Search
Close this search box.

خطوات دراسة أفكار مشاريع الاستثمار الناجحة

خطوات دراسة أفكار مشاريع الاستثمار الناجحة

ما هي إدارة المشاريع؟ إدارة المشروع هي عملية تخطيط الموارد والإجراءات والبروتوكولات وتنظيمها وتحفيزها والتحكم فيها لتحقيق أهداف محددة من قبل المستثمر. المشروع عبارة عن مسعى مؤقت يهدف إلى إنتاج منتج أو خدمة أو نتيجة فريدة من نوعها مع بداية ونهاية محددة. (عادة ما تكون مقيدة بالوقت، وغالبًا ما تكون مقيدة بالتمويل أو الإنجازات) لتحقيق أهداف وغايات فريدة من نوعها.

لماذا يجب عليك عمل دراسة الجدوى؟

يعد المديرون دراسات جدوى لتحديد القضايا الإيجابية والسلبية قبل القيام باستثمار الوقت والمال. ولكل نوع من الدراسة مجموعة من الأغراض التي تحققها حتى تخدم جميع أفكار مشاريع الاستثمار في جميع المجالات.

ابدأ بدراسة الجدوى المالية:

يجب إجراء دراسة الجدوى المالية في البداية لتحديد الجدوى الاقتصادية للمشروع المقترح قبل البدء في إعداد خطة العمل. حتى تتمكن شركة “ارتقاء” أفضل شركة دراسة جدوى في الوطن العربي من تحديد تكاليف بدء التشغيل. وكذلك التوصل إلى معرفة توقعات الأرباح، التدفقات النقدية، تحديد عائد الاستثمار.

تركز الجدوى المالية بشكل خاص على الجوانب المالية للدراسة. بالإضافة إلى تقييم الجدوى الاقتصادية للمشروع المقترح، من خلال تقييم تكاليف بدء التشغيل. وتحديد نفقات التشغيل، ومعرفة التدفق النقدين، بالإضافة إلى وضع توقعات للأداء المستقبلي.

تحدد نتائج دراسة الجدوى المالية ما إذا كان المشروع المقترح ممكنًا ماليًا وتوقع معدل العائد على رأس المال المستثمر.

تشير دراسة الجدوى المالية من ثلاثة أجزاء:

– تحديد تكاليف بدء التشغيل.

– إعداد خطة الربح ووضع توقعات التدفق النقدي.

– تقييم العائد على رأس المال المستثمر.

أولاً: تحديد تكاليف بدء التشغيل

تتمثل الخطوة الأولى في إعداد تحليل الجدوى المالية لجميع أفكار مشاريع  الاستثمار في تحديد التكاليف اللازمة لبدء المشروع. تكاليف بدء التشغيل النموذجية تختلف من مشروع إلى آخر.

ثانيًا: إعداد توقعات الربح والتدفق النقدي

يعد إعداد المبيعات المتوقعة، المصروفات، التدفقات التي تحدد ما إذا كان المشروع المقترح سيكون مجديًا من الناحية المالية. حيث تتضمن هذه التوقعات، المبيعات المتوقعة، تكاليف الإنتاج أو الخدمات. ومصروفات التشغيل مقسمة إلى فئات ثابتة ومتغيرة.

تتضمن توقعات التدفقات النقدية مقدار الأموال اللازمة لبدء التشغيل. وتحدد من أين ستأتي هذه الأموال، يتم تحديد مبلغ رأس المال السهمي جنبًا إلى جنب مع مبلغ ومصدر جميع الأموال.

شرح التدفقات النقدية السلبية:

إذا كان المشروع سيشهد تدفقات نقدية سلبية خلال الأشهر الأولى. فيجب حساب هذا المبلغ وتوضح كيفية تمويل عجز التدفق النقدي.

تحديد الاحتياجات لتمويل إضافي:

استخدم توقعات المبيعات،  الأرباح، التدفقات النقدية لحساب فترات التدفق النقدي السلبي. وتحديد متى ستكون هناك حاجة إلى تمويل إضافي لتمويل النمو إذا كان توليد التدفق النقدي الداخلي غير كافي.

ثالثًا: تحديد العائد على رأس المال المستثمر:

سيتم استخدام الأرباح المتوقعة لتحديد الجدوى المالية للمشروع، يقيم هذا الجزء من الدراسة المالية لجميع أفكار مشاريع الاستثمار. مدى جاذبية المشروع لمستثمري الأسهم، والعائد المالي الإجمالي للمشروع.

يمكن تقدير الجدوى المالية للمشروع المقترح باستخدام عدة طرق شائعة:

صافي القيمة الحالية

تستخدم طريقة صافي القيمة الحالية نسبة مئوية لخصم التدفقات النقدية المستقبلية حتى الوقت الحالي، إذا تجاوز صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية المخصومة تكلفة الاستثمار الأولي، فعندئذ يكون المشروع ممكنًا وينبغي قبوله.

 فترة الاسترداد

فترة الاسترداد هي عدد السنوات التي يستغرقها العائد من مشروع لاسترداد تكاليف الاستثمار.

إذا أردت الحصول على دراسة الجدوى الخاصة بالفكرة الاستثمارية التي تفكر بها ضمن أفكار مشاريع الاستثمار الربحية. لا تتردد لحظة في التواصل مع شركة “ارتقاء” أفضل شركة دراسة جدوى في الوطن العربي. بشهادة جميع عملائنا من تحقيق أعلى إيرادات ربحية لهم، تواصل معنا الآن.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك