Search
Close this search box.

إعداد تقرير دراسة الجدوى

إعداد تقرير دراسة الجدوى

“ارتقاء” أفضل مكتب دراسات جدوى في الرياض يساعدك إن لديك فكرة يمكن أن تعزز عملك وتحرك شركتك للأمام. الآن تريد أن تعرف إلى أي مدى يمكن تنفيذ الفكرة بنجاح. يمكننا مساعدتك في الجوانب الفنية والتشغيلية، من خلال دراسة الجدوى الخاصة بنا في “ارتقاء” أفضل مكتب دراسات جدوى في الرياض. نقوم بتحديد ما هو مطلوب لتحويل الفكرة المقترحة إلى حل برنامج عملي، يتم النظر في المعلومات مثل تقدير التكلفة والفوائد التي تعود على المؤسسة والتكاليف التي يتم تكبدها أثناء دراسة الجدوى.

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي وسيلة لتقييم التطبيق العملي والرغبة في المشروع. فقبل أن تستثمر الشركة الوقت والمال في مشروع ما فإنها تحتاج إلى معرفة مدى نجاح المشروع قبل الاستثمار. في بعض الأحيان ترغب الشركات في فهم تكاليف المدخلات أو مقدار البحث الذي يجب القيام به أو حتى تسويق المشروع. من خلال أسعار المدخلات من الضروري أن تفهم الشركات ، (حتى قبل أن تضع الوقت والبحث في المشروع)، كم سيكلف المضي قدمًا في منتجاتها. وكيف سيكون رد فعل الجمهور  تجاه التغيير، هل سيقاتل الناس على المنتج الجديد أم أنه سينهار؟ الغرض من دراسات الجدوى هو تزويد الشركات بالمعلومات والتحليلات حول ما إذا كان ينبغي لك أو لشركتك متابعة هذا الإجراء.

إعداد تقرير دراسة الجدوى:

تقرير الجدوى هو شهادة تحاول خلق نوع من العمل، يتم إنشاء تقارير الجدوى لإقناع أو مساعدة صناع القرار على الاختيار من بين الخيارات المتاحة. تذكر أن خيارك ليس هو الخيار الوحيد  فمن المحتمل أن يكون لدى صناع القرار الكثير للاختيار من بينها. يحدد تقرير الجدوى أيضًا ما إذا كان يمكن إجراء المهمة التي تم التحقيق فيها مع مقدار الموارد المتاحة أو كم من الموارد ستكون ضرورية لإكمال المهمة. قد تكون الجدوى مفيدة في العديد من المواقف المختلفة مثل التخطيط للحدث أو الشؤون المالية.

ما الذي يجب مراعاته عند إعداد دراسات الجدوى؟

يبقى من المهم مراعاة البدائل عند إنشاء دراسة جدوى. ثم لماذا يجب عليك اختيار هذا الخيار المعين، يجب أن تتضمن تقارير الجدوى معلومات مفصلة عن المشكلة التي قدمت نفسها لتزويد صناع القرار بسبب للنظر في مزيد من الخيارات.

هل حجتك مهمة ومناسبة؟

عند تحديد ما إذا كانت دراسة الجدوى الخاصة بك مهمة أم لا. يجب أولاً التعرف على الجمهور المستهدف، بالنسبة للمنظمات الاحترافية، يريد الأشخاص أن تستند حجتك أو دراستك إلى احتياجات أو أهداف المنظمة ومستقبلهم،  في الإعدادات المهنية. يُعتقد أن نقاط التوجيه أو المعايير يجب أن يعرفها الأشخاص الذين يحكمون على دراستك، بمعنى آخر اجعل الدراسة معقولة واربطها بما تبحث عنه أو التغيير الذي ترغب في رؤيته يحدث.

يمكن للحقائق أن تجعل حجتك مهمة، ومع ذلك يريد صناع القرار معرفة أن مصادركم موثوقة. إنهم يريدون التأكد من أن المعلومات التي يتلقونها هي من مصدر موثوق به في هذه الصناعة، قد يكون هذا هو الجانب الأكثر أهمية في أي دراسة جدوى. ويرجع ذلك ببساطة إلى حقيقة أن أي معلومات تقوم بجمعها، بغض النظر عن العرض التقديمي والتي يمكن أن تكون سبب رئيسي في تدميرها إذا كنت تفتقر إلى معلومات حول مصادرك أو في أسوأ الأحوال إذا لم تكن مصادرك موثوقة.

ما يجب مراعاته حول البدائل الخاصة بك؟

من المهم أن تفهم كيف تقارن بدائلك بالمعايير التي تحددها في المكان. في معظم الحالات سيرغب القراء في فهم كيفية مقارنة نتائجك بالآخرين. هذا يسمح لهم باتخاذ قرار مستنير يعتمد ببساطة على الحقائق والنتائج.

ماذا وجدت ضد البدائل الخاصة بك؟

استنادًا إلى التجارب وإيجاد نتائج حول البدائل الممكنة وكيفية تحضيرها. من المهم استخلاص استنتاجات حول البدائل،  هذا ليس مخصصًا لتقييد الخيارات أو المنتجات الأخرى، ولكنه مصمم لتمييز المنتج أو الفكرة، يجب عليك تضمين المعرفة العامة أو الاستنتاجات حول أداء كل منتج بشكل جيد. لا يزال هذا جزءًا مهمًا لأن صانعي القرار يحتاجون مرة أخرى إلى أساس للمقارنة. فهم بحاجة إلى سبب لاختيار فكرتك مقارنة بالبدائل وقد يكون قد تم إعداده بالفعل  أو في المستقبل القريب.

فيما يلي العناصر السبعة لتقرير الجدوى من أفضل مكتب دراسات جدوى في الرياض :

المقدمة:

أنت بحاجة إلى إقناع صانع القرار بالتفكير في أي نوع من أنواع البدائل. تحتاج إلى إقناعهم بقراءة تقريرك أولاً وأخبرهم بما سيكسبونه شخصيًا أو كمؤسسة من خلال التفكير في عملك.

المعايير أو القيود:

يجب أن تحدد على وجه التحديد معايير ماهية النتائج المثالية. سيسمح لك ذلك باتخاذ قرارات عملية ومنطقية، يمكنك تقديم المعايير في تقرير الجدوى الخاص بك بإحدى طريقتين:

أولاً: يمكنك فصل المعايير إلى قسم خاص بها. هذا هو الأفضل عندما يكون لديك تقرير شامل وتحتاج إلى التعمق في التفسير.

ثانياً: يمكنك دمج المعايير خلال تقريرك عندما تصبح المعايير ذات صلة. ومع ذلك من المهم أن تدرك أن أي استراتيجية تختارها تأكد من تقديم المعايير في وقت مبكر من التقرير. من المهم أيضًا تحديد قيود الحلول المقترحة. سيُظهر هذا للجمهور أنك تفهم وتقر بحقيقة أنه لا يوجد حل مثالي وسيؤدي ذلك أيضًا إلى التأكد من أن الجمهور يتخذ القرار في مصلحتهم.

الطريقة:

من المهم جدًا تقديم حقائق دقيقة وذات صلة.  يجب عليك تحديد المصادر الموثوقة التي استخدمتها والطريقة التي أتت منها بدون طريقة بحث موثوق به أو مصادر موثوقة، ستفتقر وثيقتك نفسها إلى المصداقية.

نظرة عامة على الخيارات البديلة:

يجب أن تؤكد على السمات الرئيسية لكل خيار ممكن. تأكد من سهولة فهمها وتقديمها في تصميم جيد، ضع في اعتبارك أن الهدف هو السماح لجمهورك باتخاذ القرار الأفضل.

التقييم:

يجب أن يكون هذا الجزء الأكبر من تقريرك، يجب عليك تقييم الخيارات باستخدام المعايير التي أنشأتها. أضف رسومات بيانية ومخططات وما إلى ذلك لإظهار أنك درست الخيارات المتاحة أمامك. وتوصلت إلى إحصائيات تدعم أسبابك بشأن سبب تغلب البديل على المنافسة.

الاستنتاجات:

تحتاج إلى ذكر النتيجة التي توصلت إليها. كيف تقيم البدائل؟ ثم من هناك، ما البديل الأفضل لمؤسستك.

التوصيات:

تحتاج إلى استخدام خبرتك ومعرفتك من أجل تحديد الخيار الذي تعتقد أنه ينبغي اعتماده.

لا يلزم إدراج جميع العناصر السبعة الموضحة في تقرير الجدوى اعتمادًا على الجمهور. والظروف والمهمة وما إلى ذلك، كما لا يجب أن تكون العناصر بالترتيب الدقيق الموضح أعلاه على وجه التحديد ينبغي ذكر الاستنتاج أكثر من مجرد فقرة في نهاية التقرير.

ملخص تنفيذي:

يجب تضمين ملخص تنفيذي في بداية التقرير. في 2-3 صفحات. يتم تلخيص النقاط الرئيسية في الملخص التنفيذي لدراسة الجدوى لمراجعة سريعة من قبل المسؤولين المشغولين وأعضاء مجلس إدارة المدرسة. يوفر الملخص التنفيذي للقارئ نظرة عامة على دراسة الجدوى وسيساعدهم على رؤية الصورة كاملة قبل قراءة التفاصيل، بعض صناع القرار قد يقرأون الملخص التنفيذي فقط. وبالتالي يجب أن يكون الملخص التنفيذي موجزًا ​​وأن يتضمن النتائج الرئيسية للدراسة متبوعا بتوصية.

اطلب الآن دراسات جدوى من أفضل مكتب دراسات جدوى في الرياض وتمتع بأفضل الخدمات والعروض الحصرية. تواصل معنا الآن.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك