Search
Close this search box.

أهم أساسيات دراسة جدوى مصنع ملابس

أهم أساسيات دراسة جدوى مصنع ملابس

تحدد دراسة جدوى مصنع ملابس العوامل والخطوات التي لابد من اتباعها للحصول على نسبة أرباح أعلى. وتجنب العوائق التي من الممكن أن تواجه صاحب المشروع أثناء تنفيذه أو أثناء العمل لما لها من دور كبير في رسم الطريق السليم للسير عليه. لضمان نجاح المشروع أو العمل على توسيعه في فترات زمنية قصيرة.

وخضوصًا أن مشروع صناعة الملابس يمثل فرصة استثمارية ليست قليلة عند المقارنة مع غيره من المشروعات الأخرى. ولكي تتمكن من التمتع بتلك الميزة كأفضل الفرص الاستثمارية واستغلالها أفضل استغلال. لابد من اتباع بعض الخطوات التي تمثل أساسيات المشروع والتي سوف نتحدث عنها خلال السطور القليلة القادمة.

أساسيات دراسة جدوى مشروع تصنيع الملابس:

تُعتبر دراسة الجدوى لأي مشروع هي حجر الأساس والقاعدة العريضة التي يرتكز عليها. والتي تمكن صاحب المشروع من التعرف على عوامل ومتطلبات نجاح المشروع، لأنها تفيد في مدى التنبؤ بحجم نجاح المشروع من عدمه.

كما تفيد في إعلام واطلاع المستثمر على متطلبات المشروع وما هي الخطوات الضرورية لتأسيسه ونجاحه وتحديدًا في ظل أن مشروع مصنع ملابس يُعد من المشاريع المربحة بشكل عام. وتزيد فرص نجاحه في حال التخصص في إنتاج ملابس التي تختص بالنساء والفتيات بمختلف الأعمار. نظرًا لكبر حجم وزياد الشريحة وكثرة استهلاكها المختصة بشرائها.

أما إذا كنت ترغب في إنشاء مشروع مصنع ملابس لإنتاج ملابس الرجال والشباب والنساء والأطفال. فلا توجد مشكلة في الشريحة المستهدفة لأنها كبيرة الحجم والطلب مرتفع وبالاعتماد على التسويق الجيد يمكن أن تحقق مبيعات قياسية وأرباح كبيرة بالطبع. ولكن هذا لكي يتحقق لم يكن بالأمر السهل أو الهين وعلى الصعيد الأخر لم يكن تحقيقه مستحيل.

فمن خلال التخطيط الجيد والدراسة المستوفية للمشروع من كافة زواياها تتمكن كمستثمر من الحصول على نتائج مرضية وحقيقة تثمر عن نجاح مرغوب ومميز. وفي حديثنا عن التخطيط الجيد فلابد من توضيح أساسيات مشروع صناعة الملابس. والتي تمثل العمود الفقري القوام الأساسي للمشروع ويمكن سرها كما يلي:

أولًا الدراسة التسويقية

دراسة الطلب على المنتجات واحدة من أهم العناصر الأساسية التي لابد من الحرص على إجراء بحوث حولها. لأنه من خلال هذه البحوث يتم التعرف على العوامل الخاصة بحجم العرض والطلب على السلع التي سينتجها المشروع. وأيضًا يتم التعرف على هيكل السوق، وحجمه وخصائصه، بجانب التعرف على بعض القوانين والإجراءات التي تختص بالتعاملات داخله. بالإضافة إلى العمل على تحليل العرض السابق والحالي لإجراء مقارنة للتعرف على كمية الإنتاج وحجم المبيعات من خلال مدى استقرار الأسعار والسياسات التسويقية للمنافسين. ومن خلال التعرف على تلك الأمور يتم الوقوف على تقدير نصيب المشروع في السوق. وظروفه أمام المنافسين، وأيضًا التعرف على المعالم الخاصة بالسياسة التسويقية المقرر اتباعها لتسويق، وترويج المنتجات.

ثانيًا: الدراسة الفنية

والتي تختص بدراسة موقع المشروع وتحديد المساحة الكلية اللازمة للمشروع بشكل مفصل ودقيق. وبعد ذلك يتم التعرف على الماكينات والآلات، التي يحتاجها المشروع خلال مراحل الإنتاج ناهيك عن مستلزمات المشروع من المواد الخام لإنتاج قطع الملابس المختلفة. وأيضًا العمالة الفنية التي تعد عنصر هام من أهم عناصر المشروع بجانب تقدير الاحتياجات والإدارية. وهيكل تنظيمها، وتقدير احتياجات المشروع من حجم الطاقة الثابتة، وباقي الموجودات الأخرى من وسائل النقل وقطع الأثاث والديكورات الخاصة بالتجهيزات المكانية. ودراسة الاحتياجات البيئية وأيضًا قبل تقدير كافة هذه الأمور يتم التخلص والانتهاء من كافة التعاملات. والإجراءات القانونية الحكومية، المختصة بالتصاريح، والتراخيص، لموقع المشروع وشهادات التأمينات للموظفين.

ثالثًا إعداد دراسة تختص بالقوام المالي للمشروع

لتقدير كافة الاحتياجات المالية اللازمة للمشروع بجانب تكاليف التشغيل والتدفق النقدي للمشروع. بعد تفريغ ورصد الأرباح والخسائر ، بالإضافة إلى إعداد قائمة بمصادر وجهات الدعم لتحديد كيفية وسياسة تسديد تلك القروض.

أحصل الآن على دراسة جدوى مصنع ملابس من مكتب “ارتقاء” أفضل مكاتب دراسات الجدوى في المملكة العربية السعودية، وتمتع بأفضل الخصومات التي تمكنك من الحصول على خدمة مميزة واحترافية بلا حدود. فلا تتردد بالتواصل معنا.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك