب خسائر فادحة.

الدراسة التسويقية:

تحديد الموارد والاحتياجات الخاصة بالسوق، من خلال تقدير حجم احتياج السوق للسلع والخدمات التي سوف يقدمها المشروع. ناهيك عن رصد حجم المتطلبات الأساسية والتجهيزات المكانية التي سوف يحتاجها المشروع . بجانب خدمات الشحن، والنقل، والتفريغ، وبعض الديكورات الأخرى اللازمة للمشروع.

وبعد ذلك يتم التعرف على مدى القدرة على المنافسة داخل الأسواق بهذا النوع من المنتجات عن طريق التعرف على حجم المخاطر والتحديات التي ربما تعيق المشروع. والقدرة على الصمود أمامها، وخاصة تقلبات السوق المستمرة ؛ لذلك لابد من دراسة العوامل التي تزوال وتهدد نجاح مصنع الورق ليس فقط من أجل التمتع والتزود بالخبرات والمهارات. وإنما من أجل اختيار أفضل الاستراتيجيات التنافسية التي تمكن المستثمر من تقديم سلع مميزة بأسعار مميزة بعوائد هوامش أرباح كبيرة.

الخلاصة:

احصل الآن على دراسة جدوى مصنع ورق بأقل التكاليف وأفضل جودة من مكتب “ارتقاء” أفضل المختصين بإعداد دراسة الجدوى. لما يمتلكه من فريق عمل من أفضل وأمهر المختصين المحترفين الذين لديهم الخبرات والمهارات التي تجعلهم متميزين ومنفردين في مجال إعداد دراسة جدوى المشاريع. إذا أردت طلب الخدمة يمكنك مراسلتنا عبر الواتساب.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك