Search
Close this search box.

لماذا تعد “ارتقاء” أهم شركات دراسات الجدوى في الوطن العربي؟

لماذا تعد “ارتقاء” أهم شركات دراسات الجدوى في الوطن العربي؟

قبل أن يعطي أي مسؤول تنفيذي الضوء الأخضر لمشروعه، قد يكلفه هذا آلاف (أو ملايين) من الدولارات. ولكنه يقف علي أرض صلبة ولا يحمل احساس بالخوف من الفشل، لأنه قام بإعداد دراسة جدوى مسبقة داخل “ارتقاء” أهم شركات دراسات الجدوى .

ما هي دراسة جدوى إدارة المشاريع؟

ما هي دراسة الجدوى في إدارة المشروع؟ تحدد دراسة الجدوى ما إذا كان من المحتمل أن ينجح المشروع في المقام الأول أم لا. يتم إجراؤها عادة قبل اتخاذ أي خطوات للمضي قدمًا في المشروع، حيث تعد دراسة الجدوى أحد أهم العوامل. إن لم يكن أكثرها أهمية بالفعل – في تحديد ما إذا كان يمكن للمشروع المضي قدمًا أم لا.

حيث تحدد الدراسة سوق المشروع ومن ثم تقوم بتسليط الضوء على الأهداف الرئيسية للمشروع على أساس أبحاث السوق. ترسم دراسة الجدوى حواجز الطرق المحتملة ويقدم حلولًا بديلة؛ وتحديد عوامل الوقت، والميزانية، والمتطلبات القانونية، والمتعلقة بالعمالة. لتحديد ما إذا كان المشروع ممكن ليس هذا فحسب بل مفيد للشركة للقيام به.

أهم النقاط الرئيسية لدراسة الجدوى:

ولكنها خطوة بمثابة مبدأ توجيهي مهم عند بدء المشروع، حيث يمكن لمديري المشاريع استخدام دراسة الجدوى لفهم معايير المشروع. وأهداف العمل وعوامل الخطر في اللعب، ومن أهم النقاط الرئيسية لدراسة الجدوى تكون على النحو التالي من خلال تقييم المجالات التالية:

القدرة التقنية:

هل لدى المنظمة القدرات الفنية والموارد اللازمة لتنفيذ المشروع؟

الميزانية:

هل تملك المنظمة الموارد المالية اللازمة لتنفيذ المشروع، وهل تحليل التكلفة أو الفائدة للمشروع كافٍ لضمان المضي قدمًا في المشروع؟

الشرعية:

ما هي المتطلبات القانونية للمشروع، وهل يمكن للشركة الوفاء بها؟

المخاطرة:

ما هي المخاطر المرتبطة بتنفيذ هذا المشروع؟ هل المخاطرة مجدية للشركة على أساس الفوائد المتصورة؟

الجدوى التشغيلية:

هل يلبي المشروع حاجة تسويقية أو احتياجات المنظمة من خلال حل المشاكل أو الاستفادة من الفرص المحددة؟

الوقت:

هل يمكن الانتهاء من المشروع في إطار زمني معقول ومفيد للشركة؟.

أبحاث دراسة الجدوى:

سيتخذ أي شخص يجري دراسة جدوى داخل أهم شركات دراسات الجدوى عدة خطوات تجميع التقرير. والحصول على خلفية معلوماتية تمكنه من اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح، تشمل هذه الإجراءات البحثية عادة ما يلي:

 التحليل الأولي:

قبل المضي قدمًا في عملية دراسة الجدوى التي تتطلب وقتًا طويلاً. ستقوم العديد من المنظمات بإجراء تحليل أولي يشبه الفحص المسبق للمشروع، بهدف الكشف عن العقبات التي لا يمكن التغلب عليها والتي من شأنها أن تجعل دراسة الجدوى عديمة الفائدة.

 تحديد النطاق:

من المهم تحديد نطاق المشروع، وبالتالي يمكنك تحديد نطاق دراسة الجدوى.

 أبحاث السوق:

لا يتم تنفيذ أي مشروع من فراغ دون إجراء عملية بحث متعمقة. حيث يعمل المحترفين داخل أهم شركات دراسات على البحث في المشهد التنافسي الحالي، وتحديد ما إذا كان هناك مكان مناسب للمشروع داخل تلك السوق.

 التقييم المالي:

تقوم دراسة الجدوى بتحديد التكاليف الاقتصادية المتعلقة بالمشروع، بما في ذلك المعدات – الموارد الأخرى- ساعات العمل بالإضافة إلى معرفة الفوائد المقترحة للمشروع. والمخاطر المالية المرتبطة بالاقتراح،  ومن المهم للغاية معرفة التأثير المالي المحتمل لفشل المشروع.

 الحلول البديلة:

إذا ظهرت أي مشاكل محتملة أثناء الدراسة، فسوف يقوم فريق دراسة الجدوى داخل أهم شركات دراسات الجدوى. بالبحث عن حلول بديلة للمشروع للمضي قدمًا بنجاح.

 إعادة تقييم النتائج:

من الضروري إلقاء نظرة شاملة على دراسة الجدوى بعيون جديدة، لاسيما إذا مر وقت طويل منذ إجراؤها لأول مرة.

قرار الذهاب من عدمه:

الجانب الأخير من دراسة الجدوى هو توضيح مسار العمل الموصى به – بمعنى آخر معرفة ما إذا كان ينبغي المضي في المشروع أم لا.

بادر الآن لإجتياح السوق بقوة من خلال دراسة جدوى دقيقة داخل “ارتقاء” أهم شركات دراسات الجدوى في الوطن العربي. تواصل معنا الآن.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: