Search
Close this search box.

تعرف على عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية

تعرف على عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية

تعد دراسة الجدوى الاقتصادية أحد أهم الخطوات التي يقوم بها المستثمر قبل تنفيذ المشروع الاستثماري، والتي بناء عليها يتم توضيح قدرة هذا الموضوع على تحقيق النجاح الذي يرغب به المستثمر، أم أنه مجرد فكرة لا يمكن تحقيق النجاح من خلالها، فدراسة الجدوى هي أداة تحقيق لتنفيذ فكرة مشروع، كما تقوم على دراسة كيفية عمل اقتراح العديد من الفرص البديلة إذا كانت هذا المشروع الذي ترغب في تنفيذه غير قادر على تلبية المتطلبات.

فأحد أهم الحقائق التي يجب الاعتماد عليها بشكل صريح هي أن دراسة الجدوى هي الحل الأمثل للتغاضي عن أي مشكلات يمكن أن تكون بالمشروع، ولذلك يتوقف مقدار النجاح الذي يمكن تحقيقه من خلال المشروع على كفاءة الدراسة الاقتصادية ومدى الخبرة التي تتمتع بها الجهة التي تقوم بصياغة الفكرة.

ما هي فوائد إجراء دراسة الجدوى؟

  • يعطي المشروع تركيزًا أكبر ويوفر مخططًا بديلًا.
  • يضيق بدائل العمل.
  • تحديد سبب وجيه للقيام بالمشروع.
  • يعزز معدل النجاح من خلال تقييم معايير متعددة.
  • يساعد في اتخاذ القرارات في المشروع.

عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية:

تتكون دراسة الجدوى الاقتصادية من مجموعة من العناصر، التي يخدم كل عنصر منها المشروع من ناحية مختلفة، سواء كانت الناحية المالية، أو الناحية القانونية، أو الناحية الفنية وإدارة المخاطر، وغيرها من الجوانب، فهي مخطط تفصيلي لما عليه المشروع عليه الآن، وما سينبغي أن يكون عليه المشروع في المستقبل، ومدى إمكانية تحقيق هذه الفكرة الاستثمارية النجاح، وأفضل البدائل في حالة إذا أراد المستثمر بالاستغناء عنها، ومن أهم هذه الجوانب ما يلي:

– العنصر الإداري

إن المشروع يعتمد بشكل كبير على شخصية الإدارة، أو مجير المشروع، وقدرته على اتخاذ القرارة في الأوقات العصيبة، كما أن الأفكار الريادية يحتاج أن يتعرف كل موظف من الموظفين على الدور الذي يجب أن يتخذه كل مستثمر من أجل أن يتم إدارة المشروع بطريقة فعالة، وبناء على هذا الامر نجد أن الدراسة تقوم بتحديد دور كل عنصر من العناصر الإدارية والاختصاصات التي يجر أن يقوم بها.

وفي حالة تماثل هذا الجانب من المشروع نجد أنه يتم تحديد أهم مؤشرات النجاح الأساسية KPLS، وهو ما يساهم كافة الإدارات الأخرى التي يتكون منها المشروع مثل الجانب التقني أن يعمل على أكمل وجه، وهو ما يعني أن الأعمال التي تتكون منها المشروع ستطور بشكل مستمر، كما أن هذا الجزء من الدراسة يتضمن أن تكون الصيغة القانونية لكافة العناصر التي يتكون منها المشروع دقيقة مئة بالمئة.

– العنصر التشغيلي

يعمل الجانب التشغيلي الخاص بالمشروع على تحقيق التناغم بين كلًأ من الخطوط الإنتاجية الرئيسية وبين كمية المنتجات التي يجب تقديمها، ومن هنا نجد أن هذا العنصر من دراسة الجدوى الاقتصادية يهتم بالمواصفات القياسية الخاصة بخطوط الإنتاج، والتي بناء عليها يمكن أن يتم توظيف الطاقة البشرية التي يمكن منها أن تقوم بالاعتماد على استخدام هذه الخطوط.

ومن أهم هذه الأدوات التي يتم تحليلها في هذا الجانب ما يلي:

  • تحديد الموقع المثالي للمشروع الذي يكون بالقرب من كافة مكونات الإنتاج.
  • أهم الخدمات أو المنتجات التي يتم تقديمها عبر المشروع
  • تحديد الحجم الكلي للإنتاج.
  • التعرف على قائمة الموردين بالإضافة إلى معرفة أصحاب الجهات التي يمكن التعامل معهم.

– تحليل السوق

من أهم العناصر التي يتكون منها الدراسة، حيث أنها القادرة على أن تقوم بتوفير التفاصيل الدقيقة عن السوق المستهدف. والتي بناء عليها تستطيع أن تقوم بوضع أقدامك بقوة في السوق. حيث تستطيع جمع العديد من التفاصيل التي تفيد مشروعك سواء على المدى القريب أو المدى البعيد. ومن أهم هذه العناصر التي يتم استفادتها من خلال هذه المرحلة ما يلي:

  • معرفة الشريحة التي يتم استهدافها من قبل المشروع في السوق.
  • صناعة قائمة من كافة احتياجات الزبائن في المنتج الذي يتم تقديمها.
  • قياس وتحديد الحجم الكلي للسوق الذي يتم استهدافه.
  • معرفة الحجم الأساسي للحصة الكلية للمنافسين من مبيعات السوق.
  • الوصول إلى البينات التي يمكن بناء عليها تصميم المنتج بالشكل المثالي.
  • معرفة الطريقة التي يمكن بناء عليها تحديد سعر المنتج الذي ترغب في طرحه.
  • معرفة المشكلات التي ستوجهك في السوق والتي ستواجه العملاء.

– الجانب المالي

يأتي على قائمة عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية هي الجانب المالي. فبناء عليها يمكن أن يتم تحديد قدرة المشروع على تلبية كافة احتياجات العملاء أم لا. وبناء على هذا الأمر نجد أن دراسة الجدوى تعمل بشكل أساسي على تحسين قدرة المشروع من حيث مصادر الدخل. ولكن بالنهاية يوجد مجموعة من العناصر الأساسية والعناصر الفرعية التي يجب الاهتمام بها، ومن أهم هذه العناصر التي تتواجد بالجانب المالي للمشروع ما يلي:

  • تحديد رأس المال الذي يتطلب المشروع كي يتم تنفيذه من الألف إلى الياء على أرض الواقع.
  • معرفة المصروفات التي يحتاج إليها المشروع بعد عملية التشغيل، أي المصاريف التشغيلية للمشروع.
  • معرفة كافة البيانات المالية التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري التي يمكن من خلالها أن تقوم بوضع الخطط الاستراتيجية التي ترغب بها.

للحصول على دراسة الجدوى الاقتصادية تواصل الآن مع شركة ارتقاء واحصل عليها من خلال مجموعة من الخبراء في عالم الاستثمار الذين لهم باع كبير في هذا المجال.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: