Search
Close this search box.

إليك 10 خطوات لإعداد دراسة جدوى مهنية من أفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية

إليك 10 خطوات لإعداد دراسة جدوى مهنية من أفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية

إذا كنت تعتقد أن لديك فكرة رائعة عن منتج أو مشروع جديد، فقد حان الوقت لتقديم فكرتك أو منتجك إلى السوق. ربما أخبرك بعض الأصدقاء والمقربين أن فكرتك تمثل فرصة عمل حقيقية، وأنها فرصة رائعة. لكنك ستحتاج إلى إجراء بعض الأبحاث لمعرفة ما إذا كانت الفكرة ستحقق بالفعل أي أرباح حقيقية. ستحتاج إلى الاستعانة بـ مكتب “ارتقاء” لإعداد دراسة جدوى شاملة لمشروعك مع أفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية .

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة جدوى العمل هي إجراء يختبر قابلية فكرتك وقدرتها على البقاء، فهي تساعدك على معرفة ما إذا كانت فكرتك ستحقق نجاحاُ باهرا أم أنها ستتخبط، تعمل دراسات الجدوى أيضًا كأساس لوضع خطة العمل وخطة تسويق. تغطي دراسة الجدوى النموذجية ستة مجالات، بدءًا من وصف مشروعك، ووصف السوق، والتكنولوجيا التي ستحتاج إلى استخدامها. والتفاصيل المالية والتنظيمية، واستنتاج حول إمكانية المضي قدمًا في تنفيذ فكرتك.

إليك 10 خطوات أساسية لإعداد دراسة جدوى مهنية لمشروعك:

تقييم الطلب المحتمل للعملاء

إذا كنت تفكر في إنتاج وبيع مربى التين في منطقتك، ابدأ البحث من خلال زيارة محلات البقالة، ومشاهدة رفوفها، هل لديهم عروض قليلة مع عدد قليل جدا من محبي المربى؟ قد يعني هذا أنه لا يوجد طلب على منتجك.

أو يُمكنك البحث على الإنترنت، قم بالبحث عن منتجك إذا كنت تخطط لبيعه عبر الإنترنت. إذا بدا لك أن الكثير من الناس لديهم نشاط تجاري لبيع مربى التين أو منتج مشابه، فهناك فرصة جيدة لوجود عملاء لما تنوي بيعه.

تقييم المنافسة

دعنا نقول أنك ترغب في بيع المربى في السوق المحلي، توقف عند السوق مرتين على الأقل، مرة واحدة في أكثر الأيام ازدحامًا ومرة في اليوم الأقل ازدحامًا. تعرف على عدد البائعين الذين يبيعون المربى واحصل على عينات من منتجاتهم. يجب أن تكون قادرًا على الحكم بسهولة إلى حد ما إذا كان منتجك متميزًا أو فريدًا عن المنتج الذي وجدته أم لا. إذا كنت تخطط لبيع منتجاتك على الإنترنت، فتأكد من وجود علامة تجارية رائدة تهيمن على السوق. ولديها بالفعل قاعدة عملاء مخلصين أم لا، واحصل أيضا على عينات من منتجاتها.

ابدأ في دراسة الجدوى الخاصة بك

أنت الآن جاهز للبدء في دراستك، وهنا تحتاج إلى مزيد من التفاصيل. تشتمل دراسة الجدوى عادةً على ستة أقسام أو مكونات: وصف المشروع، ودراسة جدوى السوق، ودراسة الجدوى الفنية، ودراسة الجدوى المالية، ودراسة الجدوى التنظيمية، واستنتاجاتك.

ابدأ في جمع المعلومات الضرورية التي ستحتاج إليها لمعالجة جميع هذه المشكلات، ماذا تحتاج لإنجازه لجعل مشروعك ناجحًا؟ ماهي بعض المشاكل المحتملة التي قد تواجهها؟ أيضًا فكر في بعض الاستراتيجيات التسويقية، دون كل هذه النقاط فستحتاج إلى العودة لها مرة أو مرتين وربما عشرة.

إعداد دراسة جدوى السوق

وتشمل وصف مجال العمل والسوق الحالي، وإمكانات السوق المستقبلية المتوقعة واتجاهات الصناعة ومستوى منافسيك. وتوقعات المبيعات، والعملاء الحاليين، والمحتملين، وغيرهم من مصادر الدخل، تخلص من التفكير بالتمني عند تقييمك للسوق الحالي، والمنافسين وكن متحفظًا بشأن توقعات مبيعاتك.

إعداد دراسة الجدوى الفنية

تركز دراسة الجدوى الفنية على العوامل الفنية، واللوجستية، التي يجب أن تكون قائمة حتى تتمكن شركتك من إنتاج، وتخزين، وتقديم منتجاتها، أو خدماتها للجمهور. تشتمل دراسة الجدوى الفنية على تفاصيل مثل أنواع المواد الخام، والعمالة، والتكنولوجيا، ووسائل النقل التي ستحتاج إليها، بالإضافة إلى مكان عملك.

تذكر أن جهة التمويل أو المستثمر سوف يقرأ هذا، وأن هذه ليست المرة الأولى التي تعرض عليه دراسة جدوى. إنه من ذوي الخبرة،  ويتوقع أن تكون دراستك شاملة ومحترفة. لذا اعطِ حسابًا شاملًا لما تتوقع أن تحتاجه لإخراج منتجاتك، بما في ذلك التكنولوجيا، والمواد المستخدمة، وتكاليف العمالة، وتكاليف النقل والشحن، بترتيب واضح وموجز.

إعداد دراسة الجدوى المالية

يجب أن تكون المعلومات المضمنة في دراسة الجدوى الفنية مدعومة من خلال دراسة الجدوى المالية. بحيث تتدفق دراسة الجدوى الفنية الخاصة بك بسلاسة وبشكل مباشر في هذا الجزء .

ستجد هنا رأس المال المقدّر لبدء التشغيل، حدد مصادر رأس المال لمشروعك. والعوائد المحتملة المقدرة للاستثمارات، لا تغفل عن شرح كيفية حصول المستثمر على عوائده. يجب أن تكون دراسة الجدوى المالية شاملة حتى أكثر التفاصيل دقة، لا تفترض أن قارئك يعرف بالفعل. أو يتوقع سماع هذه المعلومات، أيضًا تأكد من أن رأس المال المتوقع كافٍ لتغطية العوامل الفنية، واللوجستية التي حددتها بالفعل.

إعداد دراسة الجدوى التنظيمية

يغطي هذا الجزء التفاصيل المهمة للهيكل التنظيمي لشركتك، وسيساعدك على جعل دراسة الجدوى وخطة عملك أكثر جاذبية للمستثمرين، والعملاء المحتملين.

تحدد دراسة الجدوى التنظيمية الهيكل القانوني لشركتك، وتقدم معلومات أساسية مهنية ذات صلة عن المؤسسين، والشركاء، ومديري الشركة الآخرين المشاركين في المشروع إن وجدوا.

قد يكون من المفيد تضمين مدونة أخلاقيات هنا. إلى جانب مبادئ وممارسات العمل، ومعالجة قضايا تدريب الموظفين والمساءلة، وكذلك مكافحة التمييز وسياسات العمل الأخرى.

استنتاجات دراسة الجدوى

هنا يمكنك تلخيص واستخلاص النتائج التي تريد أن يفهمها المستثمرين والعملاء المحتملين. لا ترغب في تقديم عبارات هنا غير مدعومة بالبيانات، والمعلومات الأخرى التي قدمتها بالفعل. يجب أن تدعم مكونات الدراسة السابقة استنتاجاتك بوضوح ودون سؤال، استخدم هذا الجزء لعرض العناصر التي ذكرتها بالفعل، وللتأكد من أن النقاط السابقة واضحة تمامًا.

عرض دراسة الجدوى الكاملة

تتضمن هذه الخطوة الأخيرة والأكثر أهمية عرض دراسة الجدوى الخاصة بك في مظهر احترافي. حيث ستقوم بتقديمها إلى عدة أطراف مختلفة، على الرغم من أن مفتاح الدراسة الجيدة هو المحتوى. فإن العرض التقديمي مهم بنفس القدر. لأنك ترغب في جذب الناس من البداية، أو لأنهم لن ينتبهوا إلى التفاصيل، صمم ورقة الغلاف بشكل جيد وضع جدولاُ بمحتويات الدراسة اعرض كل المعلومات بشكل منظم ومرتب.

الاستعانة بخبير أو استشاري اقتصادي

إذا لم يكن لديك الوقت لإعداد دراسة الجدوى. فقد يكون من المنطقي تعيين خبير استشاري للبحث وإجراء الدراسة نيابة عنك. يمكنك الاستعانة بمكتب “ارتقاء” بأفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية تذكر أنك تبحث عن الاستشاريين من ذوي الخبرة في مجال المنتج أو الخدمة الذي اخترته. كهولاء الموجودين في مكتب “ارتقاء” إذا قررت تعيين شخص ما، فاحرص على أن يكون موضوعيًا وصادقًا قدر الإمكان. تواصل معنا الآن واحصل على دراسة جدوى لمشروعك.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك