Search
Close this search box.

دراسة جدوى المشروعات من “ارتقاء”

دراسة جدوى المشروعات من “ارتقاء”

بما أن دراسة جدوى المشروعات من أهم الخطوات التي يحتاج إليها أصحاب المشاريع لبلورة وهيكلة الفكرة الاستثمارية من أجل معرفة مدى جدوى هذه الفكرة من كافة النواحي التسويقية، والمالية، والقانونية، والفنية. بجانب الإلمام بكافة المؤثرات الخارجية التي من شأنها أن تؤثر على المشروع وتسبب له عوائق تؤدي إلى عدم الوصول إلى الأهداف المنشودة. وكل هذه الأمور تعتبر من اختصاصات شركات دراسات جدوى معتمدة التي انتشرت بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة نظرًا لاقبال المستثمرين. ورواد الاعمال على الاستعانة بهذا النوع من الشركات. ولكن العدد الكبير لا يعني الاستعانة بأي واحدة من تلك هذه الشركات المتواجدة داخل هذا القطاع.

وهذا راجع إلى اختلاف مدى الكفاءة والخبرة والمهارة التي لم تكن واحدة بين جميع العاملين داخل شركة واحدة. فما بالكم بشركات متعددة، ولأن عنصر الكفاءة والإبداع والمهارة من أهم العناصر التي يتوقف عليه إعداد دراسات جدوى المشروعات. فلذلك لابد من الاستعانة بمختصين ليس هواه للوصول إلى الأهداف المنشودة والحقيقية التي يهدف الجميع إلى الوصول إليه. وهذا ما يدفعنا إلى الحديث عن عناصر دراسات الجدوى التي تسمح للمستثمرين بالوقوف على مواطن الضعف والقوة. والفرص التي من خلالها يقوموا باختيار أفضل الفرص الاستثمارة التي تحقق لهم الربح الكبير والسيطرة المرجوة.

عناصر دراسة جدوى المشروعات:

كما تحدثنا في البداية أنه قبل الشروع في تنفيذ أي مشروع لابد من توضيح ومعرفة الأساس الذي يستند عليه هذا المشروع ” من الألف حتى الياء”. طوال مراحل التنفيذ. وحتى بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع وطرح المنتجات في الأسواق. الأمر الذي يزيد من فرصة سير المشروع خلال تنفيذه بخطى ثابتة وآمنة  حتى الوصول إلى نهاية الرحلة بتحقيق النجاح المطلوب.

وذلك لأن دراسة الجدوى تعتبر من أفضل الأدوات التي تهدف إلى تحليل أفضل السبل حيال تنفيذ وتشييد المشروع من خلال المحافظة على رأس المال الذي يتم انفاقه. بل والعمل على جلب المزيد من الأرباح والعوائد المادية المجزية، وهذا الأمر لا يتحقق إلا عند الوقوف على كافة زوايا وجوانب المشروع ودراستهم بطريقة مميزة. لمساعدة المستثمرين على اتخاذ القرارات الرشيدة نحو المشروع وهذه العناصر تتمثل في الآتي:

فكرة المشروع:

من المتعارف عليه أن الفكرة الخلاقة والمبدعة تخلق قيمة مضافة للمشروع بشرط دراستها بكل دقة ومهنية. لمعرفة مدى جدوتها وعندما تجتمع الفكرة الخلاقة والريادية والواعدة مع الدراسة الوافية بالتأكيد يستطيع المستثمر الانفراد في السوق عن أمثاله. مما يضمن نجاح المروع والحصول على ميزة تنافسية جديدة.

منتجات المشروع:

وبعد دراسة الفكرة الخلاقة والريادية الواعدة التي تحقق الميزة التنافسية للمشروع يتم البدأ في معرفة الحلول التي سيقدمها منتجات المشروع للمستهلكين. وهذا بالتأكيد يتم التوصل إليه عن القيام بدراسة السوق بما فيه لمعرفة حجم السوق التي سوف تغزوه منتجات المشروع. وأيضًا معرفة مدى كمية العرض والطلب على هذه المنتجات المتوقفة أولًا وأخيرًا فقط على الجمهور المستخدم لهذه المنتجات. الأمر الذي يقودنا إلى دراسة الجمهور المستهدف بدقة كبيرة كونه عامل من أهم عوامل زيادة المبيعات الخاصة بالمشروع. وأيضًا القيام بدراسة المنافسين الذي يعتبرون أحد الدوائر والحلقات التي من خلالها يتم التعرف على نقاط القوى والفرص التي تعزز من نجاح وازدهار المشروع.

دراسة المخاطر:

بجانب التهديدات ونقاط الضعف التي ربما تكون أحد المشكلات. التي تؤدي إلى وجود عوائق ومشكلات ولهذا السبب يتم إيجاد الحلول لهذه المشكلات والتعامل بسرعة لتنب تفاقمها. الأمر الذي يزيد من الحصول على افضل وانسب الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق لإعلام الجمهور المستهدف بوجود منتجات جديدة شاملة لكافة المواصفات التي تحتجونها بأفضل وأقل الأسعار.

وبعد ذلك يتم العمل على تحديد الإطار القانوني الخاص باستخراج التراخيص والأوراق المطلوبة للبدأ في تنفيذ المشروع. وأيضًا تحديد الهيكل الإداري والتنظيمي، وحجم العمالة اللازمة. بالإضافة إلى دراسة الجانب التشغيلي الخاص بالآلات والمعدات اللازمة والمواد الخام الخاصة بالمنتجات،  وتحديد الحجم الكلي للإنتاج. وبعد ذلك يأتي دور الدراسة المالية لمعرفة رأس المال المطلوب لتنفيذ المشروع ، بجانب المصاريف التشغيلية.

احصل الآن على دراسة جدوى مميزة من شركة “ارتقاء” أفضل شركات دراسات جدوى معتمدة في المنطقة العربية. من أجل تعزيز فرصة نجاح فكرتك الريادية للدخول في السوق الواعد بأقل الأسعار التي لا تقبل المنافسة. تواصل معنا الآن .

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك