Search
Close this search box.

كيفية كتابة دراسة الجدوى السوقية؟ على غرار أفضل مكاتب دراسات جدوى

كيفية كتابة دراسة الجدوى السوقية؟ على غرار أفضل مكاتب دراسات جدوى

ترى أفضل مكاتب دراسات الجدوى أن دراسات الجدوى السوقية تساعد في تحديد المنافسة والأسواق المحتملة وتحليل السوق لتقييم فكرة المشروع. وهي قيمة لأي شخص يتطلع إلى بدء عمل تجاري. في هذا المقال تتعرف مع  “ارتقاء” على كيفية عمل دراسة جدوى السوق؟ وكيف تختلف عن الخطة التسويقية؟.

كيف تختلف دراسة الجدوى السوقية عن خطة التسويق؟

تتم دراسات الجدوى على الأفكار والحملات والمنتجات والشركة بأكملها. وهي تبحث في كيفية عمل المشروع، وإن كان سينجح وتحديد المشكلات المحتملة. دراسات الجدوى هي أدوات تقييم؛ ليست فقط تقارير لمحاولة بيع مشروعك للمستثمرين. الذين ينظرون إلى كل من الإيجابيات، والسلبيات، وتحليل السيناريوهات المحتملة للعمل.

بينما تحدد خطة التسويق أفكارًا، واستراتيجيات، وحملات محددة، استنادًا إلى تحقيقات دراسة الجدوى. وتهدف إلى تنفيذها، فكر في دراسات الجدوى السوقية كدراسة لوجستية وخطة التسويق كمسار محدد وخطة عمل.

ما الذي يجب تضمينه في دراسة جدوى السوق؟

ينبغي أن تتضمن دراسات جدوى السوق وصفًا للصناعة، وتحليل للسوق الحالي، والمنافسة. وإمكانات السوق المستقبلية المتوقعة، ومصادر الإيرادات المحتملة، وتوقعات المبيعات.

كيفية كتابة وصف لمجال المشروع؟

قدِّم وصفًا موجزًا من فقرة إلى فقرتين عن المجال التي تعمل به يعد تحديد مجال عملك أمرًا ضروريًا. لتلقي العقود الحكومية، وجذب المستثمرين وتلقي المنح، إذا كنت تسعى إلى تشكيل مؤسسة غير ربحية؟.

كيفية تحليل السوق الحالي؟

يصف هذا الجزء من دراسة الجدوى السوقية، السوق الحالي لمنتجك أو خدمتك، إذا كنت تقدم شيئًا فريدًا للغاية بحيث لا يوجد سوى عدد قليل من إحصاءات السوق. يمكنك إما استخدام المعلومات المتاحة ذات الصلة بمجال عملك أو إجراء دراستك المستقلة، هناك عدة طرق لإجراء البحوث الخاصة بك والحصول على أفكار جديدة. بما في ذلك استطلاعات منتديات الإنترنت، وإرسال استبيانات موجهة إلى المستهلكين المستهدفين أو عامة السكان، وحتى استبيانات العملاء. أي دليل قوي على وجود طلب (أو سوق) على منتجك أو خدماتك سيساعدك على تسويق فكرتك. ويساعدك ذلك بشكل خاص إذا كنت تقوم بتسويق شيء فريد من نوعه، أو في سوق صغير متخصص،  عليك إظهار أن أفكارك جديدة.

تحديد اتجاهات الصناعة المستقبلية المتوقعة:

يجب أن يتضمن هذا الجزء وصفًا سرديًا، بالإضافة إلى جداول البيانات أو الرسوم البيانية أو الجداول المرفقة التي توضح الاتجاهات أو الإحصائيات والتوقعات. لا توجد طرق مؤكدة لمعرفة ما إذا كانت الصناعة التي تنوي العمل بها ستحقق نمواً ملموساً في المستقبل. ولكن يمكنك عمل تنبؤات منطقية ومعقولة بناءً على الاتجاهات، واتجاهات النمو السابقة، والأسواق الحالية.

من المهم أيضا في هذا الجزء أن تستند توقعاتك إلى الحقائق قدر الإمكان. كل عمل تجاري يتحمل جزء من المخاطر؛ المفتاح هو تقليل هذه المخاطر عن طريق دراسة الشركات الناجحة بالفعل بعناية. بدلاً من استهداف الصناعة بأكملها، حاول دراسة الشركات المتشابهة ودراسة ما تقوم به، وكيف تقوم بذلك وسجلها المالي.

زيارة مواقع منافسيك:

يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات فقط من زيارة مواقع الشركات المنافسة ومراجعة خطوط الإنتاج، ابحث عن المنتجات أو الخدمات المتوقفة، والأصناف مرتفعة الثمن. في مكان ما بين هذين الأمرين، تجد أكثر العناصر استقرارًا على المدى الطويل، يعني التوقف أن المستهلكين لم يعودوا يطالبون المنتج. في حين أن العناصر مرتفعة السعر قد تشير إلى زيادة الطلب.

دراسة استراتيجيات الشركات الكبرى:

نظرًا لأن الشركات الكبرى تنفق أموالا طائلة على أبحاث السوق ، استفد من أموالها المنفقة والمعلومات العامة التي تتيحها . على سبيل المثال، إذا كنت تحاول دخول سوق الحيوانات الأليفة ، فراجع Pet Smart وPetco، افحص خطوط المنتجات الجديدة أو الخدمات التي تقدمها. لأنهم أنفقوا الملايين في البحث حول اتجاهات الصناعة لتطوير أفكار منتجات جديدة.

دراسة البيانات الصحفية:

ابحث عن بيانات صحفية عن الشركات التي تعمل في مجالك، تعتبر البيانات الصحفية إعلانًا، لكنها غالبًا ما تخبرنا عن سبب إنشاء فرع جديد للشركة أو إغلاق قسم أو تغيير خط الإنتاج الخاص بها. لقد قاموا بالفعل بالبحث من أجلك، لذا لا تتردد في الحصول على أدلة ومعلومات من الشركات الأخرى.

كيفية تحديد العملاء المحتملين؟

يجب أن يكون هذا المكون من دراسة الجدوى الخاصة بسوق الأعمال الصغيرة وصفيًا. بحيث يشتمل على العملاء، ومصادر التعاقد المحتملة، وكذلك قائمة بالعملاء، والعقود الحاليين، بالإضافة إلى العقود الجديدة أو التي من المحتمل تجديدها. قم بتدوين أي مبيعات قد تؤدي إلى الحصول على عملاء أو مستهلكين جدد، وقائمة بالوكالات الحكومية المتعاقدة. مع وصف موجز لنوع العقود التي تطلبها، وقائمة بأنواع السوق التي تستهدفها حاليًا أو تنوي استهدافها، مثل المواطنين من كبار السن. والأمهات العاملات، والمنظمات، وتجار التجزئة المتخصصين، إلخ.

بناءً على طبيعة عملك قد لا يكون من الممكن ربط مبالغ محددة من الإيرادات بسوق معين. ولكن يمكنك على الأقل محاولة تقدير النسبة المئوية، لإجمالي الإيرادات المتوقعة من كل مصدر.

اطلب دراسة جدوى لمشروعك الآن. من شركة “ارتقاء” أفضل مكاتب دراسات الجدوى وتمتع بأفضل الخدمات والعروض الحصرية، فقط تواصل معنا الآن.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك