Search
Close this search box.

دراسة جدوى مشروع مصنع سرنجات

دراسة جدوى مشروع مصنع سرنجات

سوق البلاستيك الطبي هو المكون الحاسم للأجهزة الطبية المتقدمة، حيث يُعد واحدًا من أكبر الصناعات في مجال الرعاية الصحية. وكان بمثابة عامل تمكين لنمو الصناعة. الهدف من دراسة جدوى مشروع مصنع سرنجات هو تقليل الاعتماد على الواردات وتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المنتجات لتلبية احتياجات الصناعة المحلية. أدت زيادة عدد السكان المتقدمين في العمر إلى تحسين الطلب على الأدوات الطبية بشكل لا يصدق، وبالتالي يمكن أن يعزى كالمحركات الرئيسية لسوق منتجات البلاستيك الطبية.

تشرح دراسة جدوى مشروع مصنع سرنجات الاستثمارات المطلوبة. والعائد المتوقع، والتأثيرات الخارجية على المشروع، مثل قوانين الدولة والمنافسة والتطوير التكنولوجي، وجمع المعلومات. والبيانات الأساسية المتعلقة بالاقتصاد بشكل عام، والمشروع بشكل خاص. تشمل البيانات بشكل أساسي التكاليف، والأسعار، المدخلات، والمواد الخام، والمياه، والكهرباء، والطاقة، وأجور العمال، ومصادر التمويل. وتكاليف الأراضي، والمباني، والمعدات، والأصول الثابتة الأخرى.

السوق المستهدف

إن دراسة السوق هي النقطة الأساسية لتوضيح جدوى أي مشروع (تجاري أو صناعي أو خدمي) لتقديم منتجاته، أو خدماته إلى أكبر عدد من المستهلكين. وقدرة المشروع على الاستمرار ومواصلة العمل، وبالتالي فإن لصاحب المشروع فرصة الاستثمار لإجراء مسح تفصيلي للسوق لجميع المعلومات التي تساعد على ضمان جدواها قبل الدخول في الاستثمار لمعرفة إمكانات الربح. وتصميم المنتج بشكل مثالي، وتحديد المواد الخام التي يحتاجون إليها. وتحديد السعر المناسب للمنتجات، ومعرفة سلوك المستهلكين واحتياجاتهم.

تشمل أبحاث السوق الخطوات التالية:

 -المنتج:

وصف المنتج (المنتجات) مع وصف واضح وشامل، وإضافة عينات والصور والكتيبات. وكذلك بيان بالمواصفات، والمعايير المطبقة على المنتج.

 -العرض والطلب:

تحديد النسبة المئوية لفرص المنتجين المحليين وقدراتهم الإنتاجية، وتحديد الكميات المستوردة. ومنتجاتهم وحصتهم السوقية المقدرة، يمكن تحديد حجم الطلب عن طريق طرح حجم الصادرات من المنتج من إجمالي مبيعات المنتجين. والواردات المحليين، أي الهامش بين ما تم طرحه في السوق. وما يمكن معرفته من هذه المعلومات من إحصاءات التجارة الخارجية، ويمكن معرفة المنتجات المصنعة محليًا من موقع وزارة التجارة والصناعة. كما يمكنك أن ترى الطلب من قائمة المبيعات السابقة إلى صاحب المشروع.

 -السعر:

دراسة وتحليل هيكل السعر السائد للمنتج في السوق المحلية، وأي أسواق أخرى ذات صلة بالمشروع. ومعرفة سعر بيع المنتج من المصانع المحلية وسعر الاستيراد، ثم تسعير المنتج الجديد في ضوء الأسعار، وتكلفة الإنتاج المتوقعة.

 -المبيعات المتوقعة وحصة السوق:

تقديرات إجمالي حجم الطلب على منتجات المشروع، ومواصفاته وتوقعاته المستقبلية للطلب. وبعد ذلك المقدرة المتوقعة لحجم الإنتاج، والطاقة الإنتاجية، بناءً على حصته المتوقعة من الأسواق المحلية والأجنبية.

 -المنافسة:

إن دراسة آثار المنافسة، ومعرفة المنافسين، ونقاط قوتهم مهمة سواء كانت منافسة داخلية، أو خارجية. من أجل الوصول إلى طرق التواجد القوي في السوق على الصعيدين الداخلي والخارجي، هناك نقاط القوة، والضعف لكل منافس.

 -التوزيع:

تحديد قنوات البيع والتوزيع، ووضع استراتيجية تسويقية وطرق مناسبة للتوزيع. أو يتم الاتجاه للبحث عن طرق المبيعات بالجملة، أو أبرم اتفاقية تسويق، أو توصيل المنتج من المصنع إلى المستهلك النهائي من خلال قنوات التوزيع الأكثر فعالية والأقل تكلفة.

تفاصيل الدراسة الفنية

 -تحديد موقع المشروع:

يتم تحديد متطلبات البنية التحتية من الكهرباء، والماء، والطرق، والتخزين، والنقل والاتصالات. يتم فحص المواقع الجغرافية والفنية، الأنسب لإنشاء المشروع ، حيث قد تتطلب بعض المشاريع الصناعية، مواصفات، ومتطلبات محددة. مثل قرب موقع المشروع من مصادر المواد الخام، وتوافر وسائل النقل العادية والمجهزة وغيرها.

 -تطوير مخطط المشروع:

مع مراعاة جميع احتياجاته من المرافق، وإمكانيات وآفاق التوسع في المستقبل. وتحديد مساحة الأرض بما في ذلك مجال مرافق التصنيع والإنتاج والتخزين والإدارة والممرات وطرق النقل وغيرها من المناطق. وتحديد احتياجات المشروع من الآلات وقطع الغيار، التقنيات، المصادر، المواد الخام ومتطلبات التشغيل وغيرها من المتطلبات الضرورية (المحلية والمستوردة). مع الإشارة إلى كمياتها، مصادرها وأسعارها. وتحديد احتياجات المشروع من الكهرباء،ةالمياه، الوقود، النفط، بيان بالمصادر أو كيفية توفرها وتكلفتها، وكذلك مواد التعبئة والتغليف، وطرق النقل والتوزيع والتخزين.

 -الآلات والمعدات وطريقة التصنيع:

تتم دراسة طريقة التصنيع من دخول المواد الخام إلى وصول المنتج النهائي وإذا كان للمنتج عدة مراحل. فدراسة كل مرحلة على حدة، بما في ذلك الخطوات التفصيلية لعمليات تكوين المنتج، والمواد المضافة متداخلة في خط الإنتاج. يجب أن يعرف المستثمر جودة وعدد الآلات، والآلات اللازمة لعملية الإنتاج، وعمليات الدعم. يتضمن ذلك المواصفات الفنية أهم المعلومات التي يجب أن يحفظها صاحب المشروع هي الخطة التفصيلية، وموقع الآلات، والمعدات داخل المبنى. وأماكن تخزين المواد الخام، والمواد قيد التصنيع، والمنتجات النهائية والمختبر وما إلى ذلك. بالنظر إلى التدفق السلس للإنتاج، ولرسم رسم تخطيطي يوضح مسار المواد أو المواد الخام من التداول عبر التكوينات المختلفة إلى التعبئة.

دراسة الجدوى المالية

ويشمل تقدير جميع تكاليف الاستثمار والتشغيل وتحليل الجدوى المالية والاقتصادية للمشروع التالي:

– التكاليف الرأسمالية: تعني الأصول الثابتة، نفقات رأس المال العامل، التشغيل.

– تأسيس شركة، التراخيص ما إلى ذلك.. إلخ.

– مصادر التمويل: تشمل التكاليف المتاحة واقتراح مصادر مناسبة. سواء كانت قائمة بذاتها أو من خلال قروض استثمارية، أو من خلال المشاركة.

– تحديد هيكل رأس المال (نسبة رأس المال إلى القروض) مع تكلفة التمويل المقدرة في ضوء أحكام وشروط بدائل التمويل المتاحة.

– تحديد تكاليف الإنتاج الثابتة والمتغيرة.

– تطوير البيانات المالية للمشروع، والتدفقات المتوقعة التي تبين إجمالي الدخل، وصافي الدخل للمشروع.

– تحليل مؤشرات الجدوى المالية، والتجارية للمشروع، بما في ذلك الربحية التجارية، ومعدل العائد الداخلي وفترة الاسترداد.

تواصل معنا الآن واطلب الآن دراسة جدوى مشروع مصنع سرنجات من شركة “ارتقاء” وتمتع بأفضل الخدمات، والعروض الحصرية.​

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: